كل ما تبحث عنه حول معنى اسم الله الصمد

 

اسم الله الصمد
معنى اسم الله الصمد

اسم الله الصمد هو اسم من أسماء الله الحسنى الذي أخلصه الله لنفسه دون أحد وقد تم ذكره في القرآن الكريم، وسوف نوضح ما يخص هذا الاسم ومعناه في الإسلام والقصص التي تدور حوله وروحانياته.

معنى اسم الله الصمد في القران الكريم

ذكر القرآن الكريم اسم الله الصمد مرة واحدة في سورة الإخلاص في قوله (تعالى): “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)” سورة الإخلاص، ومعنى الصمد الذي يُلجأ له في الأمور ويصمد له الناس لتلبية رغباتهم بالدعاء والتضرع لله (عزو جل).

معنى اسم الله الصمد في السنة النبوية

عن أبي هريرة عن النبي أنه قال: “قال الله (تعالى): كذَّبني ابنُ آدمَ ولم يكُنْ له ذلك، وشتمَني ولم يكُنْ له ذلك، أما تكذيبُه إياي أن يقولَ: إني لن أُعيدَه كما بدأتُه، وأما شتمُه إياي أن يقولَ: اتخَذ اللهُ ولدًا، وأنا الصمدُ الذي لم ألِدْ ولم أولَدْ، ولم يكُنْ لي كفُؤًا أحدٌ”.

عن بريدة بن الحصيب قال: “سَمِعَ النبيُّ رجلًا يدعو وهو يقولُ: اللهم إني أسألُك بأني أشهدُ أنك أنت اللهُ لا إلَه إلا أنتَ الأحدُ الصمدُ الذي لم يلدْ ولم يولدْ ولم يكن له كُفُوًا أحدٌ أن تغفر لي وترحمني إنك أنت الغفور الرحيم، قال: فقال والذي نفسي بيدِه لقد سألَ اللهُ باسمِه الأعظمِ الذي إذا دُعيَ به أجابَ وإذا سُئِلَ به أعطى”.

عن أبي سعيد الخدري قال لأصحابه: “أيعجز أحدُكم أن يقرأ ثلثَ القرآنِ في ليلةٍ؟ فشقَّ ذلك عليهم وقالوا: أينا يطيقُ ذلك يا رسولَ اللهِ؟ فقال: اللهُ الواحدُ الصمدُ ثلثُ القرآن”.

صور اسم الله الصمد مزخرف

اسم الله الصمد
صور اسم الله الصمد مزخرف
اسم الله الصمد
صور اسم الله الصمد مزخرف
اسم الله الصمد
صور اسم الله الصمد مزخرف

معنى اسم الله الصمد لغويًا

الصمد لغويًا تحمل معنيين

  • الأول: قصد الله للحاجة.
  • الثاني: الصلابة والشدة والقوة في الشيء.

قال أبو النجم: يغادر الصمد كظهر الأجزل.

معنى اسم الله الصمد لدى أهل العلم

المستغني الذي لا يحتاج لأحد والجميع يحتاجه، الذي لم يلد ولم يولد وله الحكمة والكمال والقدرة والعزة والعظمة، والعالِم بكل الناس والذي لا يخفي عليه شيء وهو الباقي الذي لا يأكل ولا يشرب وتصمد له الخلائق وترجوه لتلبية حاجاتها فهو القدير الذي يقول للشيء كن فيكون.

صور اسم الله الصمد

اسم الله الصمد
صور اسم الله الصمد
اسم الله الصمد
صور اسم الله الصمد
اسم الله الصمد
صور اسم الله الصمد

روحانيات لمعنى اسم الله الصمد

الصمد تعني الذي يقصده العبد المحب لله حتى ينال رضا الله وحبه والذي يعطي المحتاج ما سأله والذي يتوب إليه العبد ويرجع له ويكون الصمد للخلاق المتعلقة بمحبة الله وأمره، فحينما تدعو الله (عز وجل) أدعوه باسمه الصمد ولا تسأل مخلوق في حاجة بل اسال رب الخلق الصمد يعطيك من فضله (تعالى).

فضائل معنى اسم الله الصمد

علينا أن نعرف فضل اسم الله الصمد، فلو عملنا باليقين بمعنى هذا الاسم فستقضى كل حاجاتنا وذلك لأن معنى اسم الله الصمد المقصود بالحوائج الذي يعطي كل ذي طلب طلبه.

علينا بإدرك فضل معنى اسم الله الصمد وأن الثقة وحسن الظن بالله هي الوسيلة لتحقيق كل مبتغانا وحاجاتنا ودعائنا وتضرعنا إلى الله (عز وجل).

معنى اسم الله الصمد وأثره في حياتنا

  • اقرأ سورة الإخلاص وتأمل معناها بقلبك واستشعر معني اسم الله الصمد، وادعى الله من قلبك واقصد أبوابه وتوسل لتحقيق كل صغيرة وكبيرة منه ولا تطلب من عباده شيء، اجعل الله كافي عبده ويكن لك ذلك فالله عند حسن ظن عبده به فإن كان خيرًا فخيرًا وإن كان شرًا فشرًا.
  • اجتمع مع أولادك وعلمهم حفظ سورة الإخلاص ومعنى الصمد به وعودهم باستجابة طلباتهم، واطلبها منهم بعد كل صلاة حتى يستشعروا قوة الصلاة والتقرب لله (عز وجل) من أجل تحقيق رغباتهم وهو أفضل تطبيق لتعلم معنى الصمد.
  • كن على يقين أن أي مشكلة تقع لك ما هي ألا اختبار لصبرك وابتلاء من الله فالله (عز وجل) والذي إذا أحب عبدًا ابتلاه، وكل وجع تمر به هو رسالة ربانية ترشدك لضرورة الرجوع إلى الله والتعبد باسم الصمد لطلب العون والمساعدة وراحة البال والطمأنينة في جواره (عز وجل).

أشعار ذكر فيه اسم الله الصمد

فوضت أمري إلى ذي القدرة الصمد

نعم الخليفة في مالي وفي ولدي

وقد عزمت على البيت الحرام ولا

فيما أروم سواك اللَه معتمدي

خواطر حول اسم الصمد

  • استشعار اسم الله الصمد وحسن الظن بالله هو ما يجعل دعاءك مجاب وحاجاتك التي ترفع لله (عز وجل) مقضية بإذن الله، فالله قادر فهو يقول للشيء كن فيكون.
  • معنى اسم الصمد يكمن في أن الله غني عن خلقه، ليس بحاجتنا ولا بحاجة لعبادتنا فنحن من بحاجته وبحاجة لعبادته وليس لتلبية رغباتنا بل لإحساس الطمأنينة الذي يصيب قلبنا في الشعور بلذة العبادة لله.
  • الله (عز وجل) كافي عبده حيث نستغني به عن العالم أجمع ونستعين به على المصائب فهو وحده يرفع البلاء عنا.
  • الله هو الصمد، فسبحانه يصمد له البشر ويفعل ما يريد ويحكم لما يشاء ويقضي الحاجات ولا يرد الطالب، وكلما ألح في الطلب فعليه أن يتيقن أن الله سيستجيب له لو دعاه باسمه الصمد فهو الباقي الحي القيوم.
  • هو العظيم الكريم الرحمن الرحيم أرحم على العبد من أمه، فكلما انكسرت لله (عز وجل) كلما أعطاك من فضله ورزقك السكينة في رحابه وقربه، فسبحانه لو تقرب منه العبد ساق تقرب منه ذراعًا، فسبحانه صاحب الجود مالك الملك يعطي من فضله من يشاء.
  • الصمد تعني الصمود لله بالدعاء والانكسار وقد ذكر أحد العلماء أن من كان له عند الله (عز وجل) حاجة فقراءته الإخلاص ١٠٠٠ مرة سوف تقضي حاجته مهما بلغ طلبه.
  • فسبحانه الذي لا يعجزه أمنية، والله ذو العزة القوي العزيز، فالله (عز وجل) إذا أحب عبده يسر له طاعته وأعانه عليها، وإذا تركت الطاعة والصلاة فالله الغني عنك وعن عبادتك فأنت من بحاجة للصلاة لتهدأ نفسك به وتسعد بونس الله (عز وجل).
  • فكلما ضعفت بيدي الله ازدادت قوتك وكلما تعبدت وتذللت أحسست بروحانية القرب والحب الإلهي الذي يدفعك لكيانك بفضل اسم الله الصمد وفضل معناها.
  • العلماء جميعًا أقروا ونصحوا كل مديون وكل مريض وكل من له حاجة في شفاء أو غني أو فرج أو فك ضيق أو راحة بال بأن عليه استشعار معنى اسم الله الصمد بقلبه والدعاء وبإذن الله سيستجيب له الله (عز وجل).

قصص حول معنى اسم الله الصمد

من الدروس والقصص التي يتجلى فيها معنى اسم الصمد قصة سيدنا إبراهيم أبو الأنبياء عندما اجتمع قومه على حرقه وأوقدوا النيران إلا أنه تيقن بأن الله خير حافظًا وتيقن بأن الله لن يضيعه وتحولت النار فكانت بردًا وسلامًا على سيدنا إبراهيم بفضل الله الصمد، فالله إذا لجأ له العبد استجاب وهنا يتجلى معنى اسم الصمد وهو اللجوء إلى الله (عز وجل) في الطلب والحاجة والكرب.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.