موضوع تعبير عن الإبداع مميز

hanan hikal
2021-08-02T09:51:40+02:00
مواضيع تعبير
hanan hikalتم التدقيق بواسطة: israa msry17 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

المبدعون هم سر تطور البشرية وتقدمها وهم الأشخاص الأكثر شجاعة، وقدرة على إحداث التغيير، وهم من يصنع فارقًا في حياة الناس، ويمكنهم تجميل وجه العالم، والمبتكرون والمبدعون يمكن أن يواجهوا الكثير من العقبات والمصاعب في طريقهم، ولكنهم يكونون على قدر التحدي ولا يستسلمون، وحتى يعترف الآخرون بإبداعهم، وتميزهم.

مقدمة عن الإبداع والابتكار

المبدع هو إنسان ينتج شيئًا فريدًا وجديدًا وقيّمًا يحقق الفائدة للناس وينال استحسانهم ولو بعد حين، ويمكن أن يكون وسيلة لحل بعض المشاكل وتهوين بعض الصعوبات التي تواجههم، أو يسبب لهم الشعور بالسعادة ويلمس وجدانهم. وفي مقدمة تعبير عن الإبداع يقول ياسر حارب: “الخائفون من الإبداع قد يبنون مدناً ولكنهم لا يستطيعون أن يبنوا حضارة.”

موضوع تعبير عن الإبداع والابتكار

موضوع تعبير عن الإبداع
تعبير عن الإبداع

إن للإبداع العديد من الصور وعلى سبيل المثال، يمكن للمبدع أن يجيد عمل شئ ما فيقدمه بصورة غير معهودة، ويلفت أنظار الناس إلى هذا العمل، أو يقوم بتقديم شئ فريد وأصيل لم يقدّم من قبل، أو يجدد في بعض الأمور المألوفة ويدخل عليها تحديثات تحسّن منها، أو يبادر بعمل مختلف يخرج به عن المجموع، ويخالف أسلوب التفكير الذي اعتاد عليه الآخرون.

موضوع تعبير عن القدرة على الابتكار هى أساس المخترع

إن كل اختراع وصل إليه الناس في التاريخ كان وراءه شخص مبدع ومبتكر يرى ما لا يراه الآخرون أو يتمتع بقدرات عقلية فذّة تمكنه من إتقان التحليل المنطقي والخروج بنتائج لم يصل إليها أحد قبله.

ولذلك وفي موضوع تعبير حول الإبداع يتم تقسيم المبدعين إلى أشخاص منطقيين مثل أينشتين الذي تفوّق في الرياضيات والطبيعة وتمكن من استنتاج معادلات هامة أحدثت ثورة علمية غير مسبوقة، وأشخاص حدسيين مثل نيوتن الذي اتبع حدسه في اكتشاف قوانين الجاذبية على سبيل المثال ورأى بعينه ما وراء الظواهر الطبيعية من قوانين.

موضوع عن أهمية الإبداع والابتكار

إن الشخص المبدع والشخص المبتكر يمكنهما تحقيق فوائد جمّة سواء في مجال العمل أو في الحياة الاجتماعية، والكثير من الأفكار المبتكرة حققت ثروات طائلة لأصحابها، كما هو الحال مع شبكات التواصل الاجتماعي على سبيل المثال.

ومن خلال موضوع تعبير عن الإبداع بالعناصر والأفكاريتبين أن الإبداع والابتكار هما المحرك الرئيسي للتقدم والتطور في التاريخ الإنساني

ما هي مجالات الإبداع؟

والشخص المبتكر عادة ما يتمتع بروح المبادرة، ويمكن أن يكون قائدًأ ناجحًأ ويتجلّى دوره في الأزمات والأوقات الصعبة، حيث يخرج للناس بحلول مبتكرة لمشاكلهم، أو ينتج لهم ما يسهّل عليهم حياتهم.

يقول ستيف جوبز: “إبتكر، فالابتكار يصنع منا شخصية القائد وليس شخصية التابع فقط. كن ذكيًا في توزيع مهامك، دع الموظفين الأكفاء يقومون ب50% من أعمالك الروتينية.”

ومن أهم مجالات الإبداع الاختراعات، والفنون، والأفكار، والأفعال، وتطوير السلع والمنتجات، والمعدات، وأساليب التنظيم، وطرق معالجة المشكلات.

عدة أمثلة على الإبداع والابتكار

إن المبدعين لهم الكثير من مجالات الإبداع، وقد يبدو هؤلاء المبدعون للناس خارجون عن المألوف، فيحتاجون إلى وقت حتى يفهموهم ولكنهم في كل الأحوال أشخاص مثيرون للاهتمام، وجديرون بما يحرزونه من مكانة.

ومن هؤلاء الفنان تشارلي تشابلن وهو صاحب مدرسة في التمثيل الصامت، ولقد رفضته الكثير من شركات الإنتاج في بداية حياته، ولكنّه أصرّ على تقديم لونه المختلف والمميز، حتى صار من علامات صناعة السينما في العالم.

المخترع توماس أديسون ايضًا كان حالمًا يسعى لابتكار ما لم يفعله أحد من قبله، وبعد الكثير من الفشل والإحباط تمكن من صناعة المصباح الكهربائي وجعل الحياة أفضل وأكثر إشراقًا، وهو أيضًا مخترع الفونوغراف، إضافة إلى الصور المتحركة، والميكرفون وعدة اختراعات أخرى غيرت وجه التاريخ.

من المبدعين الذين يذكرهم التاريخ أيضًا إسحق نيوتن، مكتشف قوانين الجاذبية، ولنيوتن باع في دراسة حركة الكواكب وتمكن من إثبات أن الضوء الأبيض مركّب من ألوان الطيف، وأنه عبارة عن جسيمات عرفت باسم الفوتونات.

ألبرت أينشتين اعتبره معلموه طفل يعاني من إعاقة عقلية، إلا أنه أثبت عمليًا أنه من أكثر العقول ذكاءً في تاريخ الإنسانية، ووضع نظرية النسبية، وحاز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 بعد تفسير ظاهرة التآثيرات الكهروضوئية.

تأثير الإبداع على الفرد والمجتمع

إن الشخص المبدع يجب أن يتمتع بالثقة بالنفس، ويؤمن بقدراته، ليتمكن من إقناع غيره بما لديه من إمكانيات، وأحد من استطاع ذلك الإعلامية الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفري، التي طردت من قناة تلفزيونية كانت تعمل بها في شبابها بدعوى أنها لا تصلح للظهور أمام الشاشات، ولكنها تمكنت من إثبات مواهبها وقدمت برامج حوارية استضافت فيها أبرز الشخصيات العالمية، ونالت العديد من الجوائز.

لذلك فإن المبدع والمبتكر يحقق لنفسه ولغيره من الناس فوائد عديدة، وبه تتقدم الأمم، ويستطيع الناس حل مشاكلهم والتعبير من خلاله ومن خلال أعماله عن أنفسهم.

يقول ستيف جوبز: “الابتكار والإبداع هو ما يميز ما بين القائد والتابع.”

كيف أصبح شخص مبدع ومبتكر؟

إن كل إنسان يمكن أن يكون بداخله طاقات إبداعية خلّقه، وعليه فقط أن يدرك مواطن قوته، وأن يسمح لعقله بالانطلاق في التفكير، وأن يتمتع بالجرأة الكافية لإحداث التغيير اللازم، والمبادرة لعمل ما يعتبره الآخرون جريئًا، وخلّاقًا.

يقول مصطفى محمود في موضوع تعبير عن أهمية الإبداع : “القدرة على الابتكار موهبة أودعها الله في كل عقل. كل ماعليك أن تبدأ.”

وكل مبدع أو مبتكر واجه في حياته الكثير من الإخفاقات والعقبات، ويمكن أن تعاني أنت أيضًا من الفشل في البداية، ولكن الناجح بالفعل هو من يتخطى العقبات، ويؤمن بنفسه، ويثق بما لديه من إمكانيات، وحتى يتمكن من تحقيق النجاح الذي يسعى إليه.

ولكي تكون مبدعًا يمكنك أن تتمتع ببعض الخواص التالية:

  • رؤية ما لا يراه الآخرون، كما فعل أرشميدس على سبيل المثال أثناء استحمامه، واستنتاجه لقوانين الطفو.
  • مشاهدة ما حولك بعين مختلفة، فالعبقري والمبتكر ينظر للأشياء بعين مختلفة، هو يبحث في كل ما حوله ويعيد النظر في الأشياء.
  • القدرة على المقارنة والنقد والدراسة والبحث من مواصفات المبدع.
  • البحث في كيفية حل ما يواجهك أو يواجه الناس من مشكلات واستخراج الحلول الممكنة.
  • عقلك هو وسيلتك للإبداع والابتكار وهو الذي يمكنه استخدام ما حوله من وسائل وخامات في صناعة ما هو جديد ونافع، ويعتقد علماء الفسيولوجيا أن الجزء الأيمن من الدماغ هو المسؤول عن الإبداع والتأمل والتخيّل، ومنه يستقي الإنسان القدرة على التخطيط وهو المسؤول عن الحدس والشعور، والنظرة الشمولية.
  • من أجل أن تبدع وتبتكر عليك أن تجمع ما يكفي من معلومات حول الأشياء التي تريد ابتكارها أو إبداعها، ثم تحلل ما لديك من معلومات وتستخرج منها ما هو جديد ومفيد، ثم تبدأ في إخراج أفكارك الجديدة إلى النور وصياغتها في صورة مفيدة.

خاتمة موضوع عن الإبداع والابتكار

إن الإنسانية مدينة للمبدعين والمبتكرين بكل إنجاز تحقق، وكل تطور وتقدم حدث على مدار التاريخ، والمبتكر هو إنسان يمكنه التماشي مع الأوضاع، ولديه القدرة على التحليل والمبادرة لحل المشكلات، والجرأة على مواجهة المجتمع بأفكار وأفعال غير مألوفة.

والإبداع يعني أن تأتي بشئ لم يسبقك إليه أحد، وأن يكون لديك أفكار أصيلة تخصك أنت، وأن لا تتأثر بما لدى الآخرين من معتقدات أو تقاليد بالية، وأن تعرف مواطن الضعف والنقص فتتغلب على هذه النقاط.

يقول ريك برينكمان في خاتمة موضوع تعبير عن الإبداع : “إن الأشخاص الذين يعتقدون أن كل شيء ممكن هم القادرون على الاكتشاف والابداع.”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *