كلمة الصباح في الإذاعة المدرسية جميلة ومتميزة



 

كلمة الصباح
كلمة الصباح في الإذاعة المدرسية

إن الصباح من أجمل نعم الله علينا، فهو بداية يوم جديد وفرصة جديدة تنادينا لتعويض ما فاتنا وتحديد أولوياتنا وشكر الله على ما منحنا من خيرات ونعم، وهو الحركة بعد السكون، وله تغرد الطيور وتتفتح الزهور، وهو علامة على الأمل والتفاؤل والجمال، فكل صباح هو ميلاد جديد.

مقدمة عن كلمة الصباح للإذاعة المدرسية

صباح الأمل والعمل، صباح يتجدد فيه العزم والإيمان والهمّة وتتجدد طاقتنا لاستكمال رحلة الحياة بكل ما فيها من سعادة وأمل وتعب وكدّ، فكل الكائنات تحتفي بقبلة الشمس الأولى في كل صباح، وأنت أيضًا أعطي الصباح فرصة وشاهد جماله الفريد، وتأمل في ارتباط الصباح بالخير والسعادة، وابتسم لأصدقائك ولا تبخل عليهم بعبارة “صباح الخير”.

إذاعة عن كلمة الصباح لجميع المراحل

إن كلمة الصباح من الكلمات التي تختلف في دلالتها، فما بين الفجر والصباح قد يستخدم الناس نفس الألفاظ والتعابير والإيحاءات، فالفجر يعني ظهور أول شعاع من ضوء الشمس أو أول شفق في السماء يخترق ظلمة الليل ثم ينتشر الضوء في الأفق ليطلع الصبح.

وعندما يطلع الصباح من غسق الليل تبتهل الكائنات وتغرد الطيور ويستفيق العالم ليستقبل اليوم الجديد إلا أن البشر ليسوا جميعًا سواء في عشقهم لضوء الصباح، ولا يعني ذلك عشقهم للكسل بالضرورة.

فبعض الناس ينشطون صباحًا والبعض الآخر ينشط ليلًا، والجينات الوراثية تلعب دورًا هامًا في تحديد ذلك، فالجينات تنظم عمل الساعة البيولوجية وتجعل البعض يفضل الأمسيات الطويلة والسهر حتى وقت متأخر، بينما يفضل البعض الآخر الاستيقاظ مبكرًا ويشعر بنشاط وهمّة في الصباح الباكر.

إلا أن الاستيقاظ المبكر هو ثروة لا تقدر بثمن، وهو أيضًا مفيد للصحة العامة ويساعد على تجنب الإصابة ببعض الأمراض والمشكلات الصحية مثل متلازمة الأيض، كما أظهرت الدراسات أن الاستيقاظ مبكرًا يقلل من مخاطر الإصابة بالاكتئاب.

وليكتمل الصباح عليك بتناول إفطارًا متوازنًا شهيًا يُمَكِّنُك من الحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالأعمال اليومية، فتناول الحليب والقهوة مع الحبوب والفواكه للحصول على حاجة الجسم من المغذيات.

فقرة القرآن الكريم لكلمة الصباح

في فقرة القرآن الكرين نتلو عليكم تلاوة مباركة من سورة التكوير والتي أقسم الله (جل وعلا) فيها بالصبح:

“إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ، وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ، وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ، وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ، وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ، وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ، وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ، وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ، بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ، وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ، وَإِذَا السَّمَاء كُشِطَتْ، وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ، وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ، عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ، فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ، الْجَوَارِ الْكُنَّسِ، وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ، وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ، إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ، ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ، مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ، وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ، وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِين، وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ، وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ، فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ، إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ، لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ، وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ.”

فقرة الحديث الشريف لكلمة الصباح

عن ابن مسعود (رضي الله عنه) قال: كان نبي الله (صلى الله عليه وسلم) إذا أمسى قال: “أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار، وعذاب في القبر. وإذا أصبح قال أصبحنا وأصبح الملك لله.” رواه مسلم

وعن أبي هريرة (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه كان يعلم أصحابه يقول: “إذا أصبح أحدكم فليقل: اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور، وإذا أمسى فليقل: اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير.”

وعن أبي هريرة (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مائة مرة، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه.” رواه مسلم

وعن أبي هريرة (رضي الله عنه) أن أبا بكر الصديق (رضي الله عنه) قال: “يا رسول الله، مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت”، قال: قل: “اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءً أو أجره إلى مسلم، قال: قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك.” رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي والبخاري

فقره هل تعلم لكلمة الصباح للإذاعة المدرسية

كلمة الصباح
كلمة الصباح للإذاعة المدرسية

إن الغالبية العظمة من البشر في العالم يتناولون القهوة والمشروبات المحتوية على الكافيين صباحًا.

أن معدلات الكافيين تصل إلى ذروتها في الدم بعد مرور 30–60 دقيقة من تناول القهوة والمشروبات الكافينية.

القليل من الكافيين ينشط الجهاز العصبي ويطرد الكسل ويشعرك بالحيوية ويعمل كمسكن لبعض أنواع الصداع.

تناول الإفطار المتوازن يمدك بالطاقة والحيوية ساعات النهار، ويحسّن الذاكرة، ويضبط مستويات الكوليستيرول والسكر في الدم.

أغلب الناس يفضلون السفر في الصباح.

على الرغم من أن الليل ملهم للكتاب والشعراء، إلا أن بعض الكتاب الأكثر موهبة مثل إرنيست هيمنجواي كانوا يفضلون الكتابة في الصباح الباكر.

الطيور المغردة تقدر بحوالي 9600 نوع حول العالم، وكلها تبدأ في التغريد من الرابعة صباحًا تقريبًا.

المصورون يفضلون الصباح لالتقاط الصور الخارجية بفضل الإضاءة القوية، وهو أيضًا أفضل وقت للرسامين لتسجيل الظلال التي تلقيها الشمس وقت شروقها على الأشياء.

الصباح في اللغة كما يقول العالم اللغوي الزجّاج محمد بن الليث، هو أول النهار ومن مرادفاته الصبح والإصباح، والصبّاح يعني الرؤية والإبصار.

الأشخاص الذين يستيقظون باكرًا يقل لديهم مخاطر الإصابة بالاكتئاب والبدانة.

كلمة الصباح للإذاعة المدرسية

كلمة الصباح
كلمة الصباح للإذاعة المدرسية

إن إشراقة الشمس، وانتشار أشعتها الرائعة، وانسحاب جحافل الظلام أمامها، يذكرنا في كل صباح أن كل ما هو مظلم وضار في حياتنا إلى زوال، وأن ضوء الحقيقة لابد ساطع، وأن الغلبة للجمال والنور والضياء.

فالصباح هو سر الحياة على الأرض، ولولاه ما تمكنت النباتات والطحالب الخضراء من إنتاج الأكسجين الذي تتنفسه وتعيش به الكائنات الحية من خلال عملية البناء الضوئي، ولولا الصباح لتكاثرت الآفات ولانتشر المرض واليأس، فالظلام هو فرصة لنمو كل ما هو ضار، والنور ينمو فيه الأزاهير وتعيش به الكائنات.

كلمة الصباح للإذاعة المدرسية الابتدائية قصيرة

عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة، لتكن في الصباح مشرقًا مثل ضوء الشمس، مبتسمًا مثل الأزهار، ممتلأً بالحيوية والطاقة كما الطير في السماء، ولتغني مع الشاعر:

جاء الصباح بنعمة المنَّان .. شمس أضاءت جبهة الأكوان

فتلحنت نبضات قلبي مثلما .. تشدو الطيور بأعذب الألحان.

كلمة صباحية

إن الصباح هو أجمل ساعات النهار، فهو السلام وهو الجمال، وإذا ما استيقظت باكرًا وعرفت كيف تستغل ساعات الصباح في أداء أعمالك، والاستمتاع بإفطار غني، سيدهشك كمّ الأعمال التي يمكنك أن تنجزها خلال اليوم، وما لديك من طاقة وحيوية وقدرة وتركيز يساعدوك جميعًا على تقديم أفضل أداء.

كلمة الصباح للإذاعة المدرسية قصيرة

إن أجمل ما في كلمة الصباح قصيرة أنها تبث الأمل والروح الإيجابية في النفوس، والصباح يكتمل جماله بمن نحبهم من الأهل والأصدقاء فكما يقول الشاعر محمود درويش: “في قانون الحب، الصباح الذي لا تسمع فيه صباح الخير ممن تحب يبقى ليلاً حتى إشعار آخر.”

وفي كلمه الصباح قصيرة جدًا لا تنسى أن تفتح عينيك على ما في الكون من جمال وبهاء، ولو لم تفعل ستكون وحدك الخاسر الأكبر.

كلمة صباح مدرسية

أشرق الصباح -أعزائي الطلاب والطالبات- وأجمل ما نستهل به الصباح هو ذكر الله وحمده على نعمه علينا، وعلى ما أتاحه لنا من فرصة جديدة للحياة.

وأجمل ما نبدأ به يومنا هو الأذكار الصباحية التي تحفظنا من كل سوء ومن ذلك قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “إذا أصبح أحدكم فليقل: أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير مافي هذا اليوم، فتحه، ونصره، ونوره، وبركته، وهداه، وأعوذ بك من شر مافيه وشر ما بعده. ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك.” صحيح الجامع

كلمة الصباح للأساتذة

أعزائنا المعلمين والمعلمات، إن التلاميذ بمثابة نبتات صغيرة تتعهدوها بالرعاية لتنمو وتزدهر، مستعينين بما لديكم من نور العلم، الذي يسهم في تطورهم ونموهم، وبما لديكم من خبرات حياتية تقدموها لهم ليكونوا مؤهلين لمواجهة العالم بعد فترة إعداد وتربية وتعليم في المدارس.

أجمل كلمات الصباح

يقول نزار قباني:

إذا مر يوم ولم أتذكــــر به .. أن أقول صباحك سكر

ورحت أخط كطفل صغير .. كلام غريب على وجه دفتر

فلا تضجري من ذهولي وصمتى .. ولا تحسبي أن شيء تغير

فحين أنا لا أقول أحب .. فمعناه أني أحبك أكثر

ويقول جلال الدين الرومي:

لا تترك هذا الصباح، لا تتركه يمر من غير أن تلقي نظرة على قلبك، فالذين نسوا قلوبهم في الصباحات، نسوا شمسهم التي لا تغيب.

ويقول هاروكي موراكامي:

الصباح هو أفضل أوقات النهار عندي، كأنما كل شيء يبدأ نابضًا من جديد، ويبدأ الحزن يعتريني مع الظهيرة، وحين تنزل الشمس أكرهها، أعيش بالمشاعر نفسها يوماً بعد يوم.

ويقول ماركوس أوريليوس:

حينما تستيقظ في الصباح تأمل كم هي غالية هبة الحياة، فتتنفس وتفكر وتستمتع وتحب.

أجمل مسجات الصباح

  • أجمل الوجوه في الصباح ليست أحلاها خِلقة، و لكن أكثرها ابتسامًا.
  • أجمل ما في الصباح اللهفة وأقبح ما في المساء الحنين.
  • أتى الصباح وغنت الأطيار فيه أغنيات باهرة، نلهو كطفل في فضاء الوجدِ عشقا والأماني زاهرة.
  • الناجحون في هذه الدنيا هم أناس يقومون في الصباح، ويبحثون عن ظروف مواتية، وإذا لم يجدوها، صنعوها.
  • الصباح صديقٌ قديم، بقية الأوقات معارف.
  • أنا والقهوة والصباح وعطري، كلنا ننتظرك.
  • صباحك سكر ووجد معطر، صباحك شهد بقلبي تقطر، أتاني هواك كنسمة فجر، وعطَّر قلب الصباح المكدر.
  • لا أريد من الصباح إلا أن يربت على قلبي برفق.

خواطر صباحية جميلة

يقول الأديب الكبير جبران خليل جبران: “يأتي المساء، فتضم الزهرة أوراقها، وتنام معانقة شوقها، وعندما يأتي الصباح تفتح شفتيها لاستقبال قبلة الشمس، حياة الأزهار شوق ووصال، دمعة وابتسمة.”

“كن كالزهرة في شغفها بمصدر الحياة الأزلي على الأرض، وكن مشرقًا منطلقًا متفائلًا في الصباح مثل الوردة، ووزع البسمات والكلمات والأمنيات الطيبة على من حولك، كما توزع الوردة عبيرها على الدنيا من حولها فتنشر السعادة والجمال والعطر.”

خاتمة عن كلمة الصباح

إن كلمة الصباح فرصة لنقل الأمنيات الطيبة والمشاعر الجميلة والكلمات الإيجابية فنتمنى لكم صباحًا مفعمًا بالحب والتسامح، والجمال والعطور، والعلوم والدروس، والفهم والنجاح، والتركيز والتفوق، وكل ما هو رائع، نتمنى لكم صباحًا تتحقق فيه الأحلام.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.