ما هي فوائد بذور الكتان؟ وهل له تأثير على العظام والبشرة؟



بذور الكتان وفوائدها
بذور الكتان وفوائدها

ما هي بذور الكتان؟

بذور الكتان هي عبارة عن بذور داكنة اللون تستخلص من نبات الكتان بعد وصوله إلى أقصى مراحل النضج، حيث يتراوح طولها بين الخمسة والعشرين مليمترات، فهي ذات شكل مثلثي نوعًا ما وسطح أملس ولون بني قاتم.

ولقد عرف القدماء المصريين تلك البذور وتم استخدمها في علاج الكثير من الأغراض العلاجية والتجميلية، ومع الوقت أثبتت الدراسات الحديثة مدى فاعلية وكفاءة بذور الكتان في تنقية الجسم من السموم وقتل البكتيريا والجراثيم.

بل وأصبح الكثير من أطباء التغذية يعتمدون على تلك البذور ضمن الأنظمة الصحية التي تهدف إلى خسارة الوزن أو لمن يعاني من هشاشة العظام.

ولذلك دعونا نستعرض معكم بالتفصيل في السطور التالية بعض من فوائد بذور الكتان للجسم بصورة عامة والبشرة والشعر بصورة خاصة فتابعونا.

تعرف على أهم فوائد بذور الكتان

فوائد بذور الكتان للتخسيس

  • تعد الرغبة في خسارة الوزن أحد اهم الأسباب الرئيسية التي يعتمد عليها البعض عند تناول بذور الكتان وذلك بسبب احتوائها على عدد ضخم من الألياف الطبيعية والبروتينات والمعادن التي تساعد على سرعة الشعور بالشبع.
  • بل وتنشط عمل الأمعاء وتساعد على خروج الفضلات وسرعة هضم الدهون والتخلص منها بدلًا من تراكمها وترسبها داخل الشرايين والأوعية الدموية.
  • وذلك من خلال تناول تلك البذور يوميًا مع وجبة الإفطار أو اضافتها إلى كوب من الزبادي في وجبة العشاء، حيث تعد وجبة غذائية متكاملة القيم الغذائية ومنخفضة السعرات الحرارية وفي نفس الوقت يمكن أن يتم تحضيرها بعدة طرق مختلفة فهي ذو مذاق متعادل.
مقال مُميز:

هل بذرة الكتان مفيده للتنحيف؟

الوقاية من الأورام السرطانية

  • بسبب إحتوائها على عدد من الأحماض الدهنية مثل الفالينولينيك والكثير من المركبات الطبيعية ذات التأثير الفعال على الجسم والتي بدورها تساعد على حماية الجسم من نشاط الجذور الحرة أو الخلايا السرطانية البدائية التي تنتشر في الجسم وتزيد بمرور الوقت وتشكل أورام سرطانية فيما بعد عافانا الله.
  • تعمل مركبات الليجنان على تنظيم حدة التفاعلات الحيوية التي تحدث بين هرمون الاستروجين وبعض الهرمونات الأخرى في الجسم وبالتالي تسبب فيما بعد الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان الرحم، وذلك من خلال المداومة على تناوله على مدار اليوم أو على شكل كبسولات.

معالجة هشاشة العظام

  • كذلك يعاني بعض الأشخاص من مشكلة هشاشة العظام التي تصيب الكثير من الأطفال وكبار السن حيث يقل عنصر الكالسيوم في الجسم.
  • بسبب احتواء بذور الكتان على نسب عالية من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك فإنها تساعد بشكل كبير على زيادة القوة العضلية في الجسم والقدرة على ممارسة الرياضة بشكل أفضل، فيعتمد عليها الكثير من لاعبي القوى باعتبارها مكمل غذائي.
  • فضلًا عن معالجة مشكلة سقوط الأسنان التي تصيب بعض السيدات بعد تكرار مرات الحمل والرضاعة حيث تقل الفيتامينات والمعادن الطبيعية المتواجدة في الجسم مما يوجب تعويض ذلك عن طريق بذور الكتان.
مقال مُميز:

تعرف على فوائد زريعة الكتان للتنحيف واهم طرق تحضيرها

تنشيط الذهن ورفع معدلات التركيز

  • أيضًا أثبتت الدراسات الحديثة مدى فاعلية تلك البذور في زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة حيث تحتوي على نسب عالية من الأحماض الدهنية والاوميغا ثري والبروتينات التي تعالج مشكلة قصور الذهن.
  • تساعد على تنشيط الوظائف الحركية، ولذلك تحرص الكثير من الأمهات على إعطاء جرعات مكثفة منها لأطفالها قبل الدخول في فترة الاختبارات المدرسية.

يقوي صحة الجهاز الهضمي

  • ولمن يعاني من مشاكل أو اضطرابات في الجهاز الهضمي خاصةً القولون أو التهابات المثانة يمكنه أن بدوام على تناولها.
  • في حال احتباس السوائل في الجسم والتي تسبب الإصابة بالامساك فإنها تعالج ذلك نهائيًا وتمكن الشخص من خروج الفضلات بشكل طبيعي دون أن تؤثر على الأمعاء أو تسبب الشرخ أو الشق الشرجي.
  • فهناك من يقوم بمضغ تلك البذور هكذا أو يعمل على شرب الماء الخاصه بها أو يدخلها ضمن الروتين الغذائي اليومي.

زيادة ترطيب ونضارة البشرة

  • ولا يقتصر دورها على الجسم فقط ولكن يمكن أن يتم استغلالها في الكثير من الماسكات الطبيعية أو الوصفات التي تساعد على ترطيب ومعالجة جفاف البشرة.
  • ولاسيما في فصل الشتاء حيث تؤثر البرودة على البشرة وتفتقر الزيوت الطبيعية التي يفرزها مسام الجلد، فتعمل على زيادة الترطيب واللمعان سواء تم تناول البذور بشكل مباشر أو من خلال وصفة موجودة في أسفل المقالة.
مقال مُميز:

فوائد بذرة الكتان مع الزبادي للبشرة والتخسيس

خفض نسبة الكوليسترول في الدم

  • تحتوي على كم هائل من المركبات الطبيعية التي تساعد على التخلص من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية المشبعة التي تجعل الشخص أكثر عرضه للإصابة بأمراض القلب وضغط الدم المرتفع.
  • وكذلك السكتات الدماغية، ولكن عند تناولها فإنها تقوم بالتخلص من تلك الدهون وتعمل على تمديد الأوعية الدموية.

فرد الشعر وزيادة اللمعان

  • تدخل بعض مركبات بذور الكتان في صناعة بعض المركبات الكيميائية التي تعمل على فرد الشعر ولكن يضاف لها بعض المواد الأخرى التي تتلف البصيلات.
  • ولذلك يمكنك سيدتي تحضير ماسك طبيعي في منزلك معتمد عليها مع بعض المواد الطبيعية التي تعمل على فرد الشعر وفي نفس الوقت لا تضر فروة الرأس وستجد تلك الوصفة في نهاية المقال.

تقوية الجهاز المناعي وخفض نسبة السكر

  • وتعمل بذور الكتان على تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير وتنشيط عملية الأيض وبالتالي يتم التخلص من الأجسام الغريبة التي تصيب الجسم والتي تسبب فيما بعد الأمراض الفيروسية والبكتيرية الخطيرة.
  • بل ويؤثر على مركبات البيتا في الجسم والتي بدورها تساعد على خفض نسبة السكر في الدم ولذلك تكون الخيار الأول للكثير من مرضى السكر المرتفع في الدم حيث يتم تناولها بصورة منتظمة بجانب أتباع بعض العادات الغذائية الصحية، ولكن يفضل أن يتم الرجوع إلى الطبيب في ذلك حتى يصف بالتحديد الكمية المسموح بها وأفضل طريقة لتناولها.

أضرار بذور الكتان على الجهاز الهضمي

وبعد حصر تلك الفوائد الصحية والتجميلية المتعددة التي تحتوي عليها بذور الكتان يمكننا الآن ذكر بعض من اضرارها على الجسم فنجد على سبيل المثال:

  • من بين الآثار الجانبية الخاصة بتناولها بشكل مستمر هي الإصابة بالتهابات شديدة في الأمعاء خاصةً عن تناول تلك البذور صحيحة أو كاملة.
  • قد تحدث تأثير سلبي على الجهاز الهضمي حيث تعمل على إنسداد الأمعاء وعدم القدرة على إخراج الفضلات بصورة طبيعية بل وتزيد من عدد مرات التبول في اليوم مما يؤثر على المثانة ويصيب البعض بالجفاف، ولذلك يجب الحرص الشديد عند تناول تلك البذور وأن تكون تحت إشراف الطبيب.
مقال مُميز:

كيفية تناول بذور الكتان؟ وكيف يتم تحضيره للحصول على الفائدة الكاملة؟

وصفات بذور الكتان للبشرة والشعر

لترطيب البشرة ومعالجة الجفاف

  1. قم بوضع بذور الكتان في قليل من الماء الدافئ لمدة ساعتين.
  2. تضرب في محضر الطعام جيدًا ويضاف لها القليل من زيت اللوز
  3. تفرد على الوجه لمدة نصف ساعة.
  4. تشطف بالماء الفاتر على أن تكرر تلك الخطوة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

وصفة لفرد الشعر المجعد

  1. نضع خمس ملاعق من بذور الكتان في قليل من الماء الدافئ.
  2. تترك لمدة يوم كامل ثم يتم تصفيه تلك البذور وطحنها جيدًا.
  3. يضاف قليل من زيت الزيتون وزيت الخروع لذلك المزيج.
  4. يوضع على فروة الرأس لمدة ساعة ونصف مع لف الشعر كعكة.

يشطف بالماء الفاتر والشامبو والبلسم وتمتعي سيدتي بشعر ناعم ولامع ومفرود بدون أي تدخل كيميائي.

المصادر

1 ، 2





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.