أجمل 15 خطبة محفلية عن التخرج 2021



إن مراحل الدراسة من أروع المراحل التي تصنع للإنسان ذكريات لا تنسى، وفيها التقينا بأجمل وأفضل أصدقائنا، وفيها عشنا بين جنبات المدرسة وفي داخل فصولها لحظات لا تنسى، وبذلنا الجهد والوقت في كل الظروف للوصول إلى النجاح، والانتقال إلى مرحلة دراسية جديدة، ونحن نحمل بداخلنا القيم والعلوم التي تلقيناها، ونسعى للاستزادة من العلوم، والارتقاء في حياتنا القادمة، وأجمل ذكرى على الإطلاق تظل هي حفل التخرج.

خطبة محفلية عن التخرج 2021
خطبة محفلية عن التخرج

خطبة محفلية عن التخرج

إن المتغيرات التي يشهدها العالم في الوقت الحالي، بسبب الوباء العالمي الذي غير الكثير من العادات، ومنها الانتظام في الدراسة، وفرض على الكثير من الناس الدراسة عن بعد، وغير من مواعيد الامتحانات، ومواعيد بدء وانتهاء الفصول الدراسية، ومواعيد الحضور والانصراف في المدارس، يجعل لحفل التخرج طابعًا خاصًا، حيث أنه دليلًا قويًا على قدرة الطلاب على تحمّل الصعاب، والتأقلم مع الأوضاع الجديدة، والالتزام بما فرضته عليهم الظروف من متغيرات، وأنهم مع كل ذلك قد أحرزوا النجاح المرجو، ويمكنهم بعد ذلك فعل أي شئ يريدونه في حياتهم، وتحدي كل الصعاب، وتخطي كل العقبات، وأن المستقبل الباهر لهم وبهم.

خطبة محفلية قصيرة عن التخرج

أصدقائي الأعزاء، أساتذتي الكرام، والأهل والأحبة، بدونكم لا يمكنني أن أحرز الكثير في حياتي، فأنتم العون والسند، وأنتم من تفتحون لنا الأبواب المغلقة، وتمنحوننا الثقة والحب، والقدرة على العمل والتقدم.

إن النجاح الدراسي يجعلنا نثق في قدرتنا على فعل كل ما نريد، فإذا أردنا السفر والعمل بالخارج، فلنكن على قدر التحدي، وإذا أردنا الشهرة والثروة، فيمكننا معرفة الطريق التي تؤدي إلى ذلك، وإذا أردنا أن نصبح علماء ومهنيين فلنفعل، لأن بإمكاننا أن نحقق كل ما نصبو إليه من أحلام، وكل الأبواب مفتوحة أمام ناظرينا.

وعلينا أن نتسلح بالعلم والمؤهلات التي تساعدنا على تحقيق أحلامنا أولًا، فلكي نصل إلى هدف علينا أن نستعد، وأن نبذل الجهد اللازم، ونعرف حقيقة أنفسنا، وما نريد أن نكون عليه فعليًا في المستقبل.

إن الطريق إلى الهدف هناك، على مرمى البصر، عليك فقط أن تتعرف عليه بنفسك، وأن تسير فيه بعزيمة لا تكلّ، وإرادة قوية لا يعوقها شئ، إنه طريقك أنت، ربما يبقى معك المحبين لك بعض الوقت، أو ربما يمنحوك بعض العون والإرشاد، ولكنه طريقك أنت في الحياة، وعليك أن تختاره بعناية.

وكما قال الإمام محمد الغزالي: “إن المجد والنجاح والإنتاج تظل أحلاماً لذيذة في نفوس أصحابها وما تتحول حقائق حية إلا إذا نفخ فيها العاملون من روحهم ووصلوها بما في الدنيا من حس وحركة.”

خطبة محفلية عن تخرج ثالث متوسط

خطبة محفلية عن تخرج ثالث متوسط 2021
خطبة محفلية عن تخرج ثالث متوسط

أصدقائي الأعزاء، اليوم ننهي مرحلة من مراحل حياتنا بنجاح، ونجتمع مع من ساهموا في صناعة هذا النجاح لنتقاسم معهم الفرحة، ونشاركهم الحبور والسرور والفخر بهذا الإنجاز.

إن التعليم والحصول على الشهادات اللازمة، يجعلنا نتعلم القيادة في حياتنا، فنحن من يوجه دفّة حياتنا، نحو ما نريد من أهداف، ونحن قادة المستقبل وروّاده وسنحقق فيه المستحيل.

والنجاح يحتاج إلى المشاركة، وإلى أن تكون محاطًا بالناجحين، كما يقول عمرو خالد: “تريد أن تكون مبدعًا في هذه الحياة؟ أول خطوة؛ احتك بالناجحين و استمع لأفكارهم و حاورهم، هذه أول خطوة للنجاح.”

إن الدراسة يمكن النظر إليها كنوع من أنواع الاستثمار في الحياة، وهو استثمار لا يخسر أبدًا فكل ما تتعلمه يضيف لقيمتك كإنسان قيمة لا يمكن لأي شئ في الوجود أن ينتزعها منك.

والتخرج في أعلى مراحله الدراسية لا يعني أبدًا التوقف عن تلقي العلوم، والبحث عن المعرفة، والتدريب والمتابعة، وتعلم المهارات الجديدة، فالتعلّم لا ينتهي إلا بانتهاء الحياة، والإنسان العاقل يظل منفتحًا على العلوم ويكتسب مهارات جديدة طالما كان حيًّا.

أصدقائي الأعزاء؛ اهنئكم ونفسي بهذا النجاح، مع وعد لكل من يهمهم أمرنا بتحقيق المزيد من النجاح والتقدم، لنكون مثلًا في التفوق وحسن التربية كما يريدون لنا، وكما نريد لأنفسنا.

خطبة محفلية عن يوم التخرج

خطبة محفلية عن يوم التخرج 2021
خطبة محفلية عن يوم التخرج

أصدقائي الأعزاء، الحضور الكريم، يشرفني أن ألقي كلمة التخرج بالنيابة عن الزملاء والزميلات، إن الإنسان الناجح هو من لا يكتفي بالنجاح في حياته الخاصة، وإنما يأخذ على عاتقه أن يُحدث فارقًا في حياة من حوله، وأن يكون هو التغيير الذي يسعى لإيجاده في الحياة الدنيا، كما يقول جلال الدين الرومي: “بالأمس كنت ذكيًا فأردت أن أغير العالم،اليوم أنا حكيم ولذلك سأغير نفسي.”

أصدقائي الأعزاء، إن أجمل ما في الحصول على مؤهل تعليمي، هو أنه لا أحد يمكنه أن يأخذه منك، وكذلك العلوم التي حصلت عليها، والخبرات التي اكتسبتها، والذكريات التي تغلغلت بداخلك، كلها أمور لا تقدر بثمن، ولا يمكن لأحد انتزاعها منك.

إن التعليم الجيد يصنع من الإنسان شخصية قوية لا تقهر، ويجعل الإنسان أكثر وعيًا ونضوجًا، وعلى الإنسان أن يحرص دائمًا على الاستفادة من كل ما تعلّمه، وأن يسعى للمزيد طالما كان بإمكانه ذلك.

يقول الكاتب الكبير عباس محمود العقّاد: ” طالب المجد المخلوق للنجاح المهيأ للعمل يصنع التجارب ولا يقولها ويمشي الطريق إلى الغاية ولا يرتسم خطاها ويقيس أبعدها.”

أصدقائي الكرام، إن الحياة مراحل، منها هذه المرحلة التي قطعناها اليوم، ولا يمكن لأي إنسان عاقل أن يختصر هذه المراحل، أو يقفز عليها، وإلا سيظل يفتقر لشئ ما في بناءه الشخصي، ولا يمكن لشئ آخر أن يعوضه عمّا فقده، ولذلك علينا أن نكون فخورين بما أنجزناه في حياتنا حتى اليوم، وما نسعى لإنجازه في المستقبل من أهداف.

خاتمة خطبة محفلية عن التخرج

الحضور الكرام، في ختام جمعنا السعيد هذا، نشكر الله عزّ وجلّ على أن وفقنا لنيل المراد، وتجاوز العقبات، وحصد ثمار ما زرعته أيدينا طوال عام دراسي من جهد وسهر وعمل، وقد تكللت مساعينا وتوجت مجهوداتنا بالنجاح والفلاح.

أصدقائي، إن العلم سلاح، والحصول على الشهادات، ونيل المزيد من الدرجات العلمية، لهو رفعة وارتقاء، فهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون؟ بالطبع لا، فالعلم يرفع والجهل يخفض، كما قال الشاعر الكبير حافظ إبراهيم:

العلم يرفع بيوتًا لا عماد لها … والجهل يهدم بيوت العز والكرم

إن العلم هو جواز سفرنا إلى المستقبل، فالمستقبل لمن يتحضر له بالعلم والمعرفة والعمل، والتخرج من العلامات الرائعة في حياتنا، وذكرى سعيدة لا يمكن أبدًا أن تفارقنا، وهي تفتح أمامنا الباب واسعًا لتحقيق الأحلام، وبناء آمال عريضة لمستقبل باهر، فمبارك لنا ولكم النجاح.

كلمات عن التخرج

أجمل العبارات التي قيلت عن التخرج:

  • النجاح هو أن تحقق ما تصبو إليه في حياتك، ولا ترضخ تحت الضغوط إلى ما يريده لك الآخرون.
  • إن التخرج ليس هو النهاية، إنما هو بداية لحياة جديدة، وينقلنا لأفاق أرحب.
  • إبدأ من حيث أنت الأن، واستخدم ما لديك من إمكانيات، وافعل كل ما يمكنك فعله للنجاح.
  • إن التعليم والنجاح وتحصيل المعارف ليس فقط مفتاحك للحياة، ولكنه الحياة نفسها.
  • إن التخرج ينقلك لحياة أفضل وأشياء أبعد.
  • لتنجز الأشياء العظيمة في الحياة، لا تتصرف من منطلق رد الفعل تجاه الأشياء المحيطة بك، ولكن كن حالمًأ واسعى لما هو أبعد من ذلك، وخطط لأهدافك، وأمن بقدراتك.
  • إن حياتك هي قصتك الذاتية، والمغامرة التي تقوم بها هي جزء من رحلتك على هذه الأرض وجزء من وجودك.
  • لا تندم على أي شيء في حياتك، ولكن خذ من كل فشل عظة، وتعلم من كل إخفاق لتصل إلى النجاح الحقيقي.
  • الإنسان الناجح يعرف كيف يحصل على الخبرات والمعارف، ويمكنه أن يستفيد من كل شخص يقابله في حياته بمعلومة لم يكن يعرفها من قبل.
  • حتى لا تندم بعد عشرين عامًأ من الأن، حدد أهدافك بدقة، واعرف طريقك في الحياة، وابني مرفأك وأصلح شراعك، واضبط دفتك لتصل إلى وجهتك.
  • اليوم يوم التخرج، علينا أن نضبط سهامنا على مستوى أعلى من الأهداف، وعلينا أن نستعد بالتدريب والعمل الجاد.
  • الشجاعة الحقيقية، في المحافظة على ذلك الصوت المنبعث من داخلك، والذي يذكرك بأن عليك المضي قدمًا في حياتك، مهما واجهتك من إخفاقات.
  • عندما تغادر مدرستك، تذكر أهدافك التي سعيت إليها منذ البداية.
  • لقد تعلّمت درسًا من أبي، مفاده أن الإنسان قد يفشل فيما لا يحب، ليغير حياته ويعمل ما يحب فيحقق النجاح.
  • عندما تتغلب على مخاوفك وتخاطر، قد تفشل أحيانًا ولكنك ستتعلم وتنجح.
  • إن الموهبة وحدها لا تكفي، والدراسة وحدها لا تكفي، والعمل الجاد بدون دراسة وموهبة لا يكفي، ولذلك عليك أن تدرس نفسك وتجد موهبتك، وتتدرب جيدًا وتعمل جاهدًأ لتحقق نجاحًأ راسخًا في الحياة.
  • أنت لا تخسر حقًأ إلا عندما تستسلم.
اترك تلعيق

Your email address will not be published.