إذاعة مدرسية عن مادة العلوم كاملة الفقرات

 

إذاعة عن العلوم
إذاعة مدرسية مقدمة لطلابنا الأعزاء عن العلوم ودراستها

إن العلوم هي وسيلة الإنسان للتعرف على البيئة من حوله واستغلال مواردها، وهي ما يجعله يرتقي في سلم الكائنات ويتفوق على ما دونه من مخلوقات، فالإنسان على الرغم من ضعف جسده مقارنة بالكائنات المفترسة، يمكنه بالعلم صناعة المنازل التي تقيه من الحر والبرد، وزراعة غذائه وعلاج نفسه، وكلها أمور تحتاج منه إلى الدراسة والبحث والتسجيل والاستنتاج، وكل هذه الأمور هي ما يصنع العلوم.

مقدمة إذاعة مدرسية عن العلوم

أسعد الله صباحكم إخواني الطلاب/ الطالبات، في مقدمة عن العلوم للإذاعة المدرسية نؤكد على أن الأمم ترتقي وتتمايز فيما بينها بالعلوم ومدى ما وصلوا إليه من اكتشافات واختراعات في مختلف المجالات.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن السمنة ومخاطرها على حياة الفرد

والاهتمام بالعلوم يظهر جليًا في آثار قدماء المصريين وحضارة ما بين النهرين، فهذه الحضارات اهتمت اهتماما بالغًا بالعلوم المُختلفة مثل الهندسة ولهم معابد ومنشآت صامدة إلى الآن تشير إلى عظمة هذه الحضارات التي صمدت أبنيتهم أمام كل العوامل البيئية والإنسانية لألاف السنين.

كما برع القدماء أيضًا في الطب وعلم الفلك والزراعة وأنظمة الري وحفظ الأغذية والكيمياء، وكلها علوم هامة وضرورية لبقاء الإنسان على الأرض وحمايته من المخاطر التي تتهدده.

مقدمة إذاعة مدرسية عن مادة العلوم

إن بقاء الأمم وارتقائها يعتمد بشكل أساسي على ما لديها من علوم ومعارف وكيفية تطبيق هذه العلوم والمعارف، وما إذا كانت ستستغل من أجل رفاهية الإنسان وتحسين حياته، أو سيتم استغلالها من أجل التدمير والتخريب.

فالعالم أصبح قرية صغيرة في عصر السماوات المفتوحة وتقنية المعلومات، وما يحدث في أي بلد يمكن أن يؤثر بشكل أو بأخر على البلدان الأخرى.

وعلى سبيل المثال فإن الانبعاثات التي تصدر عن حرق الوقود الأحفوري في بلد، يمكن أن يؤثر على مناخ الكوكب ككل، ويذيب الجليد في الأقطاب ويرفع من منسوب البحار ويغرق مدن ساحلية.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد

إذاعة مدرسية لجماعة العلوم

إن جماعة العلوم بالمدرسة تهدف إلى تسهيل العلوم للطلاب وتعريفهم بأهميتها ومدى ارتباطها بحياتهم اليومية، ومن الأهداف الأخرى للجماعة:

أهداف جماعة العلوم :

  • تحقيق فهم أفضل للبيئة المحيطة بالطلاب وإعطائهم تفسيرات علمية للظواهر الطبيعية من حولهم، وكذلك الظواهر التي يتسبب فيها النشاط الإنساني.
  • ربط الدراسة العلمية بالحياة اليومية للطلاب واستخدام المعلومات التي يدرسونها بشكل عملي.
  • تعويد الطالب على التفكير العلمي والمنهجي والطريقة الصحيحة لحل المشكلات التي يمكن أن يواجهها في حياته اليومية أو في العمل.
  • العمل على منح الطالب بعض المهارات العقلية التي تساعده على الاستفادة من الموارد البيئية المُحيطة به، وتصنيع بعض الاحتياجات الخاصة به، وبوسائل التعليم داخل الفصل.
  • تنمية حُب العلوم لدى الطلاب والرغبة في الاطلاع والقراءة والمعرفة، والإطلاع على الدوريات العلمية والمجلات التي تقدم لهم العلوم المختلفة.
  • إعداد الطلاب ليكونوا فاعلين في المستقبل ويساعدون غيرهم من الطلاب.

إذاعة مدرسية لأسرة العلوم

في اذاعة مدرسية عن العلوم يجب ان نتحدث عن جماعة العلوم بالمدرسة التي تعمل على تنمية رغبة الطلاب في تلقي العلوم وتعريفهم بأهمية العلوم المختلفة وتطبيقاتها في حياتهم، وفي سبيل ذلك تقوم بالتالي:

– تكوين الجماعة واختيار العناصر المميزة من الطلاب في المجالات العلمية وضمها للجماعة.
– جمع المعلومات والقيام بالتجارب.
– مناقشة الأحداث الجارية على الساحة.
– القيام بعمل أهداف ثانوية للجماعة.
– إنشاء مجلة خاصة بالعلوم.

كلمة عن العلوم للإذاعة المدرسية

عزيزي الطالب/ الطالبة، إن العلوم ليست عبء دراسي ثقيل، وإنما هي باختصار كل ما يحيط بك في حياتك في اليوم الحاضر، وهي أيضًا المستقبل.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي روعة وكاملة

العلوم هي ما صنعت لك جهاز الحاسب والهاتف المحمول والتلفيزيون والثلاجة وكل وسائل الرفاهية الحديثة، والتي كانت من قبيل الخيال حتى وقت قريب في التاريخ الإنساني.

والعالم كله في سباق محموم حول المعارف، ومن يمكنه تحصيل المعلومات الأكثر والأفضل، فإنها تساعده على التقدم اقتصاديًا وعسكريًا وعلى التفوق والهيمنة على دول العالم الأخرى.

إن العصر لا مكان فيه لخامل أو جاهل، فالعالم يمضي بسرعة كبيرة في طريق العلوم، ومن يتأخر عن الركب يسقط في غياهب التبعية للدول المتقدمة.

كلمة عن مادة العلوم للإذاعة المدرسية

عزيزي الطالب/ الطالبة إن اهتمامك بالعلوم لم يصبح بالأمر الصعب، فالمعارف والعلوم كلها بين يديك ويمكنك البحث عن كل ما ترغب فيه من معارف على شبكة الإنترنت.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن المهن والحرف المتنوعة

فقرة القرآن الكريم عن العلوم للإذاعة المدرسية

لقد حثّ القرآن على تلقي العلم، وعلى البحث والدرس والتفكر في مخلوقات الله، والإسلام يطلب من المُسلم أن يتداوى، وأن يتعلم ما ينفعه وما يحمي حياته، ومن الآيات التي ذُكر فيها العلم والحكمة وفضل العلماء ما يلي:

قال (تعالى): “يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ”.

قال (تعالى): “هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ* وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاء”.

قال (تعالى): “فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ* وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ”.

قال (تعالى):”وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ”.

قال (تعالى): “إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسم”.

قال (تعالى): “وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا”.

قال (تعالى): “شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْط”.

قال (تعالى): “وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ” .

حديث عن العلوم للإذاعة المدرسية

إن أول كلمة جاء بها جبريل إلى النبي الأمين كانت “اقرأ”، وهو ما يبين مدى أهمية العلم والمعرفة والفهم في ديننا الحنيف، وفضل العلماء ذُكر في العديد من الآيات والأحاديث، وكذلك فَضل تلقي العلم والاهتمام به، ومن ذلك قول الرسول:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وعلى آله): “مَنْ سَلَكَ طَرِيقاً يَطْلُبُ فِيهِ عِلْماً سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقاً إِلَى الْجَنَّةِ، وَ إِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِهِ، وَ إِنَّهُ يَسْتَغْفِرُ لِطَالِبِ الْعِلْمِ مَنْ فِي السَّمَاءِ وَ مَنْ فِي الْأَرْضِ حَتَّى الْحُوتِ فِي الْبَحْرِ، وَ فَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ النُّجُومِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ، وَ إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ، إِنَّ الْأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَاراً وَ لَا دِرْهَماً وَ لَكِنْ وَرَّثُوا الْعِلْمَ، فَمَنْ أَخَذَ مِنْهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ”.

حكم عن العلوم للإذاعة

الأخطر هو أن الفجوة المعرفية من شأنها أن تخلق فقراء جُدد وأغنياء جدد، لا يتمثل التمييز بينهم بالاحتكام إلى الرأسمال المادي، ولكن بمدى ومستوى معرفتهم بالعلوم والتقنيات والتكنولوجيا. – المهدي المنجرة

القوة التي ستحررك من داخلك عبادة الذات ليست هي العلوم المُسخرة وإنما هي فن التراحم والحب – علي شريعتي

وإن شَرف العلوم على قدر شرف المعلوم، ولا شيء أشرف من الحق وطلبه. – أحمد بن عطاء الله السكندري

العلم لا يُوخذ بالقراءة والحفظ وحسب، بل إن حرارة التجربة والمعاناة تُنضج العقل، وتلقّحه بأهم العلوم وأنفعها وأكثرها احتواءًا على الروح البنّاءة. – سلمان العودة

الكتب حاملاتُ للحضارة، بدونِ الكتب التّاريخ صامتٌ، والآدابُ غبيّة، والعلوم معوقة، والتّفكير والتّوقّع جامدان. – بربارا توكمن

إن من واجب العلوم الاجتماعية القيام بتعرية وتفكيك وجلاء حقب من الماضي مصنوعة، وفترات من الحاضر محرفة، وتصورات حول المستقبل وهمية، يراد منها جميعًا سجن الفكر في استلابات تعيد نفسها باستمرار. – محمد أركون

شعر عن العلوم للإذاعة المدرسية

من أجمل الأشعار التي ذُكر فيها فضل العلم:

  • قال الشاعر:

تعلم فليس المرء يولد عالما … وليس أخو علم كمن هو جاهــــل

وإن كبير القوم لا علم عنده … صغير إذا التفت عليه المــحـافـل

فكل بلاد جادها العلم أزهرت … رباها وصارت تنبت العز لا العشب

  • وقال الشاعر:

قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا … كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي … يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ … علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته … ِوهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

إذاعة عن العلوم والتقنية

أحد التطبيقات الهامة للعلوم هي التقنية، والعلوم التطبيقية بوجه عام هي وسيلة لحل المشكلات التي تواجه الإنسان بطريقة علمية.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات مكتوبة روعة

وتعمل العلوم التقنية على دراسة تأثير القيم الإجتماعية والسياسية والثقافية على الابتكار والتكنولوجيا والأبحاث العلمية.

إذاعة عن التجارب العلمية

التجربة هي أساس العلم، وكل علم يحتاج إلى تجارب علمية تثبت نظرياته، وتجعل تطبيقه ممكنًا، وتفتح المجال واسعًا أمام التحصيل العلمي، والمعارف.

وهناك تجارب متميزة في التاريخ الإنساني غيرت مسار العلم وصنعت التاريخ واثرت بشكل كبير على مستقبل وحياة البشر.

من أهم هذه التجارب:

قياس وزن العالم على يد هنري كافنديش في عام 1798:

تمكن العالم كافنديش من قياس وزن الهيدروجين، وهو ما فتح المجال لقياس وزن العالم نفسه، واستخدم في التجربة ميزانًا يعرف بميزان كافندش وقاس قوة الجاذبية بين كرتين من الرصاص مُختلفتين في الحجم، وتمكن بهذه الوسيلة من تحديد كثافة الأرض.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي روعة وكاملة

يتكون جهاز كافندش من قضيب خشبي طوله 1.8 متر مُرتبط بكرتين من الرصاص واحدة تزن 0.73 كجم والثانية تزن 159 كجم، وقام بعمل التجربة في مكان مُظلم بعيد من الريح وتيارات الهواء وتمكن من حساب كثافة الكرة الأرضية باستخدام النسبة بين قوى الجذب بين الكرتين، وبين قوى جذب الكرة الأرضية.

تجربة كافندش كانت دقيقة لدرجة أنها أفادت العلماء فيما بعد في حساب كتلة الأجرام السماوية الأخرى.

هل تعلم عن العلوم للإذاعة المدرسية


في فقرة هل تعلم عن العلوم نقدم بعض المعلومات الشيقة في فروع العلم المختلفة:

أن مدارا نبتون وبلوتو متقاطعان، لكن نتيجة للفترة التي يحتاجها كل منهما لإتمام دورة حول الشمس فمن المستحيل أن يصطدما حتى في المستقبل البعيد.

أنَّ عنق الزرافة يحتوي على عدد من الفقرات يساوي العدد الموجود في عنق الإنسان.

أنَّ أكبر صحراء في العالم هي الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا.

الحوت الأزرق لديه القدرة على أن ينتج تأثيرات صوتية تصل إلى 188 ديسيبل.

أصغر عظمة في جسم الإنسان هي عظمة الركابيّ، والتي توجد في الأذن الوسطى.

الذي اخترع الآلة الحاسبة هو بليز باسكال الفرنسي عام 1785م.

أكبر بحيرة صنعها الإنسان هي بحيرة ميد الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية.

أكثر الحيوانات السامة في العالم هي ضفادع السهم السامة، والتي توجد في القارة الأمريكية الوسطى والجنوبية.

أخطر كائن حي على سطح الأرض هو الذبابة؛ لأن لديها القدرة على أن تنقل الملوثات والنفايات من كائن إلى آخر.

أكبر الحيوانات البرمائية في العالم هو السمندل العملاق.

خلال السنة الواحدة تومض العين البشرية في المتوسط 4.2 مليون مرة تقريبًا.

بعض الحيتان تستطيع أن تغوص إلى عمق أكثر من كيلو متر، وتبقى على قيد الحياة أكثر من ساعة هناك.

تم اكتشاف الكائنات الحية الدقيقة المائية في أعماق البحر الأبيض المتوسط، والتي يمكنها أن تبقى على قيد الحياة بدون أكسجين.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.