التخطي إلى المحتوى

 

كل ما تريد معرفته عن دعاء الخروج من المسجد
دعاء الخروج من المسجد

دعاء الخروج من المسجد هو أحد الأذكار التي يجب أن يأخذ بها المسلم في حياته عند الخروج من المسجد، فلا شيء يعدل حماية الله بعد أداء الصلاة.

يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “مثل الذي يذكر ربه، والذي لا يذكر ربه، مثل الحي والميت”. (أخرجه البخاري)

فيكفي أن تذكر الله فتكون حيًا، أو تَعرِض عن ذكر الله فتكون كالميت الأعمى، الذي يعيش معيشة كلها مَشقَّة، يقول الله (تعالى): “ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكًا، ونحشره يوم القيامة أعمى”. (طه:124)

فلا غنى عن الدعاء والتضرع إلى الله في كل وقت، وفي جميع المناسبات، طلبًا لِدَرْأ الأضرار وجلب المنافع، واستجلابًا لرضاء الله.

إخترنا لك:  دعاء للميت مكتوب مؤثر جداً لتخفيف العذاب عنه

دعاء الخروج من المسجد

عن أبي هريرة (رضي الله عنه) عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: “من تطهر في بيته، ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله، كانت خطواتاه إحداهما تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة”. أخرجه مسلم

نرى هنا أن الاستعداد للصلاة بما يليق بعظمتها، والذهاب إلى المسجد سائرًا يغفر الذنوب ويرفع الدرجات، فما أجمل أن يتعود اللسان على ذكر الله، وخصوصًا عند ارتياد المسجد لأداء الصلاة، فعند الذهاب للمسجد يُستحب الدعاء، وعند دخول المسجد يكون هناك دعاء، وعند الخروج دعاء آخر، وبين هذه الأدعية تكون الصلاة والذكر والاستغفار.

دعاء الذهاب إلى المسجد:

(اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، ومن فوقى نورًا، ومن تحتي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شمالي نورًا، ومن أمامي نورًا، ومن خلفي نورًا، واجعل في نفسي نورًا، وأعظم لي نورًا، وعظم لي نورًا، واجعل لي نورًا، واجعلني نورًا، اللهم أعطني نورًا، واجعل في عصبي نورًا، وفي لحمي نورًا، وفي دمي نورًا، وفي شعري نورًا، وفي بشري نورًا). أخرجه البخاري ومسلم

إخترنا لك:  دعاء دخول المسجد والخروج منه وفضل الذهاب إليه

دعاء دخول المسجد:

(أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم، بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك)، وقال الرسول (صلى الله عليه وسلم): “إذا قال ذلك حفظ منه سائر اليوم”. أخرجه أبو داود وابن ماجه

دعاء الخروج من المسجد مكتوب

الخروج من المسجد
دعاء الخروج من المسجد

(بسم الله، والصلاة على رسول الله، اللهم إني أسألك من فضلك، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم). أخرجه أبن ماجه

شرح دعاء الخروج من المسجد

يبدأ الدعاء بذكر الله بالتسمية، فيجب أن يبدأ الدعاء بذكر الله أو بحمده، حتى يتقبل الله ويستجيب الدعاء.

ثم الصلاة على الرسول (صلى الله عليه وسلم)، والتي يقبل الله بعدها الدعاء، ويحقق بها الرجاء.

سؤال الله من فضله، وطلب ما هو عنده، وفضل الله كبير وكله خير، وسؤال الله هنا من فضل الدنيا والأخرة.

إخترنا لك:  اللهم لك الحمد حتى ترضى - ادعية وقصص تريح النفس

دعاء الله بالعصمة من الشيطان الرجيم.

فضل دعاء الخروج من المسجد

الدعاء إلى الله بطلب الخير، والفضل من الله، فالمسلم يخرج من المسجد إلى الدنيا وأحوالها، وهو أحوج ما يكون لتفضل الله عليه، وتيسير الرزق، وغفران الذنوب.

دعاء الله بالعصمة من الشيطان الرجيم، حيث يسأل المسلم الله العصمة والحماية من الشيطان أثناء الدخول إلى المسجد، لأداء الصلوات والعبادات وذكر الله بدون تشتيت وتلبيس من الشيطان.

ويكفي أن نعلم أن هناك شيطانًا يُسمى (خنزب) مهمته الوحيدة هي تشتيت المصلِّي وإضاعة ثواب الصلاة على المصلي.

وكذلك سؤال الله الحماية والعصمة من الشيطان الرجيم عند الخروج من المسجد، أملًا وثقةً في حماية الله، وبالتالي تجنب الذنوب وفعل المنكرات، والسعي إلى الحسنات وفعل الخيرات، وما يُرضي الله (عز وجل).

إخترنا لك:  دعاء الصباح والمساء - ذكر الصباح والمساء لإزالة الهم

انشراح الروح، وسرور النفس، والطمأنينة التي تَعُمّ كيان المسلم بعد أداء الصلاة وخروجه من المسجد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.