إذاعة مدرسية عن اليتيم كاملة وجاهزة

 

إذاعة عن اليتيم
إذاعة عن اليتيم وأهمية تقديم العناية له

الوالدان هما أكثر الناس على الأرض محبة لك وخوفًا عليك، وسعيًا إلى بلوغك أرفع المنازل وهما وحدهما من يتمنى لك أن تكون أفضل منهما فيوفران لك كل ما يمكنهما توفيره من وسائل العيش والرفاهية، ولذلك فإن اليتيم يفقد أهم سند له في الحياة ويفتقر إلى المحبة والاهتمام والعطف وهو أحوج الناس إلى رعاية المجتمع وحمايته.

مقدمة إذاعة مدرسية عن اليتيم

إن مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم اليتيم ممتازة تتطلب منا الإشارة إلى عظم ثواب كافل اليتيم وما ادخره له الله من خير وفير في حياته وبعد مماته، فرعاية اليتيم والإحسان إليه من أعظم الأعمال التي تقرّب الإنسان من الله وتستأهل رضاه والفوز بجنته.

واليتيم هو من مات عنه أحد والديه أو كلاهما وهو لم يصل بعد سن البلوغ، وجميع الشرائع السماوية تحث الناس على الإهتمام بالطفل اليتيم ورعايته وتقديم ما يمكن تقديمه إليه من رعاية واهتمام ومحبة لتعويضه عما فقد من حب ورعاية واهتمام.

وسوف نقدم لكم فقرات مختلفة لإذاعة عن اليتيم، تابعونا.

كلمة عن اليتيم للإذاعة المدرسية

إن لليتيم على المجتمع الذي يعيش فيه مجموعة من الحقوق التي يكفلها له الشرع والقانون، ومن ذلك أن يؤتى ماله كاملًا غير منقوص، وأن يقوم وليه برعاية مصالحه وعدم الإضرار به.

ومن حقوق اليتيم التي نذكرها ضمن إذاعة عن اليتيم كاملة الإحسان إليه وعدم الاعتداء عليه بأي صورة من الصور وإكرامه وإطعامه وإيوائه، والكثير من العظماء الذين ذكرهم التاريخ عانوا الفقد واليتم في سن صغيرة ومن هؤلاء النبي محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام)، والزبير بن العوام، وأبو هريرة، وسفيان الثوري، والإمام مالك بن أنس، والإمام أحمد بن حنبل، والإمام الشافعي، والإمام البخاري، وطارق بن زياد، والظاهر بيبرس، والمتنبي، وابن باز، وكذلك الكثير من الزعماء والملهمين الذي أثروا في التاريخ وفي حياة الناس مثل ستالين، ولينين، ولويس الرابع عشر، ونيرون، وجنكيز خان وإبراهام لينكولن، وغاندي، وسيمون بوليفار، ونيلسون منديلا، وجورج واشنطن.

فقرة القرآن الكريم لإذاعة عن اليتيم

لقد أوصى الله (تعالى) في كتابه الحكيم باليتيم وجعل رعايته والاهتمام لأمره من أقرب سبل الوصول إلى الجنّة والفوز بحب الله ومغفرته، وفي ذلك جاءت العديد من الآيات نذكر منها التالي:

قال (تعالى) في سورة البقرة:

  • “وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.”
  • “لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ.”
  • “يسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ.”

وفي سورة النساء يقول (جل وعلا):

  • “وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا.”

حديث الرسول عن اليتيم للإذاعة المدرسية

حديث الرسول عن اليتيم
حديث الرسول عن اليتيم للإذاعة المدرسية

لقد نشأ الرسول الكريم يتيمًا وهو أدرى الناس بما يعاني منه اليتيم في الحياة بعد أن فقد أبوه ثم أمه وهو مازال غضًا صغيرًا ولذلك كان يوصي أتباعه دائمًا بكفالة اليتيم ورعايته، وفي ذلك ورد العديد من الأحاديث الشريفة نذكر منها التالي:

  • عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى.” رواه البخاري
  • عن أبي هريرة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله وأحسبه قال: وكالقائم الذي لا يفتر وكالصائم لا يفطر”. رواه البخاري ومسلم
  • عن أبو الدرداء الأنصاري قال: “جاء النبي (صلى الله عليه وسلم) رجل يشكو قسوة قلبه؟ قال: أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك.” رواه الطبراني
  • قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من وضع يده على رأس يتيم رحمة، كتب الله له بكل شعرة مدت على يده حسنة.” رواه الإمام أحمد
  • وعن ابن عباس أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: “مَنْ قَبَضَ يَتِيماً مِنْ بَيْنَ المُسْلِمينَ إلىَ طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ أَدْخَلَهُ الله الجَنَّةَ البَتَّةَ إلاَّ أَنْ يَعْمَلَ ذَنْباً لا يُغْفَرُ له.” رواه الترمذي

حكمة عن اليتيم للإذاعة المدرسية

أعينوا الضعيف والمظلوم والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب، وارحموا الأرملة واليتيم. –الإمام علي بن أبي طالب

ولد بدون أب نصف يتيم، ولد بدون أم يتيم كامل. -مثل فنلندي

لا تكتبي لي جوابًا، لا تكترثي لا تقولي شيئًا، إنني أعود إليك مثلما يعود اليتيم إلى ملجأه الوحيد، وسأظل أعود. -غسان كنفاني

وليس اليتيم هو الذي مات أبوه، ولا اللقيط هو الذي لم يعرف أمه ولم يعرف أباه، أو الذي احتضنته الملاجئ، وإنما اللقيط هو الذي يشعر أنه غريب في بيته، وأنه غريب بين أخوته، وأنه غريب بعين غرباء. -أنيس منصور

لعل الحكمة في كون كافل اليتيم يشبه في دخول الجنة، أو شبهت منزلته في الجنة بالقرب من النبي (صلى الله عليه وسلم)، أو منزلة النبي (صلى الله عليه وسلم) لكون النبي (صلى الله عليه وسلم) شأنه أن يبعث إلى قوم لا يعقلون أمر دينهم فيكون كافلاً لهم ومعلماً ومرشداً، وكذلك كافل اليتيم يقوم بكفالة من لا يعقل أمر دينه بل، ولا دنياه، ويرشده، ويعلمه، ويحسن أدبه فظهرت مناسبة ذلك. –الإمام الحافظ

شعر عن اليتيم للإذاعة المدرسية

قال أمير الشعراء أحمد شوقي:

ليس اليتيم من انتهى أبواه

من همّ الحياة وخلّفاه ذليلاً

إن اليتيم هو الذي تلقى له

أمّا تخلّت أو أبا مشغولًا.

وقال الإمام علي بن أبي طالب:

ليس اليتيم الذي قد مات والده

إن اليتيم يتيم العلم والأدب

قصة قصيرة عن اليتيم للإذاعة المدرسية

قصة قصيرة عن اليتيم
قصة قصيرة عن اليتيم للإذاعة المدرسية

في أحد الليالي كان الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب يتفقد أحوال الرعية، وبينما هو سائر في الظلام إذ رأى نارًا في الصحراء فاقترب منها ليرى من عندها.

وعندما اقترب وجد امرأة تضع قدرًا على النار وحولها أطفال يبكون ويطلبون الطعام والأم تحاول إسكاتهم وتخبرهم أن الطعام قد اقترب من النضوج وأن عليهم أن يصبروا قليلًا.

فاقترب عمر (رضي الله عنه) من الأم وسألها عما في القدر، فقالت له وهي تجهل من هو أن القدر به ماء وأنها ليس لديها طعام تسد به جوع أطفالها، ولكن تلهيهم وحتى يغلبهم النوم فينامون خاويي البطون.

ثم قالت المرأة “الله الله في عمر” أي أنها تشتكي إلى الله من خليفة المسلمين الذي لا يشعر بحاجتهم وبما هم فيه من فاقة وعوز.

فتألم عمر بن الخطاب وذهب إلى بيت المسلمين وحمل جوال من الطحين على ظهره رافضًا أي مساعدة ممن كانوا معه ثم أسرع به نحو المرأة وأعد الطعام بنفسه للأطفال وظل معهم حتى اطمئن عليهم.

في اليوم التالي دعى عمر بن الخطاب المرأة إلى مجلس الخلافة فلما عرفته خجلت من دعائها عليه، ولكنه قربها وقال لها لا تحزني يا أخيّة، وربط لها ما يكفيها هي وأطفالها من مال، ودفع لها تعويضًا من ماله الخاص على تقصيره السابق في رعاية أيتامها.

إذاعة عن يوم اليتيم

تحتفل الكثير من دول العالم بيوم اليتيم، وهي مناسبة يتم من خلالها تذكير الناس بهؤلاء الذين فقدوا السند والعائل والرعاية والحب بفقد أحد الوالدين أو كلاهما.

وفي مصر على سبيل المثال يتم الاحتفاء بهذه المناسبة في أول يوم جمعة من شهر أبريل، حيث بدأ هذا التقليد منذ عام 2004، وتتبناه جمعية الأورمان لرعاية الأيتام وتهتم به الكثير من المنظمات والجمعيات الخيرية فتقيم الاحتفالات وتجمع التبرعات التي تنفق على رعاية الأيتام.

ويحتفل العالم العربي كذلك في الجمعة الأولى من شهر أبريل من كل عام بيوم اليتيم وهي الفكرة التي أسست لها مؤسسة “ستار فونديشن” البريطانية عام 2003 ونفذتها جمعية الأورمان ومنها انتقلت إلى دول العالم العربي كافة.

برنامج إذاعي عن يوم اليتيم

إن رعاية اليتيم والاهتمام به من الأمور التي تحث عليها الشرائع والقوانين وذلك لحفظ المجتمع وزيادة ترابطه، فالطفل اليتيم الذي لم يجد الرعاية والاهتمام ربما يشب على غير ما يرام فينحرف ويضر بصالح المجتمع ككل، أما إذا ما وجد الرعاية والاهتمام من المجتمع سيشب إنسانًا صالحًا نافعًا لمن حوله.

ولقد دعى الأزهر الشريف إلى ضرورة الاهتمام بالأيتام ورعايتهم وإلى تضافر الجهود لكفالتهم، كما طالب المسؤولين في العالم العربي بتوفير سبل الدعم والرعاية لهم أسوة بالنبي محمد (عليه الصلاة والسلام) وامتثالًا لأوامر الله التي تحث على رعاية اليتيم وصيانته من الانحراف.

أسئلة عن اليتيم للإذاعة المدرسية

  • ما الفارق بين اليتيم واللطيم؟

اليتيم هو من مات أبوه وهو طفل لم يبلغ الحلم، أما اللطيم فهو من توفي عنه والداه قبل البلوغ.

لليتم في اللغة العربية عدة معاني من ضمنها الإعياء والإبطاء والفقد.

  • ما هي نسبة الأطفال الأيتام في العالم؟

تقدر نسبة الأطفال الأيتام في العالم بحوالي 6.7% من الأطفال قبل سن البلوغ.

  • ما هي حقوق اليتيم؟

أن يحفظ ما له من أموال وممتلكات وميراث ولا يتم تبديدها أو سرقتها، وأن لا يظلم ولا يقهر وأن يتم تكريمه والحنو عليه وإطعامه وإيواءه والإحسان إليه.

  • متى يتم الاحتفال بيوم اليتيم؟

في يوم الجمعة الأولى من شهر أبريل من كل عام.

هل تعلم عن اليتيم للإذاعة المدرسية

  • أن لفظ اليتيم ذكر ثلاثة وعشرين مرة في القرآن الكريم.
  • أن كفالة اليتيم والإحسان إليه من أرفع الأعمال درجة وأكثرها تقربًا لله (عز وجلّ).
  • كفالة اليتيم صيانة للمجتمع من المفاسد.
  • أن كافل اليتيم مقرب من الرسول في الجنّة كقربى الإصبعين السبابة والوسطى.
  • كفالة اليتيم أفضل الصدقات.
  • كفالة اليتيم تزكّي المال وتطهّره.
  • المرأة التي تعول أبنائها بعد وفاة زوجها تستحق الجنّة.
  • كفالة اليتيم تبارك في المال وتزيد من الرزق.
  • الرسول (عليه الصلاة والسلام) نشأ يتيمًا، فلقد توفى والده وهو مازال جنينا في بطن أمّه، وتربى في بادية بني سعد بعيدًا عن أهله، وتوفيت أمّه وهو صغيرًا ثم جده عبد المطّلب
  • اليتم يعني أيضًا التفرّد والتوحّد كما يقال للؤلؤة الفريدة والجوهرة التي لا يوجد لها مثيل “درّة يتيمة”.

خاتمة عن اليتيم للإذاعة المدرسية

في خاتمة إذاعة مدرسية عن اليتيم نرجو -عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة- أن نكون لفتنا انتباهكم إلى حق اليتيم علينا كمجتمع في مواساته وكفالته ورعايته والاهتمام لأمره، فهذا الأمر من وصايا ديننا الحنيف، وهو مما يثير روح الحب والود والتعاون والإيخاء بين أفراد المجتمع ليصبح مترابطًا صحيًا لا يشعر فيه أحد بالغبن، ولا يبات مقهورًا أو مظلومًا.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.