إذاعة مدرسية عن جدول الضرب وأهميته في حياتنا

 

جدول الضرب
مقدمة للإذاعة المدرسية عن جدول الضرب

بسم الله الرحمن الرحيم وبه (تعالى) نستعين، نتحدث اليوم في إذاعتنا المدرسية عن موضوع جدول الضرب، فهو أحد الموضوعات المهمة -إخواني وأخواتي- فمن منا لا يعرف قيمه جدول الضرب؟ فلولاه لما استطعنا حساب الدرجات وحل المسائل الرياضية.

مقدمة للإذاعة المدرسية عن جدول الضرب

لا شك أنه يوجد آله حاسبة تُستخدم في الحساب، لكن هذا لا يعني أن جدول الضرب ليس له قيمة، فحتى الالة الحاسبة تمت برمجتها على جدول الضرب، العيب كل العيب أن لا نكون حافظين لجدول الضرب، ومن هنا أوجهكم زملائي نحو الاهتمام بحفظ جميع جداول الضرب المقررة علينا.

أهمية جدول الضرب تتمثل في الآتي:

  • جدول الضرب يعمل على تنشيط حالة الذاكرة، حيث أن إجراء العمليات الحسابية عند ضرب عدد في آخر يعمل على تشغيل الدماغ، وبالتالي هذا مهم لأنه يجعلها تنشط ولا يقترب منا النسيان.
  • هناك مرض اسمه الزهايمر، هذا المرض يعني النسيان، عندما نقوم بتنشيط الدماغ بشكل مستمر من خلال ضرب الأعداد في بعضها نكون حافظين للدماغ من الإصابة بهذا المرض.
  • من خلال جدول الضرب نستطيع العثور على ناتج ضرب عدد فى الآخر والتأكد منه عن طريق إعادة ضربه مرة أخرى لكن على الآلة الحاسبة.

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية

العلم هو أساس كل شيء، فبدون وجود علم لديك لن تتمكن من فهم أهم الأمور حولك، بل لن تصل إلى المكانة العالية التي تريدها إلا بالعلم.

وجدول الضرب فرع من فروع التعليم لا بد أن تتعلمه حتى تتمكن من حساب الأعداد في حياتك، فلولا جدول الضرب لما تمكنت من حساب عددين مضروبين في بعضهما، بل لم تستطع أن تتعامل في التجارة إن لم تكن على دراية بالعمليات الحسابية وجدول الضرب.

فمن لا يعرف شيئاً في جدول الضرب يُمكنه التعلم من الآن وعدم ترك الفرصة تذهب من بين يديه، فقد قال الله (تعالى) في كتابه العزيز: “يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَات”، وهنا تتجلى عظمة الله (سبحانه وتعالى) في ضرورة التعلم وأن العلم شيء جميل به يفهم الإنسان ما يدور حوله من أمور.

على سبيل المثال إذا كنت تريد أن تدخل كلية التجارة، فتأكد تماماً أن جدول الضرب هو أساس يُبنى عليه مواد التجارة في الجامعة وما قبل الجامعة أيضاً، وكن على ثقة بأن بشكل عام سواء كان طموحك له علاقة بكليات التجارة أم لا أن جدول الضرب مطلوب حفظه من الجميع لإجراء عمليات الضرب المختلفة.

حديث شريف للإذاعة المدرسية

الحمد لله الذي جعلنا في هذا المكان العظيم وهو صرح العلم والتعلم، الذي به نعرف كيف ندير أمورنا ونفهم ماهو مبهم في الحياة.

زملائي وزميلاتي، أذكر لكم الحديث الشريف “اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد”، فهو أعظم ما يناله الإنسان في حياته، ومن يبحث عن شيء يُوسّع له الأفق ويجعله قادراً على القيام بفهم أصعب الأمور فعليه بالعلم، وتعلُّم جدول الضرب واحد من العلوم التي تفيد المستخدم بنسبة كبيرة في العمل، حيث أغلب الوظائف تعتمد على إدارة عمليات حسابية وتحتاج من الفرد الإلمام بجدول الضرب بالكامل حتى يعرف كيف يقوم بضرب الأرقام وبعضها البعض بشكل جيد.

هذا بالإضافة إلى حساب القيم المالية أيضاً، فالحساب وعمليات الجمع والطرح والضرب يعتمدون على جدول الضرب بصفة أساسية، ونختم بالحديث الشريف عن معاوية (رضى الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “من يرد الله به خيراً يُفَقّهُ في الدين”.

حكمة اليوم عن جدول الضرب والرياضيات للإذاعة المدرسية

حكمة اليوم عن جدول الضرب والرياضيات للإذاعة المدرسية
حكمة اليوم عن جدول الضرب والرياضيات للإذاعة المدرسية

هناك الكثير من الحكم عن الرياضيات والعلوم المختلفة بجانب جدول الضرب، من شأنها إيصال معنى مهم ومختصر لنا، وهذه الحكم نذكر لكم منها الأهم أو الأكثر إيضاحاً كالآتي:

حكم عن الرياضيات

إن الرياضيات يا أخواني الطلاب ما هي إلا مسميات مختلفة تتجسد في تعاملاتنا اليومية.

الرياضيات مليئة بالمعلومات، إن عرفتها عثرت على الاستفادة منها في حياتك، وإن لم تعرفها أصبح لديك نقص في معلوماتك فاحذر.

ما الرياضيات إلا أرقام مضروبة ومطروحة في بعضها البعض، وجزء منها يحتاج إلى جمع، فعليك بها فالحياة مثلها.

من لا يفهم ما تريده الحياة فليتعلم الرياضيات فهي وصف بسيط لما سوف نمر به في تلك الدنيا من جمع وطرح وضرب أمثال.

الرياضيات غذاء العقل مثلها مثل الطعام غذاء البدن.

حكم عن جدول الضرب

عملية الضرب في الرياضيات تشبه عملية ضرب أهدافك في خطوات تحقيقها.

الجمع والطرح عملية رياضية، والحياة ما هي إلا نفس الشيء، الفرق أفعال هنا أما الرياضة أرقام.

كانت هذه بعض الحكم البسيطة عن الرياضيات وجدول الضرب، حاولنا من خلالها إيصال معنى بسيط لمن يتعلمون الرياضيات، فلنكن على ثقة بأن ما نتعلمه حتماً سوف يُفيدنا في الحياة.

قصيدة شعر عن جدول الضرب للإذاعة المدرسية

هناك الكثير من القصائد الشعرية التي وردت حول العالم والتعلم، ولكن بعد بحث طويل لم أعثر على شعر خاص بجدول الضرب، لذا أردت أن أسرد لكم شعراً قمت بتأليفه حول جدول الضرب حباً مني للرياضيات، أرجو أن ينال على إعجابكم.

جدولتُ فكري في جدول الضربْ … وجدتُ نفسي أجمعُ وأطرحُ بلا كربْ.

حبي لجدول الضربِ كأنه أعماني … وفكري في جدول الضرب أطربَ آذاني.

كدتُ أضرِب عدداً في عدد … حتى أنال على ناتج وأجمعه على ذاك العدد.

وكأني أود ضرب الأعدادِ إلى الأبد … من حبي فيك يا جدول الضربْ.

كانت هذه قصيدة شعرية بسيطة توضح الحب لجدول الضرب والعمليات الحسابية بشكل خاص، بعض البيوت في القصيدة احتوت على وزن وقافية والبعض الآخر جاء بوزن وقافية مختلفة عن الأخرى، ليبدوا في القصيدة لحن الاختلاف بقدر اختلاف القيم في جدول الضرب.

كلمة صباح عن جدول الضرب

جدول الضرب
كلمة صباح عن جدول الضرب

نجدد لقاءنا اليوم فى هذا الصباح معكم من خلال كلمة عن جدول الضرب بها الاختصار والإيجاز الذي نفهم من خلاله ما هي قيمة جدول الضرب، وكيف له أن يُسَيّر حياتنا وتعاملاتنا اليومية، فكلنا محتاج إلى حفظ جدول الضرب، وإذا نظرنا إلى تعاملاتنا في الحياة سوف نجد أن كلها عمليات ضرب وقسمة وطرح.

فعلى سبيل المثال عندما يسألك شخص كم يبعد منزلك عن المدرسة، سوف تذكر له على سبيل المثال ٤ كيلو، وهذا لولا معرفتك بجدول الضرب لما استطعت أن تحسب هذه القيمة على الإطلاق حيث استخدمت هنا عملية حساب الوقت من بيتك للمدرسة والعكس، وبالمثل حساب عدد معين وطلب قسمته على أعداد أخرى، وحتى لا أطيل أكثر عليكم أختم كلمتي الصباحية حول جدول الضرب قائلة: أضرب ومضروب وأجمع ما تشاء، فهذه مزايا جدول الضرب.

فقرة هل تعلم عن جدول الضرب للإذاعة المدرسية

أهلاً بكم في فقرتنا المدرسية الثابتة هل تعلم؟ والتي فيها نتعرف على جمل صغيرة عبارة عن معلومات في صورة هل تعلم، من خلال هذه المعلومات تغذي عقولنا ويكن لدينا قيم من العلم سوف نحتاج إليها في المستقبل القريب فهيا بنا.

هل تعلم أن الخوارزمي هو أول من عرف الصفر؟ وهو عالم عربي وبالتالي العرب هم أول العارفين بالصفر.

هل تعلم أن الرياضيات تدخل في شتى العلوم المختلفة إن لم يكن جميعها، مثل مادة الفيزياء والكيمياء أيضاً؟

هل تعلم أن جميع جداول الضرب تعتمد على الرقم المضروب؟ بمعنى ضرب 5 في العدد 7 يعتمد على الرقم المضروب أي الخمسة مضروبة سبع مرات والناتج الخارج هو قيمة الضرب المحصول عليه، وبالتالي تُقاس جميع العمليات الحسابية على ذلك.

هل تعلم أن الرياضة بما تحتوي عليه من جمع وطرح وضرب يُطلق عليها مسمى آخر وهو علم الحساب أو وعلم القياس؟

هل تعلم أن جميع ما تفعله في حياتك من تعاملات وحتى وظيفتك سوف تحتاج إلى جدول الضرب في عقلك لقياس العمليات عليه؟

خاتمة الإذاعة المدرسية عن جدول الضرب

في نهاية فقرتنا الإذاعية عن جدول الضرب نوصي جميع الطلاب والطالبات الأعزاء بضرورة الاهتمام بجدول الضرب، والحرص بشكل كبير على الإصغاء إلى ما يقوله المعلم في الفصل ويشرحه حول هذه المادة، لأنها من أهم المواد التي ينبغي عدم الاستهانة بها وإلا سوف تتعرقلون في بعض العمليات الحسابية التي تتطلب جمع وطرح مبالغ مالية.

وألفت انتباهم إلى أنه من كان منكم طامحاً إلى بناء مشروع تجاري أو الالتحاق بكلية تجارة للتوظيف في البنك، فعليه الاهتمام بالرياضيات وخاصة جدول الضرب لأن مثل هذه المهنة تعتمد على الرياضيات وفهم جدول الضرب وسرعة الحصول على الناتج عقب ضرب الأرقام في بعضها البعض، فالأمر في منتهى البساطة، اذاً عليكم أن لا تقلقوا فالرياضيات سهلة الفهم سريعة الإلمام.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.