ما هي اضرار الموز على الكلى وضغط الدم؟

مصطفي شعبان
فوائد
مصطفي شعبان13 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات

ما هي اضرار الموز على الكلى
ما هي اضرار الموز على الكلى

ما لا تعرفه عن الموز

تزخر الطبيعة من حولنا بالكثير من أنواع الفاكهة اللذيذة الغنية بالكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية بل وتعالج الكثير من الأمراض، وعلى رأس تلك الأنواع هو الموز ذلك الذي يحتوي على عدد ضخم من الفوائد الصحية للجسم.

تسهل زراعته في الكثير من الدول فهو يحتاج فقط إلى تربة رطبة ومناخ معتدل، ويدخل في تحضير الكثير من أنواع الحلوى ويعشقه الأطفال والكبار أيضًا.

ولكن أثبتت الدراسات الحديثة مدى تأثيره وفاعليته السلبية على الجسم عند تناوله بكميات كبيرة ولاسيما مرضى الكلي سواء من يعانون من الإلتهاب أو الفشل الكلوي، ولذلك دعونا نتعرف على ذلك بالتفصيل في السطور التالية.

ما هي أضرار الموز على الكلى؟

  • يعمل المغنيسيوم المتواجد به على استرخاء العضلات والتأثير على وظائف الكلى بصورة كبيرة، فضلًا عن النشويات والألياف المتواجدة به التي تبطئ من عملية هضم الطعام في الجسم، مما يحمل الأمعاء ضغط كبير وبالتالي يؤثر على نشاط الكلى.
  • يساعد على زيادة الوزن بصورة كبيرة والتي بدورها تخزن كميات كبيرة من الدهون في الجسم وخاصة منطقة الكرش مما يؤثر على الكلى ويضعف من نشاطها على المدى البعيد.

يرفع ضغط الدم

  • يعاني مرضى الكلى بصورة مستمرة من إرتفاع كبير في ضغط الدم والذي ينشأ بسبب ارتفاع عنصر الصوديوم وبالتالي تحتبس السوائل في الجسم مما يؤثر على الكلى بشكل كبير.
  • بسبب احتواء الموز على نسب عالية من البوتاسيوم فإنه يؤدي إلى رفع ضغط الدم بشكل تلقائي مما يؤثر على مرضى الكلى كثيرًا.

تعرف على أبرز فوائد الموز للجسم

  • يحتوي على عدد ضخم من الفيتامينات والمعادن التي تفيد الجسم بشكل كبير حيث يزيد من الكتلة العضلية ويعالج هشاشة العظام بسبب توافر كميات كبيرة من الكالسيوم والفوسفور والنحاس به.
  • ولمن يعاني من مشاكل في العلاقة الجنسية يمكنه تناول ثمرتين منه قبل العلاقة الزوجية بحوالي ساعة حيث يساعد على رفع معدل الإثارة وتحسين المزاج وزيادة أعداد الحيوانات المنوية.
  • وفي الكثير من حالات فقر الدم فإن الأطباء يقوموا بوصفه لكي يتم زيادة كريات الدم الحمراء ورفع نسبة الهيموجلوبين، وذلك بسبب احتوائه على نسب عالية من الحديد والفوليك اسيد والزنك خاصةً عندما يتم تناوله مع الشوكولاتة الداكنة.
  • يعمل على معالجة التعب والإجهاد والإرهاق الذي يصيب البعض حيث يساعد على تهدئة الأعصاب.
  • يمكن مرضى السمنة أو متبعي الحميات الغذائية من سرعة الشعور بالشبع وذلك بسبب نسب الألياف والمواد النشوية المتواجدة به التي تظل لفترة أطول في المعدة.

يعتني بالبشرة ويعالجها

  • يدخل في تكوينه عدد من المركبات الطبيعية مثل الالفاكاروتين والبيتاكاروتين التي تعالج كافة مشاكل البشرة تقريبًا.
  • يعالج الجفاف والاسمرار وظهور التجاعيد بل وآثار حب الشباب، حيث يتم عمل قناع مكون منه ويضاف إليه الزبادي أو الموز والعسل الأبيض مرتين في الأسبوع.
مصطفي شعبان

اعمل في مجال كتابة المحتوى منذ اكثر من عشر سنوات لدي خبرة في مجال تهيئة محركات البحث منذ 8 سنوات احظى بالشغف في مجالات متعددة منها القراءة والكتابة منذ الصغر، فريقي المُفضل الزمالك طموح ولدي العديد من المواهب الإدارية، حاصل على دبلومة من AUC في إدارة الموظفين وكيفية التعامل مع فريق العمل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *