إذاعة عن الانتماء الوطني وحب الأوطان

 

الانتماء الوطني
إذاعة عن الانتماء الوطني

مقدمة إذاعة عن الانتماء الوطني

اليوم نقدم لكم إذاعة مدرسية هامة من أجل تلك اللحظة ومن أجل المستقبل ومن أجل كل فرد منا، فاليوم نتحدث عن أهم مفهوم لابد من إدراكه بكافة حواسنا، فاليوم نتحدث عن الوطن وما يعنيه انتماؤنا له، ونسعى لتوسيع مفهوم ومعارف كل فرد عن معنى كلمة وطن وتشجيع الطلاب والعمل على الحفاظ عليه.

فالوطن يحمل الكثير من المعاني للخير والانتماء، فالوطن هو نعمة من نعم الله علينا وهو من أهم الأماكن المحفورة في القلب، فهو مكان نحافظ عليه بأرواحنا ودمائنا ولا يوجد أغلى من الوطن فقد كرم الله (عز وجل) من مات في سبيل الوطن وأنزله منزلة الشهداء.

فقرة القرآن الكريم عن الانتماء الوطني

قال تعالى: “وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ” (البقرة 61).

فقرة الحديث عن الانتماء الوطني

قال رسول الله (إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا بها جندًا كثيفًا فذلك الجند خير أجناد الأرض، قال أبو بكر لم يا رسول الله؟ قال لأنهم وأزواجهم في رباط إلى يوم القيامة)، ووصف الرسول صلى الله عليه وسلم الغربة بإنها قطعة من العذاب، كما روي في الحديث الشريف عن أَبِي هُرَيْرَةَ (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ) عَنْ النَّبِيِّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) قَالَ: “السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنْ الْعَذَابِ يَمْنَعُ أَحَدَكُمْ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَنَوْمَهُ فَإِذَا قَضَى نَهْمَتَهُ فَلْيُعَجِّلْ إِلَى أَهْلِهِ”.

حكمة عن الانتماء للوطن

حيث تكون الحرية يكون الوطن.

من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق.

عندما يكون الوطن في خطر فكل أبنائه جنود.

إننا ننتمي إلى أوطاننا مثلما ننتمي إلى أمهاتنا.

إذاعة مدرسية عن الانتماء للوطن

الوطن يحمل الكثير من المعاني ويحمل الكثير من الخيرات لنا ولأبائنا، فلابد من الحفاظ على الوطن وسمائه وأرضه ونسعى دائمًا على رفع من شأن الوطن بالجد والعمل والاجتهاد في وطننا الذي نعيش فيه أجمل اللحظات هو غالي علينا، فهناك الملايين بدون أوطان وبدون ملجأ أو مأوي.

كلمة وطن تعلمنا الكثير من المعاني من النبل والعزة والكرامة وتعملنا الاستقرار، فكيف كان حالنا بدون وطن! فعلينا أن نُعلم أبنائنا معنى كلمة وطن وكيفية الحفاظ على الوطن وتقديسه والعمل على خدمة أبطاله ندافع عنه لآخر قطرة في دماءنا، ونسهر على راحته وندافع عنه، فالوطن يعني شعب، فما زال الشعب يحمي الوطن ولا يقبل المفاوض علية أبدًا.

كلمة عن الانتماء للوطن للاذاعة المدرسية

الوطن هو كلمة صغيرة تحمل في طياتها الكثير من المعاني والمشاعر والكثير من الشعور بالعظمة والفخر والاعتزاز، ويعني الهوية التي يحملها كل فرد يعيش على أرضه مَرفوع الرأس لا يشعر بالغربة بل يشعر بالراحة والطمأنينة والدفء.

وكل إنسان مخلص لوطنه يشعر ويحس ويعي هذه المعانى، فحب الوطن لم تكن كلمة تقال في أغنية، ولم يكن نشيد نسمعه يوميًا، ولكن هو شعور وإحساس ومعنى وفعل.

فالوطن هو شعور داخلي للإنسان على أنه أغلى من روحنا، ويجب أن يدافع عنه الإنسان لآخر قطرة في دمه وآخر يوم في العمر، فالإنسان بلا وطن كالجسد بلا روح، ولم يكن هناك شيء أغلى من الوطن، فالوطن ما هو إلا فخر واعتزاز وانتماء.

إذاعة مدرسية عن الانتماء للمدرسة

الانتماء للمدرسة
إذاعة مدرسية عن الانتماء للمدرسة

عندما تغرز الأخلاق في نفس الأبناء تستطيع أن تغرس حب الوطن والحفاظ عليه والانتماء له، فعلى الطالب في المدرسة أن يحافظ على مدرسته ويجملها، ويجعلها في قلبه دائمًا، وعلى العامل في عمله أن يقوم بأداء المهام المطلوبة منه كما هي، وأن يقوم بعمل واجباته بمنتهى الحب والإتقان من أجل رفع شأن المجتمع.

فإذا قام الطبيب بعمله على أكمل وجه نصبح من أوائل الشعوب التي تبني وتعمر وتنتج وتقوم بعمل الكثير والكثير وقادرين على مواجهة أعداء الوطن بالعلم والقوة والاتحاد، فالحمد لله على نعمة الوطن والاستقرار.

إذاعة عن الانتماء للوطن السعودي

الوطن يعني الكثير والكثير فالإنسان لا شيء بلا وطن، فهو الملجأ والمأوى وهو الحضن الذي يجمع بين الشعب والأبناء، هو نعمة كبيرة وهبها الله للإنسان من أجل الاستقرار، فعليك أن تدافع عن وطنك وتحافظ عليه؛ فهو يتقدم ويرتقي بأبنائه والعمل بإخلاص كل فرد في عمله، وتذكر أن الوطن هو من نعم الله علينا، فكما قال الله (تعالى): “وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ان الإنسان لظلوم كفار”.

حثّ الدين الإسلامي على المواطنة وعلى أهمية الوطن وأهمية الحفاظ عليه والدفاع عنه، والتشكيك في الوطن يأتي من أعداء الإسلام لبلدنا والحاقدين والحاسدين، ومن يريدون سرقة الوطن ونهب خيرات الله فيه، فلابد من الاهتمام بالوطن وتنفيذ تعاليم الدين والإسلام.

هل تعلم عن الانتماء للوطن

هل تعلم أن الوطن هو السند لكل إنسان، بل هو البطن الثاني الذي يقوم بحملها بعد بطن الأم.

هل تعلم أن الدولة الوحيدة التي جاء اسمها في القرآن الكريم هي مصر حيث تم ذكرها بشكل صريح حوالي 5 مرات.

هل تعلم أن مصر يوجد في جميع محافظاتها أكثر من ثلثي الآثار الموجودة في العالم.

هل تعلم أن أول الطيران الذي قام بالهبوط في المدينة المنورة هي الخطوط الخاصة بشركة مصر للطيران، وتم ذلك عام 1936.

هل تعلم أن بحيرة ناصر -التي توجد بأسوان- أكبر بحيرة صناعية على مستوى العالم.

هل تعلم أن ثاني السكك الحديدية التي تم إنشاؤها على الإطلاق شُيدت في مصر.

هل تعلم أن السد الرابع على مستوى العالم هو السد العالي، كما أنه تم اعتباره من ضمن المشاريع العملاقة في العالم وذلك خلال القرن 20 ميلادياً.

خاتمة للإذاعة المدرسية عن الانتماء للوطن

ها نحن الآن وصلنا لنهاية الإذاعة المدرسية ونهاية فقراتنا عن حب الوطن والتضحية في سبيله، فنسأل الله (عز وجل) أن يحفظ الوطن دون أن يمسه الحاقد أو الحاسد بأي سوء.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.