هل يجوز قراءة دعاء الاستخارة من ورقة؟



 

قراءة دعاء الاستخارة من ورقة
قراءة دعاء الاستخارة

نقوم بأداء صلاة الاستخارة من أجل أمر معين إما بالعمل أو بالحياة بشكل عام أو الزواج، وتكون الصلاة ركعتين دون الفريضة ولكن بعد القيام بالصلاة والدعاء لا يشترط أن يري الشخص منامًا أو أي إشارة تدل على ما طلبه من الله (عز وجل)، بل يمضي في أمره ويرى ما تؤول إليه المسألة.

طريقة صلاة الاستخارة صحيحة

  • قبل القيام بصلاة الاستخارة يجب أن يكون الأمر الذي يريده الداعي يكون حلالًا وليس محرمًا، كما يجب النوم على طهارة وعند القيام بالدعاء يكون الشخص واقفًا تجاه القبلة.
  • في البداية يقوم الشخص بالوضوء كوضوء الصلاة، ويجب أن يكون لديه النية للصلاة فلا يقبل بها إلا بوجود النية.
  • يتم القيام بصلاة ركعتين، ففي الركعة الأولى بعد سورة الفاتحة يتم قراءة سورة الكافرون، وبالركعة الثانية سورة الإخلاص.
  • التسليم بعد الانتهاء من الصلاة، ونقوم بدعاء الاستخارة والبداية يكون بالثناء على الله (سبحانه وتعالى) وحمده، والصلاة على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم القيام بالدعاء.
  • قول دعاء الاستخارة وصيغته: “اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (قول ما يريد استخارته) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (قول ما يريد استخارته) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني قال: ويسمي حاجته”.
  • وبعد الدعاء يتم التسليم على رسول الله (صلي الله عليه وسلم) والصلاة على الإبراهيمية، والتوكل على الله (سبحانه وتعالى)، ولا يشترط أن يري الشخص منامًا أو علامة بل إن الإنسان يقوم بهذا الأمر متوكلًا على الله.

هل يجوز قراءة دعاء الاستخارة من ورقة؟

  • نعم يجوز قراءة دعاء الاستخارة من ورقة، ولكن يفضل الدعاء به عن ظهر قلب، فقد ذهب بعض العلماء إلى أنه لا يجوز قراءة الدعاء من ورقة أو مصحف أثناء الصلاة ولكن قال أحمد بن حنبل عن أنه لا مانع من قراءة دعاء الاستخارة أثناء الصلاة.
  • وآخرون يقولون أنه لا مانع من قراءته من ورقة، وذلك إذا كان الشخص لا يحفظ وقام بكتابة الدعاء وقرأه في الأوقات في الليل أو في أوقات أخري، وإذا قام بحفظه وقام بقراءته بخشوع فهذا يكون أفضل، كما يجب على  الشخص الصدق في دعائه.
  • إن دعاء الاستخارة يتم بعد الصلاة وقبل التشهد ويتم القيام بها إما بعد صلاة العشاء أو بمنتصف الليل، وتحدث صلاة الاستخارة عند قيام المؤمن بالخضوع إلى أمر مهم بحياته.

هل ممنوع الكلام بعد صلاة الاستخارة؟

لم يرد حديث عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عدم الكلام بعد القيام بصلاة الاستخارة، فليس لها أصل من البداية فقد قام رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بتعليم أصحابه كيفية الصلاة ودعاء الاستخارة ولا يوجد أي شيء يدل على أنه أمرهم بعدم الكلام بعد انتهائهم منها.

لذلك نجد الكثير من الناس ترغب في معرفة كل المعلومات عن دعاء الاستخارة، وذلك لأهميتها الكبيرة في تحديد الكثير من الأمور التي تصعب على الشخص تحديد مصيرها بنفسه والخوف من الاختيار الخاطئ.

اترك تلعيق

Your email address will not be published.