فقرات كاملة لتقديم إذاعة مدرسية عن الأخلاق

 

إذاعة مدرسية عن الأخلاق
إذاعة مدرسية عن الأخلاق

يتميز الإنسان عن غيره من سائر المخلوقات بما لديه من قيم أخلاقية فالأخلاق هي التي تحض على عمل الخيرات وتحمي الناس من الشرور، ولابد لكل مجتمع من قيم أخلاقية يلتزم بها أفراده ليستطيعوا العيش في تناغم ووئام.

مقدمة عن الأخلاق إذاعة مدرسية

إن الأخلاق هي مجموعة من القيم والمباديء التي لا غِنى عنها للإنسان ليكون إنسانًا صالحًا نافعًا لنفسه وللمجتمع الذي يعيش فيه، ومن أهم القيم والأخلاقيات التي تسمو بالمجتمع والأفراد: الكرم والأمانة والإحترام والعدل والمساواة والحياء والشجاعة والإعتدال والرحمة والقناعة والحلم والإيثار والعفاف والصفح والتعاون والإخلاص والتضحية والعزّة والشفقة والصبر والشهامة وغيرها من الأخلاق التي تجعل المجتمع صحيحًا ومترابطًا.

إذاعة عن حسن الخلق

في إذاعة عن الأخلاق الحسنة نتذكر قول أمير الشعراء أحمد شوقي: إنما الأمم الأخلاق ما بقيت.. فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا..

الأخلاق الحسنة هي عماد جميع الأديان السماوية وأساسها وإليها دعى أنبياء الله كافةً، فأخلاق الرسل والأنبياء هي ما يجب أن نشير إليه في إذاعتنا اليوم، والإنسان المؤمن الذي يعتنق ما جاء به الرسل يتحلى بكل خلق نبيل ويخلص في القول والفعل ابتغاء مرضاة الله.

دائمًا ما نجد الإنسان الذي يتمتع بالأخلاق الحسنة سعيدًا راضيًا عن نفسه متصالحًا مع محيطه متشبهًا بنبيه.

إذاعة عن الجودة في الأخلاق

إن إجادة العمل والإخلاص فيه والإحسان أثناء أدائه من الأعمال التي يرضى عنها الله -عز وجل- ويحبها الإنسان المؤمن، فالأخلاق الإسلامية منبعها الوحي الإلهي، والمؤمن يشعر دائمًا بمراقبة الله في القول والعمل، ولا يحب أن يبدو أمام خالقه مقصرًا في مسؤولياته، أو مهملًا، أو مضيعًا للأمانة.

ولأن الله -عز وجل- هو من وضع للإنسان الأسس الأخلاقية وأمره بأداء أجودها وتقديم أحسنها فهو أيضًا يُجزي عليها خير الجزاء، ويُعاقب المسيء. قد أمر الله المسلم بالجودة في الأخلاق في كل الحالات وفي كل الأفعال وعلى سبيل المثال:

  • الجودة في أداء العمل وإتقانه وتقديمه في أفضل صورة.
  • إتقان العلم وتعلمه والاستفادة من كل ما يتاح لك من فرص للتعلم والمعرفة.
  • تربية النفس وتقويمها من الجودة في الأخلاق حيث يتعهد الإنسان نفسه بالإصلاح والتهذيب.
  • في العلاقات الإنسانية مع الزوج أو الزوجة أو الأبناء أو الآباء والحفاظ على هذه العلاقات الإنسانية بالمعاملة الحسنة.
  • في تربية الأبناء وتعهدهم بالنصيحة وتقويم سلوكهم.
  • في أخلاقيات الحاكم ومن يوكل إليه أمر من أمور الناس فيؤدي ما عليه بإتقان.

إن الجودة في الأخلاق لا تأتي إلا بكل ما هو حسن وخيّر في الحياة الدنيا والآخرة، ومن الآثار الإيجابية للجودة في الأخلاق:

  • الشعور بالاطمئنان والسعادة والرضا.
  • نيل رضا الله ومحبة الناس.
  • الترابط الأسري والمجتمعي وتقدم المجتمع ورُقيه.
  • مكافحة الأخلاق السلبية والأفعال السيئة.

إذاعة مدرسية جاهزة عن الأخلاق

إذاعة مدرسية جاهزة عن الأخلاق
إذاعة مدرسية جاهزة عن الأخلاق

الأخلاق قيم إنسانية تحقق للإنسان التوازن بين رغباته الجسدية والارتقاء الروحي الذي يضعه في مصاف الملائكة، فهي ما يقنن له هذه الرغبات ويضعها في إطار مقبول من المجتمع ومن الله، كما تجعل الإنسان متوازنًا على المستوى النفسي راضيًا عن نفسه مطمئنًا واثقًا بنفسه.

ولقد حثّت الأديان السماوية على الأخلاق الحسنة وحببتها إلى النفوس مثل: الصدق والأمانة والشجاعة والكرم والعدل والإحسان والصبر وكلها قيم وأخلاقيات تقربنا من الله وتستجلب رضاه وجنته.

إذاعة مدرسية عن أخلاق الرسول

كان الرسول عليه الصلاة والسلام من أحسن الناس خلقًا وهو القائل: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق.”

  • ووصفه المولى -جل وعلا- في كتابه الحكيم في سورة القلم بقوله: ” وَإِنّكَ لَعَلَىَ خُلُقٍ عَظِيمٍ”.
  • وقالت عنه السيدة عائشة: “كان خلقه القرآن”.
  • وفي حديث السيدة صفيّة بنت يحي: “ما رأيت أحسن خلقًا من رسول الله صلى الله عليه وسلم.”
  • وعن أنس رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا.”

أما حسن الخلق مع الله فيكون بقبول أوامره ونواهيه بصدرٍ رحب، وأن لا يجد في نفسه حرجًا من هذه الأوامر والنواهي، وأما عن حسن الخلق مع الناس فيعني كف الأذى والمعاملة الحسنة والإبتسام في وجوههم والصبر عليهم.

وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يدعو ربه قائلًا: “اللهم كما أحسنت خَلقي، فأحسن خُلقي.” كما تعوّذ عليه أفضل الصلاة والسلام من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق.

ومن الأخلاق التي تحلى بها الرسول الكريم التواضع فكان يخيط ثوبه ويصلح نعله ويعامل الخادم بالإحسان ولا يكلفه ما لا طاقة له به، وكان يساعد زوجاته ويعدل بينهن، وكان أكثر الناس شجاعة وإقدامًا في أرض المعركة، كما أنه لم يكن يقبل في شرع الله مساومات وقال للناس لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها.

كما كان عليه الصلاة والسلام أكثر الناس رأفة بالصغار فكان يسرع في صلاته إذا بكى طفل حتى يعطي لأمه الفرصة للاعتناء به، وكان يلاعب الحسن والحسين حفيديه ويعتني بهما.

كان عفوًا كريمًا لا يرد السيئة بمثلها وإنما يسامح ويصفح ويعفو عن الناس، ويختار ما هو أيسر للناس إلا أن يكون فيه إثمًا، كان رحيمًا كما وصفه جل وعلا في كتابه في سورة الأنبياء: ” وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ”.

كلمة عن الأخلاق للإذاعة المدرسية

إذاعة عن الأخلاق
إذاعة عن الأخلاق

الأخلاق هي محور النجاح في الحياة ونيل سعادة الدارين، فالطبيب الذي يتمتع بالأخلاق الحسنة هو طبيب أهل للثقة، يراعي ضميره في علاج المرضى ولا يضرهم، والعالم الذي يتمتع بالأخلاق هو عالم مجتهد يسعى لخير الناس ولا يضرهم، والمدرس الذي يتمتع بالأخلاق هو قدوة حسنة لطلابه وخير معين وسند لهم، فلا حياة دون أخلاق وقيم ومبادئ سامية يرتكز عليها الإنسان في حياته وتعاملاته.

إن الأخلاق الحسنة هي ما يربط بين الإنسان وأسرته، وبين الجار وجاره، وبين الموظف والمتعاملين معه، وبدون هذه الأخلاق الحسنة تصبح الحياة مستحيلة وتعم الفوضى وتكثر المشكلات وتتعقد.

يقول القرطبي: “الأخلاق: أوصاف الإنسان التي يعامل بها غيره، وهي محمودةٌ ومذمومةٌ؛ فالمحمودة على الإجمال: أن تكون مع غيرك على نفسك، فتنصف منها ولا تنصف لها، وعلى التَّفصيل: العفو، والحلم، والجود، والصَّبر، والرَّحمة، والشَّفقة، والتَّودُّد، ولين الجانب، ونحو ذلك، والمذموم منها ضد ذلك.”

فقرة من القرآن الكريم عن الأخلاق

إن الأخلاق الحسنة وتقوى الله في السر والعلن من أسمى أهداف الشريعة الإسلامية وفي ذلك قال تعالى في سورة الشمس: “وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ﴿7﴾ فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ﴿8﴾ قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا ﴿9﴾ وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا ﴿10﴾”

وفي سورة المائدة يقول جل وعلا: ” وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ”.

أما في سورة النساء فيأمرنا الله بالبر والإحسان في قوله: ” وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا”

فقرة من الأحاديث الشريفة عن الأخلاق

في فقرة الحديث الشريف التي نقدمها ضمن إذاعة اليوم عن الأخلاق نسوق لكم ما ذكره الإمام مالك في الموطأ: “عن معاذ بن جبل قال: آخر ما أوصاني به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين وضعت رجلي في الغرز أن قال: أحسن خلقك للناس يا معاذ.”

وفي مسند الإمام أحمد جاء الحديث التالي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم.”

وروى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا.”

حكم عن الأخلاق للإذاعة المدرسية

إليكم بعض الحكم والإقتباسات الهامة في فقرة الحكم عن حسن الخلق:

  • في القانون الإنسان مذنب عندما ينتهك حقوق الآخرين، في الأخلاق مذنب إذا كان يفكر في القيام بذلك. إيمانويل كانت
  • أكبر جرم ارتُكب في تاريخ العالم: فصل علم السياسة عن علم الأخلاق. بيرسي بيش شيلي
  • عندما تصبح الأخلاق والمبادىء موضع شك، والقيم والأصالة شيءٌ من الحمق، وطلب الحقوق ورد المظالم نوعاً من الكفر، فأنت في وطنٍ ينتظرُ إعلان حِداده. محمود أغيورلي
  • إن كل ثقافة بشرية تتخذ لنفسها نظاماً في الأخلاق خاصاً بها، وهي تنظر لأخلاق الآخرين بشيء من الريبة والاحتقار. علي الوردي
  • الإنسان السامي الأخلاق لا يحمل الضغينة: لأن الروح العظيمة تنسى السيئات. أرسطو
  • أصل الأخلاق المذمومةِ كلِّها: الكبرُ والمهانة والدناءة. وأصل الأخلاق المحمودة كلها: الخشوع وعلو الهمة. ابن قيم الجوزية
  • من مظاهر الأخلاق: أن تخفي تقديرك لنفسك واحتقارك لقدرة الآخرين. جورج برنارد شو
  • الأخلاق الجيدة تتعدى العواطف. فلكي تبدو صادقة يجب أن تشعر بها قبل أن تمارسها. آمي فاندربيلت
  • الخطوة الأولى في تطور الأخلاق هو الإحساس بالتضامن مع الآخرين. ألبرت شفايتزر
  • لا تقوم هذه الدعوة على أكتاف المترخصين في الأخلاق فإذا ضاعت الأخلاق ضاعت السياسة وضاع كل شىْ. راغب السرجاني
  • أسوأ الأشياء يا سيدي أن نتحدث عن أخلاق لا نمارسها، وفضائل لا نعرفها، وأنتم تكلمتم كثيراً عن الأخلاق ولم يكن الأمر أكثر من مسرحية هزلية رخيصة أضاعت أجيالاً وأفسدت وطناً. فاروق جويدة

شعر عن الأخلاق للإذاعة المدرسية

شعر عن الأخلاق للإذاعة المدرسية
شعر عن الأخلاق للإذاعة المدرسية

في فقرة الشعر التي نقدمها من خلال الإذاعة المدرسية نختار هذه الأبيات التي أبدعها أمير الشعراء أحمد شوقي:

أعدت الأخلاق ما بيننا .. أين أخو العهد من الناكث

لعبت بي فيما مضى عابثا .. فالعب بغيري اليوم كالعابث

أقسمت لي فاذهب فأقسم لها .. فأنت أهل القسم الحانث

أحببت بنت الحي حتى قضى .. واليوم أحببت إبنة الوارث.

قصة قصيرة عن الأخلاق الحميدة

نقص عليكم حكاية بائعة العسل مع الرجل المتكبر:

يحكي أن امرأة مسكينة كانت تبيع العسل في الأسواق، وفي أحد الأيام استوقفها رجل متكبر وقال لها ماذا تبيعين يا امرأة، فقالت له أبيع العسل يا سيدي، فقال لها أريني ما لديك، فحاولت أن تضع الإناء عن رأسها لتريه ما لديها، ولكن القليل منه سُكِب على ثوب الرجل، فصرخ فيها قائلًا ادفعي ثمن الثوب وإلا لن أتركك ترحلي، فبكت المرأة وقالت له أنها لا تملك ثمن الثوب، فقال لها لن أتركك حتى تدفعي لي ألف درهم.

وبينما هما يتصايحان مر رجل فسأل عن المشكلة، فحكت له ما حدث فقال الرجل أنه سيدفع ثمن الثوب وأخرج ألف درهم من جيبه وأعطاها للرجل المتكبر، وهم الرجل المتكبر بالرحيل فقال له الرجل المحسن أعطني الثوب الذي أخذت ثمنه، فقال الرجل المتكبر كيف ذلك وليس لدي غيره الآن هل تريد مني أن أمضي عاريًا؟

فقال الرجل لا شأن لي بذلك أعطني الثوب الذي قبضت ثمنه، أو أعطني ثمنه، فحاول الرجل إرجاع الألف درهم له، فرفض وقال أن الثوب أصبح ملكه الآن ولن يبيعه إلا بألفي درهم، فغضب الرجل المُتكبر، ولكنه حاول استرضاء بائعة العسل، فعفت عنه، فسامحه الرجل المحسن وترك ثمن الثوب للمرأة ورحل.

إذاعة عن السلوك الحسن

السلوك الحسن ينم عن تربية حسنة، وبيئة صالحة، فالإنسان الحسن السلوك هو إنسان تلقى المباديء الصحيحة منذ الصغر، ويعرف ما يجب وما لا يجب فعله، ويحترم الكبير ويحنو على الصغير، ويؤدي واجباته بإتقان ويتحمل مسؤولياته المُلقاة على عاتقه، فلا غنى لأي إنسان عن السلوك الحسن لنيل محبة واحترام الجميع.

من السلوك الحسن الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، سلوك الإنسان في الطريق حيث قال رسولنا الكريم لأصحابه: “إياكم والجلوس في الطرقات”، فقالوا: يا رسول الله ما لنا بدٌّ من مجالسنا نتحدّث فيها، فقال صلى الله عليه وسلم: “فإن أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه”، قالوا: وما حق الطريق يا رسول الله؟ قال عليه السلام: “غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام” (رواه البخاري ومسلم).

هل تعلم عن الأخلاق إذاعة مدرسية

  • أن الإنسان يبلغ بأخلاقه الحسنة ما لا يبلغه الصوامون والقائمون الليل.
  • أن الرسول يجعل أقرب الناس إليه في الآخرة هم أحسنهم أخلاقًا.
  • أن حسن الخلق أهم ما يميز الإنسان.
  • أن الأنبياء هم أحسن الناس خلقًا وهم من دعوا إلى مكارم الأخلاق.
  • حسن الخلق يجلب محبة الرب.
  • البخل والتكبر والدناءة من الأخلاق المذمومة.
  • الخلق الحسن يجلب محبة الناس واحترامهم.

خاتمة إذاعة عن حسن الخلق

في الختام نذكرك بأن الإنسان كائن اجتماعي لا يعيش وحده، ولذلك فإن عليه التمسك بسلوكيات وأخلاقيات حسنة تنظم علاقته بمن حوله حتى تصير الحياة محتملة، ويتمكن الناس من العيش معًا في جو يسوده الود والتفاهم.

وبدون الأخلاق الحسنة سينتشر بين الناس البُغض والعنف والجرائم، وسيصبح المجتمع فاسدًا وتنهار الدولة ككل، فلا قيام لبلد لا يتمسك أهله بمكارم الأخلاق وحسن السلوك.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.