إذاعة مدرسية عن الصدقة وفضلها في نشر المحبة

 

فضل الصدقة
الصدقة

إن الطمع والجشع من الآفات التي تصيب النفس الإنسانية، والتي تؤثر بشكل مباشر على المجتمع فيتفكك وتنتشر بين أفراده الكراهية وتتراكم الأحقاد، وعلى العكس فإن الصدقة من الأمور التي تنشر المودة بين الناس وتعبر عن تعطافهم تجاه من هم أقل حظًا منهم، وهو ما يُزيل من نفوسهم البغض والحسد، ويحقق التكافل الاجتماعي المطلوب.

مقدمة عن الصدقة للإذاعة المدرسية

في مقدمة إذاعة مدرسية عن الصدقة عليك عزيزي –الطالب/ عزيزتي الطالبة– أن تعرف أن الصدقة ليست فقط مالًا يُدفع، ولكن كل عمل جيد تقوم به وليس مفروضًا عليك يمكن اعتباره من باب التصدق على الآخرين والإحسان إليهم، ومن صنائع المعروف التي يثيبك الله عليها خير الثواب.

والصدقة ليست فقط بين البشر وبعضهم البعض، ولكن معاملة الحيوان معاملة جيدة وإطعامه يُعتبر أحد أبواب الصدقة، وكذلك إماطة الأذى عن الطريق، على سبيل المثال.

وفي إذاعة مدرسية عن الصدقة عليك أن تعرف أن الإبتسامة في وجوه الآخرين صدقة، وكذا الكلمة الطيبة من باب التصدق على الآخرين، والصدقة تستجلب رضا الخالق، وحب الناس، وتُزيد من ثقتك بنفسك، ومن شعورك بالرضا عنها، وبالقرب من الله.

إذاعة عن الصدقة وفضلها

إن الصدقة منفعة في كل حالاتها، فكما تعود بالنفع على الأشخاص المُتصَدّق عليهم، تعود أيضًا على المُحسِن بالخير، وفي إذاعة عن فضل الصدقة نشير إلى أن الصدقة التي تعطيها في السر للمحتاج تطفيء غضب الرب، وتَقيك يوم الحساب من العذاب، وهي مدعاة للشفاء فكما تتصدق على خلق الله وتساعدهم على تجاوز محنتِهم، يُخفف الله عنك ما يُعرَض لك من مشكلات مثل المرض وغيره من الأمور التي تحتاج فيها إلى مساعدة الله لك وتوفيقه.

والملائكة تدعو للمتصدقين، والصدقة أقرب الطرق إلى جنّة الخالق، وهي دليل على أنك إنسانًا صالحًا صادق الإيمان واختبار حقيقي على مراقبتك لله عز وجل في أعمالك وانتظار الثواب والأجر منه.

فقرة القرآن الكريم عن الصدقة للإذاعة المدرسية

الصدقة
فضل الصدقة

يُعلي الإسلام من فضل الصدقة، والإحسان، ويجعلهما من باب الصدق مع الله، وهما طاردين للنفاق، يستجلبان الكثير من الخير، ويرفعان من مراتب فاعلهما في الدنيا والأخرة.
ومن الآيات التي ورد فيها ذكر ذلك نختار هذه الآيات:

قال (تعالى) في سورة البقرة: “لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ”.

وقال (تعالى) في سورة البقرة أيضا: “مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ، الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ، قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ”.

حديث عن الصدقة

عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “كلُّ سُلامَى من الناسِ عليه صدقةٌ، كلُّ يومٍ تطلُعُ فيه الشمسُ يعدلُ بينَ الإثنينِ صدقةٌ، ويعينُ الرجلَ على دابتِه فيحملُ عليها أو يرفعُ عليها متاعَه صدقةٌ، والكلمةُ الطيبةُ صدقةٌ، وكلُّ خطوةٍ يخطوها إلى الصلاةِ صدقةٌ، ويميطُ الأذَى عن الطريقِ صدقةٌ”.

وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “ما من يومٍ طلعتْ شمسُه، إلَّا وبجنبَيْها ملَكان يُناديان نداءً يسمعُه خلقُ اللهِ كلُّهم غيرَ الثَّقلَيْن: يا أيُّها النَّاسُ هلمُّوا إلى ربِّكم، إنَّ ما قلَّ وكفَى خيرٌ ممَّا كثُر وألهَى، ولا آبتِ الشَّمسُ إلَّا وكان بجنبَيْها ملَكان يُناديان نداءً يسمعُه خلقُ اللهِ كلُّهم غيرَ الثَّقلَيْن: اللَّهمَّ اعطِ مُنفِقاً خَلفاً، وأعطِ مٌمسكاً تَلفاً”. –الترغيب والترهيب للمنذري

وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “إذا مات ابن آدم أنقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

وعنه (صلى الله عليه سلم) أنه قال: “لا يتصدق أحد بتمره من كسب طيب، إلا أخذها الله بيمينه، فيربيها كما يربى أحدكم فلوه أو قلوصة، حتى تكون مثل الجبل أو أعظم”.

وعن حكيم بن حزام (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: اليد العليا خَير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول، وخير الصدقة عن ظهر غِنًى، ومن يستعففْ يَعِفُّه الله، ومن يستغنِ يُغنِه الله”.

و قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “إن الصدقة لتطفيء عن أهلها حَر القبور، وإنما يستظل المؤمن يوم القيامة في ظل صدقته”.

حكمة عن الصدقة

إمتناعك عن إلقاء القمامة في الشارع يعني توفيرك إنحناءة لظهر عامل النظافة فهل من إحسان لديكم؟! –أحمد الشقيري

الحب في متناول الجميع، أما الصدقة فهي امتحان القلب. –مثل فرنسي

رأيت كثيرًا من الناس يتحرزون من رشاش نجاسة ولا يتحاشون من غيبة ويكثرون من الصدقة ولا يبالون بمعاملات الربا ويتهجدون بالليل ويؤخرون الفريضة عن الوقت. –ابن الجوزي

لا تستكثر تعليم جدك أو جدتك، أمك أو أبيك، آية من كتاب الله (عزوجل)، أو دعاء؛ فتصيب بإذن الله أجرين: الصدقة الجارية والبر. –جلال الخوالدة

لا يضيع إحسان البتة. –جان لوبون

استنزل الرزق بالصدقة. –الإمام علي بن أبي طالب

لا تتصدق على الفرد بل على الإنسان. –أرسطو

جميعنا أثرياء بالكلمات التي ندخرها فلم لا نتصدق بها! إن الصدقة تُطفىء الهموم. –عبد الله المغلوث

إذاعة عن الصدقة مختصرة

فضل الصدقة
فضل الصدقة

عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة، إن الصدقة ليست فقط من قبيل مساعدة من هم أقل منك حظًا، ولكنها نوع من الانتصار على الصفات السيئة في النفس الإنسانية مثل الغرور والأنانية والبخل.

والصدقة من أكثر ما يقربك من الله ويستجلب رضاه، ويطفيء غضبه، وهي إختبارًا حقيقيًا لصدق الإيمان.

أسئلة إذاعة عن الصدقة

  • السؤال من هم الأشخاص الأحق بتلقي الصدقات؟

الجواب: إن الله تعالى قد أوضح الأشخاص الذين هم أحق بالصدقة مثل الفقراء والمساكين، والأشخاص القائمين على توزيع الصدقات والذين يُرجى كسب مودتهم وإزالة ما في نفوسهم من بغضاء وكذلك للأقربين الذين هم في حاجة للصدقة والجار المحتاج والسائلين وغيرهم من المحتاجين للمساعدة.

  • السؤال: هل يجوز إخراج كفّارة اليمين لمحدودي الدخل من موظفين وعمّال وغيرهم؟

الجواب: يمكن إعطاء من تعتقد أنه بحاجة إلى المال من الصدقات وكفارة اليمين ولا يوجد مشكلة في ذلك، فيكفي أن تعتقد أنت أنهم في حاجة إلى المساعدة والتصدق عليهم ويطمئن قلبك لذلك.

  • السؤال: هل يجوز إخراج الصدقات لدور الأيتام؟

الجواب: يجوز إخراج الصدقات لدور الأيتام وهم من أحق الناس بصدقتك، ودعم دور الأيتام من أفضل أبواب إنفاق الصدقات، لأن اليتيم فقد الأشخاص الذين كانوا أولى برعايته وتقديم الحب له.

  • السؤال: هل الصدقات التي تُعطى من الأضحية للفقراء واجبة أم مستحبة؟

الجواب: إن الأضحية هي ذبح الحيوان في عيد الأضحى تقرباً لله (عز وجل)، ويمكن للإنسان أن يُقسّمها ثلاثة أثلاث فيجعل الثلث لبيته والثلث هدية والثلث للفقراء وهي مُستحبة وقُربى لله (عز وجل).

  • السؤال: هل يجوز التصدق على المتسولين ولو كانوا كاذبين؟

الجواب: يجوز التصدق على المتسول ولو كان كاذبًا ولك أجرك وعليه وزره.

إذاعة مدرسية عن الصدقة للمرحلة الابتدائية

عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة، إن الصدقة يمكنها أن تساعد على تقليل نسب الفقر في المجتمع، وتجعل المجتمع آمًنا ومتحابًا، وهي تساعد على إضفاء روح من التعاون والتكافل بين الناس، وتنشر المحبة.

الصدقة تقلل من شعور الفقير بالمرارة والظلم، وتعيد إليه القدرة على الاستمرار في الحياة وتُزيل عثراته وتدمجه بصورة أفضل في المجتمع.

الصدقة تُعمّق من الشعور بالمسؤولية، مسؤوليتك تجاه المحتاجين ممن لا يمتلكون ما لديك.

كلمة الصباح قصيرة عن الصدقة

إن الصدقة من الأعمال المحببة إلى الله، والتي يرفع بها الدرجات، ويحط بها الخطايا عن عباده، وتطرح البركة في مالك وعافيتك، وتُعمّق من مشاعر الحب والمودة والتكافل بين الناس.

والصدقة تتحقق من أبسط الأمور، وثوابها عظيم، ويعلمنا الله أنه حتى الإنسان الذي سقى كلب يشعر بالعطش، أدخله الله الجنّة، وكذلك فإن الصدقة تتحقق إذا ما دفعت الأذى عن غيرك، وذلك حتى لو كان الأذى هو حجر في الطريق يمكن أن يؤذِي أحد الأشخاص إذا لم ينتبه إليه.

هل تعلم عن الصدقة

إن للصدقة العديد من الصور، منها الابتسامة في وجوه الآخرين، وإماطة الأذى عن الطريق.

إن الرفق بالحيوان من الصدقات التي يحبها الله ويجازيك عنها خيرًا.

إن الصدقة تقلل من الحقد الطبقي وتقرّب بين الفقراء والأغنياء.

إن الصدقات تمحو الخطايا والذنوب.

الصدقة الجارية يبقى ثوابها حتى بعد موت صاحبها.

الصدقات المادية تتضمن الملابس والأطعمة وسداد الفواتير والديون والأقساط التعليمية وغيرها من الأمور المادية.

الصدقة المعنوية تتضمن التسبيح والتكبير والقول الطيب والمعاملة الحسنة والبشاشة في وجوه الناس.

يجب أن تكون الصدقات مُنزّهه عن الرياء وعن المنّ.

عليك أن تتحرى في صدقاتك أن تكون شيئًا جيدًا لا عيب فيه لأنك تقدمه بين يدي الله وليس للشخص الفقير الذي تتصدق عليه، فالصدقة تقع في يد الله وهو من يجازيك بها.

خير الصدقة هي التي تعطيها للمحتاج في الخفاء حيث لا يعلم بكما إلا الله، وكل الصدقات فيها خير.

يمكنك أن تتصدق لوالديك أو غيرهما بعد موتهما ليصل إلى هؤلاء ثواب الصدقات الجارية ويجازيك الله أنت أيضًا عنهم خيرًا.

الصدقة على الميت تتضمن أيضًا الدعاء له وطلب المغفرة والرحمة له من الله.

بناء المساجد وعمارتها وتيسير العبادة للناس فيها أيضًا من الأمور التي يتصدق بها الإنسان سواء عن طريق منح الأرض أو سُقيا الماء أو نسخ القرآن، أو غيرها.

أفضل الصدقات تلك التي تعطيها وأنت تتمتع بالعافية أو بالمال، لمن هم أقل منك حظًا.

خاتمة عن الصدقة للإذاعة المدرسية

عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة، في خاتمة إذاعة عن الصدقة عليك أن لا تحقّر من المعروف شيئًا، فحتى الابتسامة والبشاشة في وجوه الآخرين يثيبك الله عليها وهي أحد ابواب الصدقة التي جعلها الله كثيرة ومتنوعة.

وكذلك مساعدة كبار السن والصغار في بعض أمورهم التي لا يُمكنهم أدائها وحدهم، هي أحد أبواب الصدقات، التي تُعمّق من روح المودة والتكافل والتضامن بين أفراد المجتمع.

حتى كظم الغيظ والعفو عند المقدرة من الأمور التي تُعد من باب التصدق على الآخرين، فأبواب الخير كثيرة، ولتكون إنسانًا فاضلا عليك أن تكون مفتاحا للخير مغلاقا للشرور.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.