إذاعة مدرسية عن مرض السكري ومخاطره على الفرد

 

مرض السكري
إذاعة مدرسية عن مرض السكري

مرض السكر من أكثر الأمرض انتشارًا في العالم حيث يعاني الكثير من الناس منه، ويوجد له أسباب عدة كما توجد له مضاعفات في حالة الإهمال عند التعامل معه، لذلك نفصل من خلال مقالتنا هذه إذاعة مدرسية عن مرض السكري من أجل التوعية به وأخذ الحذر من مضاعفاته.

مقدمة إذاعة عن مرض السكري

نقدم لكم من خلال إذعتنا المدرسية اليوم الحديث عن مرض من أكثر الأمراض انتشارًا وشيوعًا في أيامنا هذه وهو مرض السكري حيث بات حديث العصر هو وغيره من الأمراض الأخري، كما أن الشفاء منه أمر في غاية السهولة مع تقدم  الطب وإيجاد أساليب متعددة للعلاج.

لذلك  سنلقي على مسامع حضراتكم اليوم كل ما يتعلق بهذا المرض من أسبابه وطرق العلاج وأهم مضاعفاته ونرجو أن تجدوا مما نذكر من معلومات معينًا لكم لفهم طبيعة المرض وكيفية التعامل معه.

إذاعة عن اليوم العالمي للسكري

ها نحن بصدد الحديث عن شيء مهم في حياتنا ألا وهو مرض العصر والذي يسمى بمرض السكري من باب التحذير منه وكيفية التعامل معه حال الإصابة به.

فقرة القرآن الكريم عن مرض السكر للإذاعة المدرسية

قال (تعالى): “وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ”.

وقال أيضًا: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا”.

حديث شريف عن المرض للإذاعة المدرسية

عن ابن مسعود (رضي الله عنه) قال: دخلت على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وهو يوعك فقلت: يا رسول الله إنك توعك وعكًا شديدًا، قال: “أجل، إني أوعك كما يوعك رجلان منكم، قلت : ذلك أن لك أجرين، قال: أجل ذلك كذلك، ما من مسلم يصيبه أذى شوكة فما فوقها، إلا كفر الله بها سيئاته كما تحط الشجرة ورقها”. رواه البخاري

مرض السكر أعراضه ومضاعفاته للإذاعة المدرسية

مرض السكر
مرض السكر أعراضه ومضاعفاته للإذاعة المدرسية

يعد مرض السكر من أكثر الأمراض انتشارًا ولاسيما في الوطن العربي، فقد بات مرض العصر في أيامنا هذه فيصاب به الكبار والصغار، لذلك لابد من الانتباه لأعراضه إذا ما بدأت بالظهور على أحد منا حتي تؤخذ التدابير اللازمة للشفاء منه.

وهناك نوعين من أنواع السكر ولكل من النوعين الأعراض الخاصة به، إلا أنهما قد يتفقان في أعراض شائعة نذكرها في مقالتنا هذه، لذا فإن من أبرز أعراض مرض السكر ما يلي:

  • الشعور بالجوع الشديد.
  • الشعور الملازم للعطش.
  • كثرة التبول.
  • فقدان الوزن الملحوظ للمريض.
  • زغللة في العينين مع عدم وضوح الرؤية.
  • التعب والوهن والشعور بالارهاق سواء ببذل جهد أو بدون.
  • شفاء الجروح ببطء إذا ما تعرض المريض لأي جرح.

كلمة عن مرض السكري للإذاعة المدرسية

يظهر مرض السكر نتيجة لفشل البنكرياس بشكل جزئي أو كلي في إفراز هرمون الأنسولين، مما يؤدي إلي زيادة مستوي السكر في الجسم وتبلغ نسبة الإصابة بالمرض حوالي 10% في جميع أنحاء العالم.

عرف العالم هذا المرض منذ زمن طويل وعجز عن علاجها إلا أنه تم اكتشاف علاج يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، وكان أول من اكتشف هذا العلاج هو الطبيب الهولندي (لنغرهانس)، ومع تقدم الوقت والتكنولوجيا الحديثة تم تصميم هرمون الأنسولين صناعيًا ليتم استخدامه كعلاج فعال للحفاظ على مستوي السكر في الدم، ومن هنا بات المرض من الأمراض سهلة العلاج ومن ثم الشفاء.

إذاعة صباحية عن مرض السكر

نتحدث في يومنا هذا عن مرض العصر ألا وهو مرض السكر، فيعد من أكثر أنواع الأمراض انتشارًا بين جموع الناس، كما أن نسب الشفاء منه أصبحت جيدة في أيامنا هذه، ولكن لا بأس أن ننوه في إذاعتنا اليوم عن بعضٍ من المعلومات التي تجعلنا نأخذ وقاية منه أو تجعلنا نعرف أي طرق الشفاء نسلك إذا كنا نعرف أحدًا يعاني منه، ونسأل الله لنا ولكم الوقاية والشفاء.

هل تعلم عن مرض السكر

مرض السكر سبب ناتج عن وجود خلل في وظيفة البنكرياس.

مرض السكر لابد له من اتباع نظام غذائي سليم وصحي غير المتبع من قبل.

ممارسة الرياضة من أكثر طرق العلاج الواجب اتباعها لمرضى السكري.

لمرض السكر أنواع مختلفة.

مضاعفات مرض السكر ناتجة عن إهمال المريض سواء في نظامه الغذائي أو العلاج.

مريض السكر إذا حدث له أي جرح فإن التئامه يكون من الصعب.

مرض السكر ناتج عن الاضطرابات التي تحدث  في عملية هدم وبناء الكربوهيدرات.

هناك العديد من الطرق العلاجية لمريض السكر تختلف حسب نوع السكر وطبيعة الحالة.

خاتمة للإذاعة المدرسية عن مرض السكري

لكل شئ نهاية، وها هو نهاية موعدنا اليوم في إذاعتنا المدرسية نرجو أن تكونوا قد استفدتم معنا اليوم واكتسبتم العديد من المعلومات  التي تنفعكم في حياتكم.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.