أكثر من 10 فقرات في مقال إذاعي عن الصداقة

 

إذاعة مدرسية عن الصداقة
إذاعة عن الصداقة وأهميتها للأفراد في المِحن وفي الأزمات

تشتق الصداقة من الصدق، وهو أروع المعاني التي يبحث عنها الإنسان، فقديما قالوا “صديقك من صدقك” و”الصديق مرآة صديقه” وللأصدقاء تأثيرًا كبيرًا على بعضهم البعض، فاختار أصدقائك بعناية إذا أردت أن تتقدم في حياتك وتقوم بأعمال مفيدة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الصداقة

إن الصداقة من الأشياء التي تختارها بإرادتك فالمرء لا يختار أهله ولكنه بكل تأكيد يمكنه اختيار أصدقائه ليشاركونه اهتماماته ونشاطاته، ويمكنه الاعتماد عليهم وطلب الدعم منهم عندما يحتاج إلى ذلك.

وفي مقدمة إذاعة مدرسية عن الصداقة روعة نشير إلى أن أجمل وأروع ما يتمتع به الإنسان من أوقات، وما يبقى له من ذكريات مع التقدم في العمر، هي الأوقات والذكريات التي يتشاركها مع أصدقائه المقربين.

إذاعة مدرسية عن الصداقة

إن كل إنسان في حاجة لمن يتقبل نواقصه ويشاركه اهتماماته، ويشجعه ويدعمه، ويساعده ويعزز من وجوده، والصداقة علاقة تتبادل فيها المنافع، فكما تنتظر من صديقك الدعم والاهتمام، عليك أن تكون له أنت أيضًا الداعم وأن تبادله الاهتمام.

إذاعة عن الصداقة الإيجابية

إن الصداقة الإيجابية هي تلك التي تعزز من شعورك بالثقة في النفس وتقدير الذات، وتدخل إلى حياتك السعادة والسرور، ولأن الصديق يؤثر بشكل كبير في صديقه، يكون من المهم للغاية أن تحتار الصديق الذي يحافظ على هويتك ويشاركك في الأعمال التي ترفع من قدركما معًا.

الصداقة الإيجابية تقويك على مستوى الدراسة والعمل والحياة الاجتماعية، بينما الصداقة السلبية يمكن أن تدفعك للتخلي عن مسؤولياتك أو القيام بأعمال تهدم وجودك، ولا تجعل منك إنسانًا أفضل.

إذاعة عن الصداقة كاملة

عزيزي الطالب/ الطالبة، إن الصداقة الجيدة لا مكان فيها للكراهية ومشاعر الغيرة والأحقاد الداخلية، وإلا تحولت إلى مِعَول هدم وتدمير، ولذلك فإن الصداقة الحقيقية أمر نادر الوجود وكنز ليس له مثيل، إذا ما وجدته فعليك أن تحرص عليه جيدًا ولا تفرط فيه أو تفرط في الاتكال عليه.

إن الصداقة من العلاقات التي تنشأ عن الثقة والمودة والاهتمامات المشتركة، وهي تنمو وتترعرع بالتجارب الحياتية، فالمواقف وحدها هي ما يميز بين الصديق الحقيقي والصديق الزائف، وكلما أوقعتك الظروف في مشكلات كلما تكشف لك حقيقية أصدقائك.

القرآن الكريم عن الصداقة للإذاعة المدرسية

لقد كان الإسلام حريصًا دائمًا على دعم العلاقات الاجتماعية الصحية، وجعل الصداقة والحب في الله من أفضل الخصال التي يتقرب بها الناس إلى ربهم والتي يمكن أن تدخلهم الجنة معًا.

فالصداقة الخالصة القائمة على تقوى الله، والتي يسودها الإخلاص والنصيحة الصادقة والدعوة للخير، ولا تتوقف عند منفعة شخصية، أو عندما تدير الدنيا ظهرها لصديق هي أروع ما يمكن لإنسان الحصول عليه في الدنيا.

ومن الآيات التي جاء فيها ذِكر الصداقة:

قال (تعالى) في سورة الزخرف: “الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ (67)”.

وقال (تعالى) في سورة يوسف: “يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (39)”.

وقال (تعالى) في سورة التوبة: “إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا”.

وقال (تعالى) في سورة الأنعام: “قُلْ أَنَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُنَا وَلَا يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَىٰ أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا ۗ””.

فقرة الحديث عن الصداقة للإذاعة المدرسية

الرسول (عليه الصلاة والسلام) كان من أقرب الناس مودة لأصحابه وأكثرهم منفعة ونصحًا في الخيرات وتقربًا منهم، وكان أقربهم إليه أبو بكر الصديق الذي صاحبه في رحلة الهجرة من مكة إلى المدينة، ورافقه في الغار يحاول أن يبعد عنه الأضرار، ويساعده ويدعم رسالته.

للنبي (عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم) الكثير من الأحاديث النبوية في الصداقة نذكر منها:

عن أبي سعيد -رضي الله عنه-: أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «لا تصاحب إلا مؤمنًا، ولا يأكل طعامك إلا تقي»

وعن أبي موسى الأشعري (رضى الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إنه قال: “إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير أما أن يحرق ثيابك، وأما أن تجد منه ريحاً خبيثة”.

عن أبي ذَر أنَّه قال: يا رسول الله، الرجل يُحِبّ القَوْم ولا يستطيع أن يعمل كعملهم؟ قال: “إِنَّك يا أبَا ذَرٍّ مَعَ مَنْ أَحْبَبتَ”، قال: “فإِنّي أُحِبُّ اللهَ ورَسُولَهُ، قال: “أَنْت يَا أبا ذَرٍّ مَع مَنْ أَحْببتَ”.

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “الوحدة خَيْرٌ مِنَ الجليس السُّوء، والجليس الصَّالح خَيْر مِنَ الوحْدَة، وإملاء الخير خَيْرٌ مِنَ السُّكوت، والسُّكوت خَيْر مِنْ إملاءِ الشَّر”.

حكم عن الصداقة للإذاعة

من أروع الحكم التي قالها المفكرون والأدباء والعلماء عن الصداقة:

الصديق هو الذي إذا حضر رأيت كيف تظهر لك نفسك لتتأمل فيها، وإذا غاب أحسست أن جزءاً منك ليس فيك. – مصطفى صادق الرافعي

الصداقة كالصحة ﻻ تعرف قيمتها إﻻ إذا خسرتها. – تشارلز كاليب كولتون

الصديق كالمصعد إما يأخذك إلى الأعلى أو يسحبك إلى الأسفل، فاحذر أي مصعد تأخذ! – أحمد الشقيري

عندما ترتفع سيعرف أصدقائك من أنت، ولكن عندما تسقط ستعرف أنت من أصدقائك. – إبراهيم الفقي

معنى الصداقة هو أنني تلقائياً أراك جديراً بأن أئتمنك على جزء من كرامتي. – أحمد خالد توفيق

إذا صمت صديقك ولم يتكلم، فلا ينقطع قلبك عن الإصغاء إلى صوت قلبه لأن الصداقة لا تحتاج إلى الألفاظ والعبارات. – جبران خليل جبران

الحب والصداقة والاحترام لا توحد الناس مثلما تفعل كراهية شيء ما. – أنطون تشيكوف

متى أصبح صديقك بمنزلة نفسك، فقد عرفت الصداقة. – ميخائيل نعيمة

قصيدة شعر عن الصداقة والأصدقاء

قال الإمام الشافعي:

أُحِبُّ مِنَ الإِخوان كُلَّ مُواتي
وَكُلَّ غَضيضِ الطَرفِ عَن عَثَراتي
يُوافِقُني في كُلِّ أَمرٍ أُريدُهُ
وَيَحفَظُني حَيّاً وَبَعدَ مَماتي
فَمَن لي بِهَذا لَيتَ أَنّي أَصَبتُهُ
لَقاسَمتُهُ ما لي مِنَ الحَسَناتِ
تَصَفَّحتُ إِخواني فَكانَ أَقَلَّهُم
عَلى كَثرَةِ الإِخوانِ أَهلُ ثِقاتي

قصة قصيرة عن الصداقة للإذاعة المدرسية

يحكي أن رجلًا ثريًا كان من أكثر الناس كرمًا ومودة لأصدقائه، مات والده الذي كان يعمل كتاجر مجوهرات، واكتشف أن عليه الكثير من الديون ما لم يترك له إرثًا مناسبًا، وأصبح بين يوم وليلة فقيرًا معدمًا.

تذكر الرجل أعز أصدقائه وكان موسرًا، وذهب إليه عسى أن يساعده بعمل مناسب يمكنه من إعالة نفسه وأولاده، إلا أن الصديق الموسر رفض مقابلته، وقال للخدم أن يخبروا الصديق بأنه مشغول، ولا يرغب في مقابلته في الوقت الحالي، خرج الرجل حزينًا من بيت صاحبه وتعجب كيف يتحول أعز أصدقائه بين يوم وليلة بتحول الدنيا عنه وفقده للثراء!

وبعد عودته إلى المنزل طرق الباب ثلاثة رجال وسألوا عن والده، فقال لهم أنه مات، فقالوا له أنهم كانوا مدينين لوالده بالمجوهرات ويريدون ردها إليه باعتباره وريثه الشرعي.

فرح الرجل وصار يفكر في البحث عن مشتري لهذه المجوهرات، وإذا بامرأة يبدو عليها أمارات الثراء تسأله إذا ما كان لديه مجوهرات مناسبة من إرث والده للبيع، فعرض عليها ما لديه فاشترت المجوهرات كلها، ما أتاح له الفرصة لبدء تجارته الخاصة استعادة مركزه بين التجار.

وعند ذلك تذكر صاحبه، فأرسل له رسالة قال فيها:

صحبت قوما لئاما لا وفاء لهم *** يدعون بين الورى بالمكر والحيل
كانوا يجلونني منذ كنت رب غنى ** وحين أفلست عدوني من الجهل

فعندما قرأ الصديق هذه الابيات، بعث إليه ورقة أخري بها ثلاثة أبيات تقول :

أما الثلاثة قد وافوك من قبلي *** ولم تكن سببا إلا من الحيل
أما من ابتاعت المرجان والدتي *** وأنت أنت أخي بل منتهى أملي
وما طردناك من بخل ومن قلل *** لكن عليك خشينا وقفة الخجل

إذاعة مدرسية عن الصداقة للمرحلة الإبتدائية

عزيز الطالب/ الطالبة، إن الصداقة من أجمل وأروع العلاقات الإنسانية، وخاصةً إذا ما كانت النوعية الصحيحة من الصداقة، وفي ذلك يقول أرسطو أن للصداقة ثلاثة أنواع؛ أما النوع الأول فهو صداقة المنفعة، وهذا النوع من الصداقة ينقطع بانتهاء المنفعة التي جمعت بين الصديقين، وأما النوع الثاني فهو صداقة اللذة وهي نوعية من الصداقة تتصل وتنفصم عُراها بسهولة لأنها تعتمد على إشباع اللذات، وهي نوعية غير مرغوب فيها أيضًا من الصداقة، وأما النوع الثالث فهو صداقة الفضيلة، وهذا النوع الراقي هو النادر الوجود والمُفضل على الإطلاق، ويعتبر أرسطو أن الصداقة المثالية هي ما يحقق التوازن بين المنفعة واللذة والفضيلة.

كلمة عن الصداقة للإذاعة المدرسية

تعتمد الصداقة في العصر الحديث على مشاعر من الجاذبية المتبادلة بين الأصدقاء، والذين يكونون عادة في مراحل عُمرية متقاربة ومن ظروف اجتماعية مشتابهة، ولهم سمات شخصية متقاربة واهتمامات مشتركة.

تفعل الصداقة ما لا تفعله أي علاقة أخرى من حيث إنها تخفض من الإحساس بالقلق وتدعيم النفس تنبذ المشاعر السلبية وتضع الإيجابية محلها، وذلك عبر المساندة المادية والمعنوية ومنح الفرصة لكل صديق للبوح والتعبير عن مشاعره وذاته والمصارحة والنصح إضافة إلى المشاركة في النشاطات والاهتمامات.

إذاعة عن الأصدقاء

إن الصداقة من الأمور الهامة لتنشأة الإنسان، وخاصةً في المراحل العمرية المبكرة، فهي تعلمه اكتساب المهارات الاجتماعية والقيم الأخلاقية وترتقي بمهاراته.

كما أن الصداقة تجعل الإنسان واعيًا بالقيم الإجتماعية وما يجب وما لا يجب عمله، وفي مرحلة المراهقة تزيد حاجة الإنسان إلى الأصدقاء حيث يتشارك معهم مشاعره واهتماماته ويعبر بحرية عن أفكاره.

هل تعلم عن الصداقة إذاعة مدرسية

إن الصداقة مدينة؛ مفتاحها الوفاء، وسكانها الأوفياء.

الصداقة شجرة؛ بذورها الوفاء وأغصانها الأمل وأوراقها السعادة ولا تزهر إلا كل ما هو جميل.

الصداقة هي عقل واحد في جسدين.

الكل يسمع ما تقول، أما الأصدقاء فيسمعون ما لا تقوله ويشعرون بك.

الأصدقاء الحقيقيون لهم مواضع في قلبك، فلا يأتون ويرحلون مثل غيرهم.

أجمل عادة يمارسها الأصدقاء هي نشر المشاعر الإجابية والسرور بين بعضهم البعض.

الأصدقاء كالمظلة، كلما تساقط المطر كلما زادت الحاجة إليهم.

الصداقة هي الوردة الوحيدة التي لا شوك لها.

الصداقة تبدأ عندما تكون أنت نفسك صادقًا مع الأخرين.

أفضل ما يمكنك فعله لصديقك أن تصارحه سرًا، وتنصحه، وتدعمه أمام الأخرين.

صحبة الأخيار تورث الخير وصحبة الأشرار تورث الندامة.

الصداقة مريحة دائمًا، أما الحب فيؤلم في الكثير من الأحيان.

إذا إحتكم إليك صديقاك فلا تحكم بينهما لأنك ستخسر أحدهما، وإذا احتكم إليك عدواك فاحكم بينهما لأنك ستكسب صداقة أحدهما.

الأب كنز والأخ سلوى والصديق كلاهما معا.

عندما ترتفع سيعرف أصدقائك من أنت وعندما تسقط ستعرف من هم أصدقائك.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.