المعلومات اللازمة لمعرفة كل ما يخص بإذاعة عن الفضاء

 

إذاعة عن الفضاء والفقرات المختلفة
الإذاعة المدرسية عن الفضاء المقدمة لأبنائنا الطلاب الاغزاء

إن الفضاء الفسيح من خلق الله الذي دعى إلى التأمل فيه والنظر في عظمته وإتساعه، ورؤية عظمة الخالق فيه.

وكان الفضاء الخارجي من الأمور الشيقة التي أثارت فضول الناس منذ القدم ومنهم من برع كثيرًا في علوم الفلك، كما هو الحال لدى المصريين القدماء، الذين برعوا بشكل كبير في هذا العلم.

مقدمة إذاعة عن الفضاء

إن عظمة الدول في العصر الحديث أصبحت تقاس بقدرتهم على اقتحام الفضاء الخارجي والوصول إلى الأجرام السماوية القريبة مثل القمر أو المريخ أو المشترى أو غيرها من الكواكب داخل المجموعة الشمسية.

ودراسة الأجرام السماوية البعيدة والتقاط الصور لها من الأمور التي تشغل العلماء قديمًا وحديثًا، وكان أحدث هذه الصور التي أثارت انتباه العالم، هي الصور التي التقطها التلسكوبات الفلكية المتطورة للثقب الأسود الذي كان -وحتى وقت قريب- فرضية رياضية لم يتم إثبات وجودها عمليًا.

مقال مُميز:  كل ما تبحث عنه في إذاعة متكاملة عن السنن المهجورة

إذاعة مدرسية عن الكواكب

إن ما تعرض له كوكب الأرض من استنفاد غير عقلاني لموارده جعل العلماء يعملون على البحث عن بدائل قريبة تصلح للحياة، وهو ما يجعلهم يفحصون الكواكب عبر ما يأتيهم من صور ملتقطة بالوسائل الحديثة مثل المسبار الفلكي ومحطات الفضاء لمعرفة ما إذا كان هناك كوكب أو قمر يحمل أثار الحياة من مياه أو أكسجين أو أحياء دقيقة.

والفضاء الخارجي لا يستثير فقط الفضول العلمي لدى الباحثين والدارسين، أو يلفت نظر السياسيين والعسكريين الذين يسعون للتفوق العسكري والهيمنة والسيطرة على العالم، ولكنه كان دائمًا ملهمًا ساحرًا للشعراء والفنانين من مختلف الأجناس والأعراق والحقب الزمنية.

إذا كان الفضاء الخارجي يثير اهتمامك -عزيزي الطالب/ الطالبة- يمكنك الالتحاق بأحد الأقسام العلمية المتخصصة في علم الجيولوجيا وعلم الفلك.

وعليك أيضًا القراءة بتوسع في هذا المجال الشيق المثير للخيال، والكتب في هذا المجال متوفرة وبمختلف اللغات، وستكون من المحظوظين إذا ما تمكنت من الحصول على تليسكوب صغير لغرفتك.

فقرة القرآن الكريم عن الفضاء للإذاعة المدرسية

إن الآيات التي دعى فيها الله عباده للنظر في الفضاء الخارجي والتفكر في خلق الله ومدى اتساع الكون وصِغر الإنسان والأرض التي تحمله هي عديدة نَذكر منها التالي:

قال (تعالى): “إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.

وقال (تعالى): “إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ”.

وقال (تعالى): “فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ”.

وقال (تعالى): “هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ”.

حديث عن الفضاء والكواكب للإذاعة المدرسية

إن منازل القمر هي التي تحدد أوقات الكثير من العبادات التي تنال أهمية كبيرة في الديانة الإسلامية، فمنازل القمر تحدد موعد الصوم في بداية شهر رمضان، وغروب وشروق الشمس هو ما يحدد وقت الصوم والفطر، وبدايات الشهور القمرية هي ما يحدد مواعيد الأعياد والحج على سبيل المثال.

مقال مُميز:  ماذا تعرف عن الفقرات الخاصة للإذاعة عن الأمن والسلامة؟

إلا أن الرسول نهى عن اعتبار أن الكواكب لها تأثير على المطر، فالله هو الذي يرسل المطر وليس المواضع التي تكون عليها الكواكب والنجوم، وقد تمطر في أوقات وأماكن لا يتوقعها الناس، وفي هذا الحديث ذَكر الرسول ذلك لأصحابه:

عن زيد بن خالد الجهني (رضى الله عنه)، قال صلَّى لنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، صلاة الصبح بالحديبية على إثْر سماء كانت من الليلة، فلما انصرف أقبل على الناس، فقال: (هل تدرون ماذا قال ربكم؟) قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأمَّا من قال: مُطِرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب، وأما من قال: مُطِرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب”. رواه البخاري ومسلم.

أقوال عن الفضاء للإذاعة

من أهم الأقوال التي قيلت عن الفضاء الخارجي لعلماء ومفكرين:

“أظن انه من المهم أن يقوم العلماء بتفسير عملهم للعامة، بالذات في علم الكون لأن هذا الآن يجيب على الكثير من الأسئلة التي تطرحها الأديان”. – ستيفن هوكنج

“الشيئان اللذان ليس لهما حدود، الكون وغباء الإنسان،مع أني لست متأكدًا بخصوص الكون”. – ألبرت أينشتين

“إن كل رجل سعيد كان هو ذاك الذي اعتنق الله في داخله، وأنه يمكن للسعادة أن تكون موجودة في حبة رمل بسيطة في الصحراء على حد قول الخيميائي لأن حبة الرمل هي لحظة من عملية الخلق، وأن الكون قد كرّس ملايين وملايين السنين في خلقها”. – باولو كويلو

“لست في حاجة إلا إلى هذا، أنا في حاجة إلى الهدوء؛ إنني مستعد لأن أبيع الكون كله بقرش واحد، شريطة أن أُترك وشأني هادئاً مطمئناً”. – فيودور دوستويفسكي

“أكثر العناصر انتشاراً في هذا الكون : الأكسجين والغباء”. – مارك توين

“لقد خلق الله الكون وفقًا لقوانين لا تُعترف بالمصادفة أو العشوائية”. – ألبرت أينشتين

“بما أن نسيج الكون هو الأكثر مثالية هو عمل الخالق الأعظم حكمة، لا شيء على الإطلاق في الكون لا يحتوي على قاعدة الحد الأقصى أو الحد الأدنى”. – ليونارد بولر

“إذا أطاع الإنسان منهج الله (تعالى) في حركته في الفعل والترك وعاش في قالب التكليف الرباني، فسيكون مثل الأشياء المُسخرة في الكون كالشمس عندما تشرق وتغرب، وكالقمر عندما ينتقل في منازله، وعندئذ سوف تنتظم حياته ويريح ويستريح”. – محمد متولي الشعراوي

“نقص الكون هو عين كماله مثل اعوجاج القوس هو عين قوته، ولو استقام القوس لما رمى”. – أبو حامد الغزالي

“إن كل خطأ في تفسير الإنسان يؤدي إلى خطأ في تفسير الكون”. – اندريه بريتون

شعر عن الفضاء للإذاعة المدرسية

  • قال الشاعر محمد بن علي السنوسي:

ارتفاعُ الأذان فوق المآذنْ. . . . . .   في انبلاج الصباح والليل ساكنْ
دعوةٌ تحمل الحياة إلى الك . . . . . . وسكانِه قرى ومدائنْ
ونداءٌ من السماء إلى الأرض. . . . .إلى ظاهرٍ عليها وباطنْ
ولقاء بين الملائك والإيمان. . . . . . والمؤمنين من غير آذنْ
وانطلاق إلى الفلاح .. إلى . . . . . . إلى الحق والهدى والمحاسنْ

  • قال حمد الحجي:

جاء الربيع فماس الكون ترحيبا. . . . . . . وغنت الورق فوق الأيك تطريبا
وصارت الأرض مخضرا جوانبها. . . . . . . بالنبت تلقاه مفروشا ومنصوبا
فلو نظرت ضحى نحو الرياض وما. . . . . . . فيها من الحسن مبثوثا ومسكوبا
وطالعت عينك الأزهار باسمة. . . . . . . والطير صادحة والماء مصبوبا
أيقنت أن الربيع الغض مؤتلقا. . . . . . . مغنى من الخلد لكن ليس محجوبا
ثم أرتمت عنك آلام الحياة كما. . . . . . . قد أسعد الأمل المحبوب مكروبا

  • قال إيليا أبو ماضي:

أحبب فيبدو الكوخُ كَوناً نيّراً .. و أبغض فيبدو الكون سجناً مظلما

إذاعة عن اليوم العالمي للفضاء

أقرت الأمم المتحدة أسبوعًا عالميًا للاحتفاء بالفضاء الخارجي، وذلك بموجب القرار رقم 68/54 في يوم السادس من ديسمبر عام 1999، وفي هذا اليوم يحتفل العالم بالمساهمات والاختراعات الحديثة في مجال الأبحاث الفلكية.

مقال مُميز:  المعلومات الشاملة لإذاعة عن النجاح وأسرار التفوق

وفي اليوم العالمي للفضاء يتم اختيار موضوع مُحدد ليكون في مركز الضوء مثل أهمية القمر على سبيل المثال، والأبحاث التي تمت بهذا الشأن والاحتفاء بأول خطوة بشرية هبطت على سطحه، والتي حدثت في يوم 20 يوليو من عام 1969 ميلادية.

هل تعلم عن الفضاء للإذاعة المدرسية

في فقرة هل تعلم من إذاعة مدرسية كاملة عن الفضاء نقدم لكم معلومات شيقة عن الفضاء:

إن أول إنسان هبط على سطح القمر هو نيل أرمسترونج المولود في 5 أغسطس عام 1930، والمتوفي في يوم 25 أغسطس عام 2012.

طاقم الرحلة أبولو 11 هي التي كانت تحمل رواد الفضاء الذين هبطوا على سطح القمر في يوم 20 يوليو 1969.

يوم 4 أكتوبر عام 1957 تم إطلاق لصاروخ سبوتنيك – 1 وهو أول صاروخ من صنع الإنسان.

أن تلسكوب الأربعين قدماً لويليام هيرشل كان أكبر تلسكوب في العالم لمدة 50 سنة.

أن برنامج بيونير التابع لوكالة ناسا هو أول من أطلق أقمار صناعية بيونير 5 و6 و7 و8 لرصد الشمس، ولكن أهمها بيونير 10 وبيونير 11 اللذان استكشفا الكواكب الخارجية وغادرا المجموعة الشمسية.

أن ميلان محاور دوران الكواكب الثمانية كلّها بحدود 30° باستثناء كوكب أورانوس حيث يميل بزاوية 98°، وإحدى النظريّات التي تحاول تفسير هذا الشذوذ تفترض أن مذنباً أو كويكباً قد اصطدم به قبل ملايين السنين وحَرف محور دورانه.

أن أكثر النظريّات قبولاً حول تكوّن القمر تقول بأن جُرماً عملاقاً بحجم المريخ اصطدم بالأرض في أيامها الأولى وفصل كتلة كبيرة عنها، وتلك الكتلة تحوّلت إلى قمر الأرض.

أن البحار القمريّة والمريخيّة هي أسماء مجازيّة حيث أنه لا توجد مياه سائلة على سطح هذين الجُرمين، وإنما البحار القمريّة هي سهول بركانية، أما البحار المريخية هي تأثير بصري ظاهري محض.

تم اكتشاف جزيئات عضويّة في سُديم الجبار مما يُعطي احتمالية بتكوّن حياة فيه في المستقبل.

أن من فسَّر ظاهرتي الشفق والكسوف اللتين تحدثان للشمس هو العالم المُسلم أبو الريحان البيروني، كما بيّن أن سرعة الضوء أكبر كثيراً من سرعة الصوت.

أن العام 1609م شهد تأسيس علم الفلك الحديث، وذلك عندما أصبح غاليليو غاليلي أول بشري ينظر عبر المقراب.

غالباً ما يتم الكشف عن الكواكب خارج النظام الشمسي برصد التغيرات الضئيلة للغاية في ضوء نجومها حيث أن الضوء يزداد عند ظهور الكوكب بجانب نجمه ويخفت عند عبوره من أمامه.

أن أعلى سرعة في الكون هي سرعة الضوء، وأي مادة تتجاوزها سوف تتحول إلى طاقة.

خاتمة عن الفضاء للإذاعة المدرسية

إن الأرض كوكب صغير الحكم ضمن المجموعة الشمسية التي تنتمي إلى مجرة درب التبانة، والتي هي مجرة من مجرات كثيرة في كون شاسع، وهي الوطن الوحيد المعروف الذي يمكن للإنسان والكائنات الحية الأخرى أن تحيا عليه لتوفر الأكسجين والماء والعناصر الضرورية للحياة به.

مقال مُميز:  الفقرات المختلفة لإذاعة عن الرحمة وأهميتها ودورها لبناء المجتمع

هذه النقطة الزرقاء الصغيرة التي تحمل صور عديدة للحياة هي أمانة بين يدي البشر، وعلوم الفضاء من العلوم التي تساعدهم على الحفاظ عليها ومتابعة التغيرات التي تطرأ عليها والمخاطر المحدقة بها في هذا الكون الفسيح، وهو علم شيق يعتمد على الكثير من العلوم الأخرى مثل الفيزياء والرياضيات إضافة إلى علوم الحياة والبصريات وغيرها من العلوم.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.