دعاء للإذاعة المدرسية جميل ومميز ودعاء قصير للإذاعة المدرسية الابتدائية ودعاء الصباح للإذاعة المدرسية

 

دعاء للإذاعة المدرسية
دعاء للإذاعة المدرسية جميل ومميز

الدعاء هو أكثر ما يتقرّب به الإنسان إلى خالقه وخاصة إذا كان الدعاء والذكر هو حديث النفس في كل وقت، فالدعاء هو ذكر لله ورجاء لا ينقطع مما لديه من فضل وإخلاص في العبادة لله الواحد القادر.

فالداعي يسلّم أمره كله لله ويعلم أنه وحده يستطيع تحقيق أحلامه وأن ذلك عليه يسيرًا، وهو قادر على نجدته ودفع البلاء عنه وإخراجه مما هو فيه من ضيق وهو القادر على الحفاظ على الأحباء ورعايتهم.

مقدمة دعاء للإذاعة المدرسية

الدعاء في الإسلام من أفضل العبادات، وفي مقدمة فقرة الدعاء فى الإذاعة المدرسية نذكركم -أعزائي الطلّاب- بأفضل الأوقات التي يستحب فيها الدعاء ففي هذه الأوقات يستجيب الله للداعي كما هو الحال فيما يلي:

الثلث الأخير من الليل حيث يهجع أغلب الناس، ووقت الآذان، وما بين الآذان والإقامة، وأثناء السجود، وعقب الانتهاء من الصلوات المفروضة، ووقت سقوط الأمطار، ووقت صعود الخطيب إلى المنبر وقت صلاة الجمعة، والدعاء في يوم عرفة، وليلة القدر.

دعاء إذاعة مدرسية

إن الله يحب من عباده أن يتقرّبوا إليه بالدعاء والذكر، على أن يكون الدعاء خالصا لله وحده، ومن المستحب أن يبدأ الإنسان الدعاء بالصلاة والسلام على خير الأنام محمد (عليه الصلاة والسلام)، وأن يدعو وهو متيقن من أن الله يسمعه وسيستجيب له، وعليه أن يلّح في الدعاء ولا يملّ إذا ما تأخرت الإجابة.

حضور القلب أيضًا من الأمور الهامة في الدعاء وأن لا يكون الدعاء فيه عدوان وأن يدعو الإنسان بصوت خفيض أقرب إلى المناجاة، وأن يقرّ الإنسان بذنبه ويستغفر الله على ما بدر منه، وأن يحاول تحرّي أفضل الأوقات لإجابة الدعاء ليدعو فيها، وأن يتضّرع إلى الله في دعائه، ويفضل أن يتوضأ الإنسان قبل الدعاء ويتقرّب إلى الله بأسمائه الحسنى، وأن يتحرّى المكسب الحلال في طعامه وشرابه وملبسه.

الأكثر قراءة الآن  أجمل دعاء للإذاعة المدرسية قصير وطويل ودعاء الصباح للإذاعة المدرسية

ومن آيات الذكر الحكيم التي حثّنا الله فيها على التوجه إليه بالدعاء نذكر الآيات التالية:

“وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”. – سورة غافر

“وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”. -سورة البقرة

“ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ”. -سورة الأعراف

أما الأحاديث النبوية التي رغّب الرسول (عليه الصلاة والسلام) من خلالها في الدعاء والتضرّع إلى الله فنذكر منها ما يلي:

  • عن النعمان بن بشير قال سمعت النبي (صلى الله عليه وسلم) يقول: “الدعاء هو العبادة”. –رواه الترمزي
  • عن أبي هريرة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء”. –رواه الترمذي
  • عن ابن عباس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “أفضل العبادة الدعاء”.
  • عن عائشة قالت: قال رسول الله: “لا يغنى حذر من قدر والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل وإن البلاء لينزل فيلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة”.

ومن الأدعية المآثورة عن النبي (عليه الصلاة والسلام) نختار لكم الأدعية التالية:

الأدعية المآثورة
الأدعية المآثورة عن النبي
  • عن أم كلثوم بنت أبي بكر عن عائشة أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) علمها هذا الدعاء: “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا”. –رواه ابن ماجه
  • عن عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رسول الله سمع رجلًا يقول: “اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد فقال: لقد سأل الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطي وإذا دعي به أجاب” وفي لفظ “لقد سألت الله باسمه الأعظم.” –صحيح ابن حبّان
  • عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله: “ما أصاب أحد قط هم ولا حزن فقال: “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله (عز وجل) همه وحزنه وأبدله مكانه فرحًا فقيل: يا رسول الله ألا نتعلمها؟ قال: بل ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها”. -مسند الإمام أحمد
الأكثر قراءة الآن  أجمل 20 دعاء للإذاعة المدرسية في بداية اليوم

دعاء قصير للإذاعة المدرسية الابتدائية

إن من أفضل الدعاء أن تدعو الله أن يرزقك العافية، وفي ذلك جاء الحديث التالي الذي رواه الترمزي في سننه:

عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من فتح له منكم باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة وما سئل الله شيئًا يعني أحب إليه من أن يسأل العافية”.

ومن الأدعية المآثورة في هذا المجال نختار لكم الدعاء التالي:

“اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ استُرْ عَوْرَاتي، وآمِنْ رَوْعَاتي، اللَّهمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَينِ يَدَيَّ، ومِنْ خَلْفي، وَعن يَميني، وعن شِمالي، ومِن فَوْقِي، وأعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحتي”.

الأكثر قراءة الآن  إذاعة مدرسية عن الطموح والأمل كاملة الفقرات

دعاء للإذاعة المدرسية طويل

إن الاستجابة للدعاء قد تتأخر بعض الوقت، ولا يعني ذلك أن يتوقف الإنسان عن الدعاء أو ييأس من رحمة الله، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “يُسْتَجَابُ لِأَحَدِكُمْ مَا لَمْ يَعْجَلْ، يَقُولُ: دَعَوْتُ فَلَمْ يُسْتَجَبْ لِي”. متفق عليه.

والدعاء كله خير فالله إما أن يستجيب للداعي، أو يبدله خيرًا مما سأل أو يغفر له به ذنبا أو يرفع درجاته في الجنّة.

وإجابة الدعاء تستلزم بعض الشروط أهمها:

  • أن لا تعتدي في الدعاء وتدعو بشر.
  • أن لا يستوفي الدعاء حقه من حضور القلب والتضرّع الصادق إلى الله.
  • أن لا يكون مكسب الداعي من حرام.
  • أن لا يكون الداعي هو الظالم.
  • أن لا يكون الداعي كثير الذنوب ولا يستشعر أخطائه أو يسعى للتطهر منها والتوبة عنها.
  • أن لا يكون متيقنًا من إجابة الله للدعاء وقدرته على فعل ما يشاء.

وفيما يلي أدعية للإذاعة المدرسية ونسأل الله الإجابة:

الحمدُ لله ربِّ العالميَن وصلى الله على سيّدِنا محمَّدٍ وعلى ألهِ وصحبهِ الطيِّبينَ الطّاهرين، أللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لا يَنفَعُ ومِنْ قَلْبٍ لا يَخشَع ومِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ ومنْ دُعاءٍ لا يُسْتَجابُ له.

أللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِنَ الشِقاقِ والنِّفَاقِ وسوءِ الأخلاق، أللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِنَ البَرَصِ والجُذامِ ومِنْ سَيِّءِ الأَسْقَام، أللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ سَمْعِي ومِنْ شَرِّ بَصَرِي ومِنْ شرِّ لِساني ومِنْ شرِّ قَلبِي.

أللَّهُمَّ أعِنِّي ولا تُعِنْ عَلَيَّ، وانصُرني ولا تَنْصُرْ عَلَيَّ ويَسِّرْ هُداكَ لي وانصُرني على مَنْ بَغَى عَلَيَّ، واجعَلنِي شَاكِراً ذَاكِراً مُطيعاً لَكَ، وتَقَبَّلْ تَوْبَتِي وأجِبْ دَعْوَتِي وثَبِّتْ حُجَّتِي وسَدِّدْ لِساني.

الأكثر قراءة الآن  إذاعة مدرسية عن الحجاب كاملة روعة وإذاعة مدرسية عن الحجاب للمرأة وإذاعة عن الحجاب للمرحلة الابتدائية

أللَّهُمَّ اغفِرْ لي خَطيئَتِي وجَهلِي وإسرافي في أمري كُلِّه. أللَّهُمَّ اغفِرْ لي خَطَايايَ واغفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْت، وما أسرَرْتُ وما أعلَنْت، أنتَ المُقَدِّمُ وأنتَ المؤَخِّر، وأنتَ على كُلِّ شَيءٍ قَدِير.

أللَّهُمَّ ارحمني برحْمَتِكَ الواسِعَة، أللَّهُمَّ لا تُخَيِّبْني يا ربَّ العالمين، أللَّهُمَّ اختِمْ لي بِخاتِمَةِ الهُدى وكَمالِ الإيمان وصلِّ اللَّهُمَّ على سيِّدِنا محمَّد وعلى ألِهِ وصَحْبِهِ وسَلِّم. وسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، ولا حول ولا قوّة إلا بالله، والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء الصباح للإذاعة المدرسية

دعاء الصباح
دعاء الصباح للإذاعة المدرسية

دعاء إذاعة مدرسية

إلهي أنت الغني ونحن عبادك المحتاجين إلى رعايتك المفتقرين إلى ما عندك من الخير، اللهم قربنا منك بالعمل الصالح، وكن ساترًا لنا في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم اغفر لنا يوم لقائك، ولا تُخذِنا بسوء أفعالنا.

اللهم تقبل منا العمل الصالح، وارحمنا وكن لنا واجعلنا ممن نظرت إليهم فرحمتهم وغفرت لهم، اللهم اجمعنا بمن نحب في الدنيا والأخرة، وارزقنا الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم ثبتنا بالقرآن وذكّرنا منه ما نسينا وعلّمنا منه ما لم نعلم، وارزقنا حفظه وتلاوته كما تحب، واجعلنا ممن عمل به واجعله شاهدا لنا لا علينا يوم أن نلقاك.

لقد منّ الله (جل وعلا) على عباده بإجابة الدعاء وذكر لنا ذلك في كتابه العزيز في العديد من المواضع نذكر منها ما يلي:

  • في سورة آل عمران استجاب الله (تعالى) لدعوة زكريا ورزقه الولد الذي كان يتمناه: “هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (38) فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ.”
  • واستجاب الله لدعوة أيوب وشفاه من الأسقام كما جاء في سورة الأنبياء: “وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ.”
  • ونجا الله ذي النون من بطن الحوت بالدعاء والتضّرع إلى الله كما جاء في سورة الأنبياء: “وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمنين.”
  • وفي قصة نبي الله نوح استجاب الله لدعوة نبيه ونجاه هو ومن أمن معه من الظالمين كما جاء في سورة الأنبياء: “وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ.”
  • وآتى الله سليمان هبات عظيمة ببركة الدعاء كما ورد في سورة ص: “قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (35) فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ (36) وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37) وَآَخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (38) هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ.”
الأكثر قراءة الآن  إذاعة مدرسية عن المحافظة على ممتلكات المدرسة

خاتمة عن الدعاء للإذاعة المدرسية

إن الله سميع قريب مجيب للدعاء، وهو يحب منك أن تذكره وتشكره وتدعوه بكل ما يرد على ذهنك وكل ما ترغب فيه، فأنت لست أشد بلاءاً من أيوب الذي عافاه الله من الابتلاء بكلماته، ولم تطلب مُلكًا عظيما كالذي طلبه نبي الله سليمان وقد أتاه الله ما أراد.

فلا تكلّ من الدعاء وخذ بالأسباب واعلم أن الله على كل شيء قدير، وأنه وحده الضار النافع، ولو اجتمع من في الأرض جميعًا على أن يضروك لن يضروك إلا بما كتبه الله عليك، ولو اجتمعوا على أن ينفعوك فلن ينفعوك إلا بما كتبه الله لك.

اترك تلعيق

Your email address will not be published.