دعاء السفر للحج وتوديع الحاج

 

دعاء السفر للحج
دعاء السفر للحج وتوديع الحاج

الحج هو أسمى شعائر الإسلام، والركن الخامس من أركان الإسلام، ويتشوق كل مسلم لزيارة بيت الله الحرام والمدينة المنورة حيث أطهر بقاع الأرض ومولد الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وهو فريضة واجبة على كل مسلم قادر صحيًا وماديًا، والحج آداب وأشعار وضعية يجب معرفتها قبل الذهاب لأداء فريضة الحج، ويجب على كل حاج معرفة دعاء السفر للحج، وآداب فريضة الحج حتى يتقبل الله منه حجه.

آداب السفر للحج

الحج هو لقاء العبد بربه، وشعيرة سامية من شعائر الإسلام، ويجب التحلي بآداب الحج التي وضحها لنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ويجب التحلي بهذه الأخلاق حتى يتقبل الله الحج ويغفر الذنب.

مقال مُميز:  دعاء للميت بالرحمه من ظلمة القبر وعذابه وفضل الدعاء

وهذه الأخلاق هي:

  • قبل السفر إلى الحج أو غيره يجب على المسافر استشارة أهل الخبرة والثقة، وأن يستخير الله (عز وجل) في هذا السفر لتجنب الفهم الخطأ، فإن الاستشارة لا تكون على فريضة الحج، وإنما تكون على القدرة الصحية والمادية، وإذا كان يحتاج لمرافق في سفره.
  • النية الخالصة لله (عز وجل)، فيجب على الحاج أو المعتمر أن يُخلص لله (تعالى)، وينوي الحج بنية صافية، فإن النية هي أساس أي عمل في الإسلام حتى يتقبل الله العمل، فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى”.
  • معرفة أحكام الحج، فيجب أن يتفقه بأحكام الحج وطرق أداء الشعائر بالطريقة الصحيحة، وتوجد العديد من الأشرطة والكتب عن أحكام الحج.
  • اختيار المرافق، فيجب أن نحرص على اختيار المرافق الذى يعيننا على فعل الخير.
  • يجب أن يكون المال الذي يتزود به الحاج مال حلال لا تشوبه أي شائبة حرام.
  • حسن الأخلاق ومعاملة الغير برفق وعدم أذية الحجاج، فيجب أن يتمتع الحاج بحسن الأخلاق وحفظ اللسان، وعدم أذية الحجاج بالفعل أو بالقول، والحرص على مساعدة من يحتاج للمساعدة.
  • الخشوع، هي من أهم الصفات التي يجب أن يستحضرها الحاج حتي يستشعر عظمة المكان، وأن يشعر بكل شعيرة يقوم بها تقربه من الله وتزيل عنه ذنوبه حتى يخرج من الحاج مغفور له.
مقال مُميز:  دعاء الوضوء كما جاء في السنة النبوية

دعاء لتيسير الذهاب إلى الحج

يأتي الحجاج لزيارة بيت الله الحرام من جميع بقاع الأرض، وأماكن بعيدة عن مكة المكرمة، والكثير يعاني من مشقة في السفر لساعات طويلة وخاصة كبار السن، ولكن ينسون كل هذا التعب فور رؤية الكعبة المكرمة، وهذا الدعاء يفضل ذكره لتخفيف مشقة السفر على الحاج.

دعاء لتيسير الذهاب للحج

“اَللّـهُمَّ إنّي بِكَ وَمِنْكَ أطْلُبُ حاجَتي، وَمَنْ طَلَبَ حاجَةً إليَ النّاسِ فَإنّي لا أطْلُبُ حاجَتي إلاّ مِنْكَ وَحْدَكَ لا شَريكَ لَكَ، وَأساَلُكَ بِفَضْلِكَ وَرِضْوانِكَ أنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وأهْلِ بَيْتِهِ، وَأنْ تَجْعَلَ لي في عامي هذا إلى بَيْتِكَ الْحَرامِ سَبيلاً، حِجَّةً مَبْرُورَةً مُتَقبَّلَةً زاكِيَةً خالِصَةً لَكَ، تَقَرُّ بِها عَيْني، وَتَرْفَعُ بِها دَرَجَتي، وَتَرْزُقَني أنْ اَغُضَّ بَصَري، وَأنْ أحْفَظَ فرْجي، وَأنْ اَكُفَّ بِها عَنْ جَميعِ مَحارِمَكَ حَتّى لا يَكُونَ شَيءٌ آثَرَ عِنْدي مِنْ طاعَتِكَ وَخَشْيَتِكَ، وَالْعَمَلِ بِما أحْبَبْتَ، وَالتَّرْكِ لِما كَرِهْتَ وَنَهَيْتَ عَنْهُ، وَاجْعَلْ ذلِكَ في يُسْر ويسار عافِيَة وَما أنْعَمْتَ بِهِ عَلَيَّ، وَأساَلُكَ أنْ تَجْعَلَ وَفاتي قَتْلاً في سَبيلِكَ، تَحْتَ رايَةِ نَبِيِّكَ مَعَ أوْلِيائِكَ، وَأسْاَلُكَ أنْ تَقْتُلَ بي أعْداءَكَ وَأعْداءَ رَسُولِكَ، وَأسْاَلُكَ أنْ تُكْرِمَني بِهَوانِ مَنْ شِئْتَ مِنْ خَلْقِكَ، وَلا تُهِنّي بِكَرامَةِ أحَد مِنْ أوْلِياءِكَ، اَللّـهُمَّ اجْعَلْ لي مَعَ الرَّسُولِ سَبيلاً، حَسْبِيَ اللهُ ما شاءَ اللهُ”.

مقال مُميز:  كل ما وَرد عن دعاء السفر في السنة النبوية، ونصائح هامة للمسافر

دعاء السفر للحج

دعاء السفر
دعاء السفر للحج

ورد عن عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) دعاء الذهاب للحج الذي كان يدعو به ، وقد ورد في صحيح مسلم وبعض الصحابة الكثير من أدعية السفر إلى الحج والتي علمها لهم رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

وهذا دعاء لمن يريد الذهاب للحج:

ورد هذا الحديث في صحيح مسلم عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”.

مقال مُميز:  دعاء مريح للقلب من سورة آل عمران

دعاء المسافر للحج

دعاء الحاج مقبول إذا نوى نية صافية لله، كما أن دعاء المسافر المسلم لغرض غير محرم مقبول عند الله، لذلك يفضل عند السفر للحج الدعاء بكل ما يتمناه العبد والدعاء لله له واستوداعهم الله (تعالى)، ويدعو أن يتقبل الله منه عبادته وحده ويغفر ذنبه، ويجعله حجًا مبرورًا.

دعاء المسافر للحج

“اللهم ما أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أريد الحج فيسره لي وتقبله مني، اللهم إني أسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى وتقبل منا صالح الأعمال”.

دعاء توديع المسافر للحج

هناك بعض العبارات والأدعية التي يفضل أن تُقال للحاج عند توديعه للذهاب للحج، ويجب إعطاء النصيحة وتقديم الإرشاد له والمواعظ التي تحثه على التوبة وتصفية النية لله (تعالى) وتمني حج مبرور وذنب مغفور له.

  • “يا مسافر ورايح الحج طلبناك بدعوة خالصة لوجه الله (تعالى)، ربنا يفرج الهموم والكرب وييسر الحال والرزق الكريم وحسن الخاتمة اللهم تقبل”.
  • “حجاج بيت الله الحرام تقبل الله منكم، ليتنا كنا معكم فنفوز فوزًا عظيمًا، تذكروا مقاصد الحج وغوصوا في أعماق المعاني”.
  • “يا حاج جعل حجك مبرور وسعيك مشكور وذنبك مغفور وبتعبك مأجور وكل سنة لبيت الله تزور وحياتك كلها نور على نور”.
مقال مُميز:  كيفية الصلاة وما هي طرق الصلاة الصحيحة؟ وكيف أخشع في صلاتي؟

دعاء الرجوع من الحج

عند الرجوع من الحج يتسابق الأحبة لتهنئة الحاج وتقديم التهاني والهدايا، وتمني حج مبرور وذنب مغفور، وهذه بعض الأدعية التي يفضل أن تُقال للعائد من الحج والعمرة:

“العيد يكمل بقبول الله العمل وبرجوعك يا حاج يلتم والله الشمل”.

“يا هلا بيك وبرجعتك وربّي يتقبل حجتك”.

“مغفور الذنوب إن شاء الله كيوم ولدتك أمك”.

“حجيت وربّي يتقبل حسن النية والعمل”.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.