موضوع تعبير عن التدخين وأضراره على الفرد والمجتمع

hanan hikal
2021-08-02T09:51:01+02:00
مواضيع تعبير
hanan hikalتم التدقيق بواسطة: israa msry12 فبراير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

التدخين من السلوكيات الضارة جدًا بالصحة، ولا يوجد عضو من أعضاء الجسم لا يتأثر سلبًا بهذا الفعل، وقد لا يدرك المدخن حجم الضرر الذي يحدثه بجسمه بسبب التدخين إلا بعد فوات الأوان، فالإحصاءات التي تصدرها الأمم المتحدة تشير إلى أن واحد من كل خمسة وفيات حول العالم تكون من جراء التدخين ومضاعفاته الضارة بالجسم.

مقدمة عن التدخين

تعبير عن التدخين
موضوع تعبير عن التدخين

تشير المنظمات الصحية في العالم بأصابع الاتهام إلى التدخين في رفع معدلات الإصابة بسرطان الرئة والفم. والتدخين يسبب التهابات الرئة المزمنة، وتلف جدر الأوعية الدموية، ورفع ضغط الدم، والإصابة بالجلطات الدموية والسكتات الدماغية، وفي مشكلات الإبصار مثل الكتاركتا، والتنكّس البقعي.

تعبير عن التدخين

إن للتدخين مخاطر كبيرة على صحة الإنسان، وخاصة على الحوامل حيث يرفع من مخاطر وفيات الأطفال عند الولادة ومن مشكلات الحمل. ويتسبب التدخين في الإدمان على النيكوتين، ما يجعل من الصعب على المدخن الإقلاع عنه.

أنواع وطرق التدخين

للتدخين صور عديدة أشهرها تدخين السجائر، ولكن يوجد وسائل أخرى لتدخين التبغ، منها وضعه في سيجار أو أرجيلة أو غليون، وفي كل الحالات يكون التدخين ضارًا جدًا بالصحة، ويتسبب في انتقال الكيماويات السامة إلى الجسم عن طريق الجهاز التنفسي، كما يتسبب في إدمان النيكوتين، وقد يعتقد بعض المدخنين أن السيجار أو الأرجيلة أخف ضررًا من السجائر التقليدية، إلا أن ذلك غير صحيحًا ففي بعض الحالات يحتوي السيجار الواحد على مجموع ما في علبة سجائر من التبغ.

من الوسائل الحديثة في التدخين السيجارة الإلكترونية، وهي جهاز يشبه السيجارة العادية، ولكنها تعمل بالبطاريات، ولا يعرف على وجه التحديد مدى ما في هذا النوع من السجائر من مخاطر، وإن كانت تحتوي على نسبة من النيكوتين، أي أنها تسبب الإدمان مثلها مثل السيجارة العادية، كما أنها تهدد المحيطين بالمدخن بما يعرف بالتدخين السلبي وتؤثر سلبًا على صحتهم.

بعض الأشخاص يفضلون مضغ التبغ على تدخينه، أو استنشاقه، وكل هذه العادات مضرة بالصحة، ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الفم، كما ترفع من مخاطر السكتات القلبية ومن أمراض اللثة، وبقع الفم.

موضوع عن التدخين أسبابه وأضراره وعلاجه

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الناس للبدء في التدخين، مثل ضغوط الأصدقاء، على سبيل المثال، فالأصدقاء لهم تأثيرًا كبيرًا على الإنسان وخاصة في مرحلة المراهقة.

الإعلانات والدعاية التي تزيّن التدخين للشباب والمراهقين، والأفلام التي يدخن البطل فيها ويجعل التدخين مكملًا للرجولة، أو وسيلة للتخلص من الضغوط العصبي تشجّع الناس على التدخين.

بعض الأشخاص يعتقدون أن نفث الدخان يخفف من الضغوط العصبية وهؤلاء يمكنهم اتباع عادات أكثر أمانًا للتخلص من الغضب وإدارة الضغوط النفسية، مثل التأمل وممارسة الرياضة.

انعدام الرقابة الأسرية على الأطفال يمكن أن يغريهم بتجربة السجائر والاتجاه نحو ما هو أفدح من تعاطي المخدرات.

وأهم أضرار التدخين تتمثل في تأثيراته على الدورة الدموية وعلى الأوعية الدموية، وهو ما يؤثر بدوره على كافة أعضاء الجسم، فالدم ينقل الأكسجين والغذاء لكافة أجزاء الجسم، والتدخين يؤثر بشكل مباشر على نسبة الأكسجين في الدم وعلى وظائف كريات الدم، وجدر الأوعية الدموية.

ويمكن للتدخين أن يعجل من ظهور علامات التقدم في السن وشيخوخة الجلد عبر ظهور التجاعيد وجفاف الجلد وظهور البقع الجلدية. وهو يفقد البشرة اللون الموحد والنضارة، ويدمر الكولاجين والإيلاستين، ويؤثر على مرونة البشرة، ويتركها مترهلة فاقدة للحيوية.

يتسبب التدخين في تدمير اللثة، وفي اصفرار الأسنان، وفي رائحة الفم السيئة، وينتهي الأمر بالمدخن فاقدًا أسنانه في الكثير من الأحيان.

وعلاج التدخين يبدأ بالتوعية بمخاطره منذ سن الطفولة، وبجعله من الأمور المرفوضة مجتمعيًا ومنع الدعاية التلفزيونية الخاصة به، ويجب أن يكون هناك دعمًا نفسيًا لمن يحاول الإقلاع عن التدخين، ويفضل أن يكون ذلك تحت إشراف طبي متخصص ليكون انسحابًا محسوبًا للنيكوتين حتى لا يعاني الإنسان من الآثار الجسدية للإقلاع، واستبدال التدخين بهوايات يمكنها أن تعوّض الحاجة النفسية التي جعلت المدخن يرتبط بسجائره.

موضوع عن أضرار التدخين

من أضرار التدخين الأخرى تصبّغ الأصابع، والأظافر، وهي أحد علامات التدخين الطويل الأمد، وهذه المشكلة يمكن أن تختفي بعد إقلاع المدخن عن التدخين.

يعجّل التدخين أيضًا من ظهور الصلع، ويتسبب في تساقط الشعر، كما يتسبب في إصابة العين بأمراض خطيرة مثل الكتاركتا، كما يرفع من مخاطر الإصابة بالصدفية، وخاص في مناطق الكوع واليدين والظهر والقدمين، وهي حالة يصبح الجلد فيها أكثر سمكًا.

تعبير عن أضرار التدخين على الفرد والمجتمع

إن المدخن لا يضر بصحته وحده، ولكنه يتسبب في إصابة المحيطين بالعديد من المشكلات الصحية، وخاصة إذا كان يدخن بالقرب من النساء الحوامل أو الأطفال، فالسموم التي تخرج من السيجارة تنتشر في الأجواء وتنتقل عبر الجهاز التنفسي، ويمكنها أن تسبب أضرارًا كبيرة للمخالطين للمدخن.

ويرفع التدخين من معدلات التلوث في البيئة، ما يتسبب في الإضرار بالكائنات الأخرى، وفي انتشار الملوثات في البيئة، سواء في المنزل والأماكن المغلقة، أو في الشارع. وحتى أعقاب السجائر يمكنها أن تحدث آثارًا سيئة على البيئة، وعلى الكائنات التي تعيش بها.

موضوع عن آثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية

يحتوي دخان التبغ على أكثر من 500 مركب ضار، ويمكن أن يعرّض البيئة للتلوث، ويؤثر على الصحة العامة، وخاصة في الأماكن المغلقة مثل المنازل والمكاتب، ويمكن أن يتسبب التدخين في إتلاف المفروشات، كما يرفع من مخاطر حدوث جرائق، ويزيد من تكاليف الصيانة المنزلية.

موضوع تعبير عن التدخين للصف الثالث الإعدادي

التدخين من الأفعال التي تدمر الصحة، وتلوث البيئة، ولقد تناولته الكثير من الأبحاث والدراسات بالبحث والدرس، حيث تعمل الدراسات على سبر أسباب وقوع الناس ضحية لإدمان النيكوتين، ووسائل الإقلاع عن هذه العادة السيئة والتخلص من آثارها الكارثية على الصحة والبيئة والاقتصاد.

ولقد وجد الباحثون أن إدمان التدخين له وجهين أحدهما جسديًا يتمثل في الإدمان على النيكوتين، والأخر نفسيًا ويتمثل في إحساس المدخن بأن التدخين يقلل من مشاعر التوتر والضغوط النفسية، وأنه يساعده على التغلب على بعض المشاعر السلبية مثل الاكتئاب والعزلة. ولذلك يجب أن يشمل علاج إدمان التدخين الدعم النفسي والجسدي للمدخن وحتى يقلع عن هذه العادة الضارة.

طرق الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين
طرق الإقلاع عن التدخين

إن الإقلاع عن التدخين يحتاج إل جهد وقوة إرادة، ولكن نتيجة ذلك تتجلى سريعًا في تحسن الصحة، وعودة الجسم إلى طبيعته، وحماية أسرة المدخن وأحباءه من الملوثات التي تنتج عن تدخينه.

وهناك وسيلتان للإقلاع هما:

الإقلاع السريع: ويعني أن يتوقف المدخن عن التدخين بشكل فوري ونهائي، ويعالج الآثار الناجمة عن ذلك، ويمكن أن تصلح هذه الطريقة لمن يدخنون حديثًا أو بكميات قليلة.

الإقلاع التدريجي: ويتم بتقليل الكميات التي يدخنها المدخن تدريجيًا وحتى يمكنه الإقلاع تمامًأ بحسب برنامج يضعه له الطبيب المعالج، كما يمكنه استبدال السجائر التي تحتوي على كميات عالية من النيكوتين بسجائر أقل تركيزًا.

ويمكن أن يشارك المقلع عن التدخين في مجموعات دعم، حتى يتغلب على الآثار النفسية للإقلاع عن هذه العادة السيئة دون أن يفكر في الرجوع إليها.

ما هي أعراض الإقلاع عن التدخين؟

عندما يتمكن الإنسان من الإقلاع عن التدخين يمكن أن يعاني لفترة محدودة من بعض الأعراض السلبية أهمها:

  • الشعور بالحاجة إلى التدخين.
  • زيادة الشهية وزيادة الوزن تبعًا لذلك.
  • الشعور بصداع وعدم القدرة على التركيز.
  • اضطراب النوم.
  • إمساك.
  • سعال وقرح بالفم.
  • ألم جسدي.

خاتمة موضوع تعبير عن التدخين

إن التغلّب على إدمان التبغ من الانتصارات التي يمكنها أن تحقق الكثير من الفائدة للإنسان، فهو سيشعر بتحسن جسدي مباشرة بعد الإقلاع عن تناول هذه السموم، وسيوّفر المال، ويحسن من علاقاته الاجتماعية وفرصه الوظيفية.

المدخن يضر بنفسه ويضر بمن حوله ويلوث بيئته، ويتكلف كلفة مادية باهظة، ولذلك يجب ان يكون عدم التدخين ثقافة مجتمعية، يتم غرسها في الصغار حتى ينشأوا وهم رافضون لهذه العادة السيئة، ويتجنبون الوقوع في براثنها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *