اذكار بعد الصلاة مكتوبة كاملة وفضل وفوائد التسبيح وما هي الأذكار بعد السلام من الصلاة؟

خالد فكري
2023-08-07T22:14:17+03:00
اذكار
خالد فكريتم التدقيق بواسطة: mostafa11 مارس 2017آخر تحديث : منذ 9 أشهر

ما هو فضل وفائدة قول الأذكار بعد الصلاة؟

  • يعتبر الذكر بعد الصلاه او الفرائض هو تكمله للعباده نفسها التى فيها يتسابق الانسان على الثواب والخير وهذا الثواب هو وصول العبد الى الجنة.
  • عن طريقه حصوله على درجات عالية عند الله حتى يثاب بالفردوس الأعلى وايضا العمل على المحافظة على العلاقه الطيبة مع الله فى الشدة والفرج.
  • وبالتالى يحافظ الإنسان دائما على تواصل حبل الإيمان مع الله ومن عرف الله احبه وأقبل عليه واخلص له وحتى فى الديانه المسيحيه يقولون الله محبه.

أهم الأذكار بعد الصلاة المفروضة

بعضنا لا يعلم الأذكار التي وجب عليه أن يرددها بعد كل صلاة، وقد قمنا في هذا الموضوع بجمع كل الأذكار وعرضها وهي:

  1. ترديد الاستغفار ٣ مرات، فقد يبدأ الفرد بالتفكير في أمور الدنيا وينشغل عن الصلاة، لذا فأمرنا الله بالاستعفار عن أي انشغال، ومن ثم يقوم بترديد دعاء (اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام).
  2. ترديد دعاء (لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ)
  3. ترديد دعاء (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيٍ قدير، اللهم لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلى الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون).
  4. الحرص على التسبيح ٣٣ مرة، والتحميد ٣٣ مرة، والتكبير ٣٣ مرة.
  5. ترديد دعاء (اللهم إني أعوذ بك من الحبن، وأعوذ بك أن أُرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر).
  6. الحرص على قراءة المعوذتين وهما سورة الفلق والناس، حيث قال عقبة بن عامر (أمرني رسول الله صل الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذتين في دبر كل صلاة).
  7. بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
    قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ.
  8. بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
    قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.
  9. بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
    قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ.
  10. الحرص على ترديد دعاء (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك).
  11. ذكر المسلم (اللهم اغفرلي ذنوبي وخطاياي كلها، اللهم أنعشني واجبرني واهدني لصالح الأعمال والأخلاق، فإنه لا يهدي لصالحها ولا يصرف سيئها إلا أنت).
  12. قول دعاء (اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وعذاب القبر).
  13. قراءة آية الكرسي (من قالها بعد كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت).
  14. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ثم الدعاء إلى الله تعالى.
  15. اللّهُـمَّ إِنِّـي أَسْأَلُـكَ عِلْمـًا نافِعـًا وَرِزْقـًا طَيِّـبًا، وَعَمَـلًا مُتَقَـبَّلًا.
  16. اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ النَّار.
  17. اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ.
  18. عنْ ثوبانَ رضي اللَّه عنْهُ قال: كان رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «إذا انْصَرَف مِنْ صلاتِهِ اسْتَغفَر ثَلاثًا، وقال: «اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلامُ، ومِنكَ السَّلامُ، تباركْتَ يَاذا الجلالِ والإكرام» قِيل للأَوْزاعي وهُوَ أَحَد رُواةِ الحديث: كيفَ الاستِغفَارُ؟ قال: تقول: أَسْتَغْفرُ اللَّه، أَسْتَغْفِرُ اللَّه. رواهُ مسلم.

الأذكار بعد صلاة الضحى:-

من السنن المهجورة والتي قد لا يعرفها الكثير منا، هي الأذكار بعد صلاة الضحى وهي:-

  • الاستغفار ١٠٠ مرة بعد الانتهاء من صلاة الضحى.
  • ترديد دعاء (اللهم اغفر لي، وتب علي، إنك أنت التواب الرحيم)، كما ورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها عندما كان يصلي الرسول صلاة الضحي، وكان يقول هذا الحديث ١٠٠ مرة.

الأذكار بعد السلام من الصلاة:-

  • بعضنا لا يعلم الأذكار التي وجب عليه أن يرددها بعد كل صلاة، وقد قمنا في هذا الموضوع بجمع كل الأذكار وعرضها وهي:
  • ترديد الاستغفار ٣ مرات، فقد يبدأ الفرد بالتفكير في أمور الدنيا وينشغل عن الصلاة، لذا فأمرنا الله بالاستعفار عن أي انشغال، ومن ثم يقوم بترديد دعاء (اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام).
  • ترديد دعاء (لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ).
  • ترديد دعاء (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيٍ قدير، اللهم لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلى الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون).
  • الحرص على التسبيح ٣٣ مرة، والتحميد ٣٣ مرة، والتكبير ٣٣ مرة.
  • ترديد دعاء (اللهم إني أعوذ بك من الحبن، وأعوذ بك أن أُرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر).
  • الحرص على قراءة المعوذتين وهما سورة الفلق والناس، حيث قال عقبة بن عامر (أمرني رسول الله صل الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذتين في دبر كل صلاة).
  • الحرص على ترديد دعاء (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك).
  • ذكر المسلم (اللهم اغفرلي ذنوبي وخطاياي كلها، اللهم أنعشني واجبرني واهدني لصالح الأعمال والأخلاق، فإنه لا يهدي لصالحها ولا يصرف سيئها إلا أنت).
  • قول دعاء (اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وعذاب القبر).
  • قراءة آية الكرسي (من قالها بعد كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت).
  • الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ثم الدعاء إلى الله تعالى.

فضل الأذكار بعد الصلاة:-

  • الأذكار بعض كل صلاة تعتبر من العبادات التي يكافئنا الله عليها.
  • الالتزام بالأذكار يُحافظ على بقاء العلاقة الطيبة مع الله سواء وقت الشدة أو الرخاء.
  • كما أن هذه الأذكار تساعد على المحافظة على حبل التواصل مع الله بشكل دائم.
  • الأذكار تساعد على تقوية الجسم وتعزيزه، كما أنها تعكس النور على وجه المسلم، كما أنها تساعد على جلب الرزق.
  • تساعد على رفع المسلم إلى باب الإحسان، حيث يجب على المسلم أن يعبد الله وكأنه يراه.

فوائد الأذكار بعد الصلاة:-

  • عن أبي هريرة رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين، وحمد الله ثلاثًا وثلاثين. وكبر الله ثلاثًا وثلاثين , فتلك تسعة وتسعون، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، غفرت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر» [مسلم 597].
خالد فكري

أعمل في مجال إدارة المواقع الإلكترونية وكتابة المحتوى والتدقيق اللغوي منذ 10 أعوام. لدي خبرة في تحسين تجربة المستخدم وتحليل سلوك الزائر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *