إذاعة مدرسية عن الشتاء بين أسباب برودته والوقاية من الأمراض

 

الشتاء
صور من فصل الشتاء

تكمن الحياة في الحركة والتغيير، ولأن الكواكب تدور، والأرض تدور حول نفسها وحول الشمس، تتعاقب الفصول ويتناوب الليل والنهار، ويأتي الشتاء بعد الخريف.

ولفصل الشتاء ببرودته وأمطاره وسحر غيومه جاذبية خاصة، فهو أكثر ما يكتب فيه الذكريات حيث أنه يصاحب دائمًا العام الدراسي، وهو رفيقًا للكثير من الأحداث الهامة في حياة الإنسان.

مقدمة إذاعة عن فصل الشتاء

الشتاء هو الفصل الذي تصل فيه درجات الحرارة لأدنى مستوياتها، وهو يأتي ما بين الخريف والربيع، ويبدأ في يوم 21 ديسمبر وينتهي في يوم 20 مارس في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

وينشأ فصل الشتاء عن ميلان محور الأرض في الاتجاه البعيد عن الشمس، وبينما يكون نصف الكرة الأرضية شتاءً يكون النصف الأخر صيفًا.

ويرتبط فصل الشتاء بالأمطار والرياح الباردة والثلوج في بعض المناطق، ويستمر فصل الشتاء لمدة 93 يومًا في نصف الكرة الأرضية الشمالي بينما يستغرق 89 يومًا فقط في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

إذاعة مدرسية عن الشتاء

أسعد الله صباحكم بكل خير -أصدقائي الطلاب/ صديقاتي الطالبات- إن كلمة شتاء في اللغة العربية تأتي من (شاتي) أي ممطر، ويحدث فصل الشتاء في المناطق البعيدة عن الشمس من كوكب الأرض حيث تقل فيها درجات الحرارة وتكون الفرصة مواتية لسقوط الأمطار.

ويكون النهار قصيرًا في فصل الشتاء كما تطول ساعات الليل، وتتسبب درجات الحرارة المنخفضة في إبطاء عملية تبخر الماء، وتتراكم الثلوج في في بعض المناطق وخاصةً على قمم الجبال والمرتفعات والمناطق الأقرب إلى الأقطاب، ويمكن في بعض المناطق أن يظل الليل على مدار الأربعة وعشرين ساعة ثم يبدأ النهار في الظهور وتطول فترته تدريجيًا.

إذاعة مدرسية عن فصل الشتاء

فصل الشتاء

يعتمد الطقس بدرجة كبيرة على ميلان محور الأرض، والذي يميل بزاوية قدرها 23.44 درجة، وهو ما ينتج عنه ظهور خطوط العرض، وتعاقب الفصول وفي إذاعة عن فصل الشتاء نوضح أن هذا الفصل يبدأ في النصف الشمالي من الأرض، في الوقت الذي يواجه النصف الجنوبي الشمس، فيكون الصيف في الجنوب والشتاء في الشمال.

ويقطع شعاع الشمس بنفس الشدة مسافة طويلة في الغلاف الجوي قبل الوصول إلى سطح الأرض في المناطق التي تمر بمرحلة الشتاء، فتنخفض درجة حرارته ولا يصل إلى الأرض إلا جزء من هذه الحرارة.

فصل الشتاء هو أيضًا فصل هجرة الحيوانات التي تحاول الحفاظ على نوعها، بالذهاب إلى مواطن أكثر دفئًا يمكنها أن تضع فيها بيضها وتستقبل صغارها؛ فالطيور تهاجر، وبعض الحيوانات تدخل في حالة سبات شتوي، وتقل لديها معدلات الأيض إلى أدنى معدل للحفاظ على حياتها.

بعض الثدييات تتمتع بفرو سميك يحميها من برد الشتاء القارص، كما تستغل بعض الحيوانات فصل الشتاء للاختباء من أعدائها الذين لا يتمكنون من رؤيتها في وسط الثلوج.

النباتات أيضا لها وسائلها في الوقاية من البرد؛ فمنها نباتات حولية تبقي بذورها لتنبت في الربيع، ونباتات دائمة الخضرة أو مُعمرة، وهي نباتات مؤهلة لتحمل البرد القارص بما لديها من طبقات حماية.

فقرة القرآن الكريم عن الشتاء

ذَكر الشتاء والصواعق والأمطار والبرد والزمهرير في العديد من آيات الذكر الحكيم، نسوق بعضها فيما يلي:

قال (تعالى) في سورة الرعد: “وَيُرسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُم يُجَادِلُونَ فِي اللهِ وَهُوَ شَدِيدُ المِحَالِ”.

وقال (تعالى) في سورة النور: “أًلَمَ تَرَ أَنَ اللهَ يُزجِي سَحَاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَينَهُ ثُمَّ يَجعَلُهُ رُكَاماً فَتَرَى الوَدقَ يَخرُجُ مِن خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّماءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنَ يَشَاءُ وَيَصرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرقِهِ يَذهَبُ بِالأَ بصَارِ”.

وقال (تعالى) في سورة قريش: “لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَٰذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ”.

حديث عن الشتاء للإذاعة المدرسية

من الأحاديث التي جاء فيها ذِكر الشتاء والبرد:

عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «اشتكت النّار إلى ربّها فقالت: يا رب. أكل بعضي بعضاً فجعل لها نفسين؛ نفس في الشتاء ونفس في الصيف فشدة ما تجدون من البرد من زمهريرها وشدة ما تجدون من الحر من سمومها» – رواه البخاري ومسلم.

وعَن رَسُول الله (صلى عَلَيْهِ وَسلم) قَالَ: “إِذْ كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ أَلْقَى اللَّهُ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ إِلَى أَهْلِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ، فَإِذَا قَالَ الرَّجُلُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ، قَالَ اللَّهُ لِجَهَنَّمَ: إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِيَ اسْتَجَارَنِي مِنْ حَرِّكِ فَإِنِّي أُشْهِدُكِ فَقَدْ أَجَرْتُهُ مِنْكِ، فَإِذَا كَانَ يَوْمٌ شَدِيدُ الْبَرْدِ أَلْقَى اللَّهُ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، مَا أَشَدَّ بَرْدَ هَذَا الْيَوْمِ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ زَمْهَرِيرِ جَهَنَّمَ، قَالَ اللَّهُ لِجَهَنَّمَ: إِنَّ عَبْدًا مِنْ عَبِيدِيَ اسْتَجَارَنِي مِنْ زَمْهَرِيرِكِ، وَإِنِّي أُشْهِدُكِ أَنِّي قَدْ أَجَرْتُهُ، قَالُوا: وَمَا زَمْهَرِيرُ جَهَنَّمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: بَيْتٌ يُلْقَى فِيهِ الْكُفَّارُ يَتَمَيَّزُ مِنْ شِدَّةِ بَرْدِهِ بَعْضُهُ مِنْ بعض”.

وعَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ): «الصَّوْمُ فِي الشِّتَاءِ الْغَنِيمَةُ الْبَارِدَةُ».

حكمة عن الشتاء

ثلج الشتاء

الشتاء بارد على من لا يملكون الذكريات الدافئة. – فيودور دوستويفسكي

الجميع شغوفون بالسعادة، ولكنها كالقمر المحجوب وراء سحب الشتاء. – نجيب محفوظ

لا تثق بشمس الشتاء ولا بقلب المرأة. – مثل بلغاري

عندما نقع في الماء لا يخيفنا الشتاء. – مثل روسي

سوف يسألك الشتاء عما فعلته في الصيف. – مثل روماني

لو تعلم النمل الجدال، فلن يجد ما يتناوله في البرد والشتاء. – جلال الخوالدة

غذ الذئب في الشتاء يفترسك في الربيع. – مثل يوناني

أفقت هذا الصباح على صوت آخر البلابل، فالشتاء أتي اليوم وتناديها أمي أتي فصل التشرد والبعد. – زياد الرحباني

كل شيء جميل في الشتاء عدا ارتجاف الفقراء. – مارك توين

تذكر دائمًا أن الشتاء هو بداية الصيف، وأن الظلام هو بداية النور، وأن الأمل هو بداية النجاح. – إبراهيم الفقي

إن لمْ أمُـتْ الليلةَ تحتَ ضوءِ القمر سأموتُ غداً رمياً بالشقاءْ، أو رمياً بالشتاء. – سالم عطير

يا حياةُ لا تكوني بخيلةً كالفرح، كوني سخيَّةً كالحزن، كالانتظار، كالشتاء. – سالم عطير

من يعرف الشتاء مثلي لا يحزن يجمع الحطبَ الذي في قلبهِ يتدفّأُ ويحترقْ. – بسام حجار

سأخبز لك الكعك طوال الشتاء ثم سألقي بك في الفرن إن فكرت بالهرب! – نبال قندس

لا تقطع شجرة في الشتاء، لا تتخذ قراراً سلبياً في الأوقات الصعبة، لا تتخذ أهم قراراتك ومزاجك في أسوأ حالاته، تريّث، اصبر، ستمر العاصفة، سيأتي الربيع. – روبرت سكولر

بموت أمي، يسقط آخر قميص صوف أغطي به جسدي، آخر قميص حنان، آخر مظلة مطر، وفي الشتاء القادم، ستجدونني أتجول في الشوارع عارياً. – نزار قباني

نشتاق مدفأة تلملم ما تناثر من فتات عظامنا، نشتاق رفقةَ مهجةٍ تحنو علينا إن تكاسل في شحوب العمر يوماً نبضنا، نشتاق أفراحاً تبدد وحشة الأيام بين ضلوعنا، نشتاق صدراً يحتوينا كلما عصفت بنا أيدي الشتاء وشردت أحلامنا. – فاروق جويدة

في الشتاء، لا ألتمس دفئا مصطنعا تمنحني إياه الملابس الثقيلة، بل ألتمسه في نظرة حب من عينيك وفي ذرات هواء محملة بعطر قلبك تسللت عبر ثغرك الباسم، فلامست وجهي المشتاق لدفء أنفاسك. – مرعي مصطفى

إذاعة عن أمراض الشتاء

فصل الشتاء

إن فصل الشتاء تنشط فيه بعض الفيروسات التي تسبب الأمراض المعدية مثل فيروسات الإنفلونزا وفيروس كورونا، ودائمًا ما تكون الوقاية خير من العلاج.

وليمر فصل الشتاء بسلام، عليك أن تبقي جسمك دافئًا، وتتبع قواعد النظافة الشخصية، وتتجنب الأماكن المزدحمة المغلقة، وتتناول الأغذية الصحية.

إذاعة مدرسية عن الوقاية من أمراض الشتاء

نقدم لكم فيما يلي أهم سُبل الوقاية بحسب نصائح الخبراء:

  • تعاطي اللقاحات: تشير بعض الدراسات إلى أن أخذ اللقاح الخاص بالإنفلونزا الموسمية يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بالنوع المنتشر إلى 58% تقريبًا.
  • النوم الوافي: النوم لفترات مناسبة (حوالي 8 ساعات يوميا) يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الشتاء، فالأشخاص الذين تقل ساعات نومهم عن 6 ساعات أكثر عُرضة للإصابة بالمرض.
  • تناول فيتامين (د): تشير الدراسات إلى أن تناول 10 آلاف وحدة أسبوعيا من فيتامين (د) تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الشتاء.
  • تناول فيتامين (جـ): فيتامين (جـ) أيضا يقلل من فترة حضانة المرض، ويساعد على النقاهة والشفاء، ويقوي مناعتك.
  • الشاي الأخضر: وجدت دراسة أن العمال الذين يداومون على شرب الشاي الأخضر تقل بينهم الإصابة بأمراض الشتاء.
  • ممارسة التمرينات اليومية: فهي تقوي الجسم بوجه عام وتقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض.
  • قواعد النظافة الشخصية: اغسل يديك باستمرار بالماء الجاري والصابون، فهذا يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية، واستخدم المناديل الورقية واحرص على التخلص منها بالصورة الصحيحة.
  • الغرغرة بالماء والملح: إذا شعرت بإلتهاب الحلق عليك أن تتغرغر بالماء والملح لأن هذا يقلل من الإلتهابات ومن أعداد الميكروبات في الحلق.
  • حاول البقاء في المنزل: إذا ما أصبت بالمرض، وكذلك في حالة وجود تقلبات جوية.
  • تناول كميات وافرة من السوائل.
  • ارتدي ملابس تحافظ على درجة حرارة الجسم، وتبقيك دافئًا.
  • استخدم مرطب جيد للجلد يقيك من الجفاف والتشقق.

هل تعلم عن فصل الشتاء

إن الشتاء هو أبرد فصول السنة ويبدأ مع الإنقلاب الشتوي وينتهي مع الإنقلاب الربيعي.

يعيش سكان نصف الكرة الأرضية الشمالي فصل الشتاء في الفترة ما بين 21 ديسمبر وحتى 20 مارس.

نهار الشتاء قصير وليله طويل.

المناطق التي تشهد شتاءً قارصًا يعاني أهلها بسبب الرياح والثلوج والأمطار.

تتساقط الأمطار في فصل الشتاء، وتساعد على نمو النباتات وتزيد من خصوبة التربة.

يمكن لعاصفة ثلجية أن تسقط 39 مليون طن من الثلج.

معدلات الوفيات في الشتاء ترتفع إلى ضعف معدلاتها في الصيف.

للحيوانات طرقها في الحفاظ على نفسها خلال فصل الشتاء.

متوسط درجات الحرارة في فصل الشتاء في القطب الجنوبي هي –72.9 درجة مئوية.

بلورات الثلج لها ستة زوايا.

أدنى درجة حرارة سجلت على الأرض كانت في القطب الجنوبي في محطة فوستوك وكانت – 123 درجة، وذلك في عام 1983.

سجلت سيبريا الروسية درجة حرارة تساوي –96 درجة ما يجعل روسيا أبرد بلد في العلم تليها كندا ثم منغوليا وفنلندا وآيسلندا.

خاتمة عن فصل الشتاء للإذاعة المدرسية

في الختام، أعزائي الطلاب/ عزيزاتي الطالبات، يمكنك الحصول على الفائدة والمتعة المتاحة من كل شيء، وتجنب سلبياته وعيوبه.

اتبعوا قواعد الوقاية من أمراض الشتاء، وحافظوا على دفء أجسامكم، واهتموا بالتغذية السليمة وبممارسة الرياضة ليمر فصل الشتاء بسلام.

وتأملوا في سماء الشتاء بألوانها الرائعة وأشكال الغيوم، وتابعوا تساقط الأمطار على أوراق الشجر، وبكوب من مشروبكم الساخن المُفضل لكم.

فلكل فصل جماله، ولكل فصل روعته وعشاقه، والإنسان يمل سريعًا، ويسعى دائمًا للتغيير، وارتقبوا فصل الربيع بأزهاره الرائعة، وبهائه وجماله الذي يتغنى به الشعراء.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.