ما هي فوائد الرمان للقولون والأمعاء؟

مصطفي شعبان
2023-09-30T14:31:38+03:00
فوائد
مصطفي شعبانتم التدقيق بواسطة: Rana Ehab11 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 7 أشهر

ما هي فوائد الرمان للقولون
ما هي فوائد الرمان للقولون

معلومات عامة حول الرمان

الرمان هو أحد أنواع الفواكة اللذيذة التي تتميز بمذاق لذيذ وتحتوي على كم هائل من الفيتامينات والمعادن، فضلًا عن ذكرها في القرآن الكريم في عدة مواضع حيث يقول الخالق عز وجل (فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ).

وتعد إيران والصين والهند ومختلف دول البحر المتوسط هي الموطن الأصلي لزراعته، وتم ذكره في الطب الهندي القديم وكذلك في بعض البرديات الفرعونية القديمة حيث يوصف لكثير من مرضى الضغط ونزيف الأنف.

ولقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة قدرته على معالجة الكثير من أمراض الجهاز الهضمي خاصةً تشنجات القولون والديدان المعوية والإصابة بحموضة المعدة.

ولذلك دعونا نتعرف على فوائد الرمان للقولون بصورة خاصة وفوائده للجسم بصورة عامة وذلك في السطور التالية.

فوائد الرمان للقولون

علاج الإسهال المزمن

  • يصيب الكثير من الأشخاص اضطرابات في الجهاز الهضمي سواء بسبب تناول بعض الأطعمة الملوثة أو التي تسبب تهيج في المعدة وحدوث تقلصات مزمنة وبالتالي يصاب المريض بالإسهال.
  • ولكن بسبب إحتواء الرمان على عدد من المركبات الطبيعية والأحماض بل والبذور التي تساعد على بطئ عملية هضم الطعام وبالتالي يزيد من إدرار البول وتخرج الفضلات بشكل متماسك وصلب.

يعالج التهابات القولون التقرحي

  • ويعاني البعض من مرضى القولون العصبي بنقص في إفراز المواد المخاطية في جدار المعدة والتي تساعد على خروج الفضلات.
  • بسبب احتوائه على مادة البوليفينول وحمض الايلاجيك والإيلاجيتانين فإنها تساعد بشكل كبير على تخفيف التهابات القولون أو التقليل من حدة التقرحات التي تصيبه وذلك طبقًا لما ورد عن كتب الطب الهندي القديم.

معالجة سرطان القولون

  • يعد أحد أنواع الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة والتي بدورها تعمل على تنقية الجسم من السموم ورفع معدلات حرق الدهون.
  • بل والسيطرة على الشوادر أو الجذور الحرة التي تنمو في الجسم بصورة غير طبيعية والتي تتحول فيما بعد إلى خلايا سرطانية، ولذلك يصف الكثير من أطباء الجهاز الهضمي مرضى سرطان القولون بضرورة شرب كوب من عصير الرمان للسيطرة على إنتشار تلك الخلايا.

قتل الديدان المعوية

  • ويصاب الكثير من الأشخاص بمشكلة الديدان المعوية التي تستقر في الأمعاء والقولون وتعمل على تناول الطعام بصورة مستمرة وبالتالي يصاب الفرد بالهزلان ويعاني من النحافة الشديدة بدون سبب مبرر.
  • ولكن بفعل بعض المركبات الطبيعية المتواجدة في هذه الفاكهة فإنه يساعد وبشكل كبير على قتل الديدان المعوية والتخلص منها بصورة كاملة، ولاسيما إذا تم تناول قشوره هكذا صحيحة بعد غسلها جيدًا.

فوائد الرمان للجسم

  • أما عن فوائده للجسم فهي تتمثل في ضبط مستوى الكوليسترول في الدم.
  • يحافظ على مستوى السكر من خلال إفراز الأنسولين بشكل منتظم.
  • بجانب أنه يقوم بخفض ضغط الدم.
  • بل ويساعد على سرعة الشعور بالشبع وبالتالي يعالج مرضى السمنة ويرفع معدل حرق الدهون.
مصطفي شعبان

اعمل في مجال كتابة المحتوى منذ اكثر من عشر سنوات لدي خبرة في مجال تهيئة محركات البحث منذ 8 سنوات احظى بالشغف في مجالات متعددة منها القراءة والكتابة منذ الصغر، فريقي المُفضل الزمالك طموح ولدي العديد من المواهب الإدارية، حاصل على دبلومة من AUC في إدارة الموظفين وكيفية التعامل مع فريق العمل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *