تأويلات ابن سيرين لرؤية الاكتحال في المنام

Mohamed Shieref
2024-01-15T16:19:22+02:00
تفسير الاحلام
Mohamed Shierefتم التدقيق بواسطة: مصطفي شعبان11 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر

الاكتحال في المنام، لا شك أن رؤية الكحل أو الاكتحال من الرؤى التي تبعث الحيرة والدهشة، ولعل الكثيرين يتسائلون ويبحثون عن معرفة الدلالة والمغزى الحقيقي خلف رؤية الاكتحال، ولقد درات العديد من النقاشات بين الفقهاء لإعطاء التأويل المناسب للكحل، وهو إجمالاً مبشر ومحمود في أغلب الحالات، وفي هذا المقال نستعرض كافة الدلالات والحالات بمزيد من التفصيل والشرح.

الاكتحال في المنام

الاكتحال في المنام

  • تعبر رؤية الاكتحال عن الزينة والحظوة والرفعة والشرف، والكحل يرمز إلى الولد أو المال أو الزواج، ويدل على صلاح الدين وأداء الواجبات والعبادات، والاستقامة واتباع الفطرة السليمة، ونفاذ البصيرة وقوة الملاحظة، واستبصار الحقائق والتفريق بين الحق والباطل.
  • ويقول النابلسي أن من رأى أنه يحصل على الكحل، فهو يجني المال وتتسع معيشته وتكثر أرباحه ومكاسبه، فإن شاهد من يكحله، فذلك رجل تقي مؤمن يرشده نحو الصواب والخير، والاكتحال لمن كان ضريراً، دل ذلك على الشفاء واستعادة العافية والصحة.
  • وتكحيل العين دليل على قوة البصر، وإن شاهد الكحل في عينيه، دل ذلك على استنباط الحقائق والمعارف، وكشف الحقيقة والإطلاع على بواطن الأمور، ومن استخدم الكحل للعلاج، دل ذلك على العافية والشفاء من الأسقام والأمراض.

الاكتحال في المنام لابن سيرين

  • إن تفسير ابن سيرين لرؤية الكحل والاكتحال مقتضب بعض الشيء، ولقد فسر الرؤية على الأموال والوفرة في الأرزاق والخير، وتبدل الحال من حال لآخر، ومن رموز الكحل، أنه رمز إلى الولد، والاكتحال يدل على المرونة والنظرة الثاقبة وقوة البصر.
  • ويرتبط تأويل الاكتحال بحال الرائي، فهو للمؤمن دليل على إيمانه وبصيرته وحسن استقامته، وليس لها احتساب للفاسق والعاصي، ومن رأى أنه يكتحل، دل ذلك على رغد العيش والزيادة في المتاع، وطيب المعاش وكثرة الأرباح والأموال.
  • وتعتبر رؤية الكحل أو الاكتحال مؤشر على الزواج المبارك والحياة السعيدة، والقدرة على التوقع والتكهن ببواطن الأمور والفراسة والنبوغ، ومن منظور آخر، تعبر عن الخديعة والمكر واستنباط الأمور وسلب الآخرين وإظهار عكس ما يبطن المرء، والتزين والدلال.

الاكتحال في المنام للعزباء

  • إن رؤية الاكتحال أو الكحل للفتاة العزباء مؤشر على زواجها القريب، وتيسير أمرها وشأنها وعلو منزلتها بين الناس، وهو رمز الإقدام على الأعمال النافعة، والتطوع في الأفعال الخيرية، وإن رأت قلم الكحل، دل ذلك على التحضير لزواجها.
  • وإذا شاهدت أنها تكحل عين غيرها، دل ذلك على تقديم العون والمساعدة، وإعطاء النصائح والإرشادات، وكذلك إن رأت من يكحلها، فتلك مشورة تنالها وتنتفع منها، وتكحيل عين الطفل دليل على النباهة والنبوغ والتمييز.
  • وفي حال رأت أنها تكحل العين اليمنى، دل ذلك على الزواج من رجل تقي صالح يكون نافعاً لها وأميناً عليها، أما إذا كحلت العين اليسرى، دل ذلك على الزواج من رجل يغدق عليها بكل ما تستطيب، ويعلو قومه مكانة وسيادة، ويوفر لها كافة متطلباتها.

الاكتحال في المنام للمتزوجة

  • تدل رؤية الاكتحال للمرأة المتزوجة على أداء الواجبات والمسؤوليات دون تقصير، وحظوتها في قلب زوجها، وتحضير نفسها له، وكذلك إن رأت قلم الكحل، وإن كان الكحل في العين اليمنى، دل ذلك على أداء العبادات والواجبات الدينية دون تأخير.
  • أما إذا كان الكحل في العين اليسرى، دل ذلك على الفطنة في إدارة شئون البيت، وإن شاهدت أنها تكحل عين غيرها، دل ذلك على تقديم المساعدة وتعليمها أسس البيت وإدارة الشأن، وكذلك الأمر إن كحلت عيون أطفالها.
  • ولكن إن شاهدت أنها تؤذي العين بالاكتحال، فتلك إساءة بحق زوجها وأطفالها وسوء معاملة، وهدية الكحل من الزوج تؤول على الهدايا التي تتلقاها منه، وإذا رأت زوجها يتكحل، فهو يتزين لها كما تتزين له، والرؤية في المجمل محمودة.

الاكتحال في المنام للحامل

  • تشير رؤية الكحل إلى العافية والزينة والرفاه ورغد العيش، فإن كحلت العين اليمنى، فتلك مخاوفها بشأن الولادة والحمل، وكثرة التفكير في الغد، وإن كحلت العين اليسرى، دل ذلك على توفير الرعاية والعناية الكاملة بحال مولودها وسلامته.
  • ولكن إذا سببت أذى لعينها أثناء التكحيل، فذلك تقصير بحق مولودها، وإن رأت الكحل في عين طفلها، دل ذلك على إنجاب ولد نبيه شديد الفراسة والتكهن، وإن كحلت عين زوجها، فهي تبشره بأخبار تسر قلبه وتسعد وجدانه.
  • كما أن رؤية الكحل للحامل مؤشر على الأماني والآمال بأن يكون طفلها صالحاً، وإن قامت بشراء الكحل، فهي تدرس وتتعلم أسس التربية والتنشئة السليمة، وإن تعالجت بالاكتحال، دل ذلك على اليسر والولادة السهلة والتمتع بالقوة والعافية.

الاكتحال في المنام للمطلقة

  • ترمز رؤية الاكتحال إلى تجدد الآمال في القلب، والصبر واليقين بالله، فإن قامت بشراء الكحل، دل ذلك على الإيمان والهداية والأمل الذي يُبعث في قلبها من جديد، وعلى النقيض يدل مسح الكحل على اليأس والحزن والتعب الشديد.
  • وإن رأت أنها تتكحل في العين اليمنى، دل ذلك على صلاح الأحوال وقوة الإيمان والسير تبعاً للفطرة والنهج السليم، وإن تكحلت في العين اليسرى، فتلك أمور الدنيا التي تسعى فيها وتحاول بها، وإن كحلت عين طفل، فتلك عنايتها بأطفالها.
  • وفي حال قامت بتكحيل عين طليقها، دل ذلك على الحفاظ على شرفه وعرضه، وعدم ذكره بسوء، وإن رأت طليقها يكحلها، فهو نادم على مفارقته لها، وإن تعالجت بالكحل، دل ذلك على البصيرة والفطنة والندم على ما مضى.

الاكتحال في المنام للرجل

  • تدل رؤية الاكتحال على صلاح الحال وحسن الاستقامة، والرزق الوفير والخير الكثير، فإن كان يتكحل، فهو يستبصر الأمور وبدرك بواطنها، وإن رأى من يكحله، فذلك رجل يجره نحو الصواب، ويرشده لما فيه الخير والصلاح.
  • والكحل للرجل يرمز إلى قوة البصر والبصيرة، والنظرة الثاقبة وأداء الواجبات والعبادات، والاكتحال دليل على الشفاء من الأسقام والأمراض، وإن وضع الكحل للتزين، فهو يعمل عملًا يزين إيمانه، وإن تضرر من الكحل، فذلك دليل على الخسران والنقصان.
  • ولكن إن شاهد من يكحله فيعميه، دل ذلك على من يسلب حقوقه ويخدعه ويسرق ما لديه، والكحل للرجل دليل على الخير والنماء والقوة في الأبصار، وإن وجد الكحل في عينيه، فهو يميز الحقائق ويفرق بين النافع والضار.

وضع الكحل للميت في المنام

  • وضع الكحل للميت دليل على صلاح حاله ومقامه عند ربه، وحسن أعماله في الدنيا، ونيل الهبات والعطايا الإلهية، والخلاص من دار الشقاء، والانتقال لدار الحق ومجالسة أهله.
  • ومن رأى ميتاً يعرفه يضع الكحل، فتلك طمأنة على حاله ومثواه الأخير، وإن طلب منه الكحل، فهو يطلب الدعاء والمغفرة، وإخراج الصدقات على روجه لكي يبدل الله سيئاته حسنات ويتوب عليه.
  • وتعتبر هذه الرؤية مؤشر أيضاً على ضرورة ذكر محاسن الموتى، واجتناب الإساءة بالحق أو الباطل، وإن كان الميت معروفاً، فعليه النظر فيما عليه فيرده، فإن كان مديوناً، فعليه بقضاء دينه.

وضع الكحل على الفم في المنام

  • إن رؤية وضع الكحل على الفم دليل على الجدل ولغو الحديث، وكثرة الكلام فيما يجهله المرء، والدخول في معارك ومناقشات لا فائدة ترجى منها.
  • ومن رأى أنه يضع الكحل على فمه، دل ذلك على ضرورة تحري الصدق في القول، والبعد عن الكبر ومجاهدة النفس عن الرغبات والأهواء التي تفدي بصاحبها لدروب غير آمنة.
  • وإذا شاهد أنه يضع الكحل بغرض العلاج، دل ذلك على زوال الهموم والمتاعب، والتمتع بالعافية والصحة، والشفاء من العلل والأمراض، وإن كانت نيته التزين، فقد نال مراده في الدنيا.

الكحل الأحمر في المنام

  • رؤية الكحل الأحمر للمرأة تدل على غيرتها ومحبتها الشديدة لزوجها، وكثرة متطلباتها التي تنشد بلوغها ونيلها، وقد تؤول الرؤية عمن يحسدها وينظر لحياتها بعين الحقد والضغينة، وعليها الحذر.
  • وإن كانت حامل، دلت الرؤية على خوفها الشديد على جنينها، وتوفير كامل رعايتها ووقتها لحمايته، والقلق من أن يصيبه مكروه، وعليها ذكر اسم الله، واجتناب من يضمر لها العداء والحسد ويظهر الوداد.
  • وشراء الكحل الأحمر يؤول على طلب المشورة أو النصيحة، وقد تؤول على الانفعالات الزائدة عن الحد، فإن رأى الكحل الأحمر يؤذي عينيه، دل ذلك على التعب الشديد وتقلب الحال وتسلط النفس.

ميت يطلب الكحل في المنام

  • من رأى ميتاً يطلب منه الكحل، دل ذلك على من يطالبه بالإطلاع على الحقائق قبل اتخاذ القرارات، ومن يسترعى انتباهه للنظر إلى الحوادث بعين البصيرة قبل عين البصر.
  • وإن طلب منه الميت الكحل، وكان يعرفه، دل ذلك على الدعاء والمغفرة وإخراج الصدقات لكي يغفر الله ذنوبه، ولكي يبدل سيئاته حسناته، وعليه أن يقضي ما عليه إن كان في رقبته شيء للآخرين.
  • وتعبر هذه الرؤية أيضاً عن حسن الاستقامة وصلاح الحال واتباع الفطرة والعودة للرشد والصواب وإتقاء الشبهات الظاهرة والباطنة.

ماذا يعني شراء الكحل في المنام؟

  • تدل رؤية شراء الكحل على الفطنة والدراية بأمور الدين والدنيا، والقدرة على التمييز بين الحق والباطل، والنافع والضار، ومن اشترى الكحل، فهو يستبصر الأمور ويتكهن بالحوادث.
  • وشراء الكحل للمرأة دليل على زينتها واهتمامها بنفسها وعدم التقصير في حقوق زوجها، وشراء الكحل للحامل دليل على رعايتها لطفلها واهتمامها بتخطي هذه المرحلة بسلام.
  • وكذلك شراء الكحل للأعزاب والعزباء مؤشر على التحضير للزواج والإقدام على أعمال نافعة، ومن رموز شراء الكحل، أنه يدل على الاستشارة وطلب النصح والإرشاد.

ما تفسير مسح الكحل في المنام

تعبر رؤية مسح الكحل عن النقصان والخسران وسوء الحال وقد يؤول على المفارقة والفقد والزوال ومن رأت أنها تمسح الكحل دل ذلك على خيبة الأمل والصدمة العاطفية والخذلان كما يرمز إلى اليأس الشديد وكثرة الأحزان ولا خير في رؤية مسح الكحل في أغلب الأحوال فمن رموزه الضيق والتعب وتدهور الأوضاع المعيشية وتكاثر الأزمات والخلافات والمرور بأوقات عصيبة يستعصي الخروج منها

ما تفسير هدية الكحل في المنام؟

من رأى أنه يحصل على الكحل كهدية فهو يحصد نصيحة ثمينة تنفعه في الدنيا وهدية الكحل للمرأة دليل على حظوتها في قلب زوجها أو حبيبها ومكانتها الكبيرة والثناء على فعلها وقولها واستعادة حياتها وإحياء آمالها الذابلة وإن شاهد الرجل هدية الكحل دل ذلك على من يرشده نحو الصواب ويوضح له عواقب الأمور ويرده نحو الحق ويبعده عن نيران الغفلة والحسرة

ما تفسير قلم الكحل في المنام؟

ترمز رؤية قلم الكحل إلى الولد أو المال الذي يجمعه المرء في حياته كما يرمز إلى قوة البصر وتشخيص الأمور واستنباط الحقائق والإطلاع على بواطن الأشياء وخوض التجارب واكتساب الخبرات وتحصيل المعارف ومن رأت قلم الكحل فهي تتزين لزوجها وتحضر نفسها له فإن كانت عزبا فهي تستعد لقرب زواجها وتتجهز لكي تجتاز هذه المرحلة بسلام وأمان وقلم الكحل للحامل يؤول على رعاية جنينها والاهتمام بكافة التفاصيل الصغيرة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *