موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر وعناصر تحقيق النصر ومقدمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر وموضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الرابع الابتدائي

salsabil mohamed
2021-08-18T13:27:52+02:00
مواضيع تعبير
salsabil mohamedتم التدقيق بواسطة: مصطفي شعبان20 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر
صورة تجمع أهم لقطات النصر

شهر أكتوبر اقترن عِند العالم بالوقفة الأسطورية التي تم تحقيقها من قِبل الجيش المصري والسوري قبل 47 عام، وعلى الرغم من أنّ الحرب مُنذُ زمن بعيد نسبيًا إلا أنّها تُدرَّس عالميًا في الجانِب الاستراتيجي الخاص بوقت الأزمات، وما زال العالم مُندَهِش مِن قُدرة المصريين في تطويع البساطة كأداة لجلب النصر تاريخي.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة

لم تكُن حرب 1973 وليدة اللّحظة، فهي كانت نتيجة لما تم في الحروب والمُناوشات السابِقة التي حدثت قبل نشأة ما يُدعى بالكيان الاسرائيلي داخِل الأراضي العربية.

فهُزِمت مصر في أكثر مِن حرب كان الهدف منها هو الدِفاع عن الحقوق العربية والتُراب الأصيل من الاغتصاب، فلم تجِد النصر لعِدّة أسباب مِنها التقليل من شأن الخِصم، وأحيانًا كان يتمثَّل في عدم وجود دعم قوي.

عناصر موضوع تعبير عن حرب أكتوبر

عِند كِتابة موضوع تعبير عن حرب ٦ أكتوبر بالعناصر يجب ذِكر الأسباب التي أدَّت لنشوبها، فكان قبل حرب 1973م أربعة حروب رئيسية جعلت الشعور الوطني والإصرار على النصر يزداد مع كل إعلان هزيمة تلحق بمصِر والوطن العربي.

فالحرب الأولى كانت بداية الشرارة بين مِصر وإسرائيل، بدأت في علم 1948م على عهد الملِك فاروق الأول، وكانت بين إسرائيل والتحالُف العربي والسبب هو ابتغاء إسرائيل في تكوين كيانها داخِل فلسطين وكانت النتيجة انتصار الجيش الإسرائيلي والاستيلاء على نِصف أرض الدولة الفلسطينية وأخذ بعض الأراضي الأردُنية والمصرية لهم.

تعبير عن حرب 6 أكتوبر

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر
صورة للجيش المصري بعد انتصارهم ورفع علم مصر على أرض سيناء

قبل التحدَّث في موضوع عن حرب أكتوبر يجب فهم التاريخ من جذوره، ولا يتم كتابة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر المجيدة بشكل جيِّد دون أن يتم ذِكر الأحداث تفصيليًا.

فيجب علينا ذِكر تأثير الثلاث حروب التي كانت بين حرب تأسيس إسرائيل ومعركة (73) حتى يُكتَب تعبير عن حرب أكتوبر العظيم بشكل صحيح.

فتُعتَبَر حرب العِدوان الثُلاثي خطوة عِدائية إسرائيلية على مِصر مُستغِلّة فيها التوتُرات الأوروبية بين مصر وبعض دِول أوروبا، فكانت هذه الحرب تُعتبر أخذ بثأر فرنسا وبريطانيا من مصر بعد فشلهما في الاستيلاء على أراضينا على مر التاريخ.

فبدأت مِصر تُسيطِر على الأمور وتُفَكِّر في مواجهة العدو الأساسي لها وهو إسرائيل وجهًا لوجه في حرب 1967م أو النكسة، حيث لحقت بمِصر خِسارة فادِحة من ضحايا وخسائر مادية وعسكرية والسبب يرجع لعدم القُدرة على تخيُّل حجم قوّة العدو، وانتهت بسلب أرض سيناء وهضبة جولان السورية إلى أراضي الاحتلال الصهيوني

وبعد ذِكر أحداث التاريخ السابقة باستفاضة سيتمكَّن الطالِب من كِتابة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر 1973م بشكل مُنظَم، لأنَّ هذه المعلومات ستتمكن من إشعال حُب الوطن في قلبه وستُمكِّنه من امتلاك قُدرة تعبير عن حرب السادس من أكتوبر قويِّة.

مقدمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر

عِند التفكير في كِتابة مقدمة تعبير عن حرب 6 أكتوبر يجب أن يكون مِحورها يدور حول أهمية الذكاء الحربي ودِراسة نِقاط القوى والضعف لدى العدو وكيفية توظيف نِقاط ضعفنا للحصول على الفوز.

فعلى الرغم من أنّ الجيش المصري أقل مُعِدات وخرج من المعركة بأكثر عدد ضحايا عكس العدو، ولكن تم القضاء على مواقِع الدِفاع الخاصة بالخِصم فاستطاع أن يقلِب نِقاط الضعف التي امتلكها إلى قوى تعمل لصالحه.

مقدمة تعبير عن حرب أكتوبر للصف السادس الابتدائي

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر
الضربة الجوية المصرية

امتاز التخطيط العسكري بالسُرعة والواقعية في تدريب ما قبل المعركة، فقاموا بدراسة موقع الهجوم حتى يستطيعوا توظيف إمكانيات الجيش في تدمير أهم حِصن على وجه التاريخ الحديث في وقت قياسي، فذُكِر أنّ عساكِر الدبابة تمكنت من القضاء على 150 دبابة في وقت يُعادِل 20 دقيقة، وكانت حصيلة اليوم الثاني من الدبابات المُدمَّرة 200 دبابة في دقائِق.

لم تكن الحرب عبارة عن خِطة هجوم على مواقع الدِفاع والهجوم الخاصة بالعدو، بل كانت مُخطط عميق جعل الخِصم الصهيوني يقع في تشويش فكري.

وجاء في المُذكِّرات العسكرية المصرية أنّهم استطاعوا أن يضعوا جنود مصريين بداخِل إسرائيل واستخباراتها العسكرية لمعرِفة نواياهم للاستيلاء على أراضي أكثر في الوطن العربي.

كما تم وضع خِطط مُضَلِّلة عن الجيش والشعب المصري لهم، فاستطاع الجواسيس المصرية معرِفة جميع أفراد الجيش بمواقِعهم وأهم جنودهم المُفكِّرين والماهرين للقضاء عليهم أو أسرهم.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر مختصر

عِند كِتابة أحداث النصر في موضوع عن حرب أكتوبر مختصر، يجب ذِكر المواقِف الماكرة الطريفة التي حدثت حيث استطاع الجيش المصري إرباك العدو بعد دخول بعض الجنود المصريين داخِل مواقِعهم على أنّهم إسرائيليين مما جعل الخِصم الصهيوني غير قادِر على تصديق جنود جيشهم الحقيقي.

فإذا أراد الطالِب تمييز ذاته في كِتابة تعبير عن حرب 6 أكتوبر ملخص، يستطيع أن يذكُر المواقِف غير المُتداوِلة عن هذا النصر واللجوء للمُذكِّرات التي تم نشرها عن الحرب حديثًا.

موعد الهجوم

جاءت المراسيل إلى الاستخبارات العسكرية المصرية عن مواعِيد يكون فيها الجيش الإسرائيلي ضعيف الدِفاع على الحدود العربية المُحتلّة، ومِن ضِمنها اليوم 6 من أكتوبر عام 1973م الذي كان مُوافِق عيد الغُفران اليهودي وكان 10 من رمضان المُبارَك، وعلى الرغم من شعور جولدا مائير رئيسة الوزراء الإسرائيلية بالخوف من قرار قِلة عدد الجنود الحارِسة لخط بارليف ولكِنّها لم تأخُذ احتياطاتها الكافية.

خط بارليف

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر
الجيش المصري وهو يعبر خط بارليف بالدبابات

سُمِّى هذا الخط على اسم حاييم بارليف قائد من قادة جيش العدو، فعرضه امتد من قناة السويس إلى شِبه جزيرة سيناء وطوله 22 متر، فكان عبارة عن ساتِر من التراب بداخِله خرسانة قويِّة وكان يُشكِّل الدِفاع والحِماية لإسرائيل.

يوجد فوقه مدافِع ترصُد الطائِرات العابرة لتُفجِّرها، ومُثبَت على مُنحدره دبابات لرصد العابرين، ومن أسفله نابالم يُشعِل مياه القناة لأي شخص استطاع أن ينجو.

أسباب انتصار الشعب المصري في حرب أكتوبر

من أهم أسباب الانتصار هي:

  • محاصرة العدو من جميع الجوانب، ففي داخِل إسرائيل تواجدت الجواسيس لصالح مصر.
  • وفي داخِل الجيش كان هُناك جنود مصرية مُتخفِّية.
  • والتعلم من أسباب الهزيمة في حرب 67م.
  • كما تم عمل عصف ذهني للجنود المصرية للتفكير في أفضل الطرق التي مِن المُمكِن أن تُدمِّر خط بارليف.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الرابع الابتدائي

بعد أن تم دِراسة نِقاط القوى والضعف لدى الخِصم واستقبال كافة الاستفسارات عن مُخططاتهم المُستقبلية، بدأ الجيش المصري في التفكير نحو السؤال الأهم وهو كيف سنهدم أكبر حِصن وجده التاريخ؟ وكيف سيتم هز عرش الجيش الإسرائيلي الذي قيل عنه إنَّه لا يُقهَر كما زعم الإسرائيليون؟

فخطرت في بال الجميع فِكرة عبور خط برليف بالدبابات والطائرات والغواصات مع إطلاق النيران على المواقِع التي تستهدف العابرين في آنٍ واحد.

ولكن هذا كان غير كافي لتدمير الخط المُحصَّن من أي مدافِع حتى تم العثور على فِكرة خراطيم المياه ذات الضغط العالي لنُقطة مُعيَّنة.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الخامس الابتدائي

بعد أن تم الوصول لفِكرة خراطيم المياه بدأ التفكير في استخدام عُنصُر المُفاجأة والمُحاصرة، لتشتيت العدو عن الخراطيم التي ستعمل على هدم جزء كبير من الخط لعبوره.

وبالفِعل تم تنفيذ الخِطة بنجاح فبدأت بالطائرات التي استطاعت أن تضرِب مواقِع كثيرة قبل رصدها من العدو، ثم تم استهداف المدافِع وكتائب التحصين وأماكِن المُراقبة.

وعبر الجنود بعد إذابة جزء كبير من الخط وبعد القضاء على النابالم، وبقي مكان واحِد ببورسعيد لم يتم تحطيمه أو السيطرة عليه.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الخامس الابتدائي الترم الأول

دخلت هذه الحرب إلى التاريخ لأنّها استطاعت أن تكسِر صورة الرُعب الصهيوني في أعيُن الجميع، كما حطَّمت أقوى سِلاح حربي دِفاعي على مُستوى العالم في ذلك الوقت.

مما أربك الجميع فقاموا بإعادة حِسابات كثيرة تخُص مكانة العرب، وخصوصًا مصر التي استعادت كرامتها بفخر واعتزاز من أول 6 ساعات بحرب دامت 10 أيام مُتواصِل و8 شهور مُناوشات مُتتالية.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر الصف السادس الابتدائي

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر
جندي يحتفل بالنصر بعد نجاح العبور

عِند كتابة تعبير عن حرب أكتوبر الصف السادس يجب على الطالِب مُراعاة الملاحظات الآتية:

  • كِتابة تمهيد تاريخي عن أسباب نشأة حرب أكتوبر.
  • تخصيص عُنصُر كامِل لسرد الخِطّة وتنفيذها.
  • البحث عن حقائق لم يتم انتشارها بين العامة بكثرة وذِكر تفاصيلها.
  • النتائج المُترتِّبة على نصر أكتوبر.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الأول الإعدادي

لكِتابة تعبير عن حرب أكتوبر للصف الأول الإعدادي شيِّق يجب عمل وجه مُقارنة بين حربي 67 و73 على النحو التالي:

الوجه العام بين الحربين: كان هُناك فرق في كل شيء من أول التخطيط إلى الأجواء المحيطة بالشعب البسيط.

الفرق العسكري: في النكسة تباهى الجيش بعدده واستهان بالخِصم فلم يكُن هُناك تجهيزات قوية للمواجهة، أما نصر أكتوبر اعتمدوا على الخِبرات السابِقة ودِراسة الموقِف من جميع الاتجاهات حتى لا يكون هُناك مجال للخسارة.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الثاني الإعدادي

لم يكُن هُناك فرق عسكري فقط، بل كان هُناك أحداث إعلامية مُختَلِفة في الحربين وهما:

كان المصدر الرئيسي لنقل الأخبار من الجبهة للبيوت هو الراديو، ففي النكسة تم إعلان أخبار كاذبة حول النصر في ظِل الهزيمة الساحِقة للجيش المصري خوفًا من هبوط هِمة الشعب.

أما في حرب أكتوبر بعد أن تم العبور بنجاح والسيطرة على الجانِب الشرقي من شاطئ سيناء تم الإعلان عن وجود حرب وما جناه المصريين من انتصار.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الثالث الإعدادي

دور الفن في بث روح الوطن وتشجيع الجيش والشعب على المُثابرة والاستمرار:

في الوقتين قام الفنانون بدورهم الوطني عن طريق بث الروح الوطنية بفنهم سواء بالمواساة أو بالفرح، ومن أشهر الأغاني في النكسة أغنية عدى النهار لعبد الحليم، أما في النصر حِلوة بلادي السمرة لوردة وهي أول أغنية للنصر تمت بعد العبور.

تعبير عن حرب أكتوبر للصف الأول الثانوي

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر
القبض على مجموعة أسرى من الجيش الإسرائيلي

أبرز أسباب حصول الرئيس الراحل محمد أنور السادات على نوبِل كانت كالتالي:

  • الحِنكة السياسية التي غلب بها ثعالِب السياسة العالمية.
  • فهم طريقة تفكير العدو.
  • الالتزام بالقوانين التي تم وضعها لوقف الحرب والنار، وهذه القوانين لم تُحتَرم من قِبَل الخِصم مما جعله مُتميِّز بلقب الرئيس صاحِب الكَلِمة الواحِدة.

خاتمة عن حرب أكتوبر

إنّ حرب أكتوبر هي أكثر شيء يشهد على وِلادة الوِحدة الوطنية، واسترجاع الكرامة العربية على أيد الجيش المصري والسوري، فافتخِر بكونك عربي ولا تنسى دِماء الآلاف التي امتزج لونها بتراب أرض سيناء الذهبي فأنتج لوحة عِزة يقِف أمامها التاريخ مُنحني لشجاعة الشُهداء الذين اختاروا الرحيل حتى نعيش بسلام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *