إذاعة مدرسية عن الوطن والاعتزاز به وفقراتها المتنوعة

 

إذاعة مدرسية عن الوطن
مقال إذاعي عن الوطن وخلق مجتمع واحد يتجمعون على حبه

الوطن هو ذلك المكان الذي يرتبط بتكوينك وبكل ما فيك، فهو الذي يمنحك جنسيته، وهو الذي تتعلم لغة ولهجة أهله وديانتهم، وأسلوبهم في الحديث وعاداتهم، وطريقة معيشتهم.

إن مقدمة إذاعة مدرسية صباحية مميزة عن الوطن تذكّرك بأن الوطن يصبغ شخصيتك بالكامل، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بكل ذكرياتك الحميمة في الطفولة والصبا، ومختلف مراحل العمر.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الوطن

الإنسان بلا وطن، إنسانًا ضائعًا، يبحث عن مأوى ومكان يحقق فيه أحلامه وينال حقوقه كإنسان، وفي مقدمة إذاعة عن الوطن عليك أن تعرف أن الوطن يعلو ويتقدم بأبنائه المخلصين المجتهدين الذين يسعون لرفعته وتقدمه، ويحرصون على وضع أساس علمي قوي وأساس أخلاقي متين للوطن ليبقى ويزهر ويثمر، ويصلح للأجيال القادمة.

مقال مُميز:  اعرف على أكثر من 10 فقرات لإذاعة عن بر الوالدين وفضلهم

إذاعة عن الوطن مميزة

إن الوطن ليس مكانًا، وإنما هو شعور غامر بالانتماء إلى مكان، وإلى مجتمع، وإلى مكونات هذا المكان وشخوص هذا المجتمع.

وفي مقدمة إذاعة صباحية عن الوطن نوضح أنه ليتحقق هذا الشعور، على الإنسان أن لا يتعرض للتمييز على أساس اللون أو الطائفة أو الجنس أو غيرها من الفروق الفردية، وأن يخضع الجميع لنفس القوانين، وأن تكون الكفاءة هي معيار التقدم والترقي، ويكون لكل مجتهد نصيب، ولكل إنسان حقوق وواجبات في المجتمع.

فقرة القرآن الكريم عن الوطن

حب الأوطان هو فطرة فَطر الله الناس عليها، فكل إنسان يرتبط بشكل ما بالأرض التي ولد ونشأ فيها.

ولذلك جعل الله إخراج الناس من أوطانهم بغير حق من الذنوب الكبيرة، وجعل الدفاع عن الوطن واجبًا يثاب عليه الإنسان، وحمايته والاستشهاد في سبيل الدفاع عنه عملًا يستحق الجنّة، والآيات التي جاء فيها ذِكر الديار؛ أي الأوطان كثيرة نختار منها ما يلي ضمن إذاعة عن الوطن كاملة:

قال الله (تعالى) في سورة الممتحنة: “لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ”.

وقال (تعالى) في سورة الحج: “إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ (38) أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ (39) الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيز”.

مقال مُميز:  معلومات شاملة ومتميزة في إذاعة عن الصدق

حديث عن الوطن للإذاعة المدرسية

كان الرسول من أشد الناس حبًا لمكة المكرمة، وكان أشد الناس حزنًا لتركها مهاجرًا إلى المدينة لحماية الدعوة الإسلامية ممن يستهدفونها، ولنشر دعوته وتبليغ رسالته حتى مكنّ الله له ولدعوته في الأرض فعاد إليها فاتحًا، ومن الأحاديث التي ذَكر فيها الديار نختار الأحاديث التالية ضمن مقدمة إذاعة عن الوطن:

عن أَبِي هُرَيْرَةَ (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ) عَنْ النَّبِيِّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) قَالَ: “السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنْ الْعَذَابِ يَمْنَعُ أَحَدَكُمْ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَنَوْمَهُ فَإِذَا قَضَى نَهْمَتَهُ فَلْيُعَجِّلْ إِلَى أَهْلِهِ”.

روي عن عَائِشَةَ (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا) قَالَتْ: لَقَلَّ يَوْمٌ كَانَ يَأْتِي عَلَى النَّبِيِّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) إِلَّا يَأْتِي فِيهِ بَيْتَ أَبِي بَكْرٍ أَحَدَ طَرَفَيْ النَّهَارِ فَلَمَّا أُذِنَ لَهُ فِي الْخُرُوجِ إِلَى الْمَدِينَةِ لَمْ يَرُعْنَا إِلَّا وَقَدْ أَتَانَا ظُهْرًا فَخُبِّرَ بِهِ أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ مَا جَاءَنَا النَّبِيُّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) فِي هَذِهِ السَّاعَةِ إِلَّا لِأَمْرٍ حَدَثَ فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ قَالَ لِأَبِي بَكْرٍ أَخْرِجْ مَنْ عِنْدَكَ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا هُمَا ابْنَتَايَ يَعْنِي عَائِشَةَ وَأَسْمَاءَ قَالَ أَشَعَرْتَ أَنَّهُ قَدْ أُذِنَ لِي فِي الْخُرُوجِ قَالَ: الصُّحْبَةَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: الصُّحْبَةَ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ عِنْدِي نَاقَتَيْنِ أَعْدَدْتُهُمَا لِلْخُرُوجِ فَخُذْ إِحْدَاهُمَا قَالَ قَدْ أَخَذْتُهَا بِالثَّمَنِ.

مقال مُميز:  إذاعة عن الصدقة وفضلها في نشر المحبة بين أفراد المجتمع

عَنْ عَبْدِ االلَّهِ (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ) أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) أَقْبَلَ يَوْمَ الْفَتْحِ مِنْ أَعْلَى مَكَّةَ عَلَى رَاحِلَتِهِ مُرْدِفًا أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ وَمَعَهُ بِلَالٌ وَمَعَهُ عُثْمَانُ بْنُ طَلْحَةَ مِنْ الْحَجَبَةِ حَتَّى أَنَاخَ فِي الْمَسْجِدِ فَأَمَرَهُ أَنْ يَأْتِيَ بِمِفْتَاحِ الْبَيْتِ فَفَتَحَ وَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) وَمَعَهُ أُسَامَةُ وَبِلَالٌ وَعُثْمَانُ فَمَكَثَ فِيهَا نَهَارًا طَوِيلًا ثُمَّ خَرَجَ فَاسْتَبَقَ النَّاسُ وَكَانَ عَبْدُاللَّهِ بْنُ عُمَرَ أَوَّلَ مَنْ دَخَلَ فَوَجَدَ بِلَالًا وَرَاءَ الْبَابِ قَائِمًا فَسَأَلَهُ أَيْنَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)؟ فَأَشَارَ لَهُ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي صَلَّى فِيهِ قَالَ عَبْدُ للَّهِ فَنَسِيتُ أَنْ أَسْأَلَهُ كَمْ صَلَّى مِنْ سَجْدَةٍ.

مقدمة إذاعة صباحية عن الوطن

في مقدمة إذاعة مدرسية عن الوطن نقول إن حب الوطن ليس مجرد شعارات تُرفع، وأغاني يتم ترديدها في الحفلات والمهرجانات، ولكنه عمل واجتهاد، ورغبة حقيقية في أن يكون الوطن متقدمًا قويًا مزدهرًا فاعلًا مؤثرًا في كل ما حوله.

مقال مُميز:  المعلومات الكاملة لإذاعة عن الأسنان لأبنائنا الطلاب

ما هي كلمة الصباح للإذاعة المدرسية عن الوطن؟

كل إنسان يشعر بالحب والحنين لوطنه الأم، تلك الأرض التي ولد عليها وتربى بين جنباتها، ويحمل ذكريات كثيرة مرتبطة بها، لا يختلف في ذلك الناس في أي بلد، ومن حاملي أي جنسية.

فالكل يجد في موطنه عوامل وصفات يفخر بها ويتحدث عنها وعن مشاعره تجاهها، ففي إذاعة عن الوطن قصيرة نجد أن كل إنسان يتمنى لوطنه الرفعة والتقدم، وحتى إذا ما تعرض للإيذاء يظل لديه الأمل في أن تتحسن أحوال بلاده وينال حقوقه المشروعة فيها.

إذاعة مدرسية عن حب الوطن

حب الوطن من الأمور الطبيعية التي لا تحتاج إلى تعليم، فالإنسان بفطرته يميل إلى حب الأرض التي ولد ونشأ عليها، وخاصة تلك الأرض التي تحفظ عليه كرامته، وتوفر له احتياجاته، وتمنحه الفرصة للنمو والتقدم والترقي وإثبات الذات، وهذا ما نؤكد عليه في إذاعة عن حب الوطن.

مقدمة إذاعة عن الوطن السعودي

إن انتمائك للسعودية يعني انتمائك إلى دولة من أكبر دول الوطن العربي، وأكثرها غنى بالموارد النفطية، وتعد العضو الأبرز في مجلس التعاون الخليجي، وهي دولة تتمتع باقتصاد قوي ما يجعلها تلتحق بمجموعة العشرين الأكثر إنتاجًا في العالم.

مقال مُميز:  الفقرات المختلفة التي تتحدث عن أسرارها لإذاعة عن اليتيم ويومه السنوي

وتمتلك المملكة العربية السعودية ثاني أضخم مخزون نفطي في العالم، وهي سادس دولة في الاحتياطي من الغاز، هذا بالإضافة إلى مكانتها في العالم الإسلامي كأرض للحرمين ومقصد الحجاج من مُختلف أنحاء العالم لأداء فريضة الحج، وللاعتمار وزيارة الأراضي المقدسة، وهو ما عليك أن تفخر به في مقدمة إذاعة مدرسية عن الوطن.

إذاعة مدرسية عن الوطن السعودي

تنتسب المملكة العربية السعودية إلى سعود بن محمد آل مقرن، وهو الجد الأكبر للأسرة الحاكمة، وفي إذاعة عن الوطن السعودي نبين أن اسم الدولة مُشتق من السعادة، وسعود هو اسم شائع في دول الخليج بوجه عام.

وتتمتع السعودية بمزايا جغرافية واستراتيجية واقتصادية هائلة، تجعلها مؤهلة لتكون قوة عظمى إذا ما أحسن استخدام تلك المزايا.

وأنت كسعودي عليك أن تكون جزءًا من تطور بلادك، ومن محاولة الإعلاء من شأنه بالعمل وبذل الجهد.

إذاعة عن حب الوطن السعودي

إن السعودية وطن مترامي الأطراف، يجمع بين الأصالة والمعاصرة، ففي إذاعة مدرسية عن الوطن تذكر أنه يمكنك زيارة المواقع التاريخية التي تحمل نفحة من آثار الأولين، والعيش في المناطق الحضارية التي تتمتع بكافة الخدمات الحديثة.

مقال مُميز:  كل ما تبحث عنه في إذاعة مدرسية عن جدول الضرب وأهميته

وتشهد السعودية نقلة في العصر الحالي ومزيدًا من الانفتاح على العالم، وعليك أن تكون جزءًا من هذا العصر وتواكب هذه النقلة.

مقدمة إذاعة مدرسية صباحية مميزة عن الوطن

إن حماية الوطن من أَجَلّ وأفضل الأعمال، وهي من الأمور التي يُبذل في سبيلها الجهد وتهون الأرواح، وليست قولًا أو أغنية يتغنى بها الناس.

فالهتافات رخيصة، والشعارات التي لا يتم العمل بها لا قيمة لها، ولذلك يجب أن يكون حب الوطن فعلًا قبل أن يكون قولًا، وإنجازًا حقيقيًا لا لبْس فيه قبل أن يكون بمثابة دعاية مفتعلة، وادعاءات لا قيمة لها، وهو ما نؤكد عليه في إذاعة مدرسية عن الوطن.

ما هي كلمة وطنية للإذاعة المدرسية؟

إن الوطنية الحقيقية تكمن في حملك لقضايا بلدك أمام ناظريك، والعمل على علاج مشكلات مجتمعك، وكونك جزء من الحل، ومهما بلغ صغر حجمك أو ضعف قدرتك، يمكنك أن تقدم شيئًا لوطنك، فهذا أفضل من لا شيء على الإطلاق.

وعلى سبيل المثال، يمكنك أن تقلل من مشكلة الأُمّية إذا ما علِّمتَ فردًا واحدًا، أو تقلل من مشكلة البطالة إذا ساعدت نفسك أو غيرك في الحصول على عمل، كما يمكنك أن تعزز من الروابط بين أفراد مجتمعك وتنشر المحبة والسلام بين أفراد هذا المجتمع.

مقال مُميز:  أكثر من 5 فقرات متنوعة لإذاعة عن التميز وأهميته في تحقيق الذات

فقرة وطنية للإذاعة المدرسية

إن الوطنية نموذجًا للعطاء والمحبّة والجُود، فالمجتمع ينهار إذا ما تصرف كل شخص فيه من منطلق المصلحة الشخصية دون النظر إلى الصالح العام، وكلما زاد المجتمع انغلاقًا، وسادت فيه الطائفية والعصبية كلما كان أكثر تفككًا وتخلفًا.

إن بناء المجتمع يتطلب تضافر كل القوى والمؤسسات سواء الحكومية أو مؤسسات المجتمع المدني أو الأسر والأفراد، فلكلٍ دوره ولكلٍ حقوقه وواجباته، ولا يستقيم حال الوطن إلا بالتعاون بين كل هؤلاء وبمعرفة كل منهم واجباته وحقوقه واحترامه لحقوق الآخرين.

برنامج إذاعي عن الولاء للوطن

الولاء من أسمى المعاني الإنسانية، فهو يُمنح لمن منحك الأمان والفرصة للوجود والبقاء والنمو، وليس أولى من الوطن بالولاء، وهذا الولاء يمكن أن يتجلّى في صور شتى، منها الاعتناء والاهتمام بكل ما يخص بلدك، ومجتمعك، وأسرتك.

وأن تكون طرفًا إيجابيًا فعالًا في محيطك تجمع بين الناس، ولا تفرّق بينهم وتتعاون مع غيرك في سبيل تحقيق الصالح العام، ولا تضر بمجتمعك أو بأحد أفراده.

عليك أيضًا أن تدفع عن وطنك السوء بكل ما تستطيع من قوة، وأن تكون جنديًا من جنوده، وخاصةً إذا ما تعرض لتهديدات داخلية أو خارجية، بالقول والعمل وبكل ما تستطيع.

مقال مُميز:  إذاعة عن اليوم الوطني للملكة العربية السعودية

إذاعة عن الوطن وعاصفة الحزم

عاصفة الحزم هي عملية تدخل عسكرية قامت بها المملكة العربية السعودية ضمن تحالف يضم عدة دول أبرزها الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر والسودان والبحرين، في اليمن في الفترة ما بين 25 مارس إلى 21 إبريل من عام 2015 لدعم نظام الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي انقلبت عليه جماعة الحوثي المتحالفة مع الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وذلك بناء على طلب من الرئيس هادي.

هل تعلم عن الوطن إذاعة مدرسية

نقدم المعلومات التالية ضمن فقرة هل تعلم من إذاعة عن الوطن:

إن المبالغة والمغالاة في التحزّب للوطن ومعاداة الآخرين بناء على الانتساب لوطن ما يعرف باسم (شوفينية).

إن حب الأوطان من الأمور الفطرية في داخل كل إنسان، لا يختلف في ذلك البشر من مختلف الجنسيات.

إن الإنسان كلما ارتقى كلما توسع انتماءه ليشمل الوطن والقارة والإنسانية كلها، فيعمل لخير الإنسانية بوجه عام، وعلى العكس كلما انحدر كلما مال للانغلاق والتحزّب والطائفية، وكان على عداوة مع من يخالفه.

إن الوطنية ليست مجرد انتساب إلى قطعة من الأرض، ولكنها شعور غامر لا ينفصل عن تكوين الإنسان ومعتقداته.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الوطن

في خاتمة إذاعة عن الوطن نؤكد على أنه لا شيء يعوض الوطن، ولا شيء يساويه في قيمته، وأنت كفرد في هذا الوطن يمكنك أن تحدث فارقًا في تطوره ونموه وتقدمه، إذا ما أردت ذلك وعملت بجد واجتهاد على إصلاح ما يمكنك إصلاحه.

ففي النهاية أنت جزء لا يتجزأ من هذا الوطن، وكل ما يتعرض له من مصاعب، وكل ما يحل عليه من تقدم أو خير يمكن أن يصل إليك بصورة من الصور.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.