إذاعة عن الوقت وكيفية تنظيمه والاستفادة منه



 

إذاعة عن الوقت
إذاعة عن الوقت وكيفية تنظيمه والاستفادة منه

إن حياة الإنسان على وجه الأرض محدودة بالثواني والدقائق التي تمر، وقيمة هذه الحياة محدودة بمقدار ما ينجزه من أعمال خلال هذه الدقائق والثواني، فالوقت ثروة لمن يعي قيمته، وإهداره هو بمثابة خسارة فادحة لا يمكن تعويضها.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الوقت

الوقت من الأمور التي اختلف الناس اختلافًا بيّنًا في تعريفها، فمنهم من يعرّفه تعريفًا علميًا فيزيائيًا، ومنهم من يعرّفه تعريفًا نفسيًا بحسب حالة الإنسان وعلاقته بالوقت، ومنهم من يخلق لنفسه زمنًا تخيليًا يفعل فيه كل ما يريد في أحلام يقظته.

والبشر منذ بدء الخليقة يعملون على قياس الوقت، مرة بتعاقب الليل والنهار ومرة بسقوط الرمل من منخنق زجاجي (الساعة الرملية) ومرة بقياس ظل المزولة على فترات من النهار، ثم صناعة البندول والساعات الرقمية الحديثة.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن بر الوالدين كاملة وكلمة عنهم

وجائت نظرية النسبية التي جعلت من الزمن البعد الرابع للأحداث اليومية ولم يعد شيئًا مطلقًا خارجًا عن نطاق الأحداث اليومية.

إذاعة عن أهمية الوقت

أهمية الوقت
إذاعة عن أهمية الوقت

تذكر -عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة- في إذاعة مدرسية عن أهمية الوقت أنه ثروة لا تعوّض وأن ما مضى منه لا يمكن استدراكه واستعادته، وأن جميع الناس تقريبا تمنّوا لو أن الزمان يعود بهم إلى الخلف ليستفيدوا منه ومن الخيارات التي كانت متاحة لهم في وقت ما من أوقات حياتهم، ولكنها أمنية مستحيلة، تماما كأمنية أصحاب النار في الآخرة حيث يقولون لخالقهم:

“رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ، كَلا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ”. –سورة المؤمنون

إذاعة عن تنظيم الوقت

إن أكبر آفة في حياة الإنسان هي التسويف وتأجيل الأعمال المهمة والانشغال بالتوافه من الأمور، ومن خلال إذاعة مدرسية عن تنظيم الوقت تذكروا يا أصدقائي أن الفارق بين الإنسان الناجح والإنسان الفاشل يكمن في كيفية استغلاله للموارد المتاحة له، وأهم هذه الموارد هو الوقت.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الأم ودورها في بناء المجتمع

إن الفلاح الذي يزرع المحصول في الوقت المناسب ويسقيه في الوقت المناسب ويحصده في الوقت المناسب، سينال أفضل النتائج وأفضل محصول، أما ذلك الذي يهمل وقت الزراعة والري والحصاد فقد لا يحصل في النهاية على شيء.

وكذلك الحال في جميع أمور حياتنا، فكل شيء له وقته ويجب أن توفّيه حقه من العمل في ذلك الوقت وقبل أن يفوت الأوان ولا تستطيع تدارك الأمر.

إن تنظيم الوقت والاستفادة المثلى منه تتطلب منك التالي:

  • تحديد الأهداف ووضع رؤية واضحة لما تريد القيام به.
  • توزيع العمل من خلال خطط قصيرة الأمد وخطط طويلة الأمد.
  • لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.
  • الحصول على حقك من الراحة والترفيه.
  • تركيز جهدك وتجنّب ما يشتت انتباهك.
  • مراجعة ما تم إنجازه.

فقرة القرآن الكريم عن أهمية الوقت للإذاعة المدرسية

إن زمن وجود الإنسان على الأرض هو اختبار رباني يريد منا أن نقوم خلاله بما يرضيه وبما يساعد على بناء الإنسان وتحسين حياته، والتغلب على الأمراض، والقضاء على الفقر والحاجة، فالله خلق الإنسان لعمارة الأرض وللفائدة والخير، ومن الآيات القرآنية التي جاء فيها ذكر الوقت بصور شتى نذكر التالي:

  • “وَالْعَصْرِ، إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ، إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ”. –سورة العصر
  • “وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى، وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى، وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى، إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى”. –سورة الليل
  • “وَالْفَجْرِ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ، وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ، وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ، هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ”. –سورة الفجر
إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن التفوق الدراسي والنجاح كاملة

حديث شريف عن الوقت واستثماره للإذاعة المدرسية

لقد نبهنا الرسول (عليه الصلاة والسلام) لأهمية الوقت، وأهمية استغلاله فيما ينفع، وفي الطاعات والعبادات، وفي ذلك جائت العديد من الأحاديث الشريفة نذكر منها:

عن ابن عباس (رضي الله عنهما) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ”.

عن أنس (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل”.

عن معاذ بن جبل (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل به”.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن النظافة كاملة الأركان بالقرآن والحديث

حكم عن الوقت للإذاعة المدرسية

نحن لا نقدر ثمن الوقت ولكننا نشعر بخسارته. -كارل غوستاف يونغ

الوقت المرتب جيدًا هو أضمن علامة على عقل مرتب بشكل جيد. -إسحق بيتمان

الوقت بطيء لمن ينتظر، سريع لمن يخاف، طويل لمن يحزن، قصير لمن يتسلى، أبدي لمن يحب. -أنيس منصور

لا تكن هشًا أي ضربة تسقطك، وأي صدمة تضعفك، وأي فشل يعقدك، وأي خطأ يقتلك، كن قويًا، فلا مكان للضعفاء في هذا الوقت. -أحمد ديدات

إذا كان لديك ما يكفي من الوقت للشكوى والتذمر من شيء، فلابد أن لديك ما يكفي من الوقت لفعل شيء حياله. -أنطوني دانجيلو

من أراد أن يدرس كل القوانين فلن يتبقى له من الوقت ما يكفي لخرقها. -يوهان فولفغانغ فون غوته

إنني ميت كفاية، ومعي الوقت كي أنسج الأحلام، ميت كفاية كي أخترع الحياة التي كنت أريدها. -وديع سعادة

معاً كان الوقت مساءً، وفي إحدى الحدائقِ وعلى مقاعدَ متجاورة جلس ضرير وأصمّ وأبكم، كان الضرير يرى بعين الأصمّ والأصم يسمع بأذن الأبكمِ والأبكمُ يفهم من حركات شفاه الاثنين وكان الثلاثة وفي وقتٍ واحدٍ يشمون رائحة الزهور معًا. -شيركو بيكس

الوقت الذي ستضيعه في التذمر من شيء، استغله في محاولة تحسينه. -ديفيد هيوم

ربما الوقت لا يُبرىء جروحك تمامًا، لكنّه يجعلك مُسلحًا أو يهِبُك وجهةَ نظرٍ جديدة، إنه طريقةٌ لتتذكر وأنت تبتسم بدلًا من أن تنتحب. -كريستين هانا

إذا أردت أن يصل صوتك إلى قلب سامعه، فاحرص على اختيار الوقت المناسب، وانتقاء الكلمات المناسبة، وسيطر على صوتك، وليصاحب صوتك النغم الملائم للحديث. -إمحوتب

مع الزمن سيزول حزنك ، هذا صحيح، مع الزمن كل شيء يزول، لكن هناك حالات يتأخر فيها الزمن عن منح الألم الوقت لكي يتعب. -خوسيه ساراماغو

أولئك الذين يسيئون استغلال وقتهم هم أول المتذمرين من قصر ذلك الوقت. -جان دي لا برويير

قصيدة شعر عن الوقت للإذاعة المدرسية

قال الشاعر أبو تمام:

أعوَامَ وَصْلٍ كانَ يُنْسِي طُولَها

ذكْرُ النَّوَى، فكأنَّهَا أيَّامُ ثُمَّ انْبَرَتْ

أَيَّامُ هَجْرٍ أَردَفَتْ بِجَوى ً أَسى ً

فكأنَّها أعْوَامُ ثمَّ انقضتْ تلك السنونُ

وأهلُها فكأنَّها وكأنَّهُمْ أحلامُ

قصة قصيرة عن الوقت وأهميته وتنظيمه

قصة قصيرة عن الوقت
قصة قصيرة عن الوقت وأهميته وتنظيمه

في صباح أحد الأيام، أراد المعلم أن يُعلِّم التلاميذ القيمة الحقيقية للوقت، فأحضر إناءً عميقًا، ووضع فيه حجارة كبيرة الحجم حتى امتلأ، وسأل التلاميذ: هل امتلأ الإناء؟ فردوا جميعًا: نعم قد امتلأ.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن التنمّر كاملة وأساليبه وكيفية القضاء عليه

فأحضر المعلم حصى صغير الحجم وملأ به الفراغات بين الحجارة حتى لم يعد بالإمكان إضافة المزيد من الحصى، وسأل التلاميذ مرة أخرى: هل امتلأ الإناء؟ .. فردوا: نعم الآن قد امتلأ.

ومرة أخرى يحضر المعلم رملًا ناعمًا فيملأ الفراغات الصغيرة للغاية بين الحصى الصغير وحتى لا يتسع الإناء للمزيد منه، ثم سأل للمرة الثالثة للتلاميذ: هل امتلأ الإناء الأن؟ فردوا: نعم نعتقد أنه امتلأ!

فأحضر المعلم كوب من القهوة وسكبه على كل ذلك، وقال لهم الآن سأشرح لكم ما معنى كل ذلك.

أما الحجارة الكبيرة فهي الأشياء الأساسية التي في حياتكم مثل الأسرة والصحّة والبيت، وكلها أمور لا غنى عنها ويجب أن تخصص جلّ وقتك للإعتناء بها.

وأما الحصى فهي الكماليات التي تساعدك على تحقيق الرفاهية مثل السيارة والهاتف المحمول وغيرها، وأما الرمال فهي الأمور التافهة والتي لو خصصت وقتك وجهدك لها لما بقي شيء للأمور المهمة في حياتك، فلو أننا ملأنا الإناء بالرمال من البداية ما كان بوسعنا وضع أي شيء آخر به.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الحوار ومعرفة آدابه وفنه

فسأله أحد التلاميذ: وماذا عن القهوة يا سيدي؟ فقال المعلم: إنها تذكرة أن بوسعك الإستمتاع بكوب من القهوة رغم كل مشاغلك.

إذاعة عن إدارة الوقت

تعني إدارة الوقت أن تتحكم فيه وتسخّره من أجل رفع فاعلية ما تقوم به من نشاطات وزيادة النواتج والكفاءة في الإنتاج، فالوقت محدود ولا يمكنك إضافة دقائق زائدة على الساعة ولكن يمكنك إحسان استغلال الساعة والاستفادة منها بأفضل صورة ممكنة.

إن إدارة الوقت من التقنيات الضرورية في عمل أي مشروع ناجح وبدونه يصيبه الترهل والتراجع والفشل، ومن أهم وسائل وأدوات إدارة الوقت:

  • تجهيز البيئة الصالحة للقيام بالعمل بفاعلية وكفاءة.
  • ترتيب الأولويات، ووضع خطط على المدى الطويل والقصير.
  • الالتزام بالمواعيد المخطط لها سلفًا، وتوفير حوافز لمن ينتهي في موعده من مسؤولياته.
إخترنا لك:  مقدمات إذاعة مدرسية متميزة وشاملة

برنامج إذاعي عن إدارة الوقت

إن إدارة الوقت من العلوم الحديثة التي تساعد على تحقيق أكبر قدر من الإنتاجية بسلاسة ويسر، واستغلال الموارد المتاحة بأفضل الطرق، ويمكنك كطالب إدارة وقتك بالشكل الأمثل عبر تنظيم أوراقك ودفاترك وغرفتك، وتحديد أهدافك، وعدم المماطلة في إنجاز ما عليك من مسؤوليات وواجبات.

ولنساعدك أكثر في هذا المجال اتبع الخطوات التالية:

  • جهّز غرفتك بالشكل الذي تحبّه ويحقق لك الراحة، واجعل منها واحتك الخاصة وملاذك الشخصي.
  • تعلّم أن تقول (لا) للأشياء الغير ضرورية أو التي ستضيع وقتك وتؤخر إنجاز مهامك.
  • رتب الأولويات الأهم ثم المهم وضع جدولا زمنيًا للإنتهاء منها.
  • حدد وقتًا للراحة ولا تهمل راحتك.

إذاعة مدرسية عن الوقت للمرحلة الإبتدائية

الصغار في المراحل العمرية المبكرة يعتقدون أن الوقت أمامهم طويل وأنهم ليسوا في حاجة الآن إلى تحديد أهدافهم والعمل على إنجازها، إلا أن هذا غير صحيح بالمرة، فالوقت يمر سريعًا، ولو سألت أحد الكبار عن ماضيه سيقول لك أنه لم يشعر بفوات الزمن، فعليك من الآن أن تحدد أولوياتك وما تريد تحقيقه في حياتك، وابدأ بوضع هدف النجاح والتقدم في حياتك نصب عينيك.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الإحسان وأثره على المجتمع

إذاعة عن وقت الفراغ

إن أوقات الفراغ بمثابة ثروة مهدرة ما لم تحسن استغلالها، فيمكنك تخصيص هذا الوقت للقيام بأنشطة تطوعية ومساعدة من هم أقلّ منك حظًا، أو يمكنك ممارسة هواية أو رياضة مفيدة، ويمكنك أيضًا السفر والتعرّف على أماكن جديدة واكتساب الخبرات.

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “اغتنم خمسًا قبل خمس: حياتك قبل موتك، وصحتك قبل سقمك، وفراغك قبل شغلك، وشبابك قبل هرمك، وغناك قبل فقرك”.

إذاعة عن استثمار الوقت

الاستثمار في الوقت هو أفضل ما يمكن أن تقوم به لنفسك، وذلك عبر استغلاله على الوجه الأمثل ولتفعل ذلك عليك الالتزام بالتالي:

  • خطط لما ستقوم به من أنشطة مختلفة على مدار اليوم وحدد أهدافك القصيرة المدى والطويلة المدى.
  • لا تسوّف في القيام بأعمالك اليومية، ولا تؤخر الأعمال لمراحل لاحقة.
  • إذا كان لديك من يساعدك في أداء بعض المهام يمكنك أن تنظم وقتك معه وتوكل إليه القيام ببعض المهام.
  • يمكن لفريق العمل أن يقسّم العمل لتوفير الوقت، وعلى سبيل المثال إذا أردت مع أصدقائك تلخيص بعض المواد فيمكن لكل واحد منكم أن يتولّى مسؤولية مادة من المواد ويفيد الآخرين بها.
إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الحوار ومعرفة آدابه وفنه

فقرة هل تعلم عن الوقت

الوقت هو الحد الواقع بين حدثين.

استغلال الوقت بشكل صحيح يحقق لك النجاح والسعادة.

تحديد الأهداف والتخطيط للوصول إليها يساعدك على استغلال الوقت.

ترتيب أولولياتك يساعدك على إنجاز الأمور المهمة.

نظّم حياتك واخلق بيئة مناسبة لممارسة الأعمال وإنجاز المهام بسهولة.

المجتمع الذي يحسن استغلال وإدارة الوقت مجتمع منتج وناجح.

الأسرة يقع عليها العبء الأكبر في تعليم الأبناء النظام وتحمل المسؤولية وكيفية إدارة الوقت.

إذا ما أحسنت استغلال الوقت يمكنك أن تعزز من مهاراتك وتزيد من قدراتك المعرفية بتلقي الدروس في اللغات أو التدريب على أحد المهارات.

استغل وقتك في أداء الأعمال الصالحة وممارسة الرياضة.

استغل وقتك في التقرب من أفراد أسرتك والاستمتاع بحياتكم معًا.

تنظيم الوقت يحقق لك الاستقرار النفسي ويقلل من الضغوط العصبية.

الاستيقاظ مبكرًا يسمح لك بأداء العديد من المهمات.

تجنّب ما يشتت انتباهك أثناء أداء العمل كالتلفاز والهاتف المحمول.

لا تبالغ في السعي للوصول إلى الكمال.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.