كل ما تريد أن تعرفه لإذاعة عن الغذاء الصحي وفقراتها المختلفة

 

فقرات إذاعة عن الغذاء
ما هي فقرات إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي؟

إن جسد الإنسان هو معجزة بكل ما في الكلمة من معاني، ولكي تعمل هذه المعجزة كما ينبغي يجب أن تتم بداخلها آلاف وربما ملايين العمليات الحيوية، وهذه العمليات الحيوية تحتاج إلى الغذاء الكامل المتوازن، من بروتينات ودهون صحية ونشويات جيدة ومعادن وفيتامينات ومغذيات دقيقة.

مقدمة إذاعة عن الغذاء الصحي

تناولك للغذاء الصحي يجعل جسمك صحيحا ويحقق لك التوازن على المستوى الجسدى والنفسي والعقلي، وإذا ما جعلت تناول الغذاء الصحي نمط حياة ومارست رياضة مُعتدلة، ستتجنب بذلك الكثير من المشكلات الصحية المُتعلقة بسوء التغذية وأمراض البدانة.

وفي مقدمة إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي نشير إلى أن الغذاء الصحي يتضمن البروتينات الجيدة مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك، وكذلك الدهون الصحية مثل المكسرات والأسماك الدهنية وزيت الزيتون إضافة إلى الكربوهيدرات المصنوعة من الحبوب الكاملة والغنية بالألياف الغذائية الهامة للصحة مع تناول الخضر والفواكه بكميات كافية للحصول على الفيتامينات والمعادن والمغذيات الضرورية.

ما هي إذاعة عن الصحة والغذاء؟

إن إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي تجعلنا نشير إلى مشكلة سوء التغذية لدى طلاب المدارس حيث تشير المنظمات الدولية أن عدد الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة وصل إلى نصف مليار طفل حول العالم، في عام 1997.

هذه المشكلة تجعل الأطفال يعانون من النحافة الزائدة أو البدانة، ومن فقر الدم مما يجعل هؤلاء الأطفال يفتقرون للطاقة ويؤثر على قدرتهم العقلية وإمكانيات التعلم، ويجعلهم يعانون من التقزم، والعديد من المشكلات الصحية.

ولذلك يجب الاهتمام بالغذاء الصحي وخاصة للأطفال في المراحل العمرية المبكرة التي تتكون فيها أجسادهم وهو ما يتطلب تضافر الجهود بين المنزل والمدرسة والدولة ككل.

إذاعة عن الغذاء الصحي المتكامل

إن الغذاء الصحي المتكامل يعتمد على تناول كميات متوازنة من البروتينات الضرورية لبناء خلايا وأنسجة الجسم وصيانتها، والقيام بالعديد من العمليات الحيوية والمتوفرة في اللحوم والدواجن والبقوليات، وتناول الدهون الصحية والأحماض الدهنية أوميجا – 3 الموجودة بالدهون الصحية مثل الأسماك الدهنية كالسالمون والسردين والتونة، وكذلك النشويات الصحية كما هو الحال في الحبوب الكاملة، وكذلك تناول كميات جيدة من الخضر والفواكه والسوائل.

عليك أيضا تجنب الوجبات المقلية والمشبعة بالدهون المحولة، وكذلك السكريات الغير صحية مثل المياه الغازية التي عليك الاستعاضة عنها بالمشروبات الصحية مثل القرفة والزنجبيل والكركديه وغيرها.

إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي روعة مميزة جاهزة كاملة

عزيز الطالب/ الطالبة، إن الحكمة القديمة تقول “العقل السليم في الجسم السليم” والجسم السليم يحتاج منك للعناية والرعاية والاهتمام باللبنات التي تبنيه، وهذه اللبنات هي الغذاء الصحي.

مقال مُميز:  أكثر من 10 فقرات لإذاعة عن الصحة واليوم العالمي الخاص به

إن تناول الغذاء الصحي يجنبك الإصابة بأمراض سوء التغذية والمخاطر الصحية الناتجة عن الإصابة بالبدانة، والتي تعد وباء عالميًا يصيب نسبة كبيرة من الناس في الوقت الحالي في مختلف أنحاء العالم، ويرفع من مخاطر الإصابة بأمراض السكر من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ماذا تكون إذاعة عن الغذاء الصحي للأطفال؟

تنمية الطفل تحتاج إلى الكثير من الاهتمام والرعاية، ولقد خلق الله لذلك حليب الأمهات، والذي يُعد مادة غنية بالمُغذيات التي يحتاج إليها الرضيع في مراحل حياته الأولى، وإن كان يفتقر إلى الحديد الذي يولد الطفل بمخزون كافي منه ينحدر تدريجيًا ليصل إلى المستويات الطبيعية خلال الأشهر الأولى من العُمر، وهو ما يستدعي إضافة أغذية أخرى غنية بهذا العنصر بعد بلوغ الطفل 4 – 6 أشهر من عمره مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية.

ولينمو الطفل بشكل سليم، يجب على الأم -المسؤولة الأولى عن تغذيته- أن تجعله يتناول البروتينات الصحية والألبان ومنتجاتها والخضر والفاكهة والنشويات الصحية والتأكد من حصوله على الفيتامينات والمعادن اللازمة لنموه الجسدي والذهني.

ما قاله القرآن الكريم عن الغذاء الصحي للإذاعة المدرسية

لقد ذُكر الطعام والغذاء الصحي في العديد من آيات الذِكر الحكيم من ضمنها:

قال (تعالى) في سورة البقرة: “إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”.

قال (تعالى) في سورة آل عمران: ” كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ”.

كما قال (تعالى) في سورة المائدة: “حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ، يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ”

فقرة الحديث الشريف عن الغذاء الصحي للإذاعة المدرسية

لقد حث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) على الاعتدال في تناول الطعام، وتحري نظافته وشرح طرق الذبح الصحيحة ووصف التغذية السليمة للعديد من المشكلات الصحية، ومن أقواله في الغذاء الصحي:

قال النبي (صلى الله عليه وسلم): (مَا مَلأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٍ يُقِمْنِ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لاْ مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعامِهِ، وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ) رواه الترمذي

وعَنْ نَافِعٍ قَالَ: كَانَ ابْنُ عُمَرَ لاَ يَأْكُلُ حَتَّى يُؤْتَى بِمِسْكِينٍ يَأْكُلُ مَعَهُ، فَأَدْخَلْتُ رَجُلًا يَأْكُلُ مَعَهُ، فَأَكَلَ كَثِيرًا، فَقَالَ: يَا نَافِعُ! لاَ تُدْخِلْ هَذَا عَلَيَّ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) يَقُولُ: (الْمُؤْمِنُ يَأْكُلُ فِي مِعًى وَاحِدٍ وَالْكَافِرُ يَأْكُلُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ) رواه البخاري ومسلم

وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «شر الطعام طعام الوليمة يدعى إليها الأغنياء دون الفقراء».

مقال مُميز:  أكثر من 10 فقرات لإذاعة عن الصحة واليوم العالمي الخاص به

ما هي حكم عن الغذاء الصحي للإذاعة؟

صحة الجسم في قلة الطعام وصحة القلب في قلة الذنوب والآثام وصحة النفس في قلة الكلام. – الأصمعي

احذروا البطنة، فإن أكثر العلل إنما تتولد من فضول الطعام. – ابن سينا

في مصر اليوم معظم الناس يشعرون بالقلق مع الحصول على الخبز لتناول الطعام، فقط بعض المتعلمين فَهموا كيف يعمل الديمقراطية. – نجيب محفوظ

لو كنت مهتمًا بالطعام الجيد والصحة الجيدة، فمن المؤكد بأنك سمعت عن مايكل جوردن أو محمد علي كلاي، وليس من الضروري أن تكون قد سمعت عن بيل غيتس. – بيل جيتس

كثرة الطعام تُميت القلب، كما تُميت كثرة الماء الزرع. – علي بن أبي طالب

عندما تغسلين الأطباق صلي، قدمي الشكر لوجود أطباق تغسلينها، ذلك يعني وجود الطعام الذي أطعم أحدهم، يعني أنك غمرت شخصاً أو أكثر برعايتك، أنك طهوت وأعددت المائدة، تخيلي ملايين الناس، وما من أحد على الإطلاق ليعد لهم المائدة! – باولو كويلو

نحن نعيش في عالم غريب حيث يمشي الفقراء أميالًا ليحصلوا على الطعام، ويمشي الأغنياء أميالًا ليهضموا الطعام. – نيلسون مانديلا

قصيدة شعر عن الغذاء الصحي وفوائده

من القصائد الطريفة التي رويت عن الطعام ما قاله الدمنهوري في كتابه نزهة القلوب في لذة المأكول والمشروب ومنها لاميته التي جاء فيها:

وباكر إلى لحم سمين وجرة ** إلى أن يصير اللحم والدهن كالسِلا
وخذ ورق النعناع واترك عروقه ** واخلط عليها الآن إن شئت فلفلا
واجعل على هذه الحوائج قرفة ** بها زرّورد يا أخي وقرنفلا
وخذ زنجبيلا واسحق الكل خلطة ** واخلط على اللحم السمين معولا
وخذ من رقاق البيت واحشو بلحمه ** وسَوِّيهِ بالدخان إن رمت تأكلا
وخذ من حليب الضأن روبة حامض ** ودَوِّبْه بالثوم الجديد مغربلا
ودُقّ على الثوم الجديد حرارة ** وضم عليها ما ذكرت لك أولا
وأنزله باللبن المشاع بذكره ** وبرِّد وكُل يا صاحبي متمهلا
فذاك هو المنتو حقـًا بعينه ** إذا رمت تأكل منه عجِل وهرولا

وفي قصيدة أخرى يقول الدمنهوري:

وإياك والقرموط لا تقربنه ** ففي تركه خير لمن كان يعقلا
وإن شئت كل أيضًا فسيخًا مبطرخـًا ** وأم الخلول الآخر والتركُ أجملا

وقال أيضًا:

الحمد لله ربي خالق الجزرا ** والفول والعدس والخبيز للفقرا
ثم الرُشيتة أيضًا والكُشَيك لهم ** والحب والرمان والطـُطماج للأُمَرَا

إذاعة عن اليوم العالمي للغذاء

يتم تخصيص يوم 16 أكتوبر من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للغذاء، وفي إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للغذاء الذي ترعاه منظمة الأمم المُتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ندعم جهود المنظمات الدولية في مكافحة الجوع مع أكثر من 150 دولة تشارك في هذا الفاعلية وأكثر من 450 منظمة دولية مُعنية بالأمر.

مقال مُميز:  أكثر من 10 فقرات لإذاعة عن الصحة واليوم العالمي الخاص به

وبدأ الاحتفال بهذا اليوم في عام 1979 خلال الذكرى السنوية لإنشاء (الفاو) أثناء الاجتماع العشرين للمنظمة بقيادة الوزير المجري السابق للزراعة بال روماني، وهو من اقترح فكرة الاحتفال بهذا اليوم.

إذاعة عن الأكل الصحي

في إذاعة عن الطعام الصحي نبين الأطعمة التي عليك التقليل من استهلاكها، وهي:

  • الأطعمة الغنية بالصوديوم حيث لا يجب أن تزيد حصتكم اليومية منه عن 2300 ملليجرام.
  • نجنب الدهون المُشبعة والمحولة.
  • تناول كميات من الكوليستيرول تقل عن 300 ملليجرام يوميًا.
  • خفض السعرات الحرارية المأخوذة من السكريات والدهون المحولة.

الأغذية التي عليك زيادة استهلاكها:

  • الفواكه والخضراوات الطازجة، وخاصةً الخضر الداكنة الخضرة والملونة.
  • تناول الحبوب الكاملة مثل الأغذية المصنوعة من القمح الكامل والشوفان والشعير والذرة.
  • تناول البروتينات الجيدة مثل البروتينات البحرية والدواجن.
  • استخدام الزيوت النباتية الصحية بدلًا من الدهون المُشبعة والمحولة.
  • تناول الألياف والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين (د).

فقرة هل تعلم عن الغذاء الصحي

الملح الزائد يسبب الضغط الدموي المرتفع، ويقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم ما يؤثر على العظام.

اللوز يحتوى على فيتامينات متعددة إضافة إلى الدهون الصحية والكالسيوم والألياف الغذائية.

الألياف مهمة جدًا لتنظيم حركة الأمعاء ومنع الإصابة بالإمساك.

الطحالب التي تعيش في المياه يتم استخلاصهما بطريقة معينة ومعالجتها وتحضير عقاقير لمقاومة السرطان.

أن الليمون يحتوي على سكر أكثر من الفراولة.

الكرواسون اخترع في النمسا.

التفاح لديه قدرة على زيادة انتباهك وإيقاظك صباحًا أكثر من شُرب القهوة.

الجزر لا يحتوي على أي سعرات حرارية.

الأمريكان يتناولون 18 مليار قطعة هوت دوج في السنة.

حبوب زيت السمك مُفيدة جدًا في علاج التهابات المفاصل والروماتيزم وتورم المفاصل حيث تحتوى الحبوب على مواد مضادة للالتهاب.

زيت الورد له فاعلية كبيرة في الحفاظ على نضارة البشرة وتنظيفها.

الترمس يساعد على إزالة الحموضة في المعدة.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.