التخطي إلى المحتوى
كيفية صلاة الاستخارة الصحيحة وأهميتها وشروطها في الإسلام

 

ماذا تعرف عن صلاة الاستخارة وأهميتها لانتهاء الحيرة

يعطي الله (سبحانه وتعالى) العقل للإنسان ليفكر به ويعطيه المشاعر والأحاسيس لكي يشعر بكل ماحوله، ولكن هناك من الأمور التي يتردد فيها الإنسان ولا يستطيع إتخاذ أي قرار بها، فيلجأ الله (عز وجل) لكي يستخيره لأنه يكون محير بين أمور عديدة.

ويقوم بصلاة الاستخارة والإنسان يستخير الله في كل أمور حياته سواء زواج، عمل، شراء مسكن أو أي شيء يتعرض له الإنسان يلجأ إلى الله (سبحانه) فيقوم للصلاة ركعتين، ويقول دعاء الإستخارة الذي يتم فيه استخارة الله (عز وجل) في الأمور الخاصة به أي أن كان الأمر.

شروط صلاة الاستخارة

عند قيام الشخص بصلاة الاستخارة يجب عليه اتباع عدة شروط لكي يؤدي الصلاة على أكمل وجه، ومن هذه الشروط هي ما يلي:

  • أن صلاة الاستخارة من الأمور المُستحبة في الدين، فإن الشخص يقوم بين الاستخارة في شيئين أي منهم أحسن له، وأيضًا أي منهم الصواب وفيه الخير عن الآخر، فيجب أن يكون حُسن النية في أدائه للصلاة وحسن الأخلاق وبعيد عن المعاصي؛ أي لا يرتكبها.
  • عندما يقوم بالصلاة يكون بعيدًا عن التشويش أو انحيازه للرأي من الرأيين ويكون صافي الذهن، ويكون قرار الصلاة نابع من داخل القلب لأنه يكون في حيرة دائمة أي الاختيار بين شيئين.
  • من المستحسن إذا كان أحد قريب من الشخص الذي يقوم بالاستخارة، فإنه لا بد من استشارة إذا كان يثق فيه، ويقول الإمام النووي فيما يعنيه أن الشخص لا بد أن يلجأ لكل من حوله من الأشخاص الذي يثق فيهم، ويأخذ رأيهم حتى في معلومات حول الموضوع الذي يستخير فيه لأن الرسول (صلى الله عليه وسلم) بمقتضى به فالأمر شورى بينكم.
  • كما أن يشترط عند صلاة الاستخارة في غير أوقات الصلاة الأساسية خمس صلوات، فيمكن أن يصلي الاستخارة في فترة شروق الشمس وبعد صلاة الفجر، كما يقوم بالصلاة أثناء غروب الشمس.
  • فينصح رسولنا (صلى الله علية وسلم) أن لا يستعجل الشخص عندما يصلي صلاة الاستخارة، ولا يستعجل في ظهور نتيجتها لأن ذلك غير مستحب، فيكون راضي بكل الذي يكتبه الله له لأن كل الذي يأتيه به الله فكله خير.
  • أيضًا من شروط صلاة الاستخارة لا بد أن يكون الشخص على طهارة كاملة للجسم، وأن يقوم بالتوضأ.
  • يجب أن يقوم المصلي ستر عورته سواء من الرجال أو النساء، ويكون بالنسبة للنساء لا يبين منها غير وجهها والكفين والرجل يقوم بالتغطية من السرة إلى الركبة.

خطوات صلاة الاستخارة

يقوم الشخص بصلاة الاستخارة، وهي ركعتين غير الفريضة وتكون في وقت غير وقت الفريضة، ويقوم الشخص بعدة خطوات لإجراء صلاة الاستخارة، وهي:

  • يقوم المصلي بالتوضأ وعزم النية وعقدها بأنه يصلي صلاة الاستخارة.
  • يقرأ المصلي في الركعة الأولى سورة الكافرون، ويقرأ سورة الإخلاص في الركعة الثانية.
  • يقول دعاء الاستخارة وهناك تباين الآراء حول وقت قول الدعاء أما أثناء الصلاة أو بعد التسليم، ويقول الدعاء ويصلي على سيدنا (محمد صلي الله عليه وسلم) الصلاة الإبراهيمية.

صلاة الاستخارة كم ركعة؟

يقوم الشخص باستشارة الله (عز وجل) في كل أمور حياته وعندما يقوم بصلاة الاستخارة ينوي النية للقيام بالصلاة، هذه الصلاة تكون ركعتين، ويصلي الركعتين ويقول دعاء الاستخارة ويرفع يديه إلى الله متذلل له ولحوح في دعائه، إن الله يحب العبد اللحوح في الدعاء، وتقوم بالصلاة على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) الصلاة الإبراهيمية.

ويقوم الشخص بصلاة الاستخارة عندما يقدم على أمور حياته المُختلفة مثل الزواج والدراسة والحمل وغيره.

كيفية صلاة الاستخارة

تعد صلاة الاستخارة من أهم الصلوات التي يلجأ لها الإنسان عندما يتكلم مع الله، ويقول له كل ما بداخله، ويريد الإنسان أن الله (سبحانه وتعالى) يدل به على الخير ويهديه إليه. الصلاة هي أمر محبوب لأن أقرب ما يكون العبد قريب من ربه وهو ساجد، فتكون صلاة الإستخارة أمر مستحب ويستخدمه الشخص عندما يكون حيران بين شيئين أمامه في أي موضوع يخصه، ويقوم بالصلاة ركعتين لله (عز وجل).

فيقوم الشخص بالوضوء وينوي إقامة ركعتين لله وهي ليست فرض بل سُنة عن الرسول (صلى الله عليه وسلم)، فيقوم الشخص بالدعاء والاستخارة، ويقول:

“اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسمي حاجته- خير لي في ديني ومعاشي، وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي ويسره لي،ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن الأمر -ويسمي حاجته- شر لي، في ديني ومعاشي، وعاقبة أمري، أو قال: في عاجل أمري وآجله، فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيثما كان ثم ارضني به”.

طريقة الاستخارة بين أمرين

عندما يتعرض الشخص إلى أمرين ويجب عليه الاختيار منهم مثل الاختيار ما بين بنتين للزواج أو اختيار ما بين تنفيذ مشروعين في العمل أو عروض للعمل ما بين شركتين إلى آخره، فيلجأ إلى الله (سبحانه وتعالى) ويقوم بالصلاة الاستخارة، يقوم بصلاة الاستخارة كل حالة على حدة، فعلى سبيل المثال لو هي الاختيار ما بين بنتين للزواج، فيقوم بالصلاة لكل بنت على حدة.

هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة؟

إن الله هو رحيم بعباده فيعلم الله بما نخفيه ونعلنه، فيعطي لنا رخصة لكل ما نقوم به للتقرب من الله، فإن الله (عز وجل) دائمًا يعطي لنا الرخصة للتواصل به (سبحانه وتعالى) في كل وقت وكل مكان وفي أي ظرف نلجا له لأن الله يحب عباده أن يكونوا متواصلين معه، سواء نتواصل مع الله بالدعاء أو الصلاة، قد نكلم الله بيننا وبين أنفسنا لأن الله يرانا ولا نراه ونعلم أن الله يكون بجانبنا في أي وقت نمر به، ولكن نكون على يقين أن الله وحده يعلم بحالنا وما نخفيه وما نعلنه.

دعاء الاستخارة يمكن للشخص أن يدعو فيه أثناء الصلاة أو بعد الصلاة في التسليم، ويعطي لنا رخصة في أن نقوله في أي وقت وأي مكان لأنه مستحب ترديد دعاء الاستخارة والإلحاح في الدعاء، فالله (سبحانه وتعالى) يعطي دائمًا الرخصة لعباده فيعطي فرصة للحائض أو النساء أثناء فترة النفاس ألا أن يقربوا الصلاة، ولكن متاح أن يقولوا دعاء الاستخارة في أي وقت والاستخارة.

هل يجب النوم بعد صلاة الاستخارة؟

عند قيام الشخص بصلاة الاستخارة لا يشترط النوم بعد القيام بالصلاة مباشرة لأن هناك مؤشرات عديدة تظهر للشخص عقب قيامه بصلاة الاستخارة.

فيعتقد البعض أن هناك إشارات تحدث عقب صلاة الاستخارة، ومن الشائع كالنوم بعد أداء الاستخارة، فيعتقد الأشخاص أنه يحلم فتظهر له رؤية بما يحدث مستقبلًا، ولكن الشخص يصلي ويتوكل على الله لأن من أهم مظاهر أو نتيجة الاستخارة قد تكون تيسير الأمور أو تعقيدًا لها علي حسب ما يريد الله به.

كل ما يريده الله هو خير له، فإما أن يسهل الله له كل أموره ويشعر بالطمأنينة والإرتياح، وإما أن يشعر بالضيق والخنقة عقب صلاته وأنه غير مطمئن لهذا الأمر، فاللجوء إلى الله هو شيء عظيم والاستعانة بالله (سبحانه وتعالى) هو الذي يعيننا على العيش والرضا وقبول كل ما يدلنا به الله من غير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.