إذاعة مدرسية عن النظام والانضباط المدرسي وإذاعة عن احترام النظام وإذاعة مدرسية عن النظام والترتيب



إذاعة عن النظام
إذاعة عن النظام وأهمية الحفاظ عليه

عندما يختل نظام خلايا الجسم تتحول إلى خلايا سرطانية تقضي على الجسد وتسقمه، وكذلك الحال عندما يختل نظام الكواكب والنجوم فإن الجاذبية تحكم عليهم بالتبدد والدمار، وهو ما يحدث في كل شيء يخرج عن النظام المناسب له فينتابه الخلل ولا يمكنه أداء وظائفه التي خلق لها.

مقدمة إذاعة عن النظام

يُعرّف النظام بأنه مجموعة من القواعد والسلوكيات التي يلتزم بها الناس في المجموعات لتطوير مهاراتهم واستغلال ما لديهم من موارد وكفاءات بالشكل الأمثل الذي يخدم المجموعة ككل.

وعادة ما يتم فرض النظام من خلال وضع عقوبات على من يخل به تحقيقًا للصالح العام، ولدفع المجموعة للالتزام بالقواعد والسلوكيات الصحيحة، ولا يمكن لأي مجتمع أن يعيش بدون نظام، حتى الأسرة الصغيرة تضع قواعد منظمة كغسيل اليدين قبل الأكل وبعده أو النوم في مواعيد مناسبة، أو الرجوع إلى المنزل في مواعيد محددة حمايةً لمصالح أفراد الأسرة.

إذاعة عن النظام المدرسي

المدارس من أحواج المواقع للانضباط وفرض النظام، فهي تضم آلاف الطلاب والطالبات، وإذا خرج البعض منهم عن النظام المفروض فإن الجميع سيتأثرون بذلك وستتعطل العملية التعليمية كلها.

ومن القواعد المنظمة التي يتم فرضها في المدارس، الزي الموحد ومواعيد الحضور والانصراف ومنع الغياب المتكرر والالتزام بحضور الحصص الدراسية المقررة، ففرض النظام في المدرسة يهدف إلى تحقيق البيئة التعليمية الأمنة لجميع الطلاب والطالبات.

ومن أجل هذا الغرض يتلقى المعلمون والمعلمات خلال سنوات دراستهم الأكاديمية دروسًا تتعلق بوسائل وسبل فرض النظام في المدارس وكيفية تحقيق أكبر قدر من التواصل مع الطلاب والطالبات، ومن خلال التدريب والعمل يكتسب هؤلاء المزيد من الخبرات في كيفية فرض النظام داخل الفصل، وكيفية تهذيب الطلاب والطالبات الذين يخرجون عن القواعد السلوكية المعمول بها في المدارس.

إذاعة عن احترام النظام

إن احترام النظام يعني قيام كل فرد في المجتمع بمسؤولياته تجاه من حوله، وهو إشارة إلى النضج والفهم وبأن الإنسان هو أهل للثقة يعرف واجباته ويقوم بها دون رقيب إلا من ضميره وأخلاقه.

واحترام النظام يجعل من الإنسان قدوة حسنة لغيره، فهو نموذجًا لما يجب أن يكون عليه الإنسان الصالح في المجتمع، يقول ما يفعل ويفعل ما يقوله، ويتجلى ذلك في انتهاج سلوك حسن بين أفراد المجتمع والتصرف بشكل منضبط، ومحاولة إصلاح ما يطرأ من خلل وما يمكن أن يقع من أخطاء غير مقصودة.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن التسامح والعفو كاملة الفقرات وكلمة عن التسامح للإذاعة المدرسية وإذاعة عن التسامح للمرحلة الابتدائية

إن المجتمع الفاضل هو ذلك الذي لا يخرج فيه أحد عن القواعد السلوكية الصحيحة ولا يعتمد على منصبه أو ثروته أو قوته في انتهاك حقوق الغير، والاعتداء على النظم والقوانين التي تحكم المجتمع.

إذاعة مدرسية عن احترام النظام

أعزائي الطلاب والطالبات، على الإنسان أن يدرك أنه جزء من كل، وأنه ليس وحده في الكون، فيراعي حقوق الغير ويلتزم بالنظام الذي وضعه الخبراء لتحقيق أقصى فائدة ممكنة.

ومن ذلك اتباع النظام المفروض في المدرسة، وأداء الواجبات المقررة، واحترام المعلمين والمعلمات، وعدم الإضرار بالزملاء والزميلات، وحماية أثاثات المدرسة وممتلكاتها، والاهتمام بالمظهر العام للطلاب والطالبات واتباع قواعد النظافة العامة والالتزام بمواعيد الحضور والانصراف.

فلو كانت المدرسة تضم ألف طالب أو طالبة، سيكون خروج كل واحد منهم عن النظام لدقيقة واحدة مكلفًا للغاية، وسيؤثر بدرجة كبيرة على العملية التعليمية ككل، ولذلك فإن احترامك للقوانين والقواعد المنظمة في المدرسة يحميك ويحمي الطلاب والطالبات والعاملين بالمدرسة ويوفر جوًا آمنًا ومثاليًا لتلقي العلم.

فقرة القرآن الكريم عن النظام

لقد خلق الله (جل وعلا) الكون كله بنظام محدد سار عليه ملايين السنين، وجاء الإنسان ليخل بهذا النظام ويتسبب في ظهور الفساد ويحدث تغييرات كارثية في المنظومة البيئية ويتسبب في انقراض آلاف الأنواع من الكائنات.

ومن الآيات التي ورد فيها النظام الكوني الذي خلقه الله (تعالى) نذكر التالي:

قال (تعالى): “وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ * وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ *وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ* لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ”.

وقال (تعالى): “وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ * وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مَاء فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ”.

حديث شريف عن الانضباط المدرسي

إن من وصايا رسول الله إتقان العمل وأداء المسؤوليات والوفاء بالوعد والقيام بما لدى الآخرين عليك من حقوق، والحفاظ على نظافة المكان الذي تتواجد فيه سواء كان البيت أو المدرسة أو الحافلة أو غيرها، واحترام حق الطريق واحترام من هم أكبر منك سنًا وأكثر علمًا، وفي ذلك جاءت الأحاديث التالية:

  • عن عبد الله بن عمر (رضي الله عنهما) قال: سمعتُ رسول الله يقول: “كلكم راعٍ ومسؤولٌ عن رعيته، والأمير راعٍ، والرجل راع على أهل بيته، والمرأة راعيةٌ على بيت زوجها وولده، فكلكم راعٍ، وكلكم مسؤول عن رعيته.” -رواه البخاري
  • عن حذيفة أن النبي قال: “من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم، ومن لم يُصبح و يُمس ناصحًا لله، ولرسوله، ولكتابه، ولإمامه، ولعامة المسلمين؛ فليس منهم.” –المستدرك
  • عن أبي هريرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى ها هنا”، ويُشير إلى صدره ثلاث مرات: “بحسب امرىءٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرامٌ، دمه وماله وعِرضه” -رواه مسلم
  • عن أبي هريرة أن رسول الله قال: “من دعا إلى هُدًى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقُصُ ذلك من أجورهم شيئًا، ومن دعا إلى ضلالةٍ كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقصُ ذلك من آثامهم شيئًا.” -رواه مسلم
إخترنا لك:  كلمة الصباح في الإذاعة المدرسية جميلة ومتميزة

حكمة عن النظام للإذاعة المدرسية

حكمة عن النظام
حكمة عن النظام للإذاعة المدرسية

هناك شيء تعلمناه من الأطفال المتبناة بعد الجلوس معهم لسماع قصصهم وهو أن الكثير منهم يستثمرون في العدالة الاجتماعية، وأنهم جميعًا استثمروا في جعل النظام أفضل للأطفال الذين يأتون بعدهم. -بيتر بايج

المراد أن نتعود النظام والضبط في أعمالنا كلها، وألا نصاب بطاعون التأجيل والتسويف وإخلاف المواعيد. -علي الطنطاوي

عندما يتحقق العدل، حتى الحيوانات تلتزم بالنظام. -إبراهيم الفقي

اكتشف النظام في الاشياء التي لا تجد فيها نظامًا في النظرة الأولى. -ديل كارنيجي

إن جزءًا أصيلًا في كل طرح، وفي كل نظام عظيم، يكمن في قبوله للمراجعة، والنقد والإنماء والتغيير. -عبد الكريم بكار

حيث النظام نجد الطعام، حيث الفوضى تجد الجوع. -مثل إيطالي

نحاول عبثًا أن نجعل الفوضى ترتهن للنظام والنظام يقبل بصدق الفوضى. -واسيني الأعرج

الدعاية في النظام الديمقراطي هي بمثابة الهراوات في الدولة الشمولية. -نعوم تشومسكي

النظام الاجتماعي لا يقوم من الطبيعة إنه نتاج الاتفاقيات. -جان جاك روسو

والله ما كرهتم الفتونة إلا لأنها كانت عليكم، وما أن يأنس أحدكم في نفسه قوة حتى يبادر إلى الظلم والعدوان، وما للشياطين المستترة في أعماقكم إلا الضرب بلا رحمة ولا هوادة، فإما النظام وإما الهلاك. -نجيب محفوظ

النظام بلا حرية طغيان والحرية بلا نظام فوضى. -أنيس منصور

ومرة اخرى ينبثق النظام المحكم مــن الفوضى مرة أخرى نشعر وكأن العقل مبثــوث فى كل شيء فى الحــى. -مصطفى محمود

المعجزة الحقيقية لا تكون في خرق النظام، وإنما في إحلال النظام. -مصطفى محمود

ما يخالف الدين فأمر الجزاء فيه إلي الله، أما ما يخالف النظام فأمر العقاب فيه إلي الناس. -محمد كامل حسين

إن قدرة النظام على الخير أو الشر عظيمة جدًا لا يغير منها شيئًا ما في القائم بأمره من خير أو شر. -محمد كامل حسين

إذاعة مدرسية عن النظام والترتيب

أسعد الله صباحكم -أعزائي الطلاب والطالبات- في إذاعة مدرسية عن النظام تؤكد أن التزامك بالنظام والترتيب يحقق لك أنت العديد من الفوائد الهامة، فهو يوفر الوقت والجهد ويجعل حياتك وحياة من حولك أيسر وأسهل.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الجودة وأهميتها في تطوير المجتمع

إن افتقارك للترتيب على سبيل المثال في غرفتك سيجعلك تضيع الكثير من الوقت والجهد في البحث عن أشيائك، وعدم ترتيب أولوياتك سيؤخر عليك الدروس والواجبات المطلوب منك الانتهاء منها وهو ما سيؤثر بالضرورة على علاماتك الدراسية.

أما الحفاظ على النظام والترتيب في المدرسة فيجعل منها مكانًا محببًا لك وللجميع، ويجعل عملية التعليم بوجه عام تمضي بسلاسة، وينال الجميع حظوظهم من الاهتمام ويجنون الفوائد.

إذاعة مدرسية عن النظام والانضباط

في إذاعة عن النظام في المدرسة عليك أن تعرف أيها الطالب أن النظام والانضباط متواجد في كل ما حولك، بداية من حركة الأجرام السماوية لحركة الذرات والتفاعلات التي تتم بداخل جسمك، وأي خلل يمكن أن يحدث الفوضى والمرض، وعليك أن تتوائم أنت أيضًا مع النظام حتى لا تحل الفوضى ويعم الفساد في كل ما حولك.

إذاعة عن النظام وعي وسلوك

إن الإنسان الذي يلتزم بالسلوكيات الصحيحة ويتبع القواعد المنظمة في البيت والمدرسة والشارع والعمل إنسان واعي يعرف ما عليه من واجبات وما لديه من حقوق، ويؤدي واجبه تجاه المجتمع، وهو بمثابة لبنة صالحة في البناء المجتمعي يساعد على شد وتقويم هذا البناء وجعله صالحًا للحياة.

هل تعلم عن النظام للإذاعة المدرسية

النظام المدرسي
هل تعلم عن النظام للإذاعة المدرسية

فيما يلي فقرة هلى تعلم ضمن إذاعة مدرسية عن النظام كاملة :

إن التعليم لا يمكن أن يتم على الوجه الأمثل في ظل الفوضى.

مهما كان المدرس مبدعًا والمناهج متطورة، فلا يمكن للطالب أن يستفيد منها في حالة عدم وجود نظام.

استهلاك وقت المعلم في فرض النظام يضيع عليك الوقت المخصص للشرح والفهم.

استنزاف طاقة المعلم تصيبه بالإحباط وتجعله غير قادر على الإبداع في الشرح وتقديم ما لديه من علوم.

الانضباط وفرض النظام لا يعني بالضرورة وجود عقاب قاسي، ولكن يوجد أساليب عقلانية ومبدعة لفرض النظام بدون عقاب.

الانضباط الصفي يضمن للطالب الحصول على أفضل مستويات التعليم والتنمية الذاتية.

الأطفال الذين يتعودون في منازلهم على اتباع السلوكيات الصحيحة يكونون أكثر تفهمًا لنظام المدرسة بعد دخولها.

تربية الضمير والدافع الذاتي لدى الطفل من أهم وسائل فرض النظام.

على المدرسة أن تفرض القواعد التنظيمية التي تراها مناسبة وأن تضع عقوبات مناسبة على من يخرق النظام.

الانضباط في المدرسة يساعد على تنمية التعاون بين الطلاب والمعلمين.

الانضباط يجعل الطالب مستمعًا جيدًا، ويحسن من سبل التواصل بينه وبين من حوله.

النظام يتيح للطالب فرصة التعلم بالصورة الصحيحة ويمنحه القدرة على الإبداع وإظهار مواهبه وقدراته.

من العوامل التي تؤثر في فرض النظام حجم المدرسة وأعداد الطلاب وموقع المدرسة وأسلوب الإدارة.

مستوى تحصيل الطلاب وجنسهم وسلوكياتهم من العوامل التي تؤثر على النظام الدراسي.

تأهيل المعلم وشخصيته وخبرته من العوامل التي تؤثر في عملية التنظيم بالمدارس.

خاتمة لإذاعة عن النظام

في ختام إذاعة مدرسية عن النظام والانضباط نذكرك إن تحقيق النظام يحقق الفائدة للجميع بلا استثناء، وعليك أن تكون عاملًا إيجابيًا في مجتمعك تساعد على سير الأمور كما ينبغي، وحتى تصبح فردًا صالحًا، ويعم السلام والنظام وتقل الفوضى والمشكلات الناجمة عنها.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.