التخطي إلى المحتوى

 

إذاعة عن الأمانة متميزة وشاملة

يتربع الإنسان على قمّة شجرة الحياة فهو الكائن الأكثر تطورًا والصورة الأكثر تعقيدًا من صور الحياة على الأرض، ومع هذا التطور تأتي المسؤولية الكبرى، فلقد حمّله الله الأمانة ووضع في عنقه مسؤوليات ضخمة سيحاسبه عليها يوم أن يلقاه.

فقال (تعالى): “إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا”.

مقدمة إذاعة عن الأمانة

تعني الأمانة الوفاء بالعهود والمسؤوليات، وفي مقدمة إذاعة مدرسية عن الأمانة نشير أنه لا أمان ولا عهد ولا سلام بين الناس ما لم يراعوا الأمانة والوفاء فيما بينهم، والإنسان الأمين يجمع الصفات الحسنة كلها، فهو عفيف لا يمد يديه على شيء لا يملكه، وهو صادق لا يكذب، وهو مسؤول وأهل للثقة ويؤدي ما عليه من مسؤوليات أمام الله وأمام الناس، وهو يكتم السر ويصون العهد ويفي بالوعد.

إخترنا لك:  دعاء للإذاعة المدرسية جميل ومميز

إذاعة عن الأمانة للمرحلة الابتدائية

إن الإنسان الأمين هو ذلك الذي يؤدي ما عليه من واجبات ويعطي أصحاب الحق حقوقهم، وهو أمين مع نفسه فيصدها عن الحرام وينزهها عن الأفعال المشينة.

وفي إذاعة مدرسية عن الأمانة فتعد الأمانة أهم الصفات التي يجب أن يتميز بها الإنسان المسلم، ولولا أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عرف بين الناس قبل الدعوة بالصدق والأمانة لوجد صعوبة شديدة في إقناع الناس برسالته وبأن الوحي يأتيه من السماء بكلمات الله وأوامره ونواهيه.

وقد كان العرب قبل الإسلام يُحكِّمون الرسول (عليه الصلاة والسلام) في خصوماتهم وكانوا يتركون لديه ودائعهم ويأتمنوه على أسرارهم، وحتى عندما خرج مهاجرًا إلى الله بسبب ما تعرض له من اضطهاد في سبيل الدعوة إلى الله لم يخن الرسول أمانته وإنما ترك الودائع التي لديه مع علي بن أبي طالب ليردها لهم.

إخترنا لك:  إذاعة عن الموهبة وضرورة تنميتها

وكانت الأمانة هي ما جعل السيدة خديجة بنت خويلد تأتمنه على تجارتها ومالها، وتقبل بالزواج منه، وكانت الداعم والسند له بعد نزول الوحي عليه وتكليفه بالدعوة، وكانت أول من صدّقه.

إذاعة عن الصدق والأمانة

إن للصدق والأمانة العديد من المعاني والمواضع، ومن ذلك صدق الإنسان مع خالقه، فهو يطيع الله والرسول، ويؤدي فروضه ويلتزم بأوامر الله وسنّة نبيه، وهو أمين مع الناس يرد الودائع ويحفظ السر ويصون العهد، وهو أمين في عمله يتقنه ويؤديه على أكمل وجه، ويجتهد في سبيل ذلك ما أمكن.

والكلمة الصادقة أمانة والكثير من الناس لا يعي ذلك فيكذب ويدَّعي ويقول أن ذلك من باب المزاح، ولكن الإنسان الصادق الناضج الواعي يعرف أهمية الكلمة.

فكما قال (تعالى) في كتابه الحكيم: “أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَآءِ* تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ* وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ”.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن المعلم وتعلم احترامه وتقديره

كلمة عن الأمانة للإذاعة المدرسية

إن المسؤولية أمانة، وفي إذاعة مدرسية عن الأمانة قصيرة نشير إلى أن كل إنسان مسؤول سواء كان أبًا أو ابنًا، أو أُمًا أو ابنة.

وكما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “ألا كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته، فالأمير الذي على الناس راعٍ وهو مسئول عن رعيته، والرجل راعٍ على أهل بيته وهو مسئول عنهم، والمرأة راعية على بيت بعلها (زوجها) وولده وهي مسئولة عنهم، والعبد راع على مال سيده وهو مسئول عنه، ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته”. –متفق عليه

الإنسان الأمين لا يغش في بضاعته إذا ما باع، ولا يسرق من مال صاحب العمل، وكل من يقصر في أداء ما عليه من مسؤوليات بدون عذر هو إنسان خائن، والأمانة من الصدق مع الله، بينما الخيانة من النفاق.

كلمة صباح عن الصدق والأمانة

إن حديثنا اليوم عن أفضل الصفات التي يمكن للإنسان أن يتحلى بها في حياته، إنها إذاعة عن الأمانة والصدق في التعامل مع النفس ومع الله ومع الناس، والأمانة معيار سلامة المجتمع فإذا ما كانت نادرة وكان الأوفياء قلة والصادقون نادرون، كان المجتمع مفكك ضعيف وفاسد، أما المجتمع الذي تنتشر فيه أخلاقيات الصدق والأمانة فهو مجتمع أمن سليم قوي قادر على تحقيق المستحيل.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الاحترام شاملة للطلاب

فقرة القرآن الكريم عن الأمانة للإذاعة المدرسية

من الآيات التي ذكرت فيها الأمانة نذكر التالي:

قال (تعالى): “إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا”. –سورة النِّساء

قال (تعالى): “وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاء مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاء السَّبِيلِ وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ”. –القصص

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن جدول الضرب وأهميته في حياتنا

قال (تعالى): “قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ، الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ، وَالَّذِينَ هُم ْعَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ لِفُروجِهِمْ حَافِظُونَ، إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ، فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُون، وَالَّذِينَ همْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ، أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ، الَّذِين يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالدُونَ”. –سورة المؤمنون

فقرة الحديث الشريف عن الأمانة للإذاعة

فقرة الحديث الشريف عن الأمانة للإذاعة

من الأحاديث الشريفة التي تحثّ على الأمانة نذكر التالي:

  • عن عبد الله بن عبَّاس (رضي الله عنه)، عن النَّبيِّ (صلى الله عليه وسلم) قال: “آية المنافق ثلاث: إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان”.
  • وعن ابن عباس أيضًا قال: “بينما النَّبيُّ (صلى الله عليه وسلم) في مجلس يحدِّث القوم، جاء أعرابيٌّ فقال: متى السَّاعة؟ فمضى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يحدِّث. فقال بعض القوم: سمع ما قال فكره ما قال، وقال بعضهم: بل لم يسمع. حتى إذا قضى حديثه قال: أين أُراه السَّائل عن السَّاعة؟ قال: ها أنا يا رسول الله. قال: فإذا ضُيِّعت الأمَانَة فانتظر السَّاعة. قال: كيف إضاعتها؟ قال: إذا وُسِّد الأمر إلى غير أهله فانتظر السَّاعة”.
  • وعن عبد الله بن عمرو عن النَّبيِّ (صلى الله عليه وسلم) قال: “أربعٌ إذا كنَّ فيك فلا يضرَّنَّك ما فاتك مِن الدُّنْيا: صِدْق حديث، وحِفْظ أمانة، وحُسْن خليقة، وعفَّة طُعْمة”.
إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي روعة وكاملة

حكم عن الأمانة للإذاعة المدرسية

من ضيع الأمانة ورضي بالخيانة فقد تبرأ من الديانة. -علي بن أبي طالب

علم بغير أمانة شر من الجهل، وذكاء لا يصاحبه صدق اللهجة نكبة على العقل. -محمد الخضر حسين

لا يعجبكم من الرجل طنطنته، ولكن من أدى الأمانة وكف عن أعراض الناس، فهو الرجل. -عمر بن الخطاب

كن شريفاً أميناً، لا لأن الناس يستحقون الشرف والأمانة، بل لأنك أنت لا تستحق الضعة والخيانة. -عباس محمود العقاد

لم يرخِّص الله لمعسر ولا لموسر أن يمسك الأمَانَة. -ابن عباس

الأمانة أول فصل في كتاب الحكمة. -توماس جفرسون

إنَّ مِن أجدر الأعمال أن لا تُؤخَّر عقوبته أو يُعجَّل عقوبته: الأمَانَة تُخَان، والرَّحم تُقْطَع والإحْسَان يُكْف. – خالد الرِّبعي

نحن لسنا بأوصياء على الأمة، بل وكلاء عنها، و لكن وكلاء أمناء، فيجب علينا أن نؤدي لأمتنا الأمانة كما أخذناها منها. -سعد زغلول

نحن ندور في دوامة لا يطفو على سطحها إلا المتخفف من أعباء الفكر والرأي والأمانة والضمير الحق. -خيري شلبي

قصيدة شعر عن الأمانة والصدق للإذاعة المدرسية

قال الإمام الشافعي:

عِزّ الأمانة أغلاها وأرخصها … ذُلّ الخيانة فاهم حكمة الباري

وقال النابغة الذبياني:

فإنّكَ كاللّيلِ الذي هو مُدْرِكي . . . وإنْ خِلْتُ أنّ المُنتأى عنك واسِعُ

خطاطيفُ حجنٌ في جبالٍ متينةٍ . . . تمدّ بها أيدٍ إليكَ نوازعُ

أتوعدُ عبداً لم يخنكَ أمانة ً  . . . وتتركُ عبداً ظالماً، وهوَ ظالعُ؟

وأنتَ ربيعٌ يُنعِشُ النّاسَ سَيبُهُ . . . وسيفٌ، أُعِيَرتْهُ المنيّةُُ، قاطِعُ

أبى اللهُ إلاّ عدلهُ ووفاءهُ . . . . فلا النكرُ معروفٌ ولا العرفُ ضائعُ

قصة وعبرة عن الأمانة للإذاعة المدرسية

جمانة هي طفلة صغيرة في الحضانة عودتها أمها على الصدق والأمانة وعلى رد الحق لأصحابه. وفي أحد الأيام كانت جمانة عائدة من الحضانة في حافلة المدرسة، وكانت آخر طفلة تنزل من الحافلة.

إخترنا لك:  مقدمات إذاعة مدرسية متميزة وشاملة

تعثّرت جمانة في شيء فنظرت تحت قدميها فوجدت حقيبة صغيرة وردية اللون، فحملتها وذهبت إلى المنزل. قالت جمانة لأمها أنها وجدت حقيبة صغيرة من تلك التي توضع بها الشطائر في حافلة المدرسة، وأن الحقيبة ليس فيها شيء يدل على صاحبتها، وسألت أمها ماذا تفعل!

قالت الأم لجمانة أن عليها أن تسأل زميلاتها في الحافلة عما إذا كانت إحداهن قد فقدت شيء ما بالأمس في الحافلة، وأن عليها أن تترك صاحبة الحقيبة تصفها لها قبل أن تعطيها إياها.

في الصباح استيقظت جمانة، فوجدت أن أمها قد أعدت شطائر تكفي لفردين، لها ولزميلتها التي فقدت حقيبتها، ففرحت جمانة وخرجت في موعد الحافلة لتستقلها كالمعتاد. وبعد اجتماع كل التلميذات في الحافلة، سألت جمانة زميلاتها عما إذا كانت إحداهن قد فقدت شيء ما بالأمس في الحافلة.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الرفق ونبذ العنف كاملة الفقرات

فقالت واحدة أنها فقدت قلم أصفر اللون، وقالت الأخرى أنها فقدت حقيبة الشطائر الوردية الخاصة بها. أخرجت جمانة الحقيبة وأعطتها لصاحبتها، ففرحت، وزادت سعادتها عندما وجدت الطعام بداخلها، وشكرت جمانة على أمانتها وشكرت والدتها على كرمها.

هل تعلم عن الأمانة للإذاعة؟

إن الأمانة أهم دعائم الإيمان والصدق مع الله.

الأمانة رأس الفضائل وأهمها.

إن الإنسان الأمين إنسان طاهر نقي سليم الطوية حسن ظاهره وباطنه.

للأمانة أبلغ الأثر على المجتمع ككل، فيها يتحقق المجتمع الفاضل.

الأمانة تتبعها الكثير من الفضائل الأخرى كالوفاء والإخلاص والإتقان في العمل وكما يقول الإمام علي بن أبي طالب: “الصدق صلاح كل شئ، والكذب فساد كل شيء”.

أما الخيانة فهي المفسدة الأعظم وهي مجلبة لكل الرزائل الأخرى كالكذب والغدر والجبن.

الأمانة أهم صفات أنبياء الله جميعًا.

الإنسان الأمين ينزه نفسه عن النفاق، وتكون أفعاله مطابقة لأقواله واقواله مطابقة لأفعاله.

الأمانة معيار الثقة ومجلبة للأمان والمودة.

المجتمعات المتحضرة يقاس تحضرها بالأمانة، فيكون الإنسان فيها أمينًا في عمله، وفي مواعيده وفي عقوده وعهوده.

خاتمة عن الأمانة للإذاعة

في ختام إذاعة كاملة عن الأمانة نذكرك بأن الأمانة ترفعك، ومهما كان الكذب والغدر مغريًا أو يمكن أن يخرجك مؤقتًا من ورطة، فإن الأمر ربما ينكشف غدًا ويصبح موقفك أسوأ كثيرًا مما لو اعترفت بخطأك وحاولت إصلاحه وكنت أمينًا مع نفسك ومع الآخرين.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الفطور الصحي مميزة وشاملة

الإنسان المخادع يخدع نفسه أولًا، ويفقد ثقة من حوله، والخيانة تجلب سخط الرب على الخائن، فهو يحب أن يرى من عباده الإخلاص والصدق لأن الأمانة والصدق والإخلاص أهم معايير الإيمان بالله، فالمؤمن يعلم أن الله يراقبه في كل وقت، فلا يغش ولا يخون ولا يخدع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.