موضوع تعبير عن الإعلام وأثره في المجتمع وموضوع تعبير عن وسائل الإعلام ودورها فى المجتمع وموضوع تعبير عن الإعلام سلاح ذو حدين

hanan hikal
2021-08-19T15:40:01+02:00
مواضيع تعبير
hanan hikalتم التدقيق بواسطة: مصطفي شعبان2 فبراير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

لوسائل الإعلام تأثيرات كبيرة على المجتمع، فبالإعلام يمكنك تشكيل الوعي، وقيادة المجاميع، والتحكم في أذواق الناس، وإقناعهم بشراء بعض المنتجات أو العلامات التجارية، أو توجيههم نحو الدفاع عن قضية من القضايا، وفي العصر الحديث اكتسبت مواقع الإنترنت أهمية كبيرة لدى الناس، وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي.

مقدمة موضوع عن الإعلام

تعبير عن الإعلام
موضوع تعبير عن الإعلام

عُرفت مهنة الصحافة منذ القدم بمهنة البحث عن المتاعب، فالصحفي والمصور كانا يعانيان بدرجة كبيرة في سبيل الوصول إلى المعلومة، والحصول على السبق الصحفي الذي يبهر الناس، ومع التطور التكنولوجي الحديث، تطورت وسائل الإعلام كثيرًا بداية بشاشات التلفاز ومحطات المذياع، وصولًا إلى الفضائيات، ومواقع الإنترنت، وشبكات التواصل التي أصبحت تشكّل الرأي العام، وتجذب أعدادًا ضخمة من المتابعين والمشاركين، وأصبح كل مشترك في تلك المواقع بمثابة صحفي وإعلامي وصاحب رأي.

يقول جيم موريسون: “أيًا كان هذا الذي يتحكّم بالإعلام، فهو يتحكّم بالعقول.”

موضوع تعبير عن الإعلام

تتعدد وسائل الإعلام في العصر الحديث، وتأخذ اشكالًا مختلفة، ويمكن أن يكون الإعلام حكوميًا أو مملوكًا لشركات خاصة، أو تابعًا لمنظمات ومؤسسات هادفة للربح، ومنه ما ينقل معلومات طبية، أو تجارية، أو سياسية، أو أخبار عامة، أو يقدم أعمال درامية وبرامج ترفيهية.

ولقد أطلق الناس على الإعلام إسم “السلطة الرابعة” حيث يأتي في الرابع في الترتيب بعد السلطات الثلاثة المعروفة في الدولة، أي السلطة التشريعية والسلطة القضائية والسلطة التنفيذية، لأنه يقوم بدور رقابي على المؤسسات، ويكشف قضايا الفساد، ويلقي الضوء على ما خفي من أمور تهم الناس.

موضوع تعبير عن وسائل الإعلام ودورها فى المجتمع

للإعلام دورًا رئيسيًا في المجتمع، فهو قادر على تشكيل الرأي العام، وعلى تمثيله، والتحدث بلسانه، وهو ينشر الإعلانات التجارية ويروّج للسلع المختلفة، وهو ينقل للناس الأخبار السياسية والاقتصادية.

والإعلام يقدم الصناعة الترفيهية للناس، من خلال تقديم الأعمال الدرامية، والأفلام، والبرامج الثقافية والرياضية، وهو يقدم أيضًا البرامج التعليمية، والأفلام الوثائقية، ويرشدهم في حالات الضرورة، مثل انتشار الأوبئة، أو التعرّض لمشكلات تهمّ المجتمع.

والإعلام يشكّل وعي الناس، يقول وليام بيمباتش: “نحن الذين نشرف على الإعلام الجماهيري، يمكننا أن نجعل المجتمع وقحًا أو عنيفًا، أو نساعده على الارتقاء.”

موضوع تعبير عن الإعلام سلاح ذو حدين

إن وسائل الإعلام يمكنها أن تقدم للناس الثقافة الراقية والوعي، وتشجعهم على الحلم والتطلع نحو العلا، والعمل من أجل الوصول إلى أهدافهم في الحياة، وعلى فعل الخير، وتزيّن لهم القيم الفاضلة، وتقدم النماذج الناجحة الجيدة، ويمكنها أن تفعل العكس فتقدم لهم الفحش والتفاهة، وتشغل عقولهم بالغثّ وتوجههم نحو العنف وممارسة الجريمة، وتعاطي المخدرات.

ولذلك فإن الإعلام هو بمثابة سلاح ذو حدين يمكنه أن يرتقي بالمجتمع أو يهوي به نحو الجريمة والفشل.

مفهوم وسائل الإعلام

يتضمن مفهوم الإعلام نشر المعلومات بين الناس، وقد تكون المعلومة هي أخبار سياسية او اقتصادية، وقد تكون معلومات طبية وعلمية، أو برامج ثقافية، وتعليمية، أو إعلانات ترويجية.

أنواع وسائل الإعلام

تشمل وسائل الإعلام التلفاز والمذياع، ووسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيس بوك وواتس آب وغيرها، ومواقع الانترنت المختلفة، الإخبارية والعلمية، والفنية، والتي تخص كل المؤسسات والشركات والجامعات، وغيرها.

وتتميز المواقع الإخبارية بأنها توصّل الأخبار فور حدوثها للناس، وتعد وسيلة سهلة وفي متناول اليد للإطلاع على المعلومات، وهي توفر الوقت والجهد.

ومن وسائل الإعلام الآخرى الأكثر تأثيرًا في العصر الحديث، القنوات الفضائية، والسينمات، والمسارح، وكلها لها جمهور واسع وتحظى بشعبية كبيرة بين الناس، ولها تأثيرًا كبيرًا على ثقافتهم وتوجهاتهم.

فوائد وسائل الإعلام

وسائل الإعلام تنقل الخبر في وقت قياسي، وتساعد الناس على فهم أفضل لواقعهم، وتطلعهم على الأحداث السياسية والفاعليات الثقافية، وعلى أحوال الاقتصاد والقرارات الجديدة، كما أنها تعرض عليهم الأعمال الدرامية التي تحظى بمشاهدات عالية، وتقدم لهم برامج منوّعة، وترتقي بأذواقهم.

ويمكن بيان فوائد وسائل الإعلام بالتفصيل من خلال التالي:

  • نشر الثقافة: وذلك من خلال عرض البرامج الثقافية والعلمية والأفلام الوثائقية لنشر المعلومات.
  • نقل الأخبار: وذلك فور حدوثها مع وجود المحللين السياسيين الذين يمكنهم شرح تداعيات هذه الأخبار على الناس.
  • تقديم المواهب: حيث يتم تقديم العديد من برامج المسابقات التي تتضمن إظهار المواهب الحقيقية واكتشافها، وتتطلب تفاعل الجماهير معها، حيث يفوز الأكثر قربًا من الناس.
  • الترفيه: فمن خلال وسائل الإعلام يتم عرض المسلسلات والأفلام التي تحوز على نسب مشاهدة كبيرة وتعرض في أوقات الذروة.
  • الإعلانات الترويجية: لأن أقرب طرق الوصول إلى الناس هي عبر الصورة المرئية التي يعرضها الإعلان المصوّر فمن خلاله يمكن للشركات الوصول بمنتجاتها إلى أكبر نسبة من المستهلكين.
  • نشر الثقافات: يمكن من خلال عمل قنوات فضائية، نقل عادات الشعوب والأفكار التي تريد بعض الجماعات أو الجهات نقلها، وتفتح أمامهم بابًا للتعبير عن أنفسهم.
  • توفر وسائل الإعلام وسط لتلاقي الناس من مختلف الجنسيات، وتبادل المعلومات، وتقلل من الخلافات، وتفتح مجالًا للنقاش والتقارب.

سلبيات وسائل الإعلام

من سلبيات وسائل الإعلام أنها قد تتسبب في نشر بعض القيم السلبية مثل العنف والتنمّر، وتعاطي المخدرات أو المسكرات أو تدخين التبغ، وقد تتسبب في إضاعة الوقت، ونشر السلبية في المجتمع.

ويمكن شرح سلبيات وسائل الإعلام في النقاط التالية:

  • التباعد الاجتماعي: على الرغم من أن وسائل التواصل صنعت لتقريب الناس من بعضهم البعض إلا أنها قد تسببت في اندماج كل شخص في عالمه الخاص، حيث يفضّل استخدام وسائل التواصل الالكترونية على التواصل المباشر مع الناس، وحتى الأسرة الواحدة يمكن أن ينفرد كل فرد فيها بنفسه مع هاتفه المحمول أو جهاز الحاسب المحمول ويغرق في عالمه الخاص، أو يتابع ما يحب من برامج ومسلسلات وحده، بعيدًا عن الأخرين.
  • تؤثر وسائل الإعلام تأثيرًا كبيرًا على تشكيل عقلية الأطفال حيث تمنحهم القيم وتنمي مشاعرهم، وتمنحهم القدوة، ولذلك فهي سلاح شديد الخطورة إذا ما أسئ استخدامه.
  • يمكن لوسائل الإعلام أن تنشر بعض المعلومات المغلوطة في بعض الأحيان، أو تنشر القيم السلبية، والعادات الغير صحية والسلوكيات السيئة من خلال ما تقدمه من أعمال درامية، وبواسطة البطل الذي يحاول الشباب تقليده، والاقتداء به.
  • يمكن لقضاء وقت طويل أمام وسائل الإعلام أن يتسبب في إصابة الناس بأمراض جسدية ونفسية، كما أنها تضرّ بالعيون وتؤثر على درجة الإبصار وخاصة في المراحل العمرية المبكّرة.
  • مشاهدة التلفاز على سبيل المثال يمكنها أن تتتسبب في تناول الناس لكميات أكبر من حاجتهم من الطعام، كما تعلمهم الكسل، وتتسبب في زيادة اوزانهم، وترفع من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر من النوع الثاني.
  • تستهلك وسائل الإعلام الحديثة الوقت المخصص لممارسة الرياضة، وللتواصل الحقيقي مع الناس، وممارسة الهوايات المختلفة.
  • توفر وسائل الإعلام منصة لكل الأفكار المتطرفة، وللمستغلين ولأعمال النصب والابتزاز والعديد من الجرائم الإلكترونية التي يكون لها عواقب وخيمة على الناس.

خاتمة عن الإعلام

إن كل مخترعات العصر يمكن استخدامها فيما يفيد الإنسان، أو فيما يضرّ به، والإنسان الناضج المتوازن هو من يختار منها ما يفيده، ويستخدمها الاستخدام الصحيح والنافع. ولا يسمح لأحد باستغلاله أو توجيهه في الاتجاه الخاطيء.

يقول مالكوم إكس: “وسائل الإعلام هي الكيان الأقوى على وجه الأرض، لديهم القدرة على جعل المذنب بريء وجعل الأبرياء مذنبين، وهذه هي السلطة لأنها تتحكم في عقول الجماهير.”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *