إذاعة مدرسية عن صحة الأسنان لأبنائنا الطلاب

 

إذاعة عن الأسنان
مقال إذاعي عن الأسنان والحفاظ عليها من التسوس

إن أروع ما يرتسم على وجهك، هو الابتسامة، وأروع ابتسامة تلك التي تكشف عن أسنان نظيفة بيضاء متناسقة، وللحصول على هذه الابتسامة المُشرقة عليك أن تبذل بعض الجهد والوقت في العناية بأسنانك.

فالأسنان تتعرض يوميًا للكثير من المواد الحمضية والقلوية من خلال الأطعمة والمشروبات التي تتناولها على مدار اليوم، والفم بيئة مناسبة لنمو الكثير من الميكروبات التي تستهلك بقايا الطعام الموجود في الفم، وتنتج مركبات حمضية يمكنها أن تؤثر على مينا الأسنان.

مقدمة إذاعة عن الأسنان

لا شيء أثقل على النفس من زيارة إلى عيادة طبيب الأسنان، وخاصة إذا كانت هذه الزيارة لخلع أحد الأسنان أو حشوها، ولا شئ أسوأ من وجع الأسنان وإلتهابات اللثة.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن فصل الشتاء وأسباب برودته

ولذلك عليك الاعتناء بهذا الجزء الهام من الجسم بتنظيف أسنانك يوميًا مرتين خاصة قبل النوم حتى لا تتيح الفرصة للميكروبات للتأثير على أسنانك وتحليل الطبقة الواقية لها مما يسبب تسوسها.

عليك أيضًا أن تغسل أسنانك بعد تناول أغذية سكرية، وتزور طبيب الأسنان كل ستة أشهر للتأكد من سلامة أسنانك وخلوها من الجير، وكذلك استخدام خيط الأسنان لتنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها بواسطة فرشاة الأسنان.

إذاعة عن صحة الأسنان

إن العناية بالأسنان من العادات الصحية، التي يمكن للإنسان الاعتياد عليها منذ الصغر لتصبح جزءًا لا يتجزأ من حياته اليومية، ونمط حياة شخصي؛ يحمي به أسنانه وصحة الفم واللثة.

إن إذاعة مدرسية عن صحة الأسنان تجعلنا نؤكد على أن صحة الفم والأسنان ضرورية ليس فقط لتجنب تسوس الأسنان وإلتهابات اللثة، ولكن لأن صحة الفم تؤثر على الجسم بوجه عام.

وعلى سبيل المثال فإن البكتريا التي تسبب تلوث الأسنان يمكنها أن تفرز سُمومها إلى الجسم كله من خلال الإمدادات الدموية التي تصل إلى الأسنان واللثة حيث تتحرك هذه السموم في الجسم كله عن طريق الدورة الدموية مُسببة الكثير من المشكلات الصحية.

إذاعة عن صحة الفم والأسنان

إن تنظيف الأسنان وخاصة المناطق المتصلة باللثة يحافظ على صحة الفم والأسنان، ويجنبك التسوس وإلتهابات اللثة.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن التميز وأهميته في تحقيق الذات

وعليك التوجه على الفور إلى طبيب الأسنان في الحالات التالية:

  • التهاب اللثة أو إصابتها بالحساسية.
  • نزف اللثة أثناء تنظيفها أو أثناء الأكل.
  • انحسار اللثة.
  • تخلخل الأسنان.
  • الحساسية تجاه الأشياء الساخنة أو الباردة.
  • انبعاث روائح كريهة من الفم.
  • الشعور بوجع الأسنان عند المضغ.

فقرة القرآن الكريم عن الأسنان للإذاعة المدرسية

لقد حثنا الله (تعالى) على وقاية النفس الإنسانية من كل ما يمكن أن يُضر بها، وأن نتقي الأمراض والمشكلات الصحية التي يمكنها أن تؤثر على جهد الإنسان ورسالته في الحياة، كما أنه جَعل من رسوله قدوة يحتذى بها في كل ما فعله أو تركه أو أوصى به.

قال (تعالى) في سورة يونس: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ”.

وفي التآسي بالرسول (عليه الصلاة والسلام) قال (تعالى) في سورة الأحزاب: “لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا”.

حديث عن الأسنان للإذاعة المدرسية

كان الرسول (عليه الصلاة والسلام) باسم الثغر مهتمًا بالعناية بصحة الأسنان والفم، وأوصى في الكثير من المواضع بتحري نظافتهما، ومن ذلك نذكر الأحاديث الشريفة التالية:

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الجار وحقوق الجار كاملة

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ” أُمرت بالسواك حتى خشيت على فمي”.

وقال (عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم): ” السواك مُطهرة للفم مُرضاة للرب”.

وقال أيضًا: “لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة”.

حكمة عن الأسنان

أسوأ ما يمكن أن يتعرض له فمك في هذه الحياة: أن تغلقه السلطة ويفتحه طبيب الأسنان. – محمد الرطيان

من يؤلمه فمه يجد العسل مرًا. – مثل باسكي

لا وجع إلا وجع الضرس، ولا هم إلا هم العرس – مثل شامي

نهش الأسنان، ولا نهش اللسان. – ميخائيل نعيمة

إذاعة عن تسوس الأسنان

يعد تسوس الأسنان من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا في مختلف أنحاء العالم، ويصاب به 32% من البشر البالغين في مُختلف أنحاء العالم؛ أي حوالي 2.3 مليار شخص من سُكان العالم بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية.

وهو يحدث نتيجة لتحليل بقايا الغذاء في الفم بواسطة البكتريا التي تعيش في داخله، وهو ما ينتج عنه بعض الأحماض التي تحدث تجويفات في السنّ، ويمكن أن يكون لهذه التجويفات ألوان مُختلفة مثل الأصفر أو الأسود أو درجات اللونين.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الأب متنوعة وكاملة الفقرات

من أعراض تسوس الأسنان الشعور بالألم وإلتهاب الأنسجة المحيطة بالسنّ في اللثة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقد السنّ أو تكون خرّاج.

وتستخدم البكتريا في الفم السكريات البسيطة من أجل الحصول على طاقة تساعدها على القيام بالعمليات الحيوية، وهو ما ينتج عنه انطلاق الأحماض التي تؤدي إلى تآكل طبقة المينا الصلبة التي تحمي السنّ، ولذلك يكون تناول الأغذية الغنية بهذه السُكريات من أهم أسباب تسوس الأسنان.

اللعاب من المواد الطبيعية التي ينتجها الفم، والتي تكون عادة مائلة إلى القلوية، ويمكن بإنتاج الكثير من اللعاب مقاومة تسوس الأسنان وحمايتها من الأحماض التي تنتجها البكتريا، وهناك بعض الأمراض التي تؤثر على إنتاج اللعاب مثل مرض السكر مما يجعل مشكلات الفم أكثر سوء لدى هؤلاء المرضى.

تنظيف الأسنان بانتظام مرتين يوميًا، واستخدام خيط الأسنان من أهم وسائل الوقاية من تسوس الأسنان، وكذلك تجنب الأغذية السكرية، وتناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف.

إذاعة للأطفال عن الأسنان

إن عنايتك بصحة الفم والأسنان لا يجنبك فقط الألم الناتج عن التهاب أعصاب السنة، والتهابات اللثة، ويقيك من زيارة ثقيلة لطبيب الأسنان قد تؤدي في النهاية إلى فقد السنة أو علاجها بتفريغ الأجزاء المُتحللة منها وحشوها بمواد أخرى، ولكنه أيضًا سيمنحك أروع إبتسامة ووجه مشرق ينم عن نظافة ورقي وجمال.

إخترنا لك:  مقدمة إذاعة مدرسية مكتوبة بالتفصيل

اغسل أسنانك مرتين يوميًا، وخاصة قبل أن تتوجه إلى الفراش واجعل ذلك عادة يومية لا تتخلى عنها، وخذ وقتك في تنظيف كل سن بعناية، وعليك زيارة طبيب الأسنان للاطمئنان من حين لأخر.

عليك أيضًا أن تهتم بتناول الأغذية الصحية والغنية بالكالسيوم وفيتامين (د) لحماية أسنانك وقوتها، تناول الحليب ومنتجات الألبان بوجه خاص، وتجنب الإكثار من الحلوى، واغسل الأسنان بعد الانتهاء من تناول الحلوى.

إذاعة عن اليوم العالمي لصحة الفم والأسنان

يحتفل العالم في يوم 20 مارس من كل عام باليوم العالمي لصحة الفم والأسنان، وهو يوم يتم فيه نشر الوعي بأهمية العناية بالفم والأسنان وحمايتهما والحرص على نظافتهما.

فبحسب تقارير منظمة الصحة العالمية، يعاني 90% من سكان العالم من أمراض الفم في مرحلة ما من مراحل حياتهم، إلا أن الكثير من هؤلاء يهملون علاج المشكلات الصحية المتعلقة بالفم والأسنان، وعادة ما يكون ذلك في البلدان الفقيرة والنامية، والتي تفتقر لنظام رعاية صحية متكامل.

انطلق الإحتفال باليوم العالمي لصحة الفم والأسنان في عام 2013 وأطلقه الاتحاد العالمي لطب الأسنان، وكان أول عنوان لهذه الفاعليات (أسنان صحية لحياة صحية) ومنذ ذلك الحين تناولت الفاعلية موضوع جديد في كل عام مثل (فرشاة فم صحي) أو (ابتسم للحياة) أو (كل شيء يبدأ هنا .. فم صحي، جسد صحي).

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية متكاملة عن السنن المهجورة

إذاعة عن أسبوع صحة الأسنان

يحتفل العالم في الفترة من 25 إلى 31 مارس بأسبوع صحة الأسنان، وفيه يتم التوعية بأهمية العناية بنظافة الفم والأسنان حيث أن أمراض الفم والأسنان من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا في العالم، ويمكن أن تصيب حتى الأطفال الرضع، وكذلك الأطفال تحت سن السادسة.

كما يعاني ثلث البالغين من تسوس الأسنان الدائمة في مُختلف أنحاء العالم دون أن يلقى الكثير من هؤلاء الرعاية الصحية الملائمة نتيجة لانخفاض مستويات الدخل ونقص الرعاية الصحية.

إذاعة عن الأسنان للمرحلة الابتدائية

إن أغلب العادات التي تبقى مع الإنسان تتشكل في مرحلة الطفولة، سواء العادات الجيدة أو السيئة، وأفضل ما يمكن أن تعوّد نفسك عليه من الآن -عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة- هو الاهتمام بتنظيف الأسنان واللسان، والحرص على صحة اللثة.

إن الاهتمام بالأسنان ليس رفاهية، وإنما هو وسيلتك لحماية صحة الجسم بوجه عام، فصحة الجسم تبدأ من الفم، وحتى الأسنان اللبنية التي يتم استبدالها خلال سنوات المرحلة الإبتدائية يجب أن تهتم بها ولا تهملها، وحتى تنمو الأسنان الدائمة بالصورة الصحيحة في الأماكن الصحيحة.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن التنمّر كاملة وأساليبه وكيفية القضاء عليه

عليكم أيضًا الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ومنتجات الألبان والأسماك والييض وتناول فيتامين (د) الذي يساعد على امتصاص وتمثيل الكالسيوم في الجسم.

إذاعة عن نظافة الأسنان

في إذاعة مدرسية عن نظافة الأسنان نقدم لكم قواعد تنظيفها بحسب نصائح خبراء العناية بالفم والأسنان:

اغسل أسنانك مرتين يوميًا:

عليك أن تغسل أسنانك مرتين يوميًا على الأقل، وأن تتأنى في ذلك وتحرص على تنظيف كل سن بعناية، ولا تغسل أسنانك فور الانتهاء من تناول الطعام، وخاصةً إذا كنت قد تناولت شيئًا حمضيًا مثل البرتقال أو الجريب فروت.

نظف لسانك:

إن الكثير من الناس يهملون تنظيف اللسان على الرغم من أنه بيئة صالحة لنمو الميكروبات، فعليك أن تنظفه أيضًا بالفرشاة والمعجون لتجنب بقاء الميكروبات على سطحه.

استخدم معدات تنظيف الأسنان المناسبة:

اختار نوع من معجون الأسنان يحتوي على مادة الفلورايد، وفرشاة أسنان ذات شعرات ناعمة، وبشكل انسيابي يناسب فمك، ويمكنك أيضًا استخدام الفرشاة الكهربائية أو تلك التي تعمل أليًا باستخدام البطاريات، فهذه الأدوات الحديثة تساعدك على تنظيف أسنانك بفاعلية، وهي مُفيدة خاصة لهؤلاء الذين يعانون من ألم المفاصل، ولا يمكنهم العناية بأسنانهم بالشكل المطلوب.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن البيئة وأهمية الحفاظ عليها

بدل فرشاتك في الوقت المناسب:

عليك استبدال فرشاة الأسنان كل 3 – 4 أشهر على أقصى تقدير وإحضار فرشاة جديدة لضمان أقصى فاعلية لها.

استخدام خيط الأسنان:

للوصول إلى المناطق الضيقة بين الأسنان عليك استخدام الخيط ويوصي الأطباء باستخدام حوالي 46 سم من الخيط خلال تنظيف الأسنان، لف طرفي الخيط على الإصبع الأوسط من كلتا اليدين، وامسك الخيط بإصبعيك السبابة والإبهام ونظف أسنانك بعناية واحدة تلو الأخرى.

إذاعة عن الأسبوع الخليجي لصحة الفم والأسنان

أسبوع صحة الأسنان، هو فاعلية تعتمدها دول مجلس التعاون الخليجي من 8 – 14 رجب للعناية بصحة الفم والأسنان حيث ترتفع بين مواطني هذه الدول نسبة تسوس الأسنان خاصة في المملكة العربية السعودية.

تحتضن اللجنة الخليجية لصحة الفم والأسنان هذه الفاعلية، وهي تستهدف توعية الأطفال وأولياء الأمور والمجتمع بوجه عام بأهمية العناية بصحة الفم والأسنان، وكذلك العاملين في القطاع الصحي من أطباء وفنيين وإداريين.

برنامج مدرسي عن صحة الأسنان

أسعد الله صباحكم -أصدقائي الطلاب/ صديقاتي الطالبات- بأروع وأجمل ابتسامة، ابتسامة تكشف عن أسنان لؤلؤية تشع نظافة وجمال، فهي أجمل رسالة للآخرين يمكنها أن تتحدث عنك.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة الفقرات

والحصول على هذه الإبتسامة المشرقة يستلزم منكم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان والعناية بهما وحتى يصبح ذلك عادة من العادات اليومية التي لا يمكن التخلي عنها.

عليك تنظيف الأسنان مرتين يوميًا باستخدام فرشاة الأسنان ومعجون مناسب يحتوي على مادة الفلورايد، واستخدام خيط الأسنان، وزيارة طبيب الأسنان زيارات دورية كل ستة أشهر للتأكد من سلامة الفم والأسنان واللثة.

عليك أيضًا الحرص على تناول الأغذية المفيدة التي تساعد على حماية صحتك بوجه عام وصحة الأسنان والفم واللثة بوجه خاص، تلك الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، والقليلة في محتواها من السكريات القابلة للتحلل في الفم.

هل تعلم عن الأسنان


إن عدد الأسنان اللبنية يبلغ 20 سنًا، وتبدأ في الظهور في الشهر السادس تقريبًا من العمر.

أن عدد الأسنان الدائمة هو 32 سنًا، وتبدأ في الظهور في عمر ستة سنوات تقريبًا.

ضرس العقل يعرف بهذا الاسم لأنه يبدأ في البزوغ بعد سن 16 سنة تقريبًا.

يوجد بالفم 6 غدد لعابية رئيسية، وعدد أخر من الغدد اللعابية الصغيرة.

طبقة البلاك هي طبقة رقيقة تتكون على الأسنان بعد ساعات قليلة من تناول الطعام، بينما الجير هو تكلسات من البلاك الذي يتكون على مدار أيام وأسابيع.

ينصح أطباء الأسنان باختيار فرشاة ناعمة لتجنب إلتهابات اللثة.

يجب تفريش الأسنان بعد كل وجبة واستخدام خيط الأسنان قبل النوم.

إذا سقطت سنتُك بسبب صدمة يمكنك حفظها في كوب من الماء وحملها للطبيب لإعادتها إلى مكانها.

بعض أنواع البكتريا التي تسبب تسوس الأسنان يمكن أن تؤثر على القلب.

زراعة الأسنان تكون بغرس جذر من التايتينيوم، وإضافة تاج إليه شبيه بالأسنان الطبيعية.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.