ما لا تعرفه عن فوائد بذور الكتان للتسمين

تعرف على بذر الكتان



اعرف أكثر عن فوائد بذور الكتان للتسمين
اعرف أكثر عن فوائد بذور الكتان للتسمين

نبات الكتّان هو عشبة حوليّة، ويُنتسب لفئة الكتانيات، يبلغ طوله في معظم الأحيان 120 سم تقريبًا، له جذع هزيل وأوراقه تبادلية عريضة المنظر، وذات لون أخضر، وله زهور لونها أزرق تتألف من خمسة طبقات، وثمرته مدورة يابسة، وحبوبه دهنية ذات اللونين الأصفر والبني، وعندما تتعرض للبلل تصير لزجة.

وكانت بداية ظهور حبوب الكتان في الهند، ويعتبر من أعتق وأقدم الأعشاب ظهورًا في العالم ، وقد وُجِدت الكثير من الصور والرسومات له على مقابر ومعابد القدماء والتي قد ترجع إلى أثر من ثلاثة ألاف سنة.

وقد تم استغلال أليافه في صنع الأقمشة في الدول الأوروبية منذ العصر الحجري الحديث، أما في العصر الحديث فقد اكتشفت العديد من البحوث الأهمية العلاجية لهذه البذور حيث أنها تستعمل لشفاء بعض حالات السكتات القلبيّة، ونوبات الدماغ، وكذلك أمراض الجهاز الهضمي ومرض السكري.

مقال مُميز:

تعرف على فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وإزالة الكرش

فوائد بذور الكتان للتسمين

يعاني الكثيرين من النقصان المتزايد في أوزانهم بصورة ملحوظة إما نتيجة لتغير الهرمونات واضطرابها او نتيجة لسوء التغذية وفي بعض الأحيان يكون ناتجا عن عوامل متعلقة بالجينات والوراثة، لذلك يبحثون عن وسائل فعالة ومضمونة للحصول على قوام ممشوق ومتناسق وبدون أن يكون لها أثار جانبية ضارة على صحتهم وهنا يأتي دور بذر الكتان.

  • تشتمل بذور الكتان على الكثير من الأحماض الدهنية التي تساعد على رفع الوزن بطريقة صحية وبدون الخوف من أثارها الضارة.
  • تستخدم هذه الحبوب كعناصر مغذية لزيادة الوزن لاحتوائها على الأحماض الدهنيّة أوميغا 3.
  • كما تحتوي أيضًا على العديد من العناصر التي أهمها مُركّبات اللّيغنان، والتي تزيد من الهرمونات التي تقوم بعملية التسمين.
  • يعمل على تنشيط الخلايا التي تعاون على رفع الوزن لشمول حبوبه على الكثير من المواد الدهنية والزيوت.
  • يتركب من مجموعة من الألياف التي تذوب بسرعة والتي تساعد بشكل بناء في عميلة اتزان الطاقة في الجسم.
  • تقوم بتهدئة الأوجاع التي تنتج عن انقطاع الحيض عند بعض السيدات، والتي من شأنها أن تفقدهم الرغبة في تناول الطعام، كما يمكن استعمالها بدلًا من الهرمونات التي تعوض عن عدم نزول دم الحيض لاحتوائها على هرمونات بديلة وشبيهة  لهرمون الأستروجين.
  • تساهم هذه العشبة في زيادة إمكانيات الجسم على استيعاب المواد الغذائيّة، وذلك بسبب الألياف القابلة للذّوبان التي تكون مادة ملتصقة تبطئ وصول المركبات الغذائيّة من المعدة إلى الأحشاء.
  • كما أنّ الألياف  سواء القابلة للذّوبان أو غير القابلة للذّوبان به تقوم بالتخلص من المواد السامة من البدن.
  • يعد أيضا هذا البذر مفيدًا في الشفاء من الإمساك بسبب تضمنه الألياف التي تنبسط وتُفعل مهام المعدة.
  • يتألف من عدد كبير من السعرات الحرارية التي تعمل على تحفيز الشهية و زيادة القابلية في تناول الأطعمة المختلفة .
مقال مُميز:

بذور الكتان تمنع تساقط الشعر وتزيد من كثافته وترطيبه؟ وكيف؟

أضرار بذر الكتان على مرضى النحافة

  • إن تناول مطحون بذور الكتان بشكل مفرط يعمل على إنقاص الوزن وذلك لأنه يتكون الألياف غير القابلة للإذابة لذلك فهي تملأ المعدة وتعطي شعور دائم بالشبع لذلك يجب مراعاة عدم الأفراط في تناوله للأشخاص الذين يعانون من نقص في أوزانهم .

المصدر

1






اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.