التخطي إلى المحتوى

 

دعاء المسافر لنفسه

دعاء العبد لنفسه من الأشياء المحببة إلى الله (عز وجل)، وفيها شعور بالراحة والاطمئنان والسكينة والثقة بالله بأنه سوف يدبر الأمر من عنده، وكل شخص مُسافراً يود أن يكون مطمئناً اكثر ويريد أن يُزيل شعور الخوف من قلبه، فلا ملجأ من هذا إلا لله (سبحانه وتعال).

فيقوم المسافر بذكر الله طوال رحلة السفر حتي يطمئن قلبه وعقله وبعدها يتوكل على ربه، وكما قال الله (تعالى) في كتابه: “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”، وهذا دليل واضح وصريح على أن بذكر الله تطمئن قلوبنا، وسوف نتحدث أكثر في هذا المقال عن دعاء المسافر لنفسه، وفضل هذا الدعاء.

إخترنا لك:  دعاء جميل لله من سورة آل عمران

ما هو دعاء السفر الصحيح؟

عن ابن عمر (رضي الله عنهما) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كبر ثلاثاً، ثُم قَال: “سُبحَان الذِي سَخر لَنا هَذا وما كُنا له ُمُقرِنِين وإنِا إلى رَبُنا لمنقِلِبُون، اللهُم إنَا نَسألُك فِي سَفرِنا هَذا البِرَ والتقَوى، ومِن العَملِ ما ترضى، اللهُم هوَن عليّنا سفَرنَا هَذا واطَو عنّا بُعده، اللّهم أنَت الصَاحِب فِي السّفر، والخَلِيفة فِي الأهَل، اللّهُم إنِي أعُوذُ بِك مِن وعثّاء السَفر، وكئبة المَنظر، وسُوء المُنقلب فِي المَالِ والأهَل والولَد”.

ويجب على كل شخص مسلم مُسافر أن يقول الدعاء عند السفر.

دعاء المسافر لنفسه

  • يعتبر دعاء المسافر لنفسه مستجاب ومستحب عند الله (تعالى)، فيقوم المُسافر بالدعاء لنفسه بالتوفيق وأن يحفظه الله (تعالى) من شرور الطريق والسفر، وأن يفك كربه ويرزقه ويكرمه.
  • ولكن يجب أن يكون من أسباب السفر أن يكون للعبادة أو للعمل أو للعلم النافع ليس لأي فعل ضار بغيره، والدليل على ذلك أنه قد ورد حديث صحيح عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) يؤكد أن دعاء المسافر مستجاب.
  • وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ (رضي الله عنه) عَنِ النَّبِيِّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) قَالَ: “ثَلاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٍ لا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْوَالِدِ، وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ”.
  • ومعنى الحديث أن تلك الدعوات الثلاثة هم دعوة المظلوم لا تُرد، ودعوة المسافر والوالد على ولده مستجابة بدون شك، فالمسافر طول مدة سفره يكون مستجاب الدعوة حتى يعود، وليس المقصد من حتى يعود أي عندما يرجع من إقامته من سفره، لا، لأنه إذا أقام في مكان السفر فيكون مثله مثل الباقي من الناس.
إخترنا لك:  تعرف على دعاء توديع المسافر

فضل دعاء المسافر لنفسه

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ): “إِنَّهُ مَنْ لَمْ يَسْأَلِ اللَّهَ يَغْضَبْ عَلَيْهِ”، وهذا معناه أن الله (تعالى) يحب العبد الذي يدعوه ويلجأ إليه ويجازيه خيرًا عن طلبه، ويغضب من العبد الذي لا يلجأ إليه ولا يدعوه، فيجب علينا جميعاً أن نكثر من الدعاء لله.

دعاء السفر والحفظ لنفسي

بعدما قول المُسافر دعاء السفر يجب أن يقول دعاء يحفظ به نفسه من كل شر في هذا الطريق، والدعاء هو:

  • “رب احفظني وكل مسافر ورجعنا إلى أهلنا وأحبتنا سالمين، اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”.
  • “اللهم أنت الصاحب في السفر، اللهم أنت الحبيب في السفر، اللهم وفقني لما فيه خير بالسفر، اللهم احفظني ويسر أمري يا رب العالمين”.
  • “اللهم احفظني في سفري وفي حلي وترحالي، اللهم احفظ كل مسافر حتى يصل لوجهته وسهل دربه، استودعتكم الله الذي لا تضيع ودائعه”.
إخترنا لك:  دعاء للصبر والنصر من سورة البقرة

وبعد هذه الأدعية سوف يطمئن قلبه، بإذن الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.