أكثر من 5 فقرات متنوعة لإذاعة عن التميز وأهميته في تحقيق الذات

 

إذاعة عن التميز
مقال إذاعي عن التميز وتحقيق الذات بالنجاح

إن البشر لم يخلقوا ليكونوا عبارة عن قوالب مُتشابهة مِثل تلك المُستخدمة في البناء، وإنما لكل إنسان ما يميزه، وما يفرقه عن غيره من البشر، ولكل إنسان قُدرات وإمكانيات يمكن أن تكون وسيلته للإبداع والتميز بين أقرانه، إذا ما قام بتنمية هذه القدرات والمهارات بالصورة الصحيحة واستغلها الاستغلال الأمثل.

مقدمة إذاعة عن التميز للإذاعة المدرسية

عزيزي الطالب/ الطالبة، إذا ما كنت تسعى للتميز، فعليك أن تنظر داخلك عن أهم ما يميزك والمجالات التي ترى فيها نفسك، قد تكون متميزًا في الرياضيات أو أحد الألعاب الرياضية أو الرسم أو الموسيقى على سبيل المثال.

فالخطوة الأولى نحو التميز هي مَعرفة نفسك وحدود إمكانياتك وما تحبه وما تريد أن تبرع فيه فعليًا ثم تنمية هذا الأمر بالتدريب والدراسة والإخلاص في العمل وبذل الجهد.

إذاعة عن التميز وتحقيق الذات

إن التميز رفيق الإبداع، والعالم ليس في حاجة إلى نسخ بشرية باهتة لا لون لها، وإنما في حاجة ماسة إلى المُبدعين والمتميزين، فالتميز في الأمور الإيجابية هو ما يساعدك على تحقيق ذاتك، ومعرفة ما يميزك وتنمية هذه المزايا هي ما يجعل لك هدفًا في الحياة، ويجعل لحياتك معنى ولون وطعم.

إذاعة عن التميز والإبداع

الإبداع أرقى درجات التميز، فالمُبدع في أي مجال إنسان تمكن من استغلال مواهبة وإمكانياته، ليبدع أمرًا جديدًا متفردًا لم يسبقه إليه أحد من الناس، وهو الأرقى درجة بين الناس.

والكثير من المُبدعين لاقوا مُعارضة شديدة من الناس في عصرهم، فالمُبدع يبدو خارجًا عن المألوف بالنسبة لبقية الناس، وقد يواجهون إبداعه بصوة عنيفة أو يعيقون هذا الإبداع.

وهناك نماذج كثيرًا لعباقرة مُبدعين، لم يفهم الناس إبداعهم ولم يقدرونهم حق قَدرهم إلا بعد فوات زمانهم بسنوات عديدة مثل الفنان المُبدع فان جوخ الذي تُباع لوحاته اليوم بمبالغ مالية باهظة بينما كانت حياته سلسلة من المآسي المؤلمة.

وعلى الجانب الآخر وَجد الكثير من العباقرة والمُبدعين والمتميزين الذين احتفى الناس بهم في حياتهم، ولاقوا ما يستحقون من تكريم، ونالوا ما يستحقون من رفعة ومنزلة عالية.

ما هي فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية؟

إن الله يميز بين الناس بالعمل والاجتهاد وتقوى الله في السر والعلن، والكثير من الآيات مَيزت بين العاملين الصالحين والخاملين الفاسدين، ومن ضمنها هذه الآيات:

قال (تعالى) في سورة النحل: “ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا عَبْدًا مَمْلُوكًا لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ  وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.”

وقال (تعالى) في سورة المؤمنون: “فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ”.

وقال (تعالى) في سورة الحجرات: “إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ”.

حديث شريف عن التميز للإذاعة المدرسية

الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) كان حريصًا على إزالة أسباب التعالي والخلاف بين المُسلمين، فهو يؤكد أن الناس لا يتمايزون بينهم بسبب اللون أو الانتماء أو الحَسب والنَسب، وإنما بتقوى الله في السِر والعَلن، ومن الآيات التي جاء فيها ذِكر ذلك:

حدثنا إسماعيل سعيد الجريري عن أبي نضرة حدثني من سمع خُطبة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في وسط أيام التشريق، فقال: “يا أيها الناس ألا أن ربكم واحد وأن أباكم واحد ألا لا فَضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى، أبلغت”، قالوا: “بَلغ رسول الله (صلى الله عليه وسلم)” ثم قال: “أي يوم هذا؟” قالوا: “يوم حَرام” ثم قال: “أي شهر هذا؟” قالوا “شهر حرام” قال ثم قال “أي بلد هذا؟” قالوا “بلد حرام” قال “فإن الله قد حَرم بينكم دماءكم وأموالكم” قالوا “ولا أدري” قال “أو أعراضكم أم لا كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا أبلغت”، قالوا بلغ رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، قال: “ليبلغ الشاهد الغائب”.

وفي حديث أخر عَنْ أبِي مُوسَى (رضى الله عنه) عَنِ النَّبِيِّ قَالَ: «مَثَلُ الجَليسِ الصَّالِحِ والجليس السَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ، فَحَامِلُ الْمِسْكِ إِمَّا أنْ يُحْذِيَكَ، وإِمَّا أنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ، وَإمَّا أنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً، وَنَافِخُ الْكِيرِ إمَّا أنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ، وَإمَّا أنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا خَبِيثَةً».

حكمة اليوم عن التميز للإذاعة المدرسية

أفعل الأشياء التي تحب فعلها حقًا، أبحث دائمًا عن رغبتك الحقيقيه، اصنع الاختلاف والتميز، الطريقة الوحيدة لعمل أشياء عظيمه هي أن تحب ما تفعله. – ستيف جوبز

عملك سيشغل وقتًا كبيرًا من حياتك، وأفضل طريقة كي ترضي نفسك أن تقوم بما تعتقد أنه عملٌ عظيمٌ. – ستيف جوبز

آدم هو الرجل الوحيد الذي عندما قال شيئًا مُدهشًا كان واثقًا من أن لا أحد قاله قبله. – مارك توين

النجاح أحيانًا مُعلم سيء، إذ إنه يجعل الأذكياء يظنون إنهم لا يخسرون. – بيل غيتس

الملايين رأوا التفاحة تسقط، ولكن نيوتن فقط هو من تساءل عن السبب. – برنارد باروش

يُقدر الإنسان نفسه حسب الأعمال التي يُعتقد إنه يستطيع إنجازها، ولكن العالم يُقدره حسب الأعمال التي ينجزها في الواقع. – لونجفلو

التخصص هو أساس التميز في عصر العلم . – أحمد زويل

إذا كان التعليم مؤثرًا في الأفراد، فالتشريع مؤثر في الشعوب، وكل منهما السبب في تميز شعب عن آخر. – مراد وهبة

التميز أفضل ما يمنع التمييز العنصري أو النوعي. – أوبرا وينفري

ينضج الناس من خلال الخبرة إذا واجهوا الحياة بشجاعة ومصداقية، فهكذا تُكتسب الصفات التي تُميز الإنسان. – اليانور روزفلت

إن التميز لا يأتي من دون أن نتجرع مرارة الفشل. – عبد الله المغلوث

قصة قصيرة عن التميز للإذاعة المدرسية

إن التميز يحتاج منك أن تكون عالمًا بمواطن قوتك ومواضع تَميزك الشخصي، وحتى تتمكن من تنمية ما لديك من إمكانيات وتحقيق ما تصبو إليه.

مقال مُميز:  أكثر من 6 فقرات متنوعة لإذاعة مدرسية عن الملك سلمان

أما من يَستمع إلى كلام الأشخاص السَلبيين والمعوقين في حياته، فلن يتمكن من تحقيق التميز، ومن القصص التي تروى في ذلك:

أن أنثى النسر كانت قد وضعت ثلاثة بيضات في عِشها في أعالي الجبال، فحدث زلزال في يوم من الأيام ووقعت بيضة من العش وتدحرجت إلى أسفل حتى ستقرت في عِش الدجاج أسفل الجبل، اعتقدت الدجاجات أن هذه البيضة إحدى بيضاتها، فرقدت عليها حتى فقست نسرًا صغيرًا جميلًا.

تربي النسر في عِش الدجاج على أنه دجاجة، وكان يرى النسور تطير إلى أعالي الجبال ويشعر بالحَسرة والرغبة في الطيران مثلهم، ولكن الدجاجات كن يضحكن من أحلامه وأمنياته، ويقلن له أنه ما هو إلا دجاجة ولن يمكنه الطيران يومًا. صَدق النسر أنه دجاجة وعاش ومات مثل دجاجة ولم يحلق يومًا في الأعالي على الرغم من أنه يمتلك كل إمكانيات التحليق.

مقال مُميز:  أكثر من 7 فقرات إذاعية مدرسية مضحكة متنوعة ومختلفة

أنت أيضًا عليك أن تعرف حدود إمكانياتك، ولا تنتظر من الأخرين أن يقرروا لك ما يمكنك وما لا يمكنك فعله.

إذاعة عن النجاح والتميز

عزيزي الطالب/ الطالبة، إن السعي إلى التميز هو أمر يُحسب لك ويعبر عن نضوجك، والتميز أن تختار مجالًا مُعينًا وتصقله بالتدريب والدراسة والعمل حتى تتقنه وتصبح من المتميزين في هذا المجال.

فالتميز يحتاج منك إلى رغبة حقيقية وموهبة إضافة إلى بذل الوقت والجهد، ولكنه سيمنحك رضا عن النفس ويرفع من قيمتك الذاتية ويحقق لك ما تصبو إليه.

إذاعة مدرسية عن جائزة التميز

جائزة التعليم للتميز هي أحد الجوائز التي تمنحها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية للمُعلمين والمعلمات والإداريين والإداريات والطلاب والطالبات في مراحل التعليم المختلفة.

وهذه الجائزة تهدف إلى تشجيع المتميزين في جميع المجالات الدراسية، وإظهار ما حققوه من إنجازات وتكريم المتميزين ونشر مزايا التميز بين الأخرين لتشجيعهم على القيام بأعمال خلّاقة.

مقال مُميز:  أكثر من 7 فقرات إذاعية مدرسية مضحكة متنوعة ومختلفة

إذاعة عن التميز وتحقيق الذات

التميز هو إظهار ما تُبرع فيه حقًا وتنمية مهاراتك الخاصة، وهو ما يستدعي منك معرفة نفسك وإمكانياتك بشكل جيد، وفي إذاعة عن التميز نؤكد لك أن الله خَلق فيك من المزايا ما يمكنه أن يجعل منك إنسانًا متميزًا، وكما قال الأستاذ الكبير توفيق الحكيم: “لا يوجد إنسان ضعيف، ولكن يوجد إنسان يجهل مواطن القوة فى نفسه”.

إن نظرتك إلى المتفوقين والمتميزين يمكن أن تشجعك أنت أيضًا على البحث في نفسك ومعرفة مواطن القوة وتنمية مهاراتك لتنال أنت أيضًا حقك في التميز وتحقق ذاتك، وتأكد أن ذلك ممكنًا جدًا طالما سعيت صادقًا له.

إذاعة عن التميز السلوكي

التميز السلوكي من المبادرات الخلّاقة التي تقدمها بعض المدارس من أجل تشجيع الطلاب في جميع مراحل التعليم على التميز على المستويين السلوكي والأخلاقي، فالطالب الذي يتصرف بشكل جيد في اليوم الدراسي، توضع باسمه نقاط في صندوق مُغلق، وفي نهاية العام يتم رصد نقاط التميز السلوكي الخاصة بكل طالب أو طالبة، والذي يحصل على عدد أكبر من النقاط ينال جائزة التميز السلوكي في نهاية العام.

هل تعلم عن التميز للإذاعة المدرسية

إن الثقة بالنفس هي أهم عوامل التفوق، فمعرفتك بقدراتك هو سِر تميزك، وعدم ركونك إلى الكسل أو التواكل أو الانصات للأشخاص السلبيين.

أن كل الأشخاص الذين حققوا التميز والنجاح واجهوا في حياتهم أشخاصًا قالوا لهم إنه ليس بإمكانهم تغيير شيء أو فِعل ما يطمحون إليه، ولكنهم نحوا هذه الأحاديث السلبية جانبًا وتقدموا للأمام.

التخصص في أحد المجالات وإصقال موهبتك بالتدريب والبحث والدراسة هو أفضل ما يجعل منك إنسانًا متميزًا.

الإنسان المُتميز يكون له تفكيرًا إيجابيًا تحت كل الظروف ولا يستسلم أبدًا.

الخوف هو أول المُعوقات في سبيل النجاح والتميز، عليك أن تكون واثقًا من نفسك وتحارب مخاوفك الذاتية.

مقارنة نفسك بغيرك أول عوامل الفشل وأهمها، فأنت كائن مُستقل متميز لا تقارن نفسك بغيرك.

إن تحديد مواطن الضعف فيك، والعمل على تقوية هذه المواطن يمنحك التميز والقوة.

المَعرفة وبذل الجهد أهم عوامل التميز.

خاتمة الإذاعة المدرسية عن التميز

في خاتمة إذاعة مدرسية عن التميز نتمنى أن يكون كل طالب أو طالبة قد فَكر جيدًا فيما يتميز به حقًا عن الآخرين، وكيفية الاستفادة بهذه المميزات وتنميتها والعمل عليها لتكون مزايا إيجابية ترفع من شأنه وتجعل منه إنسانًا أفضل وتحقق ذاته.

فما الجدوى من موهبة لا تستغلها! أو إمكانيات لا تستفيد منها في تحقيق التقدم وفعل شيء مُفيد لنفسك ولمن حولك!

إن الحياة قصيرة والوقت ثمين، فلا تضيع وقتك في أفضل فترات العطاء والقدرة على اكتساب المعارف وتنمية المواهب حتى لا تندم فيما بعد على ما ضيعته حيث لا ينفع الندم، وكُن متميزًا بالعمل والتدريب وتحصيل المعارف.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.