التخطي إلى المحتوى

 

إذاعة عن الموهبة وضرورة تنميتها

لا يوجد إنسان خالي من الموهبة ولكن كل إنسان خلق بما يميزه من مواهب وقدرات قد لا تكون لغيره من الناس، والبعض قد يتمكن من وضع يده على هذه الموهبة ورعايتها وإصقالها بالعلم والتجريب ويتعهدها بالتنمية في مراحل مبكرة من العمر.

والبعض الآخر قد لا يعرف أبدًا ما لديه من قدرات ومواهب فيعيش حياة خاوية، أو لا ينمي موهبته ولا يحسن استغلالها فتخبو وتضمحل مع الوقت، والبعض قد يكتشف مواهبه في مراحل عمرية متأخرة فيتميز ويتألق بعد سنوات من الاضمحلال.

مقدمة إذاعة عن الموهبة

الموهبة في اللغة هي قدرات فطرية لدى الإنسان تتيح له عمل شيء متميز لا يمكن لأغلب المحيطين به القيام به وأداءه بنفس الجودة، وهذه الموهبة قد تكون فنية مثل الرسم أو الرقص أو العزف أو الغناء أو النحت أو الزخرفة وقد تكون أدبية ولغوية فيتقن الإنسان الكتابة والتعبير والخطابة ويحسن استخدام اللغة، وقد تكون علمية فيتقن الرياضيات على سبيل المثال.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الصدقة وفضلها في نشر المحبة

والذكاء المتوقد يعد من المواهب  الفطرية حيث يعد الإنسان الذي يحصل على معدل يفوق 140 في اختبارات ستانفورد بمثابة عبقري.

إذاعة عن الموهبة أمل وعطاء

إن الإنسان الموهوب يمكنه تحقيق إنجازات لا يدركها الكثير من الناس ويمكن للإنسان الموهوب أن يبتكر الجديد والمفيد والمختلف عن المعتاد، والموهبة هي هبة من الله على الإنسان أن يحسن استغلالها ولا يهدرها فهي بمثابة طاقة إبداع إذا ما أحسن الإنسان الاستفادة منها يمكنه تحقيق الكثير في حياته.

الموهوبون هم الأمل في التقدم والازدهار وتحقيق الأحلام المستحيلة، وعلى المجتمع اكتشاف المواهب مبكرًا وتعهدها بالرعاية والاهتمام وتقديم ما يلزم لها من علم وخامات وموارد لتنمو وتزدهر وتنجز وتحقق للمجتمع التقدم والازدهار.

إذاعة عن الإبداع والموهبة

إن القدرة على الإبداع والمواهب الفذّة تحتاج إلى من يرعاها منذ الصغر، وهنا يأتي دور المدرسة والأسرة للتعرف على الطفل الموهوب والمتميز، وتعهده بالرعاية والتوجيه والاهتمام.

إخترنا لك:  أجمل دعاء للإذاعة المدرسية قصير وطويل

وينصح خبراء التربية بمتابعة الأطفال منذ حداثة أعمارهم وتبين سمات التفوق والموهبة والتميز والتي تتلخص في النقاط التالية:

  • امتلاك الطفل القدرة على الاستدلال وتعميم الحقائق من مفردات جزئية.
  • أن يكون لدى الطفل فضول وتطلّع للعلم والمعرفة وأن يتعلم بسهولة ويحصّل المعلومات بيسر.
  • أن يكون لديه اهتمام ببعض الموضوعات المتعلقة بالعلوم والفنون وبداية الخلق وأصول الأشياء وكيفية عملها.
  • أن يكون لديه مساحة واسعة من الانتباه وقدرة على حل المشكلات.
  • أن يكون لديه قدرة واسعة على استخدام قاموسه اللغوي.
  • أن يتصرف باستقلالية ويؤدي الأعمال بدون الحاجة لإشراف.
  • أن يكون لديه وسائله الخاصة وقدرته الأصيلة على أداء المهام.
  • أن يكون لديه خيال واسع وهوايات متعددة.
  • أن يتمكن من القراءة بسرعة وطلاقة ويقرأ قراءة تطوعية في مجالات منوعة.
  • أن يتميز في حل مسائل الرياضيات بصفة خاصة.

فقرة القرآن الكريم عن الموهبة للإذاعة المدرسية

فقرة القرآن الكريم عن الموهبة للإذاعة المدرسية

من الآيات التي تقر التميز والموهبة والإختلاف بين البشر بعضهم البعض ما جاء في سورة الأنعام:

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان كاملة

“وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۗ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ.”

كذلك في الآية الكريمة من سورة الزخرف:

“أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا ۗ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ.”

ومن المواهب التي ذكرها القرآن الكريم في محكم آياته موهبة هارون أخو نبي الله موسى والذي امتلك الفصاحة فاستعان به موسى في دعوة قوم فرعون إلى سبيل الله، وفي ذلك جاءت الآية الكريمة من سورة القصص: “وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي ۖ إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ.”

أما موهبة نبي الله يوسف فكانت القدرة على تفسير الأحلام وهذه الموهبة هي ما دفع به إلى نيل أرفع المناصب بعد أن فسّر رؤية عزيز مصر عن السبع سنوات السمان والسبع سنوات العجاف والعام الذي يسقى فيه الناس ويجمعون الخير الوفير، الأمر الذى حمى الشعب من مجاعة كان يمكن أن تهلكه، فكان جزاءه أن جعله عزيز مصر على خزائن الأرض.

إخترنا لك:  مقدمات إذاعة مدرسية متميزة وشاملة

وذلك ما ذكرته الآيات الكريمة من سورة يوسف: “وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مِكِينٌ أَمِينٌ* قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأرضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ.”

حديث شريف عن الموهبة للإذاعة المدرسية

لقد كان الرسول (عليه الصلاة والسلام) عارفًا بما لدى أصحابه من مواهب قيّمة تميز كلًا منهم عن الآخر، ولقد تمكن من توظيف هذه المواهب بالصورة الصحيحة للإستفادة منها بالشكل الأمثل، وفي ذلك جاء الحديث الشريف التالي:

“أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدهم في أمر الله عمر، وأصدقهم حياء عثمان، وأقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب، وأفرضهم زيد بن ثابت، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، ألا وإن لكل أمة أمينا، وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح” – رواه الترمذي وقال حسن صحيح.

إذاعة عن أسبوع الموهبة

نقدم لكم اليوم -أعزائي الطلبة والطالبات- إذاعة مدرسية عن أُسبوع الموهبة، وتقام فاعلية أُسبوع الموهبة بالمملكة العربية السعودية بالتزامن مع اليوم الخليجي للموهبة، وفي إذاعة أُسبوع الموهبة نوضح أن هذه الفاعلية تهدف لتشجيع المواهب الصغيرة وإطلاق القدرة على الإبداع لدى المبدعين في شتى المجالات.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الآخرين

ويتضمن أُسبوع الموهبة العديد من الفاعليات الخاصة بالتدريب حيث تقام ورش التدريب في مختلف المجالات إضافة إلى محاضرات تنمية الذات وصقل الموهبة وتشجيع التفكير الإبداعي.

ويتم إصدار العديد من المطبوعات الخاصة ببرنامج الفاعلية، وبرامج حاسوبية وعروض صوتية ومرئية، إضافة إلى السماح بتقديم الأبحاث الخاصة برعاية المواهب وتنميتها، والابتكارات العلمية والفنية، والمخترعات الحديثة والمتميزة.

كلمة صباح عن الموهبة

الموهبة هي ميزة يتميز بها الإنسان عن غيره من الناس، فيبدع في مجال من المجالات الإبداعية، وفي إذاعة عن الموهبة قصيرة نشير إلى أن الإنسان الموهوب عادة ما يتمتع بدرجة عالية من الذكاء تضعه ضمن الطبقة العليا من الأذكياء التي لا تتجاوز 2% من إجمالي عدد البشر في العالم، ويمكن قياس القدرة على الإبداع والابتكار من خلال اختبارات علمية ونفسية وضعها خبراء التربية وعلم النفس، وهذه الاختبارات تعمل على قياس العوامل التالية:

  • القدرة على الاستدلال وحل المشكلات.
  • القدرة على التعبير واختيار الألفاظ المناسبة.
  • القدرة على رصد التشابه بين الأفكار والأشياء.
  • القدرة على استغلال التجارب السابقة التي يتعرض لها الإنسان في التجارب المستقبلية.
إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن التأخر الصباحي وطرق التقليل منه

وتعرّف الجمعية الأمريكية القومية للدراسات التربوية الإنسان الموهوب بأنه الشخص الذي يبدي تميزًا متواصلًا في الأداء في مجال من المجالات القيّمة.

الإنسان الموهوب لديه طاقة كامنة تمكّنه من إحداث تغيير عميق في الحياة، وهو قادر على الإبداع والاختراع وحل المشكلات إذا ما توفر له الجو والبيئة الملائمة التي ترعى موهبته وتوفر له حاجاته الأساسية للابتكار والإبداع.

إذاعة عن الموهوبات

عزيزتي الطالبة، في إذاعة عن الموهبة قصيرة عليك أن تتحري في نفسك مواطن القوة والتميز، فإذا كانت لديك موهبة وشغف بأمر من الأمور مثل العمل اليدوي أو الرسم أو الموسيقى فعليك أن تنمي هذه الموهبة بالعمل والدراسة والتدريب وأن لا تهدري ما لديك من إمكانيات وقدرات إبداعية.

فالموهبة تكسبك التميز والقوة والتفوق إذا ما أحسنت استخدامها ووجهتيها بالصورة الصحيحة، وكل تطور في تاريخ البشر كانت وراءه مواهب إبداعية وأشخاص حالمون وثقوا في قدراتهم ومواهبهم وأرادوا إحداث فارق، فالموهبة هي أغلى ثروة يمكن أن يحصل عليها إنسان.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن البيئة وأهمية الحفاظ عليها

هل تعلم عن الموهبة للإذاعة المدرسية

هل تعلم عن الموهبة للإذاعة المدرسية

فقرة هل تعلم ضمن إذاعة عن الموهبة مميزة:

إن للموهبة عدة صور منها ما هو فني ومنها ما هو علمي أو تطبيقي.

العبقرية هي أحد اشكال الموهبة الفذّة الفطرية وتمنح الإنسان التفوق على أقرانه في مجالات مختلفة.

الموهبة هي سمات تمنح الإنسان العديد من المهارات والقدرة على الابتكار والتفكير وحل المشكلات.

الذكاء هو قدرة الإنسان على أداء أفعال وإنجازات متميزة وتساعده على التفاعل إيجابيًا مع البيئة المحيطة، وتتجلى في القدرة على استخدام المفردات اللغوية والحساب.

التميز، هو قدرة الإنسان على أداء أفعال وإنجازات بصورة فريدة ومتميزة وتفوق ما يمكن للآخرين أداءه.

التفوق الدراسي هو القدرة على تحصيل المعلومات واستخدامها بالصورة الصحيحة وهو مؤشر على ارتفاع معدل الذكاء.

لاكتشاف موهبتك الخاصة عليك أن تحدد ميولك وتهتم بتنمية هذه الميول بالدراسة والتدريب.

لتستفيد من موهبتك عليك أن تثق بنفسك وأن تكون مقتنعًا بما تؤديه بالفعل.

نمي موهبتك بالدراسة وراقب مدى سرعة تعلمك واتقانك لما تؤديه من عمل.

تشير بعض الدراسات إلى أن نسبة المبدعين تكون في أعلى مستوياتها قبل سن الخامسة، بينما تقل هذه النسبة إلى ما يناهز 10% بعد سن دخول المدارس نتيجة الإهمال وعدم تقديم الرعاية اللازمة.

الأسرة هي المكتشف الأول والحاضن الأساسي للمواهب وعليهم يقع عبء تنمية المواهب وصقلها.

أهم مشكلات الطفل الموهوب هي إثارة غيرة اقرانه أو عدم فهم الأهل والمدرسة لاحتياجاته ومميزاته.

الإنسان الموهوب يكون أكثر حساسية من غيره ولذلك قد يتأثر بشكل كبير بالبيئة المحيطة به.

يعتبر الإسلام أن الموهبة هي عطاء من الله (عز وجل) يجب رعايتها وتعهدها بالتنمية والتدريب والتعليم.

من الموهوبات في الإسلام السيدة حفصة بنت سيرين وكانت عالمة بالتفسير حافظة لكتاب الله.

قصة قصيرة عن الموهبة للإذاعة المدرسية

نحكي لكم اليوم قصّة الموهبة الضائعة ضمن إذاعة مدرسية عن الموهبة:

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن السلوك الإيجابي ودوره في بناء المستقبل

في أحد الأيام ذهب رجل إلى متجر الخضراوات المقابل لبيته ليشتري بعض الخضر والفاكهة وأعطى للبائعة ورقة نقدية من فئة العشرين دولار، ولكن يد السيدة كانت مبللة فشوهت جزء من الورقة عند لمسها.

بقيت السيدة في حيرة من أمرها تتساءل عمّا إذا كان الرجل المهذب الأنيق قد أعطاها ورقة مزورة، ولتقطع الشك باليقين ذهبت إلى الشرطة وأعطتهم الورقة وأخبرتهم بالواقعة، وهنا جاء خبير تزوير ليقول لها أن الورقة مزورة بإتقان شديد وأن من زورها هو فنان حقيقي.

وبناء على قول الخبير تم تشكيل قوة من الشرطة وإذن بتفتيش شقة الرجل، وبعد التفتيش وجدت الشرطة أدوات التزوير إضافة إلى بعض اللوحات الرائعة التي تحمل توقيع الرجل.

تم الحكم على الرجل بالسجن وبيعت لوحاته في مزاد علني فبلغ عائدها حوالي 20 ألف دولار.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الرياضة متميزة وشاملة

فوجئ الرجل بالسعر الذي بيعت به لوحاته، وفكّر كيف أن رسم ورقة العشرين دولار أخذ منه مجهود مماثل لرسم لوحة من لوحاته، فندم ندمًا شديدًا على ما فعل، وعرف أنه أضاع موهبته رخيصًا وأنه كان بإمكانه الاستفادة منها بشكل أفضل إذا ما أحسن استخدامها.

خاتمة الإذاعة المدرسية عن الموهبة

في خاتمة إذاعة مدرسية عن الموهبة والابداع عليك -عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة- أن تكتشف مواطن القوة بداخلك، وأن تتعرف على ما لديك من مواهب وقدرات وتعمل على تنميتها وصقلها بالدراسة والتدريب المستمر، فالمواهب أثمن ثروة يمكن أن يحصل عليها الإنسان وعليه أن يحسن إدارتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.