أسرار عن معنى اسم هشام Hesham في علم النفس والقرآن



معنى اسم هشام
ما لا تعرِفه عن صِفات اسم هشام وأهم ما يميزه في شخصيته عن باقي أفراد جيله

يشعُر الأهالي بحيرة كبيرة في موقِف تسمية الأبناء، فيحتاروا بين الأسماء العربية والغربية التي تنتشر في الوقت الحالي، ومنهم من يختار ألقاب جديدة غير معروفة المعنى وأخرى قديمة غير منتشرة بكثرة حاليًا، واخترنا بهذا المقال اسم راقي كان منتشر من آلاف السنين ولكِن تم تداوله دون معرِفة معانيه وهو هِشام.

معنى اسم هشام

لم يستقر الخُبراء على معنى لاسم هشام Hesham محدد بل لديه عِدّة معاني وسيتم عرضهم عبر الكلمات التالية:

المعنى الأول

وهو يأتي من الشيء المُتهشِّم أي المكسور ومُبعثر، ويُقال إنّه من المُمكن أن يكون كِناية عن مرض الرجُل الكبير في العُمر.

المعنى الثاني

وهو الأكثر انتشارًا بينهم ويعني الكرم وزيادة الخير أو الرجُل الكريم الشُجاع صاحب الخير والمعطاء.

معنى اسم هشام في اللُغة العربية

أصل اسم هشام Hesham عربي متواجد في شِبه الجزيرة العربية منذُ قديم الزمن، وانتشر كصِفة وعلم فى آنٍ واحد، وهو غير إسلامي كما يعتقد البعض، فهو عربي أصيل فقط.

ولكِن بما أنّ كان اسم لبعض الصحابة والصالحين فأخذ الرُكن الإسلامي بالتبعية وليس بالدليل الديني البحت، والجدير بالذِكر أنّه اسم منتشر كثيرًا في الأقطار العربية عن الإسلامية.

معنى اسم هشام في المعجم

عندما تبحث عن معنى اسم هشام في المُعجم العربي تجِد له أكثر من مفهوم وجميعهم يختلفوا عن بعضهم من حيث المغزى لذلك سنقوم بعرض بعضهم الآن:

هو عَلَم وصفي يأتي من كَلِمة (هَشَمَ) أي تهشَّم وتم تكسيره بشكل غير قابل للإصلاح، ويُقال عنه آتٍ من الهشيم أي المخلَّفات الخفيفة سهلة الاشتعال.

والمعنى الآخر يأتي من كرم الطِباع سواء في الأخلاق أو في الضيافة ومساعدة الآخرين، ولكِن في جميع الأحوال هو عَلَم من الأعلام الوصفية من النوع المُذكَّر يتم تسميته للذكور فقط.

معنى اسم هشام في عِلم النفس

قد تبحث عن معنى اسم هشام حسب عِلم النفس حتّى تعلم ما هو حُكم العِلم ورأيه في استعمال الاسم في تسمية أبنائنا به، فرأي العلم فيه جيد لأنّه لا يحمل سوا الخير فهو يحمل طاقة مليئة بالإيجابيات تجعل الشخص قادر على تحمُّل المسؤوليات واحتواء الآخرين، ولكِن يُعاب عليه كثرة السكوت أثناء حُزنه وحل المشاكل الكبيرة، مما يُصاب فيما بعد بتأثير سلبي صحيًا ونفسيًا.

معنى اسم هشام في الإسلام

عندما نعلم أنّ هُناك أسماء كانت منتشرة قبل نزول خاتم الأنبياء والمرسلين بالرسالة الخاتمة نخشى استعمالها قبل أن نعلم حُكمها في ديننا أولًا، ففي هذه الفقرة سنقوم بعرض حُكم تسمية اسم هشام في الإسلام والإجابة على السؤال التالي (هل اسم هشام حرام؟):

هذا الاسم لا يحمل أي شيء معيب أو مُسيء لديننا أو لحامله، لذلك تم انتشاره بعد الإسلام أكثر من ذِي قبل، ولم يُقدِم رسولنا الحبيب على استبداله بعد نزول الرِسالة مما يجعلنا نفهم أنّه غير مُحرَّم بل يستوجب استعماله دون خوف.

معنى اسم هشام في القرآن الكريم

لم يُكتَب هذا الاسم في آيات القرآن الكريم، ولم يتم ورده في السُنّة النبوية ولكِن كان اسم لصحابي يُدعى هشام بن العاص، واسم لراوي أحاديث الرسول كما أنّه كان لقب لجِد رسولنا الكريم لذلك هو مُستحب دينيًا.

معنى اسم هشام وشخصيته

إنّ تحليل شخصية اسم هشام لن نستيطع أن نقوم بوضعها في صِفة واحدة أو اثنين بل هي متعددة ومتشعبة، فهو شخص طموح ويعشق البيت، رياضي ولا يُحِب الاختلاط مع الآخرين، قليل الكلام ولكِن عاقل وحكيم في ردوده سواء فِعل أو حديث، مُنظَّم وقيادي ولا يقوم بتجديد شيء في حياته دون أن يقوم بإدارتها ووضعها في المكان الصحيح.

صِفات اسم هشام

اسم هشام مليء بالخِصال الحميدة التي تعطي للشخص القوة والثِقة بالنفس فإليكم بعضٍ منها:

  • قوي ويعشق المغامرات والتحديات، ولا يخشى مخاطرها بل يسعى دومًا أن يقع في المخاطر لحلها ولكسب الخِبرات منها.
  • يُحِب أسرته وخاصًة أولاده ووالدته، ولا يحُب أن يمسسهم شيء سيء ويتميَّز بكونه رجُل يحب أن ينقل خبرات حياته لأطفاله وللأشخاص المسؤول هو عنهم.
  • كريم ولا يُحِب البُخلاء فهو يرى أنّ الرِزق يأتي من الله فيجب عليه أن يُكرِم الجميع من رِزق المولى سبحانه وتعالى حتّى لا ينقص أو يُؤخَذ منه.
  • لا يُحِب الجلوس مع ناس كثيرة فهو غير اجتماعي ولا يُحِب الاختلاط المُبالغ فيه.
  • خجول وانطوائي وقليل الحديث مع الغُرباء.
  • لين الطِباع وسهل إقناعه بالأشياء الصحيحة والتي بها منافع مع من يحبهم فقط، ولايُحِب النزاعات أو الصوت المرتفع فإذا كان النقاش غير حضاري فيقوم بالانسحاب لأنّه يعتقد أنّ الوقت أهم من التحدُّث مع الآخرين.

اسم هشام في المنام

معنى اسم هشام في المنام يدُل على زيادة البشرات والخير القادم في الأجل القريب، فالأسماء يصعب على المفسِّرين تفسيرها لأنّها تحمل في بعض الأحيان رسائل لا يعلمها إلّا الرائي.

فاسم هشام يعني كَرَم المولى عزّ وجل على صاحب الرؤية، وإعطائه الخير والأماني التي يريدها، وإذا كان الحالم عاطل عن العمل فسيُرزَق بوظيفة مرموقة عمّا قريب، وإذا كانت الرائية سيدة غير متزوجة فسترتبِط برجُل كريم والله أعلى وأعلم.

دلع اسم هشام

من المعتقد به بين العرب أنّ الدلع لا يُحبَّذ بين الأطفال والكِبار فكان هذا المُعتقد لا يُفرِّق بين أي جِنس فالجميع كان يراها من الأشياء المعيبة سواء كانوا ذكور أو إناث، ثم تطوَّر الأمر وسمح بالفتيات استعمال الدلع وتم حظره على الرِجال ولكِن في الوقت الحالي اختلف الدلع وأصبح موضة العصر فإليكم تدليل اسم هِشام:

  • هيشو.
  • إتش.
  • شامي.
  • شام.
  • هِش.
  • آم.

اسم هشام بالإنجليزي

هذا الاسم متعدد الطُرُق في الكِتابة باللُغة الانجليزية فإليكم بعضٍ منها:

  • Hesham.
  • Hisham.

اسم هشام مزخرف

اسم هشام مزخرف بالعربي

  • هشہامہ
  • هش͠ام͠
  • هش̀́ام̀́
  • هشُـُـُُـُامـْـْْـْ
  • هشامـ♥̨̥̬̩

اسم هشام بالإنجليزي مزخرف

  • 卄乇丂卄卂爪
  • 🅷🅴🆂🅷🅰🅼
  • ꃬꏂꑄꃬꋬꂵ
  • 【m】【a】【h】【s】【e】【H】

شعر عن اسم هشام

هِشام مـيـزك ربـي بـالـوسـامـة والـصـــلاح

وأنـعـم عـليـك بـالـوصـايـف الـمـــلاح

قـربـك فـيه الـسعـــادة والارتـيــــــاح

عـساك دايــم فــ مـسـرة وانـشــراح

وفـقــه يــا رب واكــتـب لـه الـفــــلاح

فويــــااااك ابــتــــدى أحــلــــى عــمـــــر

قــربــك نـســـانـي مـعــنـى السـهــــــر

كــريــم فـي عــطـــاءك مـثــل الـنـهـــــر

مـنـزلـتـك غــيـر عـن بـاقــي الـبـشــــــر

فقـلبـي حـبك عـايـش على طـول الـدهـــر

مشاهير يحملون اسم هشام

اسم هشام من أكثر الأسماء المعروفة في كافة الفئات والطبقات فلم يختلِف عليها أحد من حيث الشُهرة والرُقي، كما أنّها منتشرة بكثرة بين المشاهير فإليكم بعض الأشخاص المعروفة التي تُسمّى بهذا الاسم:

  • هشام عباس

مُطرِب مصري قدَّم العديد من الأعمال الفنيّة المشهورة وفي مختلفة ألوان المُوسيقى مما جعله الأميز في جيله ومن أشهر مطربي التسعينات، عشق الثقافة الهندية وتمنّى أن يُقدِّم ولو عمل بسيط هندي يُخلَّد طوال سنوات العُمر فقام بتقديم أغنية ناري نارين وأخذت شُهرة واسعة بين مصر والهند وأصبحت من أشهر أعمال القرن وستبقى تُحفة فنيّة عربية هندية على مر الزمن.

  • هشام جمال

المُخرج المُبدع الذي كسر قيود التقليد وانخرط في أجواء الابتكار، فاستطاع أن يجمع بين اسمه وبين كلمة غير المعتاد، فإذا رأينا يوم عمل فني يتمثَّل في إعلان أو فِيلم أو مُسلسل يحتوي على اسمه سنقول في عقلنا أنّ هذا العمل سيخرُج عن المعتاد، ومن أشهر أعماله إعلانات مجدي يعقوب في رمضان وهي ارسم قلب، ولما القلب يدُق، ومن أعماله التلفزيونية المسلسل الكوميدي نيللي وشيريهان بطولة إيمي ودُنيا سمير غانم.

  • هشام الجخ

عندما نتحدَّث عن الشعر الحديث فيأتي بأذهاننا الشاعر هشام الجخ الذي تمتَّع ببصمة صوت مميّزة ونكهة صعيدية أصيلة ووجه مصري صميم، وإبداع وذكاء لغوي يسبق عصره، فهو الذي استطاع أن يكسر حدود الأوطان العربية وجعلها أمّة واحدة في (التأشيرة) وهي من أكثر القصائد التي شهرته في مسبقة أمير الشُعراء، وقرر من بعدها أن ينتقل للعامية فأثبت بها جدارة عندما قام بإزالة الدمع في (ما تزعليش) وطيَّب على قلوبنا في (الطناش) وأخذنا من حالة إلى أخرى عندما انتقل من العامية إلى الفُصحى والعكس لذلك لُقِّب بالهويس.

أسماء مشابهة لاسم هشام

تمَّام – همَّام – هاشم – هشيمة – هدَّاف – هلال.

أسماء تبدأ بحرف الهاء أخرى

هادي – هاني – هيلان – هاري – هارون – هاجد – هائم – هبَّار.

صور اسم هشام

معنى اسم هشام
أهم المعاني التي تداولت عن اسم هشام في المعاجم العربية
معنى اسم هشام
أهم الأقاويل التي تدور حول اسم هِشام في عِلم النفس
معنى اسم هشام
تعرَّف على أشهر الشخصيات التي تُسمّى باسم هشام في الوطن العربي
اترك تلعيق

Your email address will not be published.