ما هي اضرار التين الشوكي؟ وكيف يضعف القدرة الجنسية؟

تعرف على اضرار التين الشوكي
تعرف على اضرار التين الشوكي

ما هو التين الشوكي؟

التين الشوكي أو الأرضي الشوكي هو أحد أنواع ثمار الفاكهة التي تتميز بطعم لذيذ للغاية ومذاق مميز بل ويحتوي على عدد ضخم من الفيتامينات والمعادن، ولكنه على الرغم من ذلك فهو ذو قشرة خارجية صلبة مزودة بالكثير من الأشواك الحادة التي تؤذي من يلمسها.

تعد دول حوض البحر المتوسط هي الموطن الأصلي لزراعة تلك الثمرات حيث يتم تناوله هكذا أو يقطع إلى مكعبات صغيرة ويضاف إلى سلطة الفواكه، فهو غني بالألياف الطبيعية والعناصر الغذائية.

تعرف على اضرار التين الشوكي

هذه الفاكهة مفيدة جدًا ولكنها سلاح ذو حدين حيث يؤدي كثرة تناولها إلى الإصابة بالامساك المزمن وقد تؤدي إلى إنسداد الأمعاء وقد تؤثر على الصحة الجنسية لدى الرجال.

ولذلك تابعونا في السطور التالية لنتعرف على اضرارها وبعض من فوائدها للجسم.

الإصابة بالإمساك

  • عند تناول ثمرات التين الشوكي بكميات مفرطة فإن البذور الصغيرة التي تحتوي عليها تظل باقية في الأمعاء لعدة ساعات بل وقد تظل لعدة أيام، حيث تفشل العصارة الصفراوية في هضم تلك البذور وبالتالي تعمل على إخراجها مع الفصلات.
  • مما يؤدي إلى إلى تصريف أو زيادة إدرار البول مما يجعل البراز صلب وقاسي وهذا هو الإمساك الشديد والذي يحدث شروخ في فتحة الشرج أو يؤدي إلى تراكم الغازات والشعور بالانتفاخ الشديد.

ضعف القدرة الجنسية

  • كذلك اطلقت بعض المراكز البحثية عدة تقارير تشير خلالها تأثير هذه الفاكهة السلبية على القدرة الجنسية لدى الرجال، حيث تؤدي إلى ضعف الحيوانات المنوية داخل الخصيتين وعدم القدرة على الانتصاب بشكل كافي.
  • ولكن لم تثبت حتى الآن تأكيد تلك المعلومات أو صرح مصدر طبي بذلك حيث أن تلك الظاهرة مازالت في طور الدراسة ولذلك يمكن أن يتم تناولها ولكن بحذر أو بكميات قليلة لتجنب الإصابة بالإمساك أو حدوث ضعف الحيوانات المنوية.

الصداع النصفي والإصابة بالجفاف

  • وكما ذكرنا في الأعلى أنه يسبب تكرار مرات البول على مدار اليوم مما يؤدي إلى تصريف السوائل المتواجدة في الجسم وعدم الاحتفاظ بها، مما يؤثر بالسلب على نضارة البشرة ويسبب ترهل الجلد.
  • بل والإصابة بالجفاف الشديد، مما يؤثر على توازن الجسم ويشعر الشخص بالصداع النصفي والغثيان المستمر ولكن تظهر تلك الأعراض عند تناول هذه الفاكهة بكميات كبيرة بحيث تؤثر على الجسم، ولكن فيما عدا ذلك فهي تعد من الفاكهة المفيدة والصحية.

فوائد التين الشوكي

أما عن فوائد التين الشوكي فهي كثيرة ومتعددة وتعالج عدد كبير من الأمراض فنجد على سبيل المثال:

  • يحتوي على عدد كبير من المركبات الطبيعية التي تساعد على رفع معدل الأكسدة في الجسم والتي بدورها تسيطر على نشاط الجذور أو الخلايا الحرة التي تنمو بشكل عشوائي خارج إطار النمو الطبيعي لها، مما تسبب فيما بعد الإصابة بالأورام السرطانية.
  • بل وتعمل على تنشيط عملية الإيض وإذابة الكوليسترول الضار في الدم ورفع معدلات حرق الدهون حيث تحتوي على نسب عالية من الألياف والتي تساعد على سرعة الشعور بالشبع، من خلال اضافتها إلى طبق سلطة الفواكة أو يتم عصرها جيدًا ويضاف قليل من الحليب والعسل الأبيض ومكعبات الثلج على العصير.
  • كذلك تعمل على زيادة نضارة البشرة من خلال تناولها بشكل مستمر، أو عمل ماسكات طبيعية حيث تهرس ثمرة التين جيدًا ويتم إزالة البذور منها، ثم يضاف قليل من حليب جوز الهند وقليل من العسل الأبيض وتفرد على الوجه لمدة نصف ساعة، حيث تعمل على شد تجاعيد الوجه وإزالة الهالات السوداء والخطوط البيضاء حول الفم.
الملخص
تاريخ التقييم
Reviewed Item
ما هي اضرار التين الشوكي؟ وكيف يضعف القدرة الجنسية؟
تقييم الكاتب
51star1star1star1star1star

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.