هل ترى كوابيس بعد صلاة الاستخارة؟ ومتى نعرف نتيجتها؟



 

صلاة الاستخارة
كوابيس بعد صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة وهي عبارة عن طلب التوفيق والخير والصلاح في أمر من أمور الدنيا، وكلمة استخارة مُشتقة من الفعل المضارع يستخير، ويستشير هنا تعني طلب المشورة والرأي ممن هُم أفضل منك تعقل وحكمة، والاستخارة في الشرع هي صلاة يقوم بها الإنسان عند شعوره بالتردد والحيرة في اتخاذ القرار لأمر معين من أمور الدنيا مثل الزواج والسفر والعمل، وهكذا من القرارات المصيرية في الحياة، فيصلي داعيًا ربه أن يهديه ويرشده للقرار الصحيح.

الحلم بعد الاستخارة

  • الحلم بعد الاستخارة ليس بالضرورة أن يكون هو الرؤية التي تعبر عن اجابة الأمر الذي تمت الاستخارة من أجله، ويمكن أن ترجع الأحلام بعد الاستخارة إلى حالة الرائي النفسية، من توتر وقلق بسبب انتظاره نتيجة الاستخارة، وقد يكون الحلم أيضًا خاص بالأمر الذي استخرت الله من أجله.
  • قد نرى بعض الاشخاص بعد صلاة الاستخارة يقولون: “صليتُ صلاة الاستخارة وحلمتُ حلم مزعج”. وهذا كما وضحنا يمكن أن يكون راجعًا للضغط النفسي الذي يعيشه الرائي، ويمكن أن تكون البشارة التي تأتي من صلاة الاستخارة، وهنا نستطيع التفرقة عن طريق الرؤيا وأضغاث الأحلام ومعرفة الفرق بينها.
  • صلاة الاستخارة غير مرتبطة برؤية حلم، وهذا ما يجهله البعض، في كثير من الأحيان يريح الله بالك ويشرح صدرك الأمر الذي تستخير فيه، أو يجعلك تري الأمور بشكل أوضح وتبتعد تمامًا عن الأمر، وبالتالي يمكن أن تكون إجابة الاستخارة بشكل نفسي من الله (تعالى) لعبده.

هل صلاة الاستخارة مرتبطة بالحلم؟

  • أولًا: لا يوجد تأكيد أو سَند فقهي على أن صلاة الاستخارة مُرتبطة بالرؤية، وليس شرطًا أن ترى رؤيا بعد صلاة الاستخارة، ولكن ليس معني ذلك أن لا وجود للرؤيا بعد الاستخارة، بالتأكيد هناك بعض الأشخاص يرون أحلامًا بعد الاستخارة بما يسرهم ويشرح صدورهم وهذا فضل من الله، ولكن المأخذ من الشرح هنا أنه لا يوجد نص فقهي يقول أن عدم الرؤية بعد الاستخارة يبطلها، هذا الكلام غير صحيح ولا يمُت للشرع بصلة.
  • ثانيًا: الأحلام والرؤى لا يجوز أن نستند عليها في الأحكام الدينية، وقد فسَّر الرسول الكريم (عليه أفضل الصلاة والسلام) هذا الكلام جيدًا حين قال إن الرؤيا ثلاث، وهي؛ رؤية من الله (تعالى)، وحلم من الشيطان، وحديث النفس، لذلك أغلب الرؤى والأحلام سنجد للشيطان يدًا فيها، ولا يجب أن نستند على الرؤى في كل شيء.
  • ثالثًا: يجب أن تكون الاستخارة في أمر يستطيع المرء القيام به، فمثلًا لا يجوز أن تستخير الله في قرار سفر مثلًا وأنت لا تملك المال ولا العمل الذي سوف تسافر من أجله، حتى الزواج لا يجوز أن تستخير الله في الزواج من فتاة لا تملك تكاليف زواجك بها، فشرط الاستخارة الاستطاعة على المقدرة.
  • رابعًا: قبل الاستخارة تأكد من قدرتك على الفعل الذي سوف تستخير الله من أجله، فإذا عزمت على الفعل وتوكلت على الله، استخير الله (تعالى)، فإن يسر لك الأمر فهو خير وإجابة من الله بالاستكمال، وإن لم تتيسر الأمور وشعرت بذلك، فاشكر الله (تعالى)، وليس من الضروري رؤية الرؤية حتى تكمل الأمر أو تبتعد عنه.

هل الحلم بعد صلاة الاستخارة يتحقق؟

صلاة الاستخارة
الحلم بعد صلاة الاستخارة
  • ليس بالضرورة أن تتحقق الرؤى التي تتعلق بالاستخارة حتى الرؤى التي من الممكن أن يشاهدها الشخص المستخير في منامه، ما هي إلا بُشرة من الله ليشرح صدره من جانب الأمر الذي يستخير الله من أجله، ومن الممكن أن تكون الرؤية تحذير من الله بعد إتمام الأمر الذي تمت الاستخارة من أجله.
  • الحلم بعد الاستخارة ليس مرتبط في كل الأحيان بالاستخارة نفسها، يمكن أن نرى رؤية معينة تشير إلى أمر ما في حياة الرائي بخلاف الاستخارة وهكذا، ومن الوارد أيضًا أن تتحقق رؤيا الاستخارة، ليس هناك شيئًا ثابتًا في هذا الموضوع، ولا توجد قاعدة مُعينة يجب أن نتبعها جميعًا بخصوص رؤى صلاة الاستخارة.

صليت صلاة الاستخارة ولم أحلم

  • العديد من الأشخاص الذين قاموا بعمل صلاة استخارة لم يحلموا ولم يشاهدوا رؤية في منامهم إطلاقًا، وكان الأمر كله عبارة عن راحة نفسية لمواصلة الأمر وتيسر من الله (تعالى)، أو العكس قد تأتي الشخص المُستخير قناعة بعدم الاستمرار في مواصلة الأمر الذي استخار الله (تعالى) بشأنه.
  • نكرر أكثر من مرة الرؤية ليست شرطًا لصحة الاستخارة تمامًا، لا تبطلها ولا تسقطها ولا أية شيء من كل هذه الروايات الغير صحيحة.
  • إذا شعر الشخص المُستخير أن الأمر الذي استخار الله من أجله لم يصل فيه إلى قرار ما، لا بالسلب ولا بالإيجاب، وما زالت حيرته مُستمرة، عليه أن يقوم بالاستخارة مرة أخرى ويدعو الله من قلبه أن يرشده للصواب.
  • انقباض الصدر أو انشراحه تجاه الأمر الذي نستخير من أجله هو أساس صلاح الاستخارة.

تفسير الحلم بعد صلاة الاستخارة للزواج 

عند قضاء صلاة الاستخارة من أجل أمر الزواج، وكان المُستخير متحير بين أمرين، أو حتى أمر واحد يطلب من الله التوفيق فيه، من الممكن أن يرى أشياء في منامه بعد الاستخارة تشير إلى الخير والبشرى السارة.

من الأحلام المتكررة التي أجمع أغلب المستخدمين على رؤيتها بعد استخارة الزواج هي كالاتي: 

  • رؤية الشخص الذي تريد الزواج به يظهر في حلمك ويمد لك يده هي بشرة جميلة من الله بالمواصلة في هذا الأمر.
  • رؤيتك أنت والشخص الذي استخرت الله من أجله تركبون سيارة سويًا، وأحدكما يقوم بالقيادة، هي أيضًا بشارة جيدة بالتوفيق والتيسير لهذا الامر، إذا تعطلت السيارة وحصل حادث، فهي بشرة واضحة بعدم الاستمرار.
  • عندما ترى نفس الشخص يهديك الورود أو الطعام أو الماء، كلها بشارات طيبة ولها نفس المعنى.
  • لكن ليس شرطًا أن يظهر الشخص المُراد في منام الرائي بعد الاستخارة، فمثلًا رؤية الحمام بعد الاستخارة، هي الخير كله ومعناها أن الله يوفقك في الأمر الذي استخرت من أجله، أيضًا رؤية الزرع وما شابه من الرؤي التي تحمل في طياتها الخير.
  • أما من رأى حيوانات غير أليفة مثل الثعابين والعقارب والأسود والنمور، وما شابه من الحيوانات المتوحشة، فهي رؤى غير مُبشرة، والأمر أيضًا يتوقف على سيناريو الرؤية، وعند الحيرة في أمر الرؤيا أو الحلم يمكنك الاستعانة بخبراء تفسير الأحلام، والله أعلم وأعلى.

ملحوظة هامة: لا تجوز الاستخارة على أمرين أنت مائل لأمر فيهم لأنك سوف تنحاز دائمًا لقرار قلبك، ويمكنك في هذه الحالة التقرب من الله والدعاء له بتيسير الأمر لما هو خير لك.

الاستخارة لها شروط ويجب أن تتوافر قبل القدوم عليها، وأهم الشروط النية الطيبة ثم الأخذ بالأسباب خاصةً بعد تأدية الصلاة، الشرط الثالث أن ترضي بقضاء الله واختياره لك، الشرط الرابع والأهم هو استخدام الاستخارة في الأمور الحلال مثل التجارة والزواج والسفر، وليس في ظُلم الناس وقطع الأرحام مثلًا، وأخيرًا التوبة إلى الله والبُعد عن المعاصي حتى يقبلها الله (تعالى) وتلقي توفيق في قرارها من الله.

10 التعليقات
  1. نوره يقول

    السلام عليكم انا مقلاة على الخطوبة فقمت بالستخارة فرأيت في المنام امه تقول انا قابل بهدا الزواج

  2. اميره يقول

    صليت صلاة الاستخاره ف امر خطوبتى لشخص لا اعرفه وحلمت ان القطر فاتنى ولم اركب
    واليوم التانى حلمت ان ضرسى ينكسر
    ما التفسير لذالك؟

  3. صالح يقول

    أنا مطلقة عملت استخارة ف حلمت اني انا وطليقي نصلي على النبي وهوا طويل جداً بملابس سوداء وان هوا أصبح نبي

  4. ليلى يقول

    صليت استخارة وحلمت بمنزل الشاب الذي تقدم لخطبتي أن سقف منزله سقط على الأرض وفي هذه المنطقة يوجد خسف، ورأيت حفرة كبيرة بجانب المنزل مليئة بالصخور وعندما ممرت من جانبها كنت أمشي على الحجارة وأنا حافية القدمين والحجارة تسقط في هذه الحفرة من تحت قدمي
    بعد ذلك كنت أمشي أنا و أمي في طريق ظلام لنبحث عن هذا الشاب ولم نجده
    رأيت أيضا منطقة فيها حرب وقتلى وجرحى

  5. عائشة يقول

    سلام انا تقدم لخطبتي رجل لم اراه بعد وبعد الاستخارة حلمت به انه لازال صغير في العمر اظنه اصغر مني .. ارجو الرد بسرعة من فضلكم

  6. منه هاني يقول

    السلام عليكم
    انا فتاه في ٢٣ من عمري تقدم لي عريس وقد استخارت الله ورايت انني تحولت الي سمكه انا واخواتي الصغار وكنا في البحر
    وهجمت علينا اسماك اكبر وتم تعذيبي كثيرا

    1. حسنة يقول

      السلام عليكم
      تقدم شخص لخطبتي وعندما استخرت رأيت في المنام إنني كسرت صحن زجاجي ومجموعة من النساء يقطعون شجرة خضراء

  7. ديمه يقول

    صليت استماره للانجاب واحلم لتقارب لي لم ينجبو وتكررت الرؤياد

  8. حمزة يقول

    صليت صلاة الاستخارة ونمت
    ثم حلمت بي اختي الكبرى سعيدة ولكن بجنبها شخص مكفن لا اعرفه
    وتم رأيت مومياء وعدة كوابيس ولكن انا دئمآ تأتيني عدة كوابيس في الأحلام

  9. جنى يقول

    صليت استخارة ومن ثم حلمت لكني لا اعرف ان كانت رؤيا او حلم
    رأيت في المنام أنني كنت جالسة بجانب النافذة المفتوحة انظر الى السماء الصافية وكان وقت الفجر وكنت مرتاحة كثير ومن ثم دخلت البيت وجلست على السرير واستيقظت من النوم مرتاحة وسمعت صوت المطر وبدأت ادعي
    ما تفسير هذا ؟ وهل هذه رؤيا ام حلم؟

اترك تلعيق

Your email address will not be published.