إذاعة عن الجودة وأهميتها في تطوير المجتمع

 

أهمية الجودة
إذاعة عن الجودة

مقدمة إذاعة عن الجودة

موعدنا اليوم مع إذاعة تهم المجتمع وتهم كل صغير وكبير، فإذاعتنا عن الجودة نظرًا لأهمية ذلك المفهوم ولأن هناك العديد من المواصفات المختلفة والمعايير التى يتم تحديدها على هذا الأساس.

إذاعة مدرسية كاملة عن الجودة

  • تعني الجودة وجود منهج عمل على أن يكون شامل ومتطور ويتم وضعه من خلال الجهد الجماعي ويتم من خلاله الاعتماد على روح الفريق.
  • فمن ضمن التغيرات الجذرية الحديثة فى جميع جوانب المؤسسة والتعديل على السلوكيات والأفكار والمعتقدات التنظيمية القديمة والنمط التقليدي للإدارة، فالجودة ما هي إلا مزج الأهداف بسوق العمل والقيام بتحديد الأسس التى تساعد فى تحقيقها.
  • فالجودة تشتمل على كافة أنشطة المؤسسات التعليمية وتساعد فى الوصول بالخدمة لشكل أفضل والتي تصل فى النهاية لتحقيق الثقة ورضا الطلبة عن تطوير المؤسسة بشكل عالمي ومحلي.
  • فمن السهل أن نحقق معايير الجودة الخاصة بالتعليم من خلال اتحاد كل القائمين على العملية التعليمية وتطبيق الأسس والمعايير الخاصة بالتعليم حتى نستطيع أن نحقق أهداف المجتمع ككل.

فقرة القرآن الكريم عن الجودة للإذاعة المدرسية

قال (تعالى): “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ” (سورة الصف).

حديث عن الجودة للإذاعة المدرسية

عن الرسول (صلّى الله عليه وسلم) أنه قال: “إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه” (رواه مسلم).

حكمة عن الجودة للإذاعة المدرسية

لا يكفي أن تصنع خبزًا، عليك أن تحسن صنعه.

الناس تحكم عليك من خلال أدائك، لذلك ركز على مخرجاتك، واجعل الجودة والإتقان هي مقياس أعمالك، ولا تنظر إلى الكم ولكن إلى الكيف.

أعط خبزك للخباز ولو أكل نصفه.

أتقن عملك تحقق أملك.

محك الرجال صغائر الأعمال.

إن التقوى المنشودة ليست مسبحة درويش ولا عمامة متمشيخ ولا زاوية متعبد، إنها علم وعمل ودين ودنيا، وروح ومادة، وتخطيط وتنظيم، وتنمية وإنتاج، وإتقان وإحسان.

إذا يمكنك القيام به بشكل جيد، أقل ما يمكننا قوله أن هذا يبدو جيدًا.

لا تطلب سرعة العمل بل تجويده، لأن الناس لا يسألونك في كم فرغت منه، بل ينظرون إلى إتقانه وجودة صنعه.

إذاعة عن الجودة في التعليم

الجودة في التعليم
إذاعة عن الجودة في التعليم

من أهم سمات العصر الحديث هى الجودة فى التعليم والاهتمام بمختلف مجالات الحياة العلمية والتعليمية والتعرف على تطوير المناهج الدراسية والعمل على توفير كافة المصادر الخاصة بالتعليم وكافة المؤسسات القائمة على العملية التعليمية.

فقد حث الإسلام على ضرورة الإتقان والجودة فى العمل فى كافة مجالات الحياة والاهتمام بالخدمات سواء كانت عمليًا أو نظريًا.

هناك العديد من أهداف جودة التعليم تساعد على تحقيق العديد من النتائج المرغوب فيها من أهمها ما يلي:

  • الاهتمام بتطوير كافة القطاعات التعليمية والعمل على تطوير الروح التعاونية فى مجالات العمل المختلفة سواء كانت بين الطلاب أو المعلمين.
  • العمل على إحداث طفرة فى العملية التعليمية بشكل شامل تتناسب مع التغيرات العصرية.
  • العمل على التعرف على كافة السبل الوقائية التى تساعد على إدراك الأخطاء حتى تعمل على تفادى حدوثه.
  • القيام بوضع أسس ممنهجة تساعد على رفع كافة جوانب التربوية والتعليمية والتى تساعد على رفع معدلات الأداء لكافة العاملين فى مجال التدريس.
  • العمل على سرعة النظر فى شكاوي الطلاب وأولياء الأمور والقيام بمحاولة تفاهم وجهه نظرهم.
  • تقديم كافة المساعدات والمتطلبات لجميع المتواجدين فى المنظومة التعليمية.

كلمة الصباح عن الجودة

بالعلم والتعليم تتقدم الشعوب والأمم، فمن أجل ذلك نجد أن العديد من الحكومات الدولية والجهات الخاصة والجهات التعليمية تعمل على تطويرها، فأدركت جميع الدول أن عملية الجودة فى التعليم هى التى تساعد على النهوض بالعملية التعليمية.

منظمة الإيزو العالمية قامت بوضع تعريف واضح للجودة وهو الالتزام بكافة المواصفات والمتطلبات التى يتم الاتفاق عليها للوصول بالمنتج إلى الجودة المطلوبة بالسعر المناسب.

قامت مؤسسات التعليم بوضع عدد كبير من المسئوليات على عاتقها والتى تساهم في توفير أفضل الكوادر البشرية لتطوير العملية التعليمية وتساعد على تحقيق أهداف الجودة المطلوبة والتى تعد أهم حجر أساس للنهضة وتساعد في تقدم الشعوب.

إذاعة عن اليوم العالمي للجودة

الاحتفال باليوم العالمي للجودة يكون في العاشر من نوفمبر كل عام، فقامت الأمم المتحدة بتحديد هذا اليوم منذ عام 1990 للاحتفال بالجودة والعمل على رفع الوعى بأهمية تطبيقها.

هل تعلم عن الجودة للإذاعة المدرسية

من أهم مبادئ تحقيق الجودة في أي عمل هو تحفيز القائمين به وإعطائهم الثقة بأنفسهم بأنهم قادرين على تحقيق المسئولية بالوجه الأمثل.

من الممكن تحقيق أعلى مقياس للجودة من خلال العمل الجماعي بين عدد من الأفراد تربط بينهم أخلاقيات مودة ورأفة وتفاهم.

الجودة هو الخيار الأمثل للمدارس، والتي تميز كل واحدة عن غيرها في مجال التعليم، وذلك من أهداف الجودة في التعليم.

الجودة هي الإتقان في العمل، والقيام به على أفضل شكل.

عملية تحقيق الجودة هي أشبه بالمغامرة التي يغامر فيها البطل حتى يحصل على النجاح ويصل إلى أفضل النتائج.

أشهر رواد الجودة في العالم يدعى (جوران)، يقول أن المتلقي هو أكثر الأشخاص استفادة من تحقيق الجودة، لذلك عند تحقيق الجودة في التعليم لابد من التفكير في مستقبل الأولاد والصغار.

لابد من النظر في الأشياء بصورة موضوعية والاعتماد على دلائل وحقائق واقعية عند تحقيق الجودة.

خاتمة عن الجودة للاذاعة المدرسية

وصلنا لنهاية إذاعتنا اليوم ونتمنى أن نكون قد قدمنا معلومات عن الجودة وتم التعرف على مفهومها فى الحياة بشكل عام والنتائج التى تترتب على تطبيق الجودة ومعايرها بالمجتمع.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.