فقرات كاملة للإذاعة عن التنمّر ومدى تأثيره على الطلاب

 

إذاعة عن التنمّر
إذاعة عن التنمّر

يعرف التنمّر بأنه فعل مسيء يبدر من قِبل أشخاص أو مجموعات، تجاه أشخاص أو مجموعات أخرى لمجرد أنهم يختلفون عنهم، ويمكن أن يكون التنمّر جسديًا أو لفظيًا، كما يمكن أن يأخذ صور عديدة وغير محددة مثل التلاعب والخداع، ولأن التنمّر يُعد مشكلة واسعة الانتشار فقد بدأت الكثير من الحكومات اتخاذ إجراءات قانونية للحد من انتشاره وتدريب الأطفال على كيفية التعامل مع المتنمّرين.

مقدمة إذاعة عن التنمّر

يُعد التنمّر أحد أشكال المضايقات التي يمارسها ذوي النفوذ أو أصحاب القوة الجسدية، وذلك بالإساءة لفظيًا أو جسديًا للضحية أو الهدف، وعادة ما يكون الشخص المتنمّر هو نفسه ضحية للتنمّر في أحد مراحل حياته، كما هو الحال في بعض الأطفال الذين يتعرضون للعنف المنزلي حيث يمارسون هذا العنف على من هم أضعف منهم بدنيًا من الأطفال خارج المنزل، وكذلك الحال لدى بعض الأشخاص البالغين الذي يسيئون معاملة من هم أدنى منهم في العمل بسبب تنمّر الأعلى منهم مرتبة عليهم.

ويمكن تقسيم التنمّر إلى ثلاثة أنواع، تنمّر لفظي وتنمّر جسدي وتنمّر عاطفي، والتنمّر من المشكلات التي يمكن أن تقع في أي مكان وأي زمان يتفاعل فيه البشر مع بعضهم البعض، ويمكن أن يكون من أهم اسباب الهجرة سواء الداخلية أو الخارجية.

فقرة القرآن الكريم عن السخرية

إن السخرية والاستهزاء من الأمور التي مارسها البشر على بعضهم البعض، وحتى أن الناس قد مارسوها على بعض أنبياء الله الذين كانوا يبتغون هداهم وإرشادهم إلى الطريق القويم، وفي إذاعة مدرسية عن التنمر نذكر بعض آيات الذكر الحكيم التي جاء فيها ذلك:

في سورة نوح ينبئنا الله حجم ما تعرض له نبيه نوح من سخرية واستهزاء وإيذاء على يد قومه كما جاء في قوله تعالى:

  • “وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا.”
  • “وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ* فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ.”

وفي سورة الأنعام يقول عز وجل: “وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ”

أما في سورة التوبة فيقول الله تعالى: “وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ.”

وفي سورة الرعد يقول عز وجلّ: “وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ ۖ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ.”

وفي سورة الحجرات يحذرنا الله من السخرية والتنمّر على الآخرين كما جاء في قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ.”

حديث شريف عن التنمّر والسخرية

الأحاديث الواردة في حسن التعامل كثيرة، نذكر منها ما يلي:

  • قال صلى الله عليه وسلم: «أَثْقَلُ شَيْءٍ فِي مِيزَانِ الْمُؤْمِنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حُسْنُ الْخُلُقِ، وَإِنَّ اللَّهَ لَيُبْغِضُ الْفَاحِشَ الْبَذِيَّ» أخرجه البخاري
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏”‏من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا، أو ليصمت‏”‏ ‏(متفق عليه‏)‏.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ “إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب‏”‏ ‏(‏‏متفق عليه‏)‏‏‏‏.‏
  • عن أبي موسى رضي الله عنه قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله أي المسلمين أفضل‏؟‏ قال‏:‏ ‏”‏من سلم المسلمون من لسانه ويده‏”‏‏ ‏‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏.
  • عن أبي بكر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته يوم النحر بمنًى في حجة الوداع‏:‏ ‏”‏إن دماءكم، وأموالكم، وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا هل بلغت” ‏(‏‏‏متفق عليه‏)‏‏.‏
  • عن سهل بن سعد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏”‏من يضمن لي ما بين لحييه، وما بين رجليه أضمن له الجنة‏”‏ (متفق عليه‏)‏‏‏‏.‏

حكمة عن التنمّر للإذاعة المدرسية

حكمة عن التنمّر للإذاعة المدرسية
حكمة عن التنمّر للإذاعة المدرسية
  • الإنسان الذي يتعمد إيذاء الآخرين هو شخص يعاني من عقد نقص وقبح داخلي.
  • التنمّر على الغير يجعل من العالم مكان خطير غير صالح للحياة.
  • الحياد في وجود ظلم مشاركة في الظلم.
  • وصف الأشخاص بالغباء لن يجعل منك ذكيًا، ونعت الآخرين بالبدانة لن يجعل منك شخصًا رشيقًا، وكذلك كل أشكال التنمّر لن تزيد من رصيدك كإنسان بل ستجعلك كائن مشوه غير جدير بالاحترام.
  • السكوت على التنمّر بمثابة فتح الطريق أمام المتنمّر للهروب بفعلته وعدم تحمل مسؤولياته.
  • إلقاء المسؤولية على البيت تارة وعلى المدرسة تارة أخرى وعلى الأطفال الذين يعانون من التنمّر يفاقم المشكلة، ولا يحلها، وإنما الحل في تضافر الجهود، ووضع الأمور في نصابها، ودفع المتنمّر للكف عن أفعاله الغير مقبولة وتحمّل عواقبها.
  • المتنمّر هو إنسان خائف يعاني من عدم الثقة بالنفس، ويمكن أن يكون هو نفسه ضحية للتنمّر ممن هم أقوى منه.

ومن أقوال المشاهير عن التنمّر:

  • الناس الذين يحبون أنفسهم، لا يؤذون الآخرين ، فكلما كرهنا أنفسنا، كلما أردنا أن يعاني الآخرون . دان بيرس
  • أن التنمّر يتضمن قدراً كبيراً من العدوان الجسدي مثل الدفع والنغز، ورمي الأشياء، والصفع، والخنق، واللكم والركل والضرب والطعن، وشد الشعر، والخدش، والعض، والخدش. روس إليس
  • العدوان الاجتماعي أو التنمّر غير المباشر يتميز بتهديد الضحية بالعزل الاجتماعي. وتتحقق هذه العزلة من خلال مجموعة واسعة من الأساليب، بما في ذلك نشر الشائعات، ورفض الاختلاط مع الضحية، والتنمّر على الأشخاص الآخرين الذين يختلطون مع الضحية، ونقد أسلوب الضحية في الملبس وغيرها من العلامات الاجتماعية الملحوظة (مثل عرق الضحية، والدين، والعجز، إلخ). روس إليس
  • لن تصل أبداً إلى مستوى أعلى إذا كنت تتنمّر على الآخرين باستمرار . جيفري بنيامين
  • قد تتعرض كرامة الشخص للاعتداء والتخريب والسخرية بقسوة ، لكن لا يمكن فقدانها أبداً طالما الشخص لم يستسلم. مايكل جيه فوكس
  • أفضل أن أكون شخصًا ليس له قيمة عن أن أكون شخصًا شريرًا. ابراهام لنكولن

شعر عن التنمّر للإذاعة المدرسية

يقول الإمام الشافعي:

لما عفوتُ ولم أحقِدْ على أحدٍ *** أرحتُ نفسي مِن همِّ العداواتِ

إني أُحيِّي عدُوِّي عندَ رؤيتِه *** لأدفعَ الشرَّ عني بالتحياتِ

وأُظهرُ البِشْرَ للإنسانِ أُبغِضُه *** كأنما قد حشَى قلبي محباتِ

النَّاسُ داءٌ، وداءُ النَّاسِ قُربُهمُ *** وفي اعتزالِهمُ قطعُ الموداتِ

ويقول الشاعر صفي الدين الحلي:

أتطلب من أخ خُلقًا جليلًا *** وخُلِق الناس من ماءٍ مهين

فسامح إن تكدّر ودّ خِلٍ  *** فإنّ المرء من ماءٍ وطين.

قصة قصيرة عن التنمّر للإذاعة المدرسية

حكمة عن التنمّر للإذاعة المدرسية
حكمة عن التنمّر للإذاعة المدرسية

أتاحت وسائل التواصل الاجتماعي الفرصة لضعاف النفوس للإعراب عن أمراضهم النفسية بحرّية، والتنمّر على الآخرين تحت أسماء مستعارة، ولذلك عاني الكثير من الضحايا من التنمّر وانتهت حياة بعضهم نهاية حزينة وخاصة المراهقين والأطفال الذين وقعوا في براثن المتنمرين، ولم يجدوا مساندة من الكبار في محنتهم.

ومن القصص الواقعية في هذا المجال نذكر التالي:

حكاية جوني

جوني طالب ناجح في المرحلة الثانوية ويمارس لعبة الهوكي، ويهوى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. في أحد الأيام قام جوني بعمل حساب على موقع من مواقع الاسئلة، حيث يتلقى من الأعضاء أسئلة يمكنه الرد عليها. كان الأمر مسليُا في البداية حتى بدأ أحد الأعضاء في إرسال رسائل غير لائقة إليه، يهينه فيها ويصمُه بالفشل والقُبح.

توجه جوني إلى أحد أساتذته يطلب منه النصيحة، إذ أن والده كان قد فقد عمله للتو، ولم يكن يريد أن يثقل عليه بالمزيد من الهموم. طلب منه أستاذه أن يصور الرسائل التي تصل إليه “سكرين شوت” وأن يوقف حسابه على موقع الاسئلة. وبمجرد أن فعل جوني ذلك جاءته رسالة من أحد زملائه في المدرسة يسأله عن سبب إيقاف حسابه.

وهنا عرف جوني أن المتنمّر ما هو إلا واحد من زملائه، فتحدث إليه هو وأستاذه، واعتذر الزميل عما بدر منه من فعل غير لائق، وتعلل بأن ذلك كان من باب المزاح، فسامحه جوني وأصبحا أصدقاء.

ليست كل الحكايات تنتهي بسلام فبعضها تكون نهايته كارثية ومن ذلك ما سنقصه عليكم في الحكاية التالية:

حكاية أشلي

أشلي فتاة صغيرة في المرحلة الابتدائية تعاني من زيادة في الوزن، أصبحت تتلقى الكثير من التعليقات في المدرسة عن وزنها مما تسبب في شعورها بالاكتئاب والدونية، وتطور الأمر لإرسال رسائل تنمّر على بريدها الإلكتروني يتمنى فيه زملائها لها الموت، ويصفونها بأوصاف قبيحة، ولم تتحمل أشلي ما لاقته من كلمات غير لائقة ومعاملة سيئة فانتحرت وهي في مقتبل العمر، تاركة لأهلها الحسرة والألم.

هل تعلم عن التنمّر للإذاعة المدرسية

  • التنمّر في المدارس من المشكلات الأكثر شيوعًا، وليتم توصيف الحالة كتنمّر يجب أن يتوفر فيها شروط التكرار، والعدائية، والنية المبيتة، والاستفزاز.
  • للتنمّر تأثيرات سلبية واسعة منها الإصابة بالغضب والاكتئاب والتوتر ويمكن أن يؤدي إلى الانتحار.
  • المتنمّر يسعى لإحداث الأذى بالهدف لغياب الوازع الأخلاقي لديه وغياب المحاسبة.
  • المتنمّر شخص مريض يحب رؤية الآخرين يتألمون ويتوسلون.
  • التمييز على أساس الجنس أو اللون أو الطائفة أو غيرها من الفروق الإنسانية أهم أسباب التنمّر.
  • التنمّر يهدد السلامة النفسية والجسدية ويؤثر سلبا على المجتمع ككل.
  • يجب تدريب المعلمين على سبل مكافحة التنمّر وكيفية التعامل مع حالات التنمّر بحرفية.
  • الأعراض النفسية هي قاسم مشترك بين المتنمّر والضحية.
  • التغيب المتكرر أحد نتائج التعرض للتنمّر، ولا شك أنه يؤثر على التقدم الأكاديمي.
  • يشير تقرير الأمم المتحدة إلى أن الأشخاص الذين يتعرضون للتنمّر في الصغر يصبحون عدوانيين أو انعزاليين في الكبر، وقد يطورون سلوكًا معاديًا للمجتمع.
  • تشير الجمعية الأمريكية للطب النفسي إلى أن 40% – 80% من الأطفال في سن المدرسة قد تعرّضوا للتنمّر في مرحلة ما من مراحل حياتهم.
  • طفل من كل ثلاثة أطفال تأثر سلبا في حياته بعد البلوغ بالتنمّر.
  • أنواع التنمّر لفظي ونفسي وجسدي وإلكتروني.
  • أشكال التنمّر الجسدي: الضرب، المعاكسات، المضايقات، السرقة.
  • أشكال التنمّر النفسي: نشر الشائعات، تشكيل عصابة على الهدف، التجاهل المتعمد، الاستفزاز.
  • اشكال التنمّر اللفظي: استخدام ألفاظ غير مناسبة، تجاهل اسم الضحية، أو استخدام أسماء مسيئة، الاستهزاء، التهديد اللفظي، نشر الشائعات.
  • التنمّر الإلكتروني هو تنمّر باستخدام وسائل التواصل والأجهزة الإلكترونية الحديثة.

خاتمة الإذاعة المدرسية عن التنمّر

في ختام إذاعة مدرسية كاملة عن التنمّر نؤكد أن التنمّر من السلوكيات الخاطئة التي يمكن أن تضر بالضحية وبالمجتمع كله، والمتنمّر عندما يكبر يصبح شخصية عنيفة ولا تتمتع بالأخلاق، ويمكن أن يسلك سلوكًا إجراميًا في الكِبر.

ولذلك يجب أن تتضافر الجهود لتهذيب المتنمّرين وتحميلهم عواقب أفعالهم، وإلا سيظل الباب مفتوحًا أمام الجميع لإلحاق الأذي النفسي بغيرهم والإضرار بالمجتمع ككل.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.