ما هو معنى اسم منار Manar في القرآن الكريم والمعجم؟ ومعنى اسم منار في عِلم النفس وصِفات اسم منار ودلع اسم منار

salsabil mohamed
2021-08-24T14:09:42+02:00
اسماء بنات جديدة
salsabil mohamedتم التدقيق بواسطة: مصطفي شعبان29 أبريل 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

معنى اسم منار
أبرز الصِفات الخاصة باسم منار وحُكم تسميته في الإسلام

عالم الأسماء طيِّع ومرِن، فنجِد بعض الأسماء الخاصة بالحيوانات أو ببعض الصِفات سواء الشخصية و الإلهية يحبذها المرء فيقوم بتطويرها واستعمالها كاسم عَلَم شخصي، وهناك قليل من الأسماء التي تم استعمالها كما هي دون تطويع أو اشتقاق، وفي المقال الحالي سنتحدَّث عن اسم قديم وراقي وهو منار فإليكم قراءة ممتعة.

معنى اسم منار

معنى اسم منار Manar يأتي من كَلِمة نور وهو الشيء الذي يُضيء أو به إضاءة، أو المصباح الذي يُنير في مكان مُظلِم.

وقيل إنّ هذا الاسم يُطلَق على العلامات التي توجد في الأماكن، وتُسمّى هذه العلامات بالمنارات، وتم إطلاق هذا الاسم عليها كِناية على أنّها تُنير للشخص الضال طريقهُ أي تُعرِّفهُ معالم الطريق ومن أين أتى وإلى أين سيذهب.

معنى اسم منار في اللُغة العربية

أصل اسم منار Manar يأتي من لُغتنا الحبيبة فهو اسمٌ مشتق من صِفة النور، وكان يتم استعماله كوصف لأي شيء يُضيء المكان أو له إضاءة ووهج يجعله ساطع عن الأشياء التي حوله.

وفيما بعد تم استعماله لوصف الفتيات التي تتمتَّع بالبشرة البيضاء، وذوات العيون البرَّاقة حتّى استُخدِم كاسم فيما بعد للفتيات الجميلات وصاحبات النسب العالي، حتّى أصبح استعماله في متناول الجميع.

معنى اسم منار في المعجم

إذا تحدثنا عن معنى اسم منار في المُعجم العربي، فسنجِد معانيه مُتعددة ولكِن معروف جميعها عِند الجميع وشائعة، ففي أغلب المعاجم العربية اتفقوا على أنّه اسم عَلَم وصفي من الأسماء العربية الذي أصبح شخصي مؤنَّث أصله من (نور) والبعض يقول (نار أو نير) ولكِن جميعهم لديهم صِفة التوهُّج والإضاءة.

كما أنّه يعني الشيء الذي يهتدي به الأشخاص الذين ضلُّوا طريقهم سواء كانت الأماكن عتمة أو سهل الضياع فيها كالصحراء.

معنى اسم منار في عِلم النفس

معنى اسم منار حسب عِلم النفس به كثير من الطاقات المليئة بالنقاء والروحانيات العالية التي تجعلها طاقة مُتحكِّمة في الفتاة التي تُسمّى بهذا الاسم، وتُرشِدها لعمل الصواب ولطريق الخير المليء بحُب العطاء والتضحية من أجل المُحبين لها.

كما أنّها فتاة مُتسامحة تميل للتعليم الديني أكثر من التعليم الفلسفي والعلمي والرياضي، لذلك يُنصَح باستعماله من الجانب العلمي.

معنى اسم منار في الإسلام

كثير من الأشخاص تخشى استعمال أسماء كانت منتشرة في عصور الجاهلية قبل أن تعلم الحُكم عليها، فإذا أردت تسمية اسم منار وتريد أن تعلم ما موقفه في الإسلام وهل اسم منار حرام؟ فعليك أن تقرأ هذه الفقرة للنهاية:

هذا الاسم مُقتَبس من صِفة النور التي تُعتَبر من أهم الصِفات الإلهية الرئيسية، (فالله نور على نور)، فلذلك لا تقلق من استعماله فهو مبروك وله طاقة مليئة بالهدوء والصفاء، لذلك يجب القدوم على استخدامه دون خوف، كما أنّه اسم لا يرتبط بدين محدد فمعروف أنّ الله نور في كل الأديان.

معنى اسم منار في القرآن الكريم

لم يتم ذِكره في القرآن على الرغم من كونه من الأسماء التي تُعتَبر مُعبِّرة عن الروحانيات الدينية، فقد تم ذِكره في حديث شريف عن رسولنا الكريم حيث قال صلى الله عليه وسلم (لعنَ الله مَن غيَّرَ منارَ الأرض) صدق رسولنا الكريم.

وهنا يتم تفسير اسم منار على أنّه معلم من معالم الأرض أي من يُغيِّر في شكل الأرض ويُخرِّب فيها لَعَنهُ الله.

معنى اسم منار وشخصيتها

تحليل شخصية اسم منار يتمثَّل في كونها سيدة ترى الحياة بمنظور نقي ومليء بالنشاط، فهي امرأة تريد التحرُّر من قيود الدُنيا والتمسُّك بواجبات الخير ومساعدة الآخرين والتقرُّب من الله عز وجل.

تعشق مهنتها والتفاصيل الخاصة به لذلك نراها سيدة تتميَّز في مجالات عملها عكس زُملائها، تُحِب الحياة الأسرية وتسعى لتكون أم وزوجة صالحة، وتتميز بمهارة الشرح والتبسيط لذلك نراها متميزة في مجالات العمل الخاصة بالتدريس أو التي بها كثرة استفسارات وتفاصيل كالإعلام والكتابة وغيرهم.

صِفات اسم منار

اسم منار بداخله معاني كثيرة تظهر على صاحبتها لذلك قمنا بتسليط الضوء على بعض الصِفات الأكثر إبرازًا فيهم وهم عبارة عن التالي:

  • هذه الفتاة رقيقة وتُحِب الأجواء الهادئة المليئة بالروحانيات والذِكر، وترى أنّ التأمُّل والتعمُّق في تفاصيل الدُنيا يزيد من الحِكمة ورجاحة العقل.
  • مُتكلِّمة ومنظمة في حديثها ودقيقة فلا يستطيع أي شخص مجادلتها إلّا إذا كان أكثر منها نظامًا وذكاء.
  • عطوفة وكريمة وتريد مساعدة الجميع ولكِن يُعِيقها الخجل من الآخرين، ولا تُحِب أن تتحدَّث عن الأشخاص التي لا يحبونها في غيابهم بل تُحب أن تعاتبهم وهم متواجدين حتّى لا تحصد ذنوب أو تزيد حجم المشكلة.
  • يُعاب عليها عدم الاهتمام بالاحداث التي تجري حولها، فيظن البعض أنّها مغرورة و مهملة ولكِن هي في الحقيقة لا تُركِّز إلّا في الأشياء التي تفعلها خشية من أن تقع في خطأ يجعلها تتأخَّر عمّا تريد تحقيقه.
  • موهوبة ولديها طموح عالي، سواء في مجال التعليم والعمل أو في الأمور التي تخُص الزواج وتربية الأطفال.
  • بسيطة في اختيار ملابسها ولا تُحِب التفاصيل والألوان الكثيرة في قطع الملابس التي ترتديها بل هي تُحِب كل ما هو رقيق وعملي يجمع بين الجمال والبهجة.

اسم منار في المنام

عندما قمنا بالبحث داخل معاني الأسماء والدلالات التي لها مقصود ورسالة هامة في المنام وجدنا أنّ ليس هناك أي معنى اسم منار في المنام بداخل الكُتُب التفسير وتفسيرات الشيوخ الخاصة بالمنام.

ولكِن هذا الاسم يوحي بالنقاء والهُدى والتقرُّب من الله سبحانه وتعالى لذلك من المُمكِن أن يكون معناه جيد في الرؤى والله أعلى وأعلم.

دلع اسم منار

هناك أكثر من اسم دلع لاسم منار لأنّ هذا الاسم حافل بالألقاب الخاصة بالتدليل فإليكم أكثرهم انتشارًا:

  • موني.
  • نوني.
  • مونة.
  • نورة.
  • منُّورة.
  • نور.
  • نانا.
  • من من.

اسم منار بالانجليزي

يُكتَب اسم منار باللُغة الانجليزية بالطريقة التالية:

Manar.

اسم منار مزخرف

اسم منار مزخرف بالعربي

  • مہنہار
  • م̯͡ن̯͡ار̯͡
  • مـ♥̨̥̬̩نار
  • م̀́ن̀́ار̀́

اسم منار بالإنجليزي مزخرف

  • Ⓜⓐⓝⓐⓡ
  • manar
  • 爪卂几卂尺
  • ꂵꋬꂚꋬꋪ
  • 【r】【a】【n】【a】【M】

شعر عن اسم منار

منار يا روح الحياة يا بسمة الأيام

يا سحر يزيل عني كل الآلام

يا نور يعشقه كل من يراه

يا هدية أرسلها لي الالآه

باسم كل دمعة تذرف من عيني في حزني

باسم كل بسمة ترسم على شفتاي في فرحي

باسم كل لهفة أعيشها في غيابكي

باسم كل دقة قلب تدق عند لقياكي

مشاهير يحملون اسم منار

اسم منار من أكثر الأسماء انتشارًا وازدهار بين العامة ولكِن لا ينتشر بكثرة بين المشاهير لذلك سنقدم لكم ما يلي:

منار مجدي

مذيعة مصرية قدمت العديد من الأعمال الإذاعية والإعلامية، وأكثر ما كان يُميزها عن إعلاميات جيلها صوتها الهاديء الرقيق الذي كان يتناسب جدًا مع البرامج الراديو الليلية.

أسماء مشابهة لاسم منار

ميار – ماهينار – نينار – مسار – مينار – منيرة – فنار.

أسماء تبدأ بحرف الميم أخرى

ماهي – مها – مروة – ميسرة – ميسان – ميسة – ميرال – ميرنا.

صور اسم منار

معنى اسم منار
أهم المعاني التي تدور حول اسم منار وأكثرهم تداولًا بين العامة
معنى اسم منار
تعرَّف على اسم منار وأشهر التعريفات التي كُتِبَت عنه في المعاجم العربية
معنى اسم منار
رأي عُلماء النفس عن طاقة اسم منار وتأثيره على شخصية الفتيات الحاملات لهذا الاسم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *