إذاعة عن البيعة وتاريخها في الإسلام

 

البيعة في الإسلام
إذاعة عن البيعة

تعرف البيعة على أنها نظام حكم مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالدين الإسلامي، كما أنها تعد من أبرز سمات السياسة الإسلامية.

ونظرًا لأهمية البيعة في النظام الإسلامي فقد تحدث عنها فقهاء الأمة وأسندوا لها شروطًا وأحكامًا لا تتحقق صحتها إلا بتوافر تلك الشروط والأحكام، ومن بين الدول الاسلامية التي تسير وفق هذا النظام هي المملكة العربية السعودية، لذا سنسرد من خلال مقالتنا هذه بيعة الملك سلمان.

مقدمة إذاعة عن بيعة الملك سلمان

نتحدث اليوم في إذاعتنا عن البيعة الخامسة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، فالبيعة تعني المعاقدة أو المعاهدة وكل فرد يتبع ولي العهد ويطيعه، ففي زمن الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان المبايع يعاهد أميره أنه يسلم أمره له والنظر أمام نفسه والنظر في أمور المسلمين جميعًا ولا ينازعه في ذلك.

فقرة القرآن الكريم عن البيعة للإذاعة المدرسية

قال (تعالى): “وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ”.

وقال (تعالى): “إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ۚ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا”.

وقال (تعالى): “لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يُبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحاً قريباً”.

وقال (تعالى):”يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَىٰ أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ ۙ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”.

حديث شريف عن البيعة للإذاعة المدرسية

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “أهل الجنة ثلاثة: سلطان مقسط، ورجل رحيم القلب بكل ذي قربى ومسلم، ورجل غني عفيف متصدق”.

حكمة عن البيعة للإذاعة المدرسية

من ظَلَمَ نفسه فهو لغيره أظلم.

إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع.

عليَّ أن أسعى وليس علي إدراك النجاح.

من جد وجد ومن زرع حصد.

موت في عز خير من حياة في ذل.

الصبر مفتاح الفرج.

طول البال يهدم الجبال.

في التأني السلامة وفي العجلة الندامة.

خذ من الأمس النصيحة وخذ من اليوم العمل وخذ من الغد الأمل.

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.

رأس الحكمة مخافة الله.

التائب من الذنب كمن لا ذنب له.

لا تقل فيما لا تعلم فتتهم فيما تعلم.

إذاعة عن ذكري البيعة

منذ أن تولى الملك سلمان الحكم من عام 2015 وقامت البلاد بالنهوض بالعديد من التطورات وتوفير العديد من مقومات الحياتية وجعل الحياة أكثر مرونة وأكثر سهولة، فالملك سلمان هو فخر للبلاد، وذكري البيعة على بلادنا وقلوبنا من أهم المناسبات التي تحتفل بها المملكة، ونتمنى أن يحفظة الله ويراعاه وأن يعم على البلاد الأمن والأمان والتقدم والازدهار وأن يحفظ الملك سلمان للبلاد.

من أهم الأمور التي لابد من التحدث عنها هي البيعة الشرعية على حسب الكتاب والسنة والتي يتم فيها بيعة ولي العهد من يحفظ كتاب الله والسنة، فالملك سلمان أكثر شخص يسعى للحفاظ على البلاد ويعمل على مزيد من التطورات.

إذاعة مدرسية عن البيعة للملك سلمان

البيعة للملك سلمان
إذاعة مدرسية عن البيعة للملك سلمان

شهدت الفترة التي تولى فيها الملك سلمان بن عبد العزيز للمملكة العديد من الإنجازات والعديد من التطورات، فمن أهم التطورات التي قام بها وأهم إنجازاته تتلخص في:

  • القيام بإرسال القوافل الإغاثية التي انتشرت في كافة أنحاء الأماكن المنكوبة في الدول العربية ويتواجد بها الحروب والمنازعات والصراعات، فهو أول من مد يده لهم.
  • العمل على إنشاء مركز سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الذي يختص في تقديم المساعدة والدعم لضحايا النزاعات والكوارث.
  • أول من أنشأ متحف خاص بتاريخ التقنية والعلوم في الإسلام.
  • قام بالعديد من الخطط الواسعة للتنمية الشاملة للمجالات المختلفة.
  • قام بوضع مشروع خير مكة والذي ساعد العديد من الأطفال المصابين بالإعاقات المختلفة.
  • أول من أطلق برنامج تحول وطني 2020 ورؤية المملكة 2030 والذي يهدف لجعل الدولة متقدمة عالميًا ويعمل على تقديم مزيد من التقنيات الحديثة والعلم ليساهم بشكل أكبر في التحديات المستقبلية.

إذاعة مدرسية عن ذكرى البيعة للملك سلمان

من الممكن إرجاع البيعة لعهد الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وقد تدرج النظام الحالي إلى أن تم مبايعة الملك سلمان ليكون ولي العهد بعد وفاة أخوه الملك عبد الله الذي توفي بعد صراع مع مرض الالتهاب الرئوي عن عمر يناهز 90 عامًا، وبعد أن وصل إلى السلطة قام بإعادة تشكيل مجلس الوزارء.

إذاعة مدرسية عن تجديد البيعة

البيعة تعني المعاهدة والمعاقدة والعهد على الطاعة والعمل على رفع شأن البلاد والاهتمام بشؤون المسلمين على أن يتم طاعة ولي العهد والقيام بتأكيد العهد.

فالبيعة من الأمور التي أقرها الشرع في كتاب الله وسنة نبيه، وهي من الأمور التي تنظم حياة الأفراد وترعى مصالح العباد.

فنحن اليوم نجدد البيعة الخامسة لولي العهد وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وهو يتقلد مقاليد الحاكم الوفي للمملكة العربية السعودية للعام الخامس، وندعو أن يحفظ الله الملك.

إذاعة عن البيعة الرابعة

تم مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز على أن يتولى العهد ويستمر في حكم البلاد والحفاظ عليها وعمل المزيد من التطورات والقيام بالإنجازات.

فكل عام نجدد البيعة للملك سلمان وهذا العام يتم تجديد البيعة الخامسة على أن هذا العام هو العام الخامس من تعيينه حاكم للبلاد، فأدام عزك يا وطن ودام وطن به العديد من الإنجازات.

هل تعلم عن البيعة للإذاعة المدرسية

الملك سلمان يحتل المركز الـ25 بين أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود مؤسس المملكة، وهناك خمسة أمراء أكبر منه سنًا لكن لم يكتب لهم الجلوس على كرسي الملكية وذلك لظروف مختلفة بقرار منهم وإرادتهم.

الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود ولد في 5 سبتمبر 1926، وهو رئيس هيئة البيعة في المملكة، ويعد الابن الـ14 من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، عُين نائب لوزير الدفاع في عهد والده الملك عبد العزيز آل سعود، وبقي في ذلك المنصب حتى وفاة أخيه وزير الدفاع الأمير منصور فعينه والده وزيرًا للدفاع خلفًا له، وبعد وفاة والده عين نائبًا لوزير وزارة المعارف، ثم أعيد تعيينه وزيرًا للدفاع والطيران وبقي فيها لفترة قصيرة.

خاتمة عن البيعة للإذاعة المدرسية

اليوم قد انتهت إذاعتنا عن ذكري البيعة للملك سلمان ونتمنى أن يحفظه الله ويرعاه وأن نكون عند حسن ظنكم متمنين أن يوفق الله الملك سلمان ويحمي البلاد.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.