الاذكار اليومية – معك طوال اليوم منذ الإستيقاظ حتى النوم

الاذكار اليومية

الاذكار اليومية – يقول الله عز وجل ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ﴾ والمقصود هنا ليس الذكر بشكل عام ولكن المقصود هو المعنى الحرفى للأية وهو الذكر الكثير لان الله فى أيه اخرى ﴿ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا ) وهو يصف المنافقون فى هذه الأيه لذلك من اكثر فى ذكر الله برىء من كلمة منافق والمنافقون كما نعلم هم فى الدرك الأسفل من النار أما بالنسبة للجزء الأخر من الأيه وهو سبحوه بكرة واصيلا المقصود هنا أي بالليل والنهار، وفي البر والبحر، وفي الجو الآن، وفي السفر والحضر، وفي الغنى والفقر، وفي المرض والصحة، وفي السر والعلانية، وعلى كل حال

الأحداث اليومية وكل ذكر خاص بها

أذكار الاستيقاظ من النوم

ذكر يجب أن يكون ملازم لكل مسلم، وياحبذا اذا بدأنا يومنا بذكر الله تعالى، حيث أن النوم هو أشبه بالموت حيث تكون روحنا بين يد الله سبحانه وتعالى إذا شاء أرسلها وإذا شاء قبضها، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة عن اذكار كان يقولها بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة.

  • الحَمْـدُ لِلّهِ الّذي أَحْـيانا بَعْـدَ ما أَماتَـنا وَإليه النُّـشور. مرة واحدة
  • الحمدُ للهِ الذي عافاني في جَسَدي وَرَدّ عَليّ روحي وَأَذِنَ لي بِذِكْرِه.مرة واحدة
  • لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحْـدَهُ لا شَـريكَ له، لهُ المُلـكُ ولهُ الحَمـد، وهوَ على كلّ شيءٍ قدير، سُـبْحانَ اللهِ، والحمْـدُ لله ، ولا إلهَ إلاّ اللهُ واللهُ أكبَر، وَلا حَولَ وَلا قوّة إلاّ باللّهِ العليّ العظيم. رَبِّ اغْفرْ لي. مرة واحدة

اذكار لبس الثوب

الإسلام يعلمنا ذكر الله في كل موقف وفي كل مكان، وورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، دعاء كان يقوله عند لبس الثوب، واخرى عند لبس الثوب الجديد.

  • الحَمْدُ لله الذِي كَساني هذا( الثوب ) ورَزَقَنِيه مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنّي ولا قُوةٍ”

وإذا كان الثوب جديد ذكر هذا الدعاء:

  • اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوتَنِيه،أسْألك مِنْ خَيرِهِ وخَيْرَ ما صُنع لَهُ،وأعُوذُ بِكَ مِنْ شرِّه وشَرَّ ما صُنِعَ لَهُ.

اذكار دخول الحمام

وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي توضح الدعاء الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو به عند دخول الخلاء أو الحمام، حيث يجب ذكر هذا الدعاء لحجب الشيطان.

  • اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث
مقال مُميز:  اذكار المساء مشاري راشد

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول باسم الله ) والكنيف يعنى الهلاء او الحمام.

أذكار الخروج من الحمام

وقد ورد بعض الأحاديث عن دعاء الخروج من الحمام، ومضمون الدعاء يحمد الله ازالة الاذى عنه.

كان صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الحمام قال ( الحمد لله الذي أذاقني لذته ، وأبقى في قوته ودفع عني أذاه)

وكان يقول أيضا ( غفرانك ، الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني)

أذكار الوضوء

يردد الكثير من الأشخاص أدعية خاصة بكل عضو عند الوضوء وهذه العادة غير صحيحة، ولم ترد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسوف نوضح الأحاديث الصحيحة التي وردت عنه صلى الله عليه وسلم.

لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم اى ادعيه عن الوضوء، حيث يفضل التزام الصمت فى الوضوء، وورد عنه صلى الله عليه وسلم وجوب التسمية قبل الوضوء، حيث قال صلى الله عليه وسلم (لا وضوءَ لِمَنْ لم يذكر اسم الله عليه)

أذكار الخروج من المنزل

الدعاء عند خروج المسلم من منزله يحصنه ويبعد عنه الفتن والشيطان، حيث انه عند الخروج من المنزل نواجه العديد من الفتن، فيجب ذكر الله وإن نستودعك انفسنا، وندعوه ليبعد عن كل الفتن.

  • بسم اللَّهِ، توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أعوذُ بِكَ أنْ أَضِلَّ أو أُضَلَّ، أَوْ أَزِلَّ أوْ أُزلَّ، أوْ أظلِمَ أوْ أُظلَم، أوْ أَجْهَلَ أو يُجهَلَ عَلَيَّ”
  • بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، ولا حوْلَ ولا قُوةَ إلاَّ بِاللَّهِ، يقالُ لهُ هُديتَ وَكُفِيت ووُقِيتَ، وتنحَّى عنه الشَّيْطَانُ
  • بِسْمِ اللهِ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ، مَا شَاءَ اللهُ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ، حَسْبِي اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ
  • بِسْمِ اللهِ، آمَنْتُ بِاللهِ، اعْتَصَمْتُ بِاللهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ، لَا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ، إِلَّا رُزِقَ خَيْرَ ذَلِكَ الْمَخْرَجِ، وَصُرِفَ عَنْهُ شَرُّ ذَلِكَ الْمَخْرَجِ

أذكار دخول المنزل

ومن السنن النبوية الشريفة التي كان يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصحابته، يجب أن يقتدى بهم كل مسلم، أنه عند دخول المنزل كان يذكر بعض الأدعية وكان يسلم على أهل البيت، وإذا كان المنزل فارغ يسلم أيضا.

  • اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج ،باسم الله ولجنا وباسم الله خرجنا ،وعلى الله ربنا توكلنا ، ثم ليسلم على أهله
  • وقال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح ( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء ، وإذا دخل ولم يذكر الله تعالى عند دخوله قال الشيطان : أدركتم المبيت ، وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال : أدركتم المبيت والعشاء)
مقال مُميز:  أهم الأذكار اليومية وأذكار الاستيقاظ من النوم ودخول الخلاء والخروج منه

اذكار عند دخول المسجد

المسجد هو بيت الله الذي يجب أن نلتزم فيه بآداب الرسول صلى الله عليه وسلم، والسنن والأدعية التى كان يفعلها عليه الصلاة والسلام عند دخول المسجد، حيث كان يذكر هذه الادعية عند دخوله للمسجد:

  • أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك، ثم يقول: بسم الله، و يقدّم رجله اليمنى في الدخول
  • وإذا خرج من منزله ونوى أن يذهب للمسجد يفضل ان يقول هذا الدعاء ( باسم الله توكلت على الله ولاحول ولا قوة إلا بالله، أعوذ بك أن أَضِلّ أو أُضلّ أو أظلِم أو أُظلم، أو أزلّ أو أُزل، أو أجهل أو يُجهل علي)

اذكار عند الخروج من المنزل

وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الشياطين تتجمع وتنتظر العبد عند خروجه من المسجد حتى تفتنه وتوسوس له لذا بم أمر أن ندعو بهذا الدعاء عند الخروج من باب المسجد لمنع تجمع الشيطان:

  • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم إنّي أسألك من فضلك، اللهمّ اعصمني من الشيطان الرجيم.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنّ احدكم إذا أراد يخرج من المسجد تداعت جنود إبليس وأجلبت واجتمعت، كما تجتمع النحل على يعسوبها؛ فإذا قام أحدكم على باب المسجد؛ فليقل: اللهم إني أعوذ من إبليس وجنوده ؛ فإنه إذا قالها لم يضره.

اذكار قبل الصلاه

الصلاه هى اساس وهى ثانى ركن في الإسلام بعد الشهادتين، وقد ود بعض الادعيه التى يستحب ذكرها قبل الصلاة، حيث ان الادعيه هى باب آخر من تقرب العبد من ربه.

  • الله اكبر الله اكبر، الله اكبر الله اكبر، لا اله الا الله، الله اكبر الله اكبر، ولله الحمد.
  • اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِيْ وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللهم نَقِّنِيْ مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللهم اغْسِلْنِيْ مِنْ خَطَايَايَ، بِالثَّلْجِ وَالْمَاءِ والْبَرَدِ.
  • سُبْحَانَكَ سُبْحَانَكَ اللهم وَبِحَمْدِكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ، وَتَعَالَى جَدُّكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ.
  • الْحَمْدُ الْحَمْدُ للّهِ حَمْداً كَثِيراً طَيِّباً مُبَارَكاً فِيهِ.
  • اللهُ أكْبَرُ كَبِيْرًا، وَالْحَمْدُ لِلهِ كَثِيْرًا، وَسُبْحَانَ اللهِ بُكْرَةً وَّاصِيْلًا. أعُوْذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ: مِنْ نَفْخِهِ، وَنَفْثِهِ، وَهَمْزِهِ.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ، وَمِيْكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيْلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيْمَا كَانُوا فِيْهِ يَخْتَلِفُونَ، اِهْدِنِيْ لِمَا اخْتُلِفَ فِيْهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ إِنَّكَ تَهْدِيْ مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيْمٍ.
  • وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِيْ فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأرْضَ حَنِيْفًا وَّمَا أنَا مِنَ الْمُشْرِكِيْنَ، إِنَّ صَلَاتِيْ، وَنُسُكِيْ، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِيْ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ، لَا شَرِيْكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَانَا مِنَ الْمُسْلِمِيْنَ، اللهم أنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أنْتَ، أنْتَ رَبِّيْ وَأنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِيْ وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِيْ فَاغْفِرْ لِيْ ذُنُوْبِيْ جَمِيْعًا إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلَّا أنْتَ. وَاهْدِنِيْ لِأحْسَنِ الْأخْلَاقِ لَا يَهْدِيْ لِأحْسَنِهَا إِلَّا أنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّيْ سَيِّئَهَا، لَا يَصْرِفُ عَنِّيْ سَيِّئَهَا إِلَّا أنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ كُلُّهُ بِيَدَيْكَ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ، أنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أسْتَغْفِرُكَ وَأتُوْبُ إِلَيْكَ.
مقال مُميز:  اعرف أكثر عن أذكار الوضوء والدخول والخروج من المسجد ودعاء القنوت

ملحوظة: هذه الأذكار تذكر بعد تكبيرة الإحرام، وتسمى أذكار الاستفتاح.

ماذا يقال في الركوع

يتساءل الكثير عن الادعيه التى تذكر فى الركوع، و خاصة مع اختلاف الصيغ أدعية الركوع في الصلاة، وقد ورد في السنة النبويه بعض الادعيه المتشابهه فى المعانى وهى كالآتى:

  • سُبْحانَ رَبِّيَ الْعَظِيْمِ. ثلاث مراتٍ أو أكثر.
  • سُبْحَانَ رَبِّيَ العَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ. ثلاث مراتٍ.
  • سُبحانَكَ اللّهمَّ ربَّنا وَبِحمدِكَ، اللّهمَّ اغفِرْ لي.
  • سُبُّوُحٌ، قُدُّوسٌ، رَبُّ المَلَائِكَةِ وَالرُّوْحِ.
  • سُبْحَانَ ذِيْ الْجَبَرُوْتِ، وَالْمَلَكُوْتِ، وَالْكِبْرِيَاءِ، وَالْعَظَمَةِ.
  • اللَّهُمَّ لَكَ رَكَعْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، خَشَعَ لَكَ سَمْعِي وَبَصَرِي، وَمُخِّي وَعَظْمِي وَعَصَبِي.

ماذا يقال عند الرفع من الركوع

الصلاة هي أكثر عبادة تقرب العبد من ربه لذلك تكثر فيها الأدعية حيث يكون العبد بين يدى الله واقرب وقت بين العبد وربة.

أدعية الرفع من الركوع:

  • سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ.
  • رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ، حَمْدًا كَثِيْرًا طَيِّبًا مُبارَكًا فِيْهِ.
  • اللَّهُمَّ لَكَ رَكَعْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ اسْلَمْتُ، خَشَعَ لَكَ سَمْعِيْ، و بَصَـرِيْ، وَمُخِّيْ، وَعَظْمِيْ، وَعَصَبِيْ، وَمَا استَقَلَّتْ بِهِ قَدَمِيْ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ.
  • اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ مِلْءَ السَّمَاوَاتِ وَمِلْءَ الْارْضِ، وَمَا بَيْنَهُمَا، وَمِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ، أهْلَ الثَّنَاءِ وَالْمَجْدِ، أحَقُّ مَا قَالَ الْعَبْدُ، وَكُلُّنَا لَكَ عَبْدٌ، اللهم لَا مَانِعَ لِمَا أعْطَيْتَ، وَلَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ.

ماذا يقال في السجود

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كان يقول، سبحان ربى الاعلى ثلاث مرات وهو ساجد، وهذا هو أشهر ذكر يقال في السجود، ويمكن اضافه كلمه وبحمده عليه، فنقول سبحان ربي الأعلى، وبحمده.

مقال مُميز:  أذكار قبل النوم على سنة النبى محمد واذكار المساء وفضلهم

ومن الأدعية الاخرى ايضا ( سبحان ربى الاعلى وبحمده، سبوح قدوس رب الملائكة والروح).

  • اللَّهُمَّ لَكَ سَجَدْتُّ وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أسْلَمْتُ، سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِيْ خَلَقَهُ، وَصَوَّرَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، تَبَارَكَ اللهُ أحْسَنُ الْخَالِقيْنَ.
  • سُبحانَكَ اللّهمَّ ربَّنا وَبِحمدِكَ، اللّهمَّ اغفِرْ لي.
  • سُبْحَانَ ذِي الْجَبْرُوتِ وَالْمَلَكُوتِ وَالْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ وَجِلَّهُ، وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهُ، وَعَلاَنِيَتَهُ وَسِرَّهُ.

ماذا يقال بين السجدتين

من الاداب والسنن النبوية انه كان يطيل فى الجلوس بين السجدتين بقدر السجود، وكان يدعو بالدعاء التالى( رَبِّ رَبِّ اغْفِرْ لِيْ، رَبِّ اغْفِرْ لِيْ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِيْ، وَارْحَمْنِيْ، وَاهْدِنِيْ، وَاجْبُرْنِيْ، وَعَافِنِيْ، وَارْزُقْنِيْ، وَارْفَعْنِيْ.)

ماذا يقال في دعاء القنوت

دعاء القنوت هو دعاء من السنة النبوية الشريفة الذي يدعو به فى كل الصلوات فى وقت الشدائد والمصائب، وافضلهم فى صلاة الفجر والمغرب، ويفضل الكثير من العلماء أن يكون بعد القيام من الركوع، ولا بس إذا تم ذكره قبل الركوع، ولكن الأولى افضل.

اللَّهُمَّ اهْدِني فيمَنْ هدَيْت، وعَافِنِي فيمَنْ عافيتَ، وتَوَلَّني فيمن تَولَّيت، وبارِك لي فيمَا أعطيت، وقِني شرَّ ما قَضَيْت، فإنَّك تقضي ولا يُقْضَى عَليك، إنَّه لا يَذلُّ من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِرضَاك من سَخَطِك وأعُوذُ بمُعافاتك مِنْ عُقوبَتِك، وأعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثناءً عليكَ، أنْتَ كما أثنيت على نفسك.

اللَّهُمَّ إيَّاك نعبُدُ، ولك نُصلِّي ونسجُدُ، وإليك نسعَى ونَحْفِد، نرجُو رحمتك، ونخشى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافرين مُلْحِقٌ، اللَّهُمَّ إنَّا نستعينُكَ، ونستغفرك، ونُثْنِي عليكَ الخيرَ، ولا نَكْفُرُك، ونُؤمِنُ بِكَ ونَخْضَعُ لَك، ونَخْلَعُ من يكفُرُك.

اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلمَ.

اذكار بعد كل صلاه 

الصلاة هي عماد الدين وأساسه، وتقرب العبد من ربه وهي عبارة عن مناجاة بين العبد وربه، لذلك يجب ألا يتسرع العبد من القيام بعد الانتهاء من الصلاة مباشرة، وأن يبقى في مكان صلاته ويدعو بعض الادعيه والذكر، وهذه من السنن النبوية التى هجرها الكثير، كما يمكنه ان يدعو بكل ما يرغب فيه وهو بين يدي ربه.

  • أَسْـتَغْفِرُ الله.ثلاث مرات.
  • اللّهُـمَّ أَنْـتَ السَّلامُ ، وَمِـنْكَ السَّلام ، تَبارَكْتَ يا ذا الجَـلالِ وَالإِكْرام.
  • لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْد ، وهوَ على كلّ شَيءٍ قَدير.
  • اللّهُـمَّ لا مانِعَ لِما أَعْطَـيْت ، وَلا مُعْطِـيَ لِما مَنَـعْت ، وَلا يَنْفَـعُ ذا الجَـدِّ مِنْـكَ الجَـد.
  • لا حَـوْلَ وَلا قـوَّةَ إِلاّ بِاللهِ ، لا إلهَ إلاّ اللّـه ، وَلا نَعْـبُـدُ إِلاّ إيّـاه, لَهُ النِّعْـمَةُ وَلَهُ الفَضْل وَلَهُ الثَّـناءُ الحَـسَن.
  • لا إلهَ إلاّ اللّهُ مخْلِصـينَ لَـهُ الدِّينَ وَلَوْ كَـرِهَ الكافرون.
  • سُـبْحانَ اللهِ.ثلاثة و ثلاثون مرة
مقال مُميز:  ذكر الصباح والمساء سورة الاخلاص

أذكار الصيام

صوم رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام، كما توجد أيام كثيرة صيام النافلة، ويكرم الله سبحانه وتعالى عبادة الصائم انه يستجيب دعوته ويكون فى عنايته طوال اليوم، وهناك بعض الادعيه التى وردت فى السنه النبوية، ويمكن للصائم أن يدعو بها عن افطاره في دعوته مقبولة وقت الإفطار.

  • ذَهَبَ الظَّمأُ وابْتَلَّتِ العُرُوقُ وَثَبَتَ الأجْرُ إِنْ شاءَ اللَّه تعالى.
  • اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ وَعَلى رِزْقِكَ أفطرت.
  • الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي أعانَنِي فَصَمْتُ وَرَزَقَنِي فأفْطَرْتُ.
  • اللَّهُمَّ لَكَ صُمْنا وَعلى رِزْقِكَ أَفْطَرْنا فَتَقَبَّلْ مِنَّا إنَّكَ أنْتَ السَّمِيعُ العَلِيمُ

دعاء قبل الطعام

الطعام هو رزق الله لنا ومن نعمه التى يجب ان نشكرة عليها، قبل كل طعام وبعد حيث كان صلى الله عليه وسلم قبل تناول الطعام يقول ( إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَاماً فَلْيَقُلْ بِسْمِ اللَّهِ، فَإِنْ نَسِيَ فِي أَوَّلِهِ فَلْيَقُلْ بسمِ اللَّهِ فِي أَوَّلِهِ وَآخِرِهِ)

وقال صلى الله عليه وسلم (مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ الطَّعَامَ فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْراً مِنْهُ، وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَناً فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ)

دعاء الفراغ من الطعام

ومن السنن النبوية التى يجب ان نحرص عليها حتى نحافظ على النعم التى اعطاها الله لنا بشكر، وردة عنه صلى اللهةعليه وسلم انه كان يقول ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا، وَرَزَقَنِيهِ، مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ)

وفى روايه اخرى قال ( الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْداً كَثِيراً طَيِّباً مُبَارَكاً فِيهِ، غَيْرَ [مَكْفِيٍّ وَلاَ ] مُوَدَّعٍ، وَلاَ مُسْتَغْنَىً عَنْهُ رَبَّنَا)

دعاء السفر مختصر

السفر والغربة يطير لها الكثير من الأشخاص على الرغم من قساوتها ومرها، حيث وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم أنها عذاب للإنسان، حيث يبعده السفر عن أهله وبلده، لذلك يجب عليه أن يستودعكم الله ويجعلهم فى حمايته.

  • الله أكبر ، الله أكبر ، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى .
  • اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ،وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل ” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن ” آيبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون .
مقال مُميز:  فوائد اذكار الصباح والمساء وفضلها وموعد قرائتها المفضل

ماذا يقال عند سماع نهيق الحمار

لا توجد أدعية كثيرة في هذا الموضوع، ولكن نصحنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة من الشيطان الرجيم عند سماع نهيق الحمار فإنه يرى شيطان.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذَا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ فَاسْألُوا اللهَ مِنْ فَضْلِهِ؛ فَإِنَّهَا رَأَتْ مَلَكَاً، وَإذَا سَمِعْتُمْ نَهِيقَ الحِـمَارِ فَتَعوَّذُوا بِاللَّـهِ مِنَ الشَّيْطَانِ؛ فَإِنَّهُ رَأى شَيْطَاناً)

ما يقال عند سماع نباح الكلب

الليل هو وقت انتشار الشياطين لذلك أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالتعوذ من الشيطان الرجيم عند سماع نباح الكلب ونهيق الحمير في وقت الليل، ويستحب أيضا فعل ذلك اثناء النهار.

قال رسول الله صلى الله عليهووسلم ( إذَا سَمِعْتُمْ نُبَاحَ الكِلاَبِ ونَـهِيقَ الـحَمِيرِ بِاللَّيْلِ، فَتَعَوَّذُوا مِنْهُنَّ فإنَّهُنَّ يَرَيْنَ مَا لا تَرَوْنَ)

دعاء الريح

الرياح من الظواهر التى تحافظ على نظام الأرض، ولكن اذا اراد الله ان يرسلها بالعذاب أرسلها، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا رأى رياح خاف وجثى على ركبتيه ودعى الله، وكان يقول لم لا اخاف وقد اهلك الله بها قوم عاد وكان يظنونه مطر وخير.

  • اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أرسلت إليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت إليه

دعاء نزول المطر

المطر خير ينزل على الارض فيرويها وينبت الزرع، يسقى الإنسان والحيوان، لذلك يجب ان نشكر الله على هذه النعمة وندعوه ان يعطينا خيرها ويمننا شرها، كما أن الدعاء اثناء هطول الامطار الشديدة مستحب.

  • اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”،”مطرنا بفضل الله ورحمته”.

دعاء المريض

زيارة المريض من السنن النبوية التي يؤجر المرء عليها، ويستحب عند زيارته أن ندعو له بالشفاء العاجل ويكفر الله عنه ذنبه وجعله فى ميزان حسناته.

  • قال رسول الله: (بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ).
  •  (أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).
  •  (بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ).
  •  (لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ).
  •  (اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري
مقال مُميز:  ذكر الصباح والمساء دعاء الرضا بقضاء الله وأحاديث عن الرضا

دعاء العطاس

من عادات وسنن النبى  صلى الله عليه وسلم المتروكة أنه كان يشمت العاطس إذا حمد الله سبحانه وتعالى.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا عَطَسَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ : الْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَلْيَقُلْ لَهُ أَخُوهُ أَوْ صَاحِبُهُ : يَرْحَمُكَ اللَّهُ ، فَإِذَا قَالَ لَهُ يَرْحَمُكَ اللَّهُ فَلْيَقُلْ : يَهْدِيكُمُ اللَّهُ وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ ) .

دعاء العزاء

الموت هو من أكبر المصائب التى تواجه اى شخص، وتفرق بين الاحبة والاهل، لذلك أمرنا الله بالصبر ولنا منزله الصابرين فى الجنة، ويجب أن نخفف عن أهل الميت وندعو لهم بالصبر والسلوان.

  • إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللهم ارحمه واغفر له، وتجاوز عن سيئاته وأجزه خير ما عمل
  • قد أصابني من الحزن ما أصابكم فلا تيأسوا والله يسمع دعائكم. عظم الله أجركم وأحسن عزائكم وغفر لميتكم.

الاذكار اليومية (اذكار الصباح والمساء)

  1. اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .. من قالها أعتقه الله من النار وتقال اربعة مرات فى اذكار المساء .
  2. “اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلَقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعت، أبُوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”، قال: “مَن قالها من النهار موقنًا بها، فمات من يومه قبل أن يُمسي، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو مُوقن بها، فمات قبل أن يُصبح، فهو من أهل الجنة”؛ رواه البخاري.
  3. “إذا أصبح أحدكم فليقل: اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور”.
  4. إذا أمسى فليقل: “اللهم بك أمسينا، وبك أصبَحنا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك المصير”؛ صحيح؛ رواه الترمذي.
  5. “أصبحنا (أمسينا) على فِطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- ومِلة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين”؛ صحيح؛ رواه أحمد.
  6. “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استُر عوراتي، وآمِن رَوعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي”، قال أبو داود: قال وكيع: يعني: الخسْف؛ صحيح؛ رواه أبو داود.
  7. “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت”، ثلاث مرات.
  8. “اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت”، ثلاث مرات؛ حسن؛ رواه أحمد.
  9. “أصبحنا وأصبح (أمسينا وأمسى) المُلك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم (الليلة)، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شرِّ ما في هذا اليوم (الليلة)، وشر ما بعده، ربِّ أعوذ بك من الكسل، وسوء الكِبَر، ربِّ أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذاب في القبر”؛ رواه مسلم.
  10. “اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكه، أشهد أنْ لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفسي، وشر الشيطان وشِرْكه، وأن أَقترف على نفسي سوءًا، أو أجرَّه إلى مسلم”؛ صحيح؛ رواه الترمذي.
  11. “رضيت بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمد -صلى الله عليه وسلم- نبيًّا”، “من قالها حين يُصبح وحين يمسي، كان حقًّا على الله أن يُرضيه”؛ حسن؛ رواه الترمذي.
  12. “يا حي يا قيُّوم، برحمتك أستغيث، أصلِح لي شأني كله، ولا تَكلني إلى نفسي طرْفة عينٍ”؛ حسن؛ رواه الحاكم.
  13. “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”، مائة مرة .. من قالها مائة مرة في يوم، كانت له عَدْل عشر رِقاب، وكُتِب له مائة حسنة، ومُحِيت عنه مائة سيئة، وكانت له حِرزًا من الشيطان يومه ذلك حتى يُمسي، ولم يأت أحدٌ بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمِل أكثر من ذلك”؛ رواه البخاري، ومسلم.
  14. “سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزِنة عرشه، ومداد كلماته”، ثلاث مرات؛ رواه مسلم.
  15. ﴿ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم ﴾ [البقرة: 255].
مقال مُميز:  اذكار الصباح من السنة النبوية مكتوبة وبصوت مشاري راشد

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.