أهم النقاط التي تبحث عنها في وقت صلاة الاستخارة



 

صلاة الاستخارة وشروطها
كل ما تبحث عنه في الوقت الصحيح لصلاة الاستخارة

يُصلي المسلم صلاة الاستخارة عندما يجد نفسه في حيرة بين أمرين، ولا يستطيع أن يصل فيهما إلى قرار معين، فيلجأ إلى الله (تعالى) ليستخيره، فيؤدِّي ما يُعرف بصلاة الاستخارة، وفيها يدعو المسلم ربه بطلب الخير والهداية إلى الأمر الأصلح فيصلي ركعتين ويقول دعاء الاستخارة المعروف، ومن ثم ينتظر حتي تظهر له الرؤية، أو يهدى الله نفسه إلى أمر منهما، والاستخارة مُستحبة في أوقات معينة، سنتعرف عليها جميعًا.

أفضل وقت لصلاة الاستخارة للزواج

  • بالتأكيد الزواج هو أحد أهم القرارات المصيرية في الحياة، والتي يجب علي الإنسان التريث والتأني في اتخاذها حتي يُحسن الاختيار، فالزواج عشرة طويلة ويجب أن تختار من يُحسن عشرتك ويتقِّي الله في معاملتك.
  • وليس هناك أجمل وأفضل من أن تستخير الله في أمر كهذا، فهو عالِم الغيب وسيهديك ويرشدك للأفضل لك في دينك وحياتك، استخر ربك واتركها على الله وسوف يُرشدك إلى الخير حتمًا بإذن الله.
  • وتكثر الأسئلة حول إجازة صلاة الاستخارة بعد الفجر أو الظهر أو العصر وهناك من يطرح سؤالًا أيضًا بإجازة صلاة الاستخارة بعد المغرب أو بعد العشاء أو الوتر.
  • وهنا نقول أن صلاة الاستخارة تجوز في أي وقت خلال اليوم، ويمكنك قول دعاءها في أي وقت شئت، فالدعاء إلى الله يجوز في جميع الأوقات ولكن هناك ثلاثة أوقات غير مستحب أن تُصلي فيهم استخارتك سوف نتطرق لهم فيما بعد، فيجب أن تتجنبهم وهذا أفضل لك.
  • علي من يستخير أن يقيم الصلاة وهو خالي الذهن من أية أمور أخرى تَشغلُه وتُقلقه عن الأمر الذي يريد الاستخارة فيه.
  • أن لا يكون مُفضلًا لأمر على أمر آخر إذا كانت الاستخارة هي لحيرة بين أمرين، أو إذا وجدت نفسك تفضل أمرًا معينًا عن الآخر وتميل له فلا تقم بصلاة الاستخارة.
  • أما عن أفضل وقت تقيم فيه صلاة الاستخارة، عند تفكيرك في الأمر ومجيئه في بالك، فيظهر لك الله خيرته وشره بعد قضاء الصلاة.
  • وبالإجابة عن سؤال هل يجوز صلاة الاستخارة بعد الوتر؟ نقول أنه يمكنك الصلاة في أي وقت كما ذكرنا، ولكن يُستحب أن تقضي صلاتك في آخر ثلث من الليل، فهو أفضل الأوقات لطلب ما تتمنى من الله (تعالى).

الأوقات المستحبة لصلاة الاستخارة

كل أوقات الصلاة مُستحبة إلى الله (تعالى) ولكن قبل معرفة التوقيت المناسب يجب معرفة الشروط الصحيحة لقضاء صلاة الاستخارة، حتي تكون مقبولة من الله (تعالى) ويرشدك فيها إلى الخير.

  • أولًا: يجب أن تكون استخارتك لأمر مباح وجائز من الله (تعالى)، فلا يجب أن تستخير من أجل أن تقطع الأرحام، أو من أجل أن تقاطع فلانًا، وهكذا من أعمال تُغضب الله وغير مستحبة فلا يجوز أبدًا الاستخارة فيها.
  • ثانيًا: بمكنك الاستخارة من أجل التجارة أو السفر أو الزواج وكل ما شابه من أمور الخير التي تصب في صالحك.
  • ثالثًا: يجب عند الاستخارة أن تكون هادئ الذهن وغير مُشتَّت، فمن الأمور المهمة أيضًا عدم ميلك تجاه أحد الأمرين كما ذكرنا سابقًا، لأن صوت القلب أعلي وسيجعلك دائمًا تفترض أن الأصح هو اختيار قلبك.
  • رابعًا: يمكنك استشارة أحد العلماء أو أي شخص تثق في علمه وخبرته ويستطيع أن ينصحك في أمرك قبل أن تستخير، حتى تتأكد أن الاستخارة خير لك.
  • خامسًا والأهم: أن لا تكون متسرعًا في طلب نتيجة الاستخارة، تَمَهَّل واترك الأمر بيد الله، سيفعل لك الصالح بإذنه.

أما عن الأوقات المفضلة لقيام صلاة الاستخارة، تجوز في أي وقت، ولكن الثلث الأخير في الليل كما قلنا يُعد من أفضل أوقات الدعاء وطلب الأمنيات من الله، ويمكنك قضاءها بعد صلاة العشاء أو قبلها كما شئت، ويمكنك قول دعاء الاستخارة بعد كل صلاة وهو جائز ومستحب من الله (تعالى).

أوقات صلاة الاستخارة للزواج

صلاة الاستخارة
الوقت المناسب لصلاة الاستخارة
  • كما ذكرنا من قبل أن الاستخارة تجوز في كل الاوقات ما عدا الأوقات الغير مستحبة وهي (بعد صلاة الفجر، وبعد صلاة العصر، وعند توسط قرص الشمس في السماء).
  • يمكنك قضاء الصلاة في ثلث الليل الاخير، فالدعاء في هذا الوقت مستجاب بإذن الله.
  • عليك بالوضوء والطهارة لإقامة الصلاة، وستر العورة حتي تكون صلاتك صحيحة، واستقبال القبلة، وكلها أمور معروفة لإقامة الصلاة بشكل صحيح.
  • ثم تبدأ بالصلاة والاستخارة ركعتين، ومن المُستحب أن تقرأ في أول ركعة بعد سورة الفاتحة سورة الكافرون، أما الركعة الثانية يمكنك قراءة الفاتحة ثم سورة الصمد.
  • أما عن دعاء الاستخارة، فجمهور العلماء أقر أن الدعاء يُستحب قوله بعد الانتهاء من الصلاة والتسليم، يمكنك الجلوس ورفع الأيدي بالدعاء إلى الله ومن ثم تقول دعاءك وتسأل الله أن يستجيب منا جميعًا.

هل تجوز صلاة الاستخارة لمن لا يُصلي؟

صلاة الاستخارة جائزة لأي مسلم بالغ عاقل، وإن ما يمنع الصلاة فقط هو الحيض أو النفاس أو الجنابة، بعد انقضاء الأسباب السابقة يمكنك بعدها الطهارة والاغتسال والصلاة وقتما تشاء، ويجوز لمن يُصلي أو من لا يُصلي أن يقوم بالاستخارة، فالله كريم ولا يعامل عباده بالمثل أبدًا، ويمكن لمن لا يصلي أن يستخير الله عسي أن يهديه ويتقرب من الله (تعالى) ويؤدي فروضه.

يجوز للمرأة النفساء والحائض أن تدعو الله بدعاء الاستخارة دون الصلاة فهو جائز ولا شيء فيه، وحتى في أوقات الطهارة يجوز أيضًا قول دعاء الاستخارة دون إقامة صلاة الاستخارة نفسها ويستجيب الله تعالي، ولكن المُحبَّب أكثر أن تقيم ركعتين استخارة لله (تعالى) وتقول دعاءك، وتم إجازة قول الدعاء دون صلاة للحالات التي لا تستطيع الصلاة مثلًا وهي بحاجة إلى الاستخارة في هذا التوقيت، كالحائض والنفساء كما ذكرنا.

لا يجوز أن يُقيم أحد الاستخارة عن غيره، حتي وإن طلب منه أن يستخير له، فهو غير جائز ويجب أن تستخير لنفسك وتُقبل على الله (تعالى) وتطلب منة الرشاد إلى الأمر الصالح.

أوقات النهي عن صلاة الاستخارة

أوقات النهي عن صلاة الاستخارة
دعاء صلاة الاستخارة في السنة وكيفية أداؤها

لا توجد أوقات محددة تم النهي عن الصلاة فيها، فكل الأوقات يمكن أن يصلي فيها المسلم ويدعو ربه، ولكن المقصد هنا أن هناك أوقات غير مستحبة فقط، مع العلم أن الإمام الشافعي رحمة الله عليه أجاز لنا قضاء الاستخارة في الأوقات الغير مُفضَّلَة في حالة إذا كنا بالحرم المكي، فقدسية المكان وخصوصيته جعلت هناك الصلاة جائزة ولا حرج فيها، أما عن الأوقات الغير مُحبَّبَة لصلاة الاستخارة هم كالآتي:

  • بعد صلاة الفجر مباشرةً.
  • بعد صلاة العصر.
  • إذا كانت الشمس في منتصف السماء ومعنى هذا هو وقت الظهيرة عند بلوغ الشمس وسط السماء.

عدا هذه الاوقات يمكنك أن تُصلي استخارتك كيفما شئت، ويجب أن تتحري في صلاتك عن الأمور التي يجب أن تتجنبها في صلاة الاستخارة حتي يتقبلها الله ويرشدك إلى الأفضل.

اترك تلعيق

Your email address will not be published.