أكثر من 9 فقرات لإذاعة عن التخرج وبهجته وسط الأهل والأصدقاء

 

إذاعة مدرسي عن التخرج
مقال إذاعي عن التخرج وعن بهجة هذا اليوم للطلاب والأهل

إن التخرج هو تتويج عملي لرحلة من الجهد والسهر والمعاناة، والتنقل بين الحصص والدروس، وعمل الواجبات وقضاء ساعات طويلة في المذاكرة والدرس.

وهو ثمرة يانعة لجهد التلاميذ ومعلميهم وأولياء الأمور، وحلم يراود كل طالب علم، بأن يحصل أخيرًا على شهادة من الجهة الأكاديمية التي تلقنه العلم بأنه أصبح مؤهلًا حاملًا لهذه الدرجة العلمية التي يدرس لها.

مقدمة إذاعة عن التخرج

إن التخرج من كل مرحلة دراسية أحد الأهداف القصيرة المدى لكل إنسان حيث ينتقل إلى مرحلة جديدة من التعليم حتى التخرج من الجامعة، فيقوم كل شخص باختيار طريقه في الحياة؛ إما بالعمل في المجالات المختلفة، أو استكمال التعليم ما بعد الجامعي لحمل المزيد من الشهادات المتخصصة.

تتلخص السنوات الدراسية في تلقي الدروس وتسجيل الملاحظات، وتقديم الفروض الشفوية والمكتوبة وأداء الامتحانات، ويكون الطالب مشغولًا للغاية خلال سنوات الدراسة حالمًا باليوم الذي يمكنه أن يتوج فيه كل ذلك بالحصول على شهادته، وتكريمه في يوم تخرجه بعد ما بذله من جهد، وإدخال السعادة على أسرته ومحبيه.

مقال مُميز:  أكثر من 5 فقرات متنوعة لإذاعة عن التميز وأهميته في تحقيق الذات

إلا أن الأمر لا ينتهي عند ذلك الحد، فخاتمة الدراسة التي تنتهي بارتداء زي التخرج وقبعة التخرج هي بداية لمرحلة أخرى من حياة الإنسان يحقق خلالها أهدافه في العمل وتكوين أسرة، وغير ذلك من الأمور التي يمكنه من خلالها أن يحقق ذاته ويعبر عن نفسه.

فقرة القرآن الكريم

إن الإنسان مأمور بطلب العلم والفهم والبحث والدراسة، وذلك ليؤدي رسالته التي خلقه الله لها من عمارة الأرض وإصلاحها، ويرفع الله الذين أوتوا العلم درجات، ويجعل فضل العالم على الجاهل فضلًا عظيمًا.

وفي ذلك جاءت العديد من آيات الذكر الحكيم لتحثّ الناس على القراءة واحترام أهل العلم، والتأسّي بهم، ومن ذلك نختار لكم الآيات التالية:

قال (تعالى) في سورة المجادلة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”.

مقال مُميز:  إذاعة عن الفطور الصحي مميزة وشاملة

وقال (تعالى) في سورة العلق: “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)”.

حديث عن التخرج

الرسول (عليه الصلاة والسلام) حثّ على تلقي العلم في أكثر من موضع، وأخبرنا بأن طالب العلم يرضى عنه الله وتحرسه الملائكة، وله خير الجزاء ومن ذلك ما جاء في الحديث التالي:

عن أبي الدرداء (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «مَن سلَك طريقًا يلتمس فيه علمًا، سهَّل الله له طريقًا إلى الجنَّة، وإنَّ الملائكة لَتضعُ أجنحتها رضًا لطالب العلم، وإنَّ طالب العلم يستغفرُ له مَن في السماء والأرض، حتى الحيتان في الماء، وإنَّ فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، إنَّ العُلماء هم ورثةُ الأنبياء، إنَّ الأنبياء لم يُورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، إنَّما ورَّثوا العلم، فمَن أخذه أخذ بحظٍّ وافرٍ». [صحيح ابن ماجه: 183]

ولأن طالب العلم يجب أن يتحلى بالأمانة والإخلاص، فإن الرسول يوضح ذلك من خلال الحديث التالي:

مقال مُميز:  كل ما تبحث عنه في إذاعة مدرسية عن جدول الضرب وأهميته

عن كعب بن مالك (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «مَن طلَب العِلمَ ليُجاري به العلماءَ، أو ليُماري به السُّفَهاء، أو يصرِف به وجوهَ النَّاس إليه، أدخله اللهُ النَّارَ». [ صحيح الترمذي: 2654]

و عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «أيما داعٍ دعا إلى ضلالةٍ فاتُّبِع، فإنَّ عليه مثل أوزار من اتَّبعه، ولا ينقص من أوزارهم شيئًا، وأيما داعٍ دعا إلى هُدًى فاتُّبِع، فإنَّ له مثلَ أجور من اتَّبعه، ولا ينقصُ من أجورِهم شيئًا». [صحيح ابن ماجه: 171]

إذاعة عن التخرج للصف السادس

عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة، لقد أنهيت أول مرحلة من مراحل التعليم، ولو تذكرت يومك الأول في المدرسة ستعرف كيف اكسبتك المدرسة المعلومات والخبرات وساهمت في نموك ومنحك أساسًا قويًا تبني عليه حاضرك ومستقبلك.

فهنيئًا لك شهادتك الأولى، والتي سيعقبها شهادات عديدة وحتى تخرجك من الجامعة التي ترغب فيها، وهنيئًا لأسرتك التي يحق لها أن تحتفل معك بنجاحك وتقدمك.

إن حفل التخرج من المرحلة الإبتدائية هو فرصة لك لتحدد أهدافك في الحياة، وتفكر في ميولك الحقيقية، والتي ترغب في صقلها بالعلم والتخصص فيها مستقبلًا، ففكر وخطط وحدد أهدافك لتعمل عليها وتصيبها بدقة.

مقال مُميز:  أكثر من 7 فقرات إذاعية مدرسية مضحكة متنوعة ومختلفة

كلمة حفل التخرج

أعزائي الطلاب/ عزيزاتي الطالبات، إن كلمات حفل التخرج تخبرك بأن عليك النظر إلى نفسك ومستقبلك نظرة إيجابية، وأن لا تفكر كثيرًا في قلة الفرص المتاحة، أو تشعر بالخوف من عدم قدرتك على مواجهة المرحلة المقبلة في حياتك.

فالتحديات في الحياة لا تنتهي وعليك أن تكون دائمًا مستعدًا وعلى قدر التحدي، وأن توطّن نفسك على مواجهة ما يُعرض لك من اختبارات وأمور لتتقدم في حياتك وتحقق أحلامك وأهدافك.

إن تخرّجك اليوم من هذه المرحلة يعني أنه بإمكانك فعل ما تشاء، إذا ما عقدت العزم وأخذت بالأدوات المناسبة التي تساعدك على اجتياز الاختبار.

تحلى بالإقدام واستفد من الفرص المتاحة، وادرس خياراتك ولا تقف عند أحد، وعليك أن تحظى بكل تدريب ممكن، وكل معرفة قد تقويك وتدعم من قدراتك ومواهبك.

كلمة وداع لحفل التخرج

في حفل التخرج نودع مدرستنا الجميلة بكل ما فيها من ذكريات رائعة، ونودع أساتذتنا الذين تلقينا منهم العلم والأخلاقيات الرفيعة، وبذلوا الوقت والجهد في سبيل تأهيلنا وتعليمنا لاجتياز هذه المرحلة الدراسية.

مقال مُميز:  معلومات شاملة الفقرات لإذاعة عن الإحسان وأثره على المجتمع

ولكن هكذا هي الحياة رحلة نقطعها على محطات مختلفة لنتقدم إلى الأمام، وها نحن قد وصلنا إلى أحد هذه المحطات، وعلينا أن نبدأ في اتجاه آخر نختاره بحسب ما يتوافق مع تطلعاتنا ورغباتنا وقدراتنا.

إلقاء كلمة في حفل تخرج من الجامعة

أصدقائي الطلاب/ صديقاتي الطالبات، إن التخرج هو بداية جديدة، وهو فرصة لأن تتعلم بنفسك وبرغبتك كل ما تود تعلمه.

لا تترك شيئًا ولا تسمح لغيرك الآن بأن يحدد لك ما عليك تعلمه، إذا أردت تعلّم الطهي فليكن، وإذا كنت تود تعلّم العزف أو الرقص، أو الرسم، فافعل ما ترغب فيه.

اجتهد واقتنص الفرص المتاحة، وحتى ولو لم تكن بقدر تطلعاتك لكن لا تنس أهدافك، ويمكنك أن تسجلها وتعلقها في مكان واضح حتى لا تنساها ولا تترك مشاغلك تغيّبها، فتندم حيث لا ينفع الندم.

عليك أيضًا أن تقلل من اعتمادك على والديك، فأنت الآن مؤهلًا للعمل والاستقلال والاعتماد على النفس، ويمكنك على سبيل المثال أداء بعض الواجبات المنزلية لتشعرهم بأنك أصبحت كبيرًا وقادرًا على تحمل المسؤولية.

يمكنك أيضًا تعلّم كل المهارات الأساسية التي ستساعدك على أن تكون أكثر استقلالية مثل تعلّم الطهي على سبيل المثال، أو طريقة غسل ملابسك، أو الكي، أو التنظيف، فقد تجد نفسك في حاجة إلى هذه المهارات في مرحلة لاحقة.

مقال مُميز:  أهم 7 فقرات مختلفة ومتنوعة لإذاعة عن هشاشة العظام

عليك أيضًا أن تتعلم قيادة السيارة، فهذه المهارة مهمة للغاية، ولو لم تمتلك سيارة الآن، تعلم أيضًا برامج الحاسب الآلي الهامة، وحاول أن تتقن لغات أجنبية، فكل هذه المهارات تُعلِي من قيمتك كإنسان وكجزء من سوق العمل.

ما هي كلمة شكر في حفل تخرج؟

إن العملية التعليمية هي منظومة ضخمة أنت جزء منها، ولتنال شهادتك وتصل إلى هذه المرحلة؛ تتضافر الكثير من الجهود ما بين جهود معلميك إلى جهود الإداريين والقائمين على وضع المناهج والعمال وغيرهم من العاملين في المؤسسات التعليمية الذين يشكلون هذه المنظومة الضخمة.

إضافة إلى ما يبذله والداك من جهد في سبيل توفير متطلباتك واحتياجاتك في الدراسة، وتحقيق الجو الملائم للمذاكرة ودفع التكاليف التي عليهم تحملها، وكل هؤلاء يستحقون منك الشكر على ما قدموه لك لتكون إنسانًا مؤهلًا متعلمًا يمكنك أن تفيد مجتمعك وتفيد نفسك.

كلمة ترحيبية للأمهات في حفل التخرج

الأمهات هن أحق الناس بالحصول على الشكر والعرفان، وخاصة في يوم تكريم الأبناء والبنات والاحتفاء بنجاحهم، وهو ما يتوج جهدهن في التربية والدعم والتعليم والتثقيف والرعاية.

مقال مُميز:  إذاعة عن اليوم العالمي للطفل وحقوقه في المجتمع

والأمهات هن أسعد الناس بهذا اليوم، فلهن كل الشكر على العطاء والبذل وعلى ما قدمن ويقدمن من تضحيات.

عبارات دعوة لحفل تخرج

  • في يوم التكريم ننثر باقة من الحب بعطر الورد الفوّاح على الأحباب والأصدقاء الذين يشاركونا فرحتنا.
  • بعد الابتهالات والدعوات وبذل الجهد والسهر نحقق الأحلام وتبقى أجمل الذكريات.
  • لكل من كان شعاع ضوء ساهم في تحقيق هذا الإنجاز الشخصي، وجعل الحلم حقيقة لكم كل الود والمحبة.
  • شُكر من القلب أرسله لكل من يشاركني فرحتي بهذا اليوم السعيد تحمله أجنحة الطير، اقبلوا دعوتي وشاركوني فرحتي.
  • أصدقائي/ صديقاتي، جاء اليوم الذي نحتفل فيه بإنجازنا بعد سنوات من الدرس والجدّ والاجتهاد، اليوم نجني ثمار ما زرعناه وتعهدناه بالرعاية، وسط فرحة الأهل والأحباب.
  • بكل حب وبكل فخر وبكل سعادة ندعوكم لتشاركونا فرحتنا داعين الله أن تكون لكم العاقبة.

هل تعلم عن التخرج

إن الطموح وتحديد الأهداف هما أهم أسباب النجاح حيث يدفعان صاحبهما لالتماس سُبل التقدم والتفوق في حياته.

إن من يزرع الجد والاجتهاد يحصد التفوق والنجاح.

إن الإيجابية هي أفضل وسائل التقدم والترقي في الحياة، فلا تقل “لن أستطيع فعل ذلك!” ولكن قل لنفسك أنه بإمكانك تحقيق ما تريده، والتمس الأسباب.

حب النجاح والترقي يدفعان صاحبهما للتفوق وبذل الجهد.

إن الخوف من الفشل هو أكثر ما يعيق الإنسان عن التقدم وتحقيق الأهداف.

المحاولة تكسبك الخبرات، وهي أفضل من السلبية وعدم المحاولة.

إن الإيجابية والتحلي بالأمل والعمل هي وسائلك لتحقيق النجاح في الحياة واحترام الذات.

إن مَن يعتبر الحياة رحلة ممتعة، ويقوم بأداء ما عليه من التزامات بسعادة وحب، يحقق النجاح.

المتفوقون هم أشخاص آمنوا بقدراتهم واستغلوها أفضل استغلال.

كلمة ختامية لحفل التخرج

في ختام إذاعة مدرسية عن التخرج نتمنى لكل الطلاب والطالبات المزيد من التفوق والنجاح، وتحقيق الأحلام والأهداف، والوصول إلى الغايات.

مقال مُميز:  أكثر من 6 فقرات مختلفة لإذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

إن نجاحك هو نجاح لوالديك ومعلميك ومجتمعك، فأنت فرد في مجتمع كبير، كلما زادت إمكانيات عناصره، وكانت مؤهلَة ومتعلِمة، كلما كان المجتمع أفضل وأكثر تقدمًا.

وعلى العكس، فإن المجتمعات المتخلفة، تُهدَر فيها الطاقات، ويحارب فيها النجاح، ولا يبقى إلا صوت الجهل يتردد في أرجائها.

فكن نموذجًا يُحتذى به في الجد والاجتهاد، كن إيجابيًا واعمل على تحسين محيطك ونشر الوعي بما لديك من علم ومؤهلات، كن عضوًا نافعًا في مجتمعك.

واعلم أن التخرج لا يعني أن تتوقف عن التعلّم، ولكنه يعني أنك أصبحت مؤهلًا للبحث عن العلوم بنفسك، وتلقي المعلومات التي أنت في حاجة إليها، والتي يمكن أن تفيدك في مجال العمل الذي تسعى للتخصص فيه.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.