موضوع تعبير عن الغش وأضرار انتشاره في المجتمع

 

تعبير عن الغش
موضوع تعبير عن الغش

الغش هو ممارسة الإنسان الخداع المقصود بسوء نية ما يترتب عليه إحداث الضرر بالأخرين، ومن مرادفات الغش الأخرى: التدليس والتزييف. والغشاش شخص يفتقر إلى الأخلاق الحسنة، وغير أهل للثقة، والغش من الموبقات المحرّمة في كل الأديان السماوية، والسلوكيات المكروهة من الجميع.

مقدمة تعبير عن الغش

في مقدمة عن الغش نذكر أن الغش في اللغة هو عكس النصح وهي كلمة مشتقة من المياه الكدرة الغير صالحة للشرب والتي لا يمكنك أن تتبين ما بداخلها لما فيها من شوائب، والمجتمع الذي ينتشر فيه الغش هو مجتمع آيل للسقوط، فلا يمكن البناء على أساس مغشوش، وإذا حدث يكون البناء ضعيف يسقط عند أول اختبار، كذلك الحال في كل الأعمال التي تقوم على الغش، والعلاقات التي لا يجمع أصحابها الصدق والأمانة.

موضوع تعبير عن الغش بالعناصر والأفكار

الغش من المحرمات التي نهى عنها الله في الشرائع السماوية لما له من ضرر بالغ على حياة الناس، وعلى تماسك المجتمعات، وفي الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على صبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللا، فقال: ما هذا يا صاحب الطعام قال أصابته السماء يا رسول الله قال أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس، من غش فليس مني.”

وللغش العديد من الأنواع منه الغش التجاري والذي يتحقق بكتمان العيوب في البضائع، أو التدليس على الناس بتزيين البضاعة الرديئة وإيهام الناس بأن فيها مزايا لا توجد فيها فعليا.

ومن أنواع الغش الأخرى غش أصحاب المناصب للناس، وغش الناس لأصحاب المناصب، فصاحب المنصب ينسب إلى نفسه أعمال لم يقوم بها بالفعل، والناس يمدحونه بما ليس فيه أيضا ابتغاء مصلحة من المصالح فيكون أيضا نوع من الغش الذي تضيع به الحقوق.

موضوع تعبير عن الغش

في موضوع تعبير حول الغش نذكر بعض من أنواع الغش التي قد لا ينتبه إليها الناس، ومن ذلك الغش في الشهادة، حيث يشهد الإنسان زورا بما لم يحدث فعليا، والغش في النصح، حيث يقدم نصيحة غير مخلصة يمكن أن تؤدي بمن طلبها منه إلى ما يضر به ولا ينفعه، والغش في النصيحة أحد دلائل النفاق.

إن موضوع عن الغش لا يفوتنا الحديث فيه عن الغش الدراسي، وهو أسوأ أنواع الغش، فمن تربي على الغش والنجاح السهل لا يمكن أن يكون إنسانا صالحا أو أهلا لتحمل المسؤولية، ومن ينجح بالغش لا يمكن أن يكون عاملا صالحا في مستقبله لأنه اعتاد الغش والنجاح السهل بدون مشقّة.

تعبير عن الغش

الكثير من الناس يعتقدون أن الغش من الأمور التي لا بأس فيها، وأنها نوع من الذكاء، أو وسيلة فعالة للكسب السريع، إلا أن الغش ليس كذلك بل أنه على المدى الطويل يمكن أن يتسبب في خسائر فادحة لصاحبه.

ومن خلال بحث عن الغش يتبين أن الغشاش إذا ما انكشفت ألاعبيه مرة، يفقد ثقة الناس فيه، فلا يشترون منه، ولا يستمعون إليه، ولا يصدقونه وإن صدقهم القول.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يحل لأحد يبيع شيئا إلا بين ما فيه، ولا يحل لمن علم ذلك إلا بينه».

إنشاء عن الغش

إن الغش لا يبني منزلا، فالمهندس الذي نجح بالغش وعاش بالغش، لا يمكنه أن يبني بناءً سليمًا، وعند أول هزّة قد يسقط المبنى على من فيه، والطبيب الذي يغش لا يمكنه أن يعالج المرضى فينصرفون عنه، وقد يكلفهم حياتهم، وكذلك المعلم الذي لا يقدم ما لديه من جهد وعلم لتلاميذه، والأب الذي يبخل بالمال والتربية على أبناءه، والحرفي الذي لا يتقن صنعته، والعامل الذي لا يؤدي واجبه، فكل هؤلاء وغيرهم إذا ما غشوا ينهار المجتمع ويصبح غير صالحا للحياة.

تعبير عن أضرار الغش

موضوع تعبير عن الغش
تعبير عن أضرار الغش

الغش يقوّض ثقة الناس بعضهم ببعض، ومن خلال موضوع تعبير عن أهمية الغش نشير إلى أن الإنسان الغشاش هو أول من يكتوي بنيران غشه في الحياة الدنيا، فيمكنك أن تخدع بعض الناس لبعض الوقت، ولا يمكنك أن تخدع كل الناس كل الوقت.

إن بحث عن أهمية الغش يتبين فيه أن المجتمعات التي حاربت الغش والتدليس والفساد كان لها السبق في كل ما هو مفيد وصالح، والدول التي انتشر فيها الفساد والغش والخداع هي دول مفككة ضعيفة لا يمكن أن تقوم لها قائمة.

موضوع تعبير عن الغش قصير

إن الغش هو عكس الأمانة، ومن خلال تعبير عن الغش قصير نذكر أن من صور الأمانة رد الودائع وحفظ الأسرار، وإعطاء كل ذي حق حقه، أما الغش فهو من الخيانة، والخيانة من أسوأ الأخلاق التي تقوّض المجتمع، وتدمر العلاقات، ولا تستقيم بها الأعمال.

والله جل وعلا يعاقب على الغش كما جاء في الحديث الشريف:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اكتسب مالا من مأثم، فوصل به رحمه، أو تصدق به، أو أنفقه في سبيل الله، جمع ذلك كله فقذف به في جهنم».

من صور الغش الأخرى التي نذكرها في موضوع عن الغش قصير أن تغش صديقك، فإذا نصحته نصيحة صادقة ولم يقبلها منك، تبدأ في التقرب إليه بنصحه بما يضره، ولكن لأن تخسر صداقته بالحق خير لك من أن تكسب صداقته بالنفاق والخداع، لأن الأيام كفيلة بأن تبين له من الذي صدقه القول وأسدى إليه النصيحة الصحيحة، ومن الذي خدعه وزيّف له القول.

إن العلاقات البريئة من الغش علاقات قوية وثيقة يسودها الثقة والحب والتعاون والهدوء، والأعمال التي ينتفي عنها الغش أعمال باقية قوية وراسخة وثابتة ونافعة، ويكفي الغشاش ذلا أن يكون في سخط الله ويكفي الأمين خيرا أن يكون في معية الله يظلله رضاه وتوفيقه وبركته.

بحث قصير عن الغش

أسباب الغش:

  • الإنسان الذي لم يعمر الإيمان بالله قلبه يعتقد أن الرزق قد يفوته إذا ما كان أمينا في معاملاته فيغش طلبا للمال والمنافع.
  • بعض الناس قد لا يدركون مدى حرمة الغش مثل التلاميذ الصغار الذين يعتقدون أنه لا بأس من الغش في الامتحانات.
  • عدم وجود عقوبة رادعة للغشاش.
  • عدم وجود وعي اجتماعي بأهمية مكافحة الغش ومخاطره على المجتمع.

من الآثار المترتبة على الغش نذكر:

  • أن الغشاش يستحق غضب الله ورسوله لأن الغش من الكبائر التي حرمها الله.
  • المال الذي يكتسب بالغش ليس فيه بركة.
  • الغش يفقد الناس ثقتهم ببعضهم البعض ويجعل المجتمع مفكك.
  • الغشاش منافق.
  • الغش من الدناءة التي تجعل صاحبها متهاون متغافل لا يمكنه تحمل المسؤولية.
  • الغش يدمر المجتمع ويؤثر عليه تأثيرات سلبية وخيمة.

الوقاية من الغش:

  • الثقة بالله والتوجه إليه طلبا للرزق والعمل بجد واجتهاد.
  • الالتزام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكرات فذلك ما ميز الله به أمة الإسلام.
  • التربية الصالحة تجعل الأبناء يشبون على الأمانة وكراهية الغش.
  • الصبر على المكاره.

خاتمة تعبير عن الغش

في خاتمة موضوع تعبير عن الغش نذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «طوبى لمن طاب كسبه، وصلحت سريرته، وكرمت علانيته، وعزل عن الناس شره».

فالأمانة كانت أهم صفات الأنبياء التي زرعها الله فيهم ليكونوا أهلا لحمل رسالته إلى الناس، فلولا الصدق والأمانة لما كان للناس حياة ولا وجود على الأرض، لأن الغش لا يمكن أن تستقيم به العلاقات، ولا تتم به الأعمال.

إن خاتمة عن الغش فرصة لأن تسأل نفسك: هل تحب أن يغشك أحد؟ بالتأكيد لا أحد يحب أن يتعرض للغش، فإذا كان ذلك حالك، فكل الناس مثلك لا يحبون أن يغشهم أحد، فلا تفعل ما لا تريد أن يفعله بك غيرك.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.