إذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد كاملة

hanan hikal
2020-10-15T21:24:15+02:00
اذاعة مدرسية
hanan hikalتم التدقيق بواسطة: مصطفي شعبان11 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات

إذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد
إذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد

يعرّف الفساد بأنه فعل يتنافى مع النزاهة، وانحراف يتمثّل في بعض الأعمال السيئة مثل الرشوة، ومحاباة الأقارب والمعارف، واستغلال النفوذ، وبوجه عام يعد الفساد خروجًا عن الحالة المثالية وتغييرًا نحو الأسوأ.

مقدمة إذاعة عن الفساد

في مقدمة إذاعة عن الفساد نبين أن للفساد صور عديدة منها ما يتعلّق بالمناصب السياسية وإساءة استخدام السلطات الممنوحة لأحد المسؤولين، كما هو الحال في الرشوة والاختلاس والمحسوبية، أو الفساد في الشركات بوجود بعض الانحرافات المالية، أو الفساد في نشر المعلومات الخاطئة.

والفقرات التالية سوف تتضمن إذاعة عن الفساد وإذاعة عن النزاهة أيضاً، تابعونا.

إذاعة عن مكافحة الفساد

إن آفة الدول والحكومات في العصر الحديث هي الفساد والانحرافات التي قد يقوم بها القائمون على بعض المناصب السياسية الهامة لتحقيق مصالح شخصية على حساب المجتمع والمواطنين بوجهٍ عام، ومن خلال إذاعة مدرسية عن مكافحة الفساد نلقي الضوء على أهمية مكافحة الفساد في رقي الأمم ورفاهية الشعوب.

الفساد من المشكلات الخطيرة التي يمكن أن يعاني منها أي نظام سياسي مهما بلغت درجة المراقبة والمحاسبة فيه، ويتضمن عمليات الرشوة والاختلاسات والمحاباة، ويمكن للفاسد أيضًا أن يسهّل أنشطة غير مشروعة مثل تجارة المخدرات أو غسيل الأموال أو الاتجار بالبشر، وبعض الأفعال الغير مشروعة مثل تمويل مرشحين فاسدين في الانتخايات لإيصالهم إلى كراسي السلطة، وبعض الأعمال يمكن أن تكون مشروعة في نظام سياسي ومجرّمة في نظام آخر، ولذلك يختلف مفهوم الفساد من بلد إلى آخر.

يُعد الفساد من أخطر المعوّقات أمام التنمية والنهوض بالبلاد، وهو أكبر عائق في وجه قيام الديمقراطية الحقيقية التي تحقق الصالح العام للشعب، والفساد الذي يصيب المجالس النيابية على سبيل المثال من خلال تزوير الأصوات وشراء الذمم يجعل التمثيل النيابي للمواطنين مشوّهًا ولا يحقق لهم ما ينفعهم من قوانين وقرارات، أما الفساد في السلطة القضائية فيقوّض مفهوم العدل ويدفع بسيادة القانون نحو الهاوية، والفساد في الإدارة يمنع التوزيع العادل للثروات والخدمات.

الفساد هو إهدار لموارد الدولة وتبديد لمقدراتها. الفساد يضرب شرعية الحكومات في مقتل، ويؤثر على القيم الديمقراطية تأثيرات سلبية واسعة، ويفقد المواطن الثقة في النظام وفي قيم العدل.

إن الفساد يتسبب في رفع معدلات الديون ويعوّق التنمية ويستنزف ثروات الدول، وبحسب تقرير جامعة ماساتشوستس الأمريكية يقدر قيمة الأموال المهربة من 30 دولة بالقارة الأفريقية خلال الفترة ما بين عامي 1970 و 1996 بحوالي 187 مليار دولار وهو مبلغ يزيد عن مقدار ما تدين به هذه الدول مجتمعة للمؤسسات الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد.

إذاعة عن مكافحة الفساد في المدارس

المدارس من المواقع المعرّضة للوقوع ضحية الفساد والمفسدين، فالفساد في العملية التعليمية تتعدد صوره وألوانه، والفقراء هم أكثر من يدفع كلفة هذا النوع من الفساد، فيجتمع عليهم الجهل والفقر معًا.

إن كان الفساد يضر بشكل كبير بالدولة ويعطّل مسيرة التنمية، فإن أثره في مجال التعليم يكون أكثر فداحة، ومن صور الفساد في المدارس تغيّب المدرسين عن الحصص المقررة. تُقدر نسبة المعلمين والمعلمات ممن يتغيبون عن حصصهم في الدول النامية بحوالي 11 – 30% من إجمالي العدد بحسب تقرير أعدّه البنك الدولي.

ومن صور الفساد الأخرى بالمدارس، ظاهرة المعلمين الوهميين حيث توضع أسماء وهمية على لائحة المدرسة بغرض الاستيلاء على مخصصاتهم من وزارة التعليم، ويمكن بالرقابة المستمرة تقليل صور الفساد بالمدارس وحماية الطلاب من الآثار السلبية للمشكلات الناتجة عنه.

إذاعة عن النزاهة

إذاعة عن النزاهة
إذاعة عن النزاهة

النزاهة هي مرادف للاستقامة والبراءة من العيوب والنواقص، ومنها نزاهة العملية الانتخابية أي أن تكون خالية من التزوير، ونزاهة اللغة تعني خلوها من الألفاظ الفاحشة.

يقال أن الإنسان نزيه أي غير لئيم ولا كذّاب وأنه بعيدٌ عن النواقص، ويتحلى بمكارم الأخلاق. النزاهة هي اكتساب المال من مصادر شريفة وإنفاقه في وجوه شريفة، يقول أبو طالب المكي: “النزاهة هي التباعد عن الدناءة والأوساخ”.

فقرة القرآن الكريم عن الفساد للإذاعة المدرسية

إن الديانات السماوية تحث على الشرف والأمانة، والتطهر من السوء والفحش والمفاسد، وفي ذلك وردت الكثير من آيات الذكر الحكيم نذكر منها التالي:

  • وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ. – ﴿٢٠٥ البقرة﴾
  • فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ – ﴿١١٦ هود﴾
  • وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ﴿٧٧ القصص﴾
  • ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ ﴿٤١ الروم﴾
  • وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ ﴿١١ البقرة﴾
  • وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ﴿٢٧ البقرة﴾
  • وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ ﴿٢٢٠ البقرة﴾
  • إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ﴿٣٣ المائدة﴾
  • مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا ﴿٣٢ المائدة﴾
  • وَلا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا وَاذْكُرُوا إذْ كُنتُمْ قَلِيلًا فَكَثَّرَكُمْ وَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ. ﴿الأعراف﴾

حديث شريف عن الفساد للإذاعة المدرسية

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “فأما من ابتغى وجه الله وأطاع الإمام وأنفق الكريمة وياسر الشريك واجتنب الفساد كان نومه ونبهه أجرا كله، وأما من غزا رياء وسمعة وعصى الإمام وأفسد في الأرض فإنه لا يرجع بالكفاف.” رواه النسائي وأبو داود.

وقال عليه صلوات ربي وسلامه: «اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقَاتِ»، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ؟ قَال صلى الله عليه وسلم : «الشِّرْكُ بِاللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ اليَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ الغَافِلاَتِ».

وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال «مَا مِنْ مُؤْمِنٍ إِلَّا وَأَنَا أَوْلَى النَّاسِ بِهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اقْرَؤُوا إِنْ شِئْتُمْ ﴿ النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ  ﴾ (الأحزاب: 6)، فَأَيُّمَا مُؤْمِنٍ تَرَكَ مَالًا فَلْيَرِثْهُ عَصَبَتُهُ مَنْ كَانُوا، فَإِنْ تَرَكَ دَيْنًا، أَوْ ضَيَاعًا فَلْيَأْتِنِي فَأَنَا مَوْلاَهُ».

وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لَنْ يَزَالَ المُؤْمِنُ فِي فُسْحَةٍ مِنْ دِينِهِ، مَا لَمْ يُصِبْ دَمًا حَرَامًا» رواه البخاري.

حكمة اليوم عن الفساد

حكمة اليوم عن الفساد
حكمة اليوم عن الفساد
  • من تزاوج الفساد و خبث النوايا كانت تتوالد شرار الصور. محمد المخزنجي
  • إن فساد المفاهيم أخطر وأشق علاجاً من فساد السلوك. محمد قطب
  • القوة تؤدي إلى الفساد، والقوة المُطلقة تؤدي إلى الفساد المُطلق. لورد أكتون
  • الشعوب المتدينة اللاعنة للدنيا وشهواتها هي أحفل الشعوب بالمظالم الاجتماعية والفساد الأخلاقي. عبد الله القصيمي
  • رغم أن الفساد من أمراض المناطق «الحارة» فإنه في بلادنا يتوطن في المكاتب «المكيفة». جلال عامر
  • تذكروا: ليست المشكلة الفساد أو الطمع، المشكلة هي النظام الذي يدفعك دفعاً لتكون فاسداً. سلافوي جيجك
  • كلما وضع الإنسان المناصب نصب عينيه، يبدأ الفساد في سلوكه. توماس جفرسون
  • إن فساد الأديان يجيء من تحولها إلى ألفاظ ومظاهر. محمد الغزالي
  • إذا ظهر الباطل على الحق، كان الفساد في الأرض، وقليل الباطل وكثيره هلكة، وإن لزوم الحق نجاة. مالك بن أنس
  • أنقابل الشرّ بشرٍّ أعظم ونقول هذه هي الشريعة، ونقابل الفساد بفساد أعمّ ونهتف هذا هو الناموس، ونغالب الجريمة بجريمة أكبر ونصرخ هذا هو العدل؟! جبران خليل جبران
  • إن إبقــاء الأمــوال الطائلــة خــارج السياســة أمــر ضــروري لضمــان اتخــاذ القــرار السياســي فــي خدمــة المصلحــة العامــة وللحــد مــن فــرص الصفقــات الفاســدة. باتريشيا موريرا

قصيدة شعر للإذاعة المدرسية عن الفساد

الفساد موجود قِدم الإنسانية نفسها، ولكنه يعلو وينخفض مع التربية الحسنة، وفي وجود نظام قوي يحمي الدولة، ومن الأشعار التي قيلت قديمًا في الرشوة ما نظمه الشاعر طرفة بن العبد حيث قال:

إذا كنت في حاجةٍ مرسلاً

وأنت بها كَلِفٌ مُغْــــرَمُ

(أرسلْ حكيماً ولا توصِــهِ

وذاك الحكيمُ هو الدرهمُ)

وفي مكافحة الفساد يقول الشاعر عبد الرحمن العوضي:

لم تـزل تنطـق بالحق الحناجر *** لم تزل تصدح بالصدق المنابر
هكـذا شـعب بـلادي لم يزل في *** صفحة التاريخ محمود المـآثر
هكذا شعـب بلادي من قديــم *** ينشد الإصلاح للجـد يثابــر
كيف لا وهو على الصـدق تربى *** أرضع الأمجاد من ضرع الحرائر
أيها المفســد إنا لا نرائي *** أو نولي مقعد المجلس فاجـــر
أبعد الأموال عنا ليس فينا *** مرتش يرغب في بيع الضمائـر
أيها العاهر لسنـا كقطيـع *** ساقه الراعي إلى أسرالحظائر
لا تقولوا نقح الألفاظ كــلا *** لعنة الله على العاصي المجاهر
صدقوني بيننـا حـزب تـخفى *** فاحذروا طعنة أفاك وغـادر
يدعي الإصـلاح في ثـوب شـريف *** ثم يرمـي سمه خـلف الستـائر
يا بلادي هاهنا اليوم رجال *** ونســاء لا يهـابون المخاطر
وشبـاب شـمروا السـاعد حتى *** ينجلي الإفسادفي أزكى مشاعر
همـهـم في أن تكـوني يابلادي *** درة تسلب ألبـاب النواظـر
فاسـمعي صـوت نشيد واحد لا *** ينتهي إلا بتقليص الدوائـر

إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد

في إذاعة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد نقدم نبذة مختصرة عن هذه الاحتفالية الدولية التي اعتمدتها الأمم المتحدة في يوم 31 أكتوبر من عام 2003 ليتم الاحتفاء باليوم العالمي لمكافحة الفساد يوم التاسع من سبتمبر من كل عام لنشر الوعي عن مخاطر الفساد.

ويتولى مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة مسؤولية إدارة المؤتمرات المتعلّقة بهذا اليوم وتنظيم وفود الدول المشاركة في الفاعليات.

إذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد

في اذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد نجد أن مثله مثل المرض المُعدي الذي يصيب جسم الدولة، وإذا ما تُرك دون علاج سيتفشى وينتشر ويقضي على الدولة، ولذلك كان من الواجب على المجتمع التضافر لمحاربة الفساد وعدم ترك الفرصة له ليتضخم ويترعرع في جسد الدولة ويكوّن شبكة لا يمكن اختراقها كما حدث في عدد من الأنظمة البائدة.

إن القوانين وحدها لا يمكن أن تفعل الكثير طالما كانت معطّلة وكان الشعب غير معنيًا بتطبيقها، وكما يقول المثل الشعبي: “القوانين مثل شِباك العنكبوت لا تصطاد سوى الحشرات الصغيرة.”

هل تعلم عن الفساد

  • منظمة الشفافية الدولية هي المعنية برصد مستويات الفساد والنزاهة في دول العالم وتقدم تقريرًا سنويًا عن حالة الفساد في دول العالم من خلال مؤشر مدركات الفساد.
  • الفساد هو سوء استغلال السلطات التي يؤتمن عليها الموظف العام.
  • تعد الدنمارك ونيوزيلاندا وفنلندا من أقل الدول فسادًا في العالم.
  • تعد الصومال ودولة جنوب السودان من أكثر الدول فسادًا على الإطلاق.
  • مؤشر مدركات الفساد يستخدم مقياس من 0 – 100 حيث أن 100 تعني دولة خالية من الفساد تماما و0 تعني دولة فاسدة بالكلية.
  • تقوم منظمة الشفافية الدولية بإجراء تقييم ل180 دولة من دول العالم.
  • ثلثي الدول حصلت على أقل من 50/100 مؤشر مدركات الفساد.
  • من وصايا منظمة الشفافية: تعزيز نزاهة الانتخابات، وضبط عملية تمويل السياسيين، ومراقبة عمليات تضارب المصالح، وتمكين المواطن، والتصدي للمحسوبية، وتعزيز تكافؤ الفرص، وتنظيم عمل مجموعات الضغط السياسي.
  • الإقليم الأفريقي سجل على مؤشر مدركات الفساد في عام 2019 32/100 بينما الإقليم الأوروبي سجل 66/100.
  • فصل رأس المال عن الحكم من أهم وسائل حماية الصالح العام.
  • أهم صور الفساد الرشوة، والابتزاز، إدارة حملات انتخابية مشبوهة، غسيل الأموال.

خاتمة الإذاعة المدرسية عن الفساد

في ختام إذاعة عن الفساد كاملة نكرر أن الفساد أكبر عائق أمام التنمية. والأمم الفاسدة لا يمكن أن تنهض أو تحقق أي تقدم على أي صعيد سواء في مجال الصناعة أو الزراعة أو التعليم أو الصحة، فالفساد نار تأكل الموارد، وتقضي على الوطن، فإن لم تستطيع التصدي للفساد على الأقل لا تشارك فيه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *