أفضل مقدمة إذاعة مدرسية



 

إنَّ المقدمة تُعتَبَر المغناطيس الذي يعمل على جذب القُرّاء والمُستمعين أيضًا، وتختلِف المُقدِمة الكتابية عن المسموعة فكل واحدة منهما لديها تكوين وقواعد خاصة يجب على من يقوم بتأليفها أن يتبِعها حتى ينل استحسان الآخرين، وإذا كُلِّفت بعمل مقدمة إذاعة بالمدرسة فيجب عليك قراءة هذا المقال حتى تقوم بكِتابتها بشكل صحيح.

مقدمة إذاعية
طريقة كِتابة مُقدمة إذاعية مشوِّقة

مقدمة إذاعة مدرسية

قبل أن نتحدث عن المُقدمة التي ستُعرَض على الطلبة يجب أن نُحدد جمهور الإذاعة المدرسية المقدمة إليهم، فإذا كانت الطلبة أعمارهم تترواح من 5 إلى 12 عام، فيجب على الطالب ألَّا يُصعِّب عليه المواضيع ومُقدماتها ويبدأ باسم الله والقرآن وبعض الفقرات الطريفة التي تعرِض المواهب وبعض الأخبار.

أما إذا كانت مقدمة إذاعية ستُعرَض على طلبة من عُمر 13 إلى 17 عام فعلى الطلبة أن يُقدموا أفضل ما لديهم من أفكار إبداعية وثقافية توضِّح للطلبة والطاقم التعليمي مدى وعيهم ومقدرتهم الفكرية القوية التي تكون نتاج بين الإنسان العصري والعربي الأصيل.

فإليكم بعض الأفكار التي تم تلخيصها لعمل مقدمة للإذاعة مُبهِرة في الفقرات التالية.

مقدمة إذاعة مدرسية مكتوبة

من المُمكِن أن تكون المقدمة عبارة عن اختصار لجميع الفقرات التي سيتم تقديمها إلى الطلبة، أو قد يتم كتابتها باستخدام الأدوات التعبيرية التشويقية ولا تتعدى الأربع سطور.

وأكثر شيء هام في المقدمة الإذاعية هو كيفية قولها والتعبير عن نفسك من خلالها، فإذا قمت بتدريب نفسك على طريقة القول الإذاعية الصحيحة فستستقطِب معظم المستمعين والحاضرين وجعلهم منتبهين لكلامك.

فقد أكدت الأبحاث أنّ طريقة التعبير بالصوت والصورة تمثل أكثر من 90% من توصيل الرسالة وجذب المستمعين والكلام المكتوب لا يتعدَّى 3% وبعض الدراسات قالوا إنّه لا يتعدّى 7% فطريقة الإلقاء البسيطة الجذابة المليئة بالثقة مع المحتوى القوي تجذِب الكثير من الحاضرين للملقي.

مقدمة إذاعة مدرسية 2021

ذكرنا في الفقرة السابقة مدى أهمية الإلقاء وتأثيره على المُخاطبين والمُستمعين، وفي هذه الفقرة سنشرح الطريقة الإلقاء الصحيحة أمام الآخرين فيجب عليكم اتباع الخطوات التالية:

  • أولًا يجب تحضير الموضوع الذي سيتم مناقشته أو عرضه على الجميع ولابد أن يكون جذاب عن طريق اختيار موضوعات هامة لهذه الفئة المعروض عليها هذا المحتوى.
  • ثانيًا يجب أن تُخاطب هؤلاء على قدر طريقة فهمهم ومدى استيعابهم فلا يجب أن يكون الموضوع مُبهم أو مليء بالتفاصيل المُعقَّدة، كما يجب أن يكون مُنظَّم ولا يحتوي على أشياء مُخِلّة أو بزيئة لغويًا.
  • ثالثًا عليك أن تُمرِن صوتك على مخارج الحروف الصحيحة حتى لا يشتبه في كلامك أو لا يكون واضِح.
  • رابعًا مرَّن صوتك على طريقة التعبير دون التكلُّف أو العجرفة وابتعد عن الصُراخ والطريقة الثوراجية في الإلقاء.
  • خامسًا حاول أن تُقسِّم السطور في الحديث وعليك بالتأنِّي في الإلقاء حتى لا يشعروا أنَّك تُملي عليهم موضوع إنشاء لا يوجد به نفع.
  • سادسًا قُم بإلقاء المُقدمة على أقاربك أو أسرتك أكثر من مرة وقم تسجيل صوتك أثناء الإلقاء حتى تستطيع أن تُحسِّن من أخطاءك بشكل سريع.

مقدمة إذاعة مدرسية كاملة

هُناك بعض الطُرُق التقليدية التي من المُمكن أن تقوم بفِعلها أتناء كِتابة وإلقاء المُقدمة في الإذاعات المدرسية وهي:

  • البدء باسم الله والصلاة على رسول الله، وبعد ذلك قم بقول جُملة من تأليفك تُلخِّص كافة الفقرات الخاصة بهذا اليوم.
  • قد تستطيع أن تستعين بمقولة شعرية أو آية قرآنية تُعبِّر عما سيُقدَّم أمام زُملاءك في طابور الصباح.
  • ويُسمَح لك أن تقوم بتسليط الضوء على أبرز موضوع في هذا اليوم وعمل المُقدمة عليه
  • أو قد تقوم بعمل مُقدمة شاملة ثم عمل مُقدمات فرعية خاصة بكل فقرة من فقرات اليوم وبعد ذلك إنهاء الإذاعة بخاتمة قوية قد تكون درس مُستفاد مما تم تقديمه أو بيت شِعري مُفضَّل ومشهور عِند الكثير أو تُحبِّذه أنت.

مقدمة إذاعة صباحية

قد نُسلِّط الضوء في المقدمة الإذاعية على أكثر الموضوعات الهامة والمُنتشرة في وقتنا الحالي، فمن المُمكِن أن نقوم بتوعية الآخرين أو عمل جذب انتباه لهم مِثل الآتي:

في الأونَّة الآخيرة قامت حملات توعية لنشر الوعي وأهمية الصِحة وكيف يستطيع الإنسان أن يقوم بتحصين جسده من أمراض كثيرة شرسة أو على الأقل يتعافى منها إذا تم إصابته بها.

وأيضًا هُناك أحداث استطاعت أن تضرِب الوطن العربي مثل انفجار المرفق ببيروت والحوادِث المُنتشِرة فقد تكون المُقدمة تتحدث عن المُحتوى هذا ومدى أهمية نشر الحُب والأخوّة بين أفراد الوطن والمجتمع العربي وتفجير الوعي الديني والوطني وإحياء معاني الضمير والتعاون في عقول البراعم الناشئة.

مقدمة إذاعة قصيرة

أكدت الأبحاث والدِراسات أنّ المُقدمات التي تبدأ بلُغة وتنتهي بلُغة أخرى أو تبدأ بسؤال هي مُقدمات تعمل على تنشيط انتباه الأخرين وجعلهم يلتفتوا ويستمعوا لما أنت تقوله.

وهذا النوع يُسمَّى بالمُقدمة الإبداعية وتنقسِم إلى نوعين وهما عبارة عما يلي:

  • الأول تفاعلية

وهي تبدأ فيه المُقدمة بسؤال وتتطلَّب من الجميع المُشاركة سواء بالإشارة أو بالإجابة الحية حسب نوع السؤال المعروض على الجميع، ولكِن إذا كان السؤال بهل فيتطلَّب على المُلقي أن يقنع الطرفين بالإجابة الصحيحة حتى لا يكون في نظر أحدهم فاشل أو لم يستطع أن يُوظِّف الفِكرة بشكل صحيح.

  • والثانية إبداعية أو ما تُسمّى بالتشوشية

وهي تقوم فيها بإلقاء جملة باللُغة العربية الفُصحى وتفسيرها بالدارج دون أن تستعمل ألفاظ غير مُحبَّذة أو التي يتم استخدامها بين الأصدقاء، وتتصِف هذه المُقدمة بخِفّة الظِل ولكِن غير مُحبَّذ استعمالها كثيرًا.

مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة

مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة
تعرَّف على أنواع المُقدمات الإذاعية

من الممكن كِتابة كلمة مدح للمدير والأساتذة الأفاضل بعد التحية والبسملة مثل الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أما بعد فاليوم قبل أن نبدأ برامج الإذاعة المدرسية التي تُمزج بالفِكر الشاب الواعي لبراعم المستقبل يُسعِدنا ويُشرِفنا أن نُحيي أساتذتنا الأفاضل وعلى رأسهم مُديرنا الحبيب وناظر مدرستنا وبيتنا الثاني فهؤلاء الأشخاص المُبجَّلين استطاعوا أن يقوموا بعمل كافة الوسائل لنشأتنا بشكل سليم، وربّوا في قلوبنا حُب الأخلاق والاجتهاد والعمل العظيم، ونُحيي زُملائنا ونبدأ مع أولى فقراتنا وهي (…) بالطالب (…).

 مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة وسهلة

وإذا تم إخبار الطُلَّاب بعمل برنامج إذاعة مُتكامل ومُميَّز من أجل وجود زيارة هامة للمدرسة فعليكم بعمل ما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيّنا الكريم سيدنا مُحمد الرسول الكريم فاليوم هو أكثر الأيام تميُّزًا وإشراقة، لتشريف مدرستنا الحبيبة بالزيارة الفاضلة (….) وسنبدأ اليوم بالشُكر الخاص للأستاذ الفاضل (صاحب الزيارة) ومديرنا الحبيب وباقي طاقم التدريس الذي يعمل جاهدًا لكي يُنشيء جيلًا واعيًا قادرًا على تكملة مسيرة الأسبقين.

وسنقوم بأولى فقراتنا وهي القرآن الكريم مع الطالب/ة (…) ويليها فقرة إحياء التُراث العربي العظيم نتمنى لكم أوقات استماع مُمتعة.

مقدمة إذاعة مدرسية جديدة

إذا كان وطنك يمُر بظروف مُتوتِّرة أو إذا كان موضوع الإذاعة يتمثَّل في وصف حال البلاد بعد مجيء مرض كورونا تستطيع أن تقوم بعمل ما يلي:

في ظل الأوقات الصعبة التي نمُر بها في بلادنا وعلى كوكبنا نستطيع نحن الطلبة أن نرسم البهجة والأمل في نفوس زملائنا وأُسرنا، ونتسلَّح بسحابة الطموح البيضاء التي استطاعت أن تغلب غيوم الحاضر برسم بسمة المُستقبل المُشرق على الجميع.

ونبدأ معكم بأولى فقرات يومنا الجديد مع الطالب/ة (…).

مقدمة إذاعة مدرسية جديدة وجميلة طويلة

إذا جاءت مُناسبة وطنية مُشرِّفة سواء كانت تحرير أو انتصار حربي أو سياسي فقد يكون نص مُقدمة إذاعة المدرسة يدور حول ما يلي:

بعد سنوات المقاومة ورفض الأوضاع القديمة التي كبَّلت تُراب وطننا الحبيب في يد المُستعمِر/المحتل/ العدو، استطاع أبناء وطننا الحبيب المُتمثِّلين في المقاومين والمناضلين والجنود الشُجعان سواء كانوا أطفالًا أو شيوخًا أو نساء.

استطعنا أن نُقدِّم الحُرِّية والنصر لبلادنا المُستقلة عروس القوة والإرادة كما قدمنا هذا النصر لأولادها المُناضلين والشُهداء الصابرين على الموت والبلاء المُجاهدين لأجلها حتى الفناء.

مقدمة إذاعة مدرسية طويلة وجميلة

إذا كان هُناك مُناسبة رياضية فعليك أن تقوم بمحورة المُقدمة على موضوع الرياضة حيث تُكتَب بطريقة مُشابهة للطريقة التالية:

قد نعيش حياتنا نحنُ البشر في صراع دائم نحو النجاح والبقاء والانتصار والتعايش مع الطبيعة والحروب والسلام والنزاعات سواء كانت داخلية (داخل البشر) أو خارجية (تتمثل في العلاقات التي يُنشئها البشر).

تأتي الرياضة في حياتنا كنوع من العلاج سواء كان دواء للجسد أو النفس، فهي تعمل على تربية جيل سوي نفسيًا وصحيًا مُهذَّب قادر على تحمُّل المسؤولية الخاصة بقراراته مُتقبلًا الخسارة ويسعى نحو صُنع الانتصار.

فالجسم السليم هو الذي يمُلك العقل السليم وليس العكس فأمامكم اليوم نُخبة من أبطال الوطن العربي في الرياضة استطاعوا أن ينقشوا أسمائهم بين نجوم الحاضر وتاريخ المُستقبل، فعلى الرغم من صعوبات الحياة التي واجهتهم فهؤلاء قالوا لنا إنّ النجاح لا ينتظِر الظروف المثالية لأنّها لن تأتي أبدًا فعليك أن تبدأ ولو بأقل وأصغر الخطوات اليوم حتى تصنع المُعجزات في الغد البعيد.

مقدمة إذاعة مدرسية قصيرة وجميلة وسهلة

من الممكن كِتابة مقدمة إذاعة جميلة دون تعقيد أو تكلُّف تدور حول أهم الأشياء التي ينتبه إليها الأجيال القادمة مثل كيفية استخدام وسائل التقدُّم الحديثة مثل الحاسوب والهواتف الحديثة والإنترنت لإفادتنا وما هو تأثير الاستخدام السليم علينا في المستقبل، ولكِن يُشترط أن يكون الموضوع الرئيسي للبرامج الإذاعة مُتمثِّل في التقدم العلمي وتأثيره على الإنسان في كافة جوانب حياته.

مقدمة إذاعة مدرسية للبنات

معروف عن الفتيات أنّهُن طموحات بسبب الظروف التي تقع عليهِن من بعض العُنصرية التي تكمُن في عقول بعض أطراف المُجتمع
أو الأسر حتى يومنا هذا فقد تكون نوع المُقدمات هي التحفيز على النجاح الدِراسي والرياضي والمهني مع عدم تهميش دور الأمومة الذي خُلِق بداخلها كنوع من أنواع الغرائز حتى تستخدِم نجاحها في تربية أولادها في المُستقبل.

لأن كُلما تم الاهتمام بأمهات المُستقبل تعليميًا وثقافيًا وصحيًا سنستطيع أن نخلِق أجيال تقدِر على رفع اسم بلادنا وشأنها بشكل أفضل.

اترك تلعيق

Your email address will not be published.